معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تمثال زيوس

تمثال زيوس كما تخيله الفنانون في معبد أوليمبيا

تمثال زيوس zeus statue هو تمثال ضخم نحت في اليونان عام 450 ق.م ، ويمثل الإله اليوناني زيوس. وهو تمثال لرجل ضخم يجلس على عرش من الخشب مزخرف بالذهب ويغطي التمثال وشاح قرمزي اللون ويمسك في يده صولجاناً من الذهب الخالص. وعتبر من احد عجائب الدنيا السبع.

تمثال زيوس

Contents

وصف التمثال

وقد أقيم هذا التمثال في جبل أوليمبس الشهير في اليونان ، أما صانعه فهو النحات المشهور ويدعى (رفيدياس). وقد بلغ ارتفاع التمثال الضخم حوالي 12 مترا فوق قاعدة ارتفاعها حوالي 6 أمتار. وقد صنع هذا التمثال من الخشب المكسو بالعاج ومزخرف بالذهب. وللأسف فإن هذا التمثال لا وجود له الآن فقد دمره الحريق قبل أكثر من 2500 عام.

تمثال زيوس

الأسطورة

كان الاعتقاد السائد أن الخير والإلهية ينبعثان من هذا التمثال الضخم لزيوس ( أو المشتري كما عرفه الرومان ) وهو رب الآلة عند الإغريق ، وكان هذا التمثال في معبد أوليمبيا في اليونان. بني حوالي 435 ق.م وحطمه القوطي في262ق.م ، التمثال لا نظير له في روعته و كماله الفني، و ما زالت قاعدة التمثال المصنوعة من الرخام الأسود باقية.

المصادر

وصلات خارجية

عجائب الدنيا السبع

الهرم الأكبرحدائق بابل المعلقةتمثال زوسهيكل ارتميسضريح هاليكارناسوسعملاق رودسمنارة الاسكندرية