معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

توماس صامويل كون

الفلسفة الغربية
فلسفة القرن العشرين
Thomas kuhn.jpg
الاسم: صمويل كون
Thomas Samuel Kuhn
تاريخ الميلاد: 18 يوليو 1922(1922-07-18)، سنسناتي، اوهايو
تاريخ الوفاة: يونيو 17, 1996 (عن عمر 73)، كمبردج، مساتشوستس
مدرسة/تقليد فلسفي: التحليلية
الاهتمامات الرئيسية: فلسفة العلوم
أفكار مميزة: Paradigm shift
Incommensurability
"Normal" science
تأثر ب : إمانويل كانت · ألكسندر كويري
مايكل پولانيي
گاستون باشلار · جان پياجيه
برتراند رسل  · كارل پوپر
أثر في : تقريباً كل فلسفة العلوم بعد 1962 (بما فيهم پول فايرآبند، إمره لاكاتوس)

توماس صاموئيل كون Thomas Kuhn (عاش 18 يوليو 1922 - 17 يونيو 1996) مفكر أمريكي انتج بغزارة في تاريخ العلوم وفلسفة العلوم، كما أدخل إضافات وأفكار مهمة جديدة في فلسفة العلم. انحدر كوهن من عائلة يهودية الأصل. ولد في سنسناتي، اوهايو، لأب هو صامويل كوهن، الذي كان مهندسا صناعيا.

Contents

علمه ودراسته

نال شهادته الجامعية في الفيزياء من جامعة هارڤرد عام 1943، ثم الماجستير في 1946، ومن ثم درجة الدكتوراه في 1949.

درس منهج تاريخ العلوم للفترة من 1948 إلى 1956 بناء على رغبة رئيس جامعة هارڤرد جيمس كونانت. بعد مغادرته لهارفرد، شغل كون منصبا تدريسيا في جامعة كاليفورنيا - بركلي، في قسمي الفلسفة والتاريخ. حصل على درجة الأستاذية في تاريخ العلوم عام 1961. عام 1964 انتقل إلى جامعة پرنستون، وفي عام 1979 التحق بمعهد مساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وبقى هناك إلى 1991.

أهم أعماله وإنجازاته

شهرته الأساسية جاءت من كتابه المهم "بنية الثورات العلمية" 1962، في هذا الكتاب، يقدم كوهن فكرته أن تطور العلم ليس دائما متدرجا أو تراكميا نحو الحقيقة، بل قد يمر بثورات بنيوية دورية يسميها كوهن تحول البارادايم. أثر هذه الفكرة كان كبيرا لدرجة أنه غير المفردات المستخدمة في تاريخ العلم. وغير استخدام مصطلح الپارادايم من استخدامه اللغوي المحدود إلى معناه الواسع المستخدم حاليا.

كما قدم مصطلح "العلم العادي" والذي يقصد فيه العلم اليومي الروتيني الذي يعمل فيه العلماء في مختبراتهم ضمن بارادايم واحد. كوهن هو المسئول أيضا عن مصطلح "الثورات العلمية" بصيغة الجمع والذي يقصد فيه الثورات التي تحدث في أزمنة مختلفة وفروع مختلفة من العلم بمواجهة صيغة المفرد "الثورة العلمية" والتي توحي عادة بعصر النهضة. كوهن حاز على جوائز وأوسمة كثيرة وتوفي متأثرا بالسرطان في 17 يونيو 1996.

بعض من كتبه

  • الثورة الكوپرنيكية 1957.
  • الشد الأساسي : دراسات في التقاليد العلمية والتغيير 1977.
  • نظرية الجسم الأسود وانقطاع الكم 1987.
  • الطريق منذ البنية : مقالات فلسفية 2000.

ومن الجدير بالذكر أن كتابه الأشهر "بنية الثورات العلمية" قد ترجم إلى العربية في سلسلة عالم المعرفة الكويتية من قبل المترجم شوقي جلال وتحمل الترجمة العربية في سلسلة عالم المعرفة رقم 168.

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية