معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تمثال زيوس

تمثال زيوس كما تخيله الفنانون في معبد أوليمبيا

تمثال زيوس zeus statue هو تمثال ضخم نحت في اليونان عام 450 ق.م ، ويمثل الإله اليوناني زيوس. وهو تمثال لرجل ضخم يجلس على عرش من الخشب مزخرف بالذهب ويغطي التمثال وشاح قرمزي اللون ويمسك في يده صولجاناً من الذهب الخالص. وعتبر من احد عجائب الدنيا السبع.

تمثال زيوس

فهرست

وصف التمثال

وقد أقيم هذا التمثال في جبل أوليمبس الشهير في اليونان ، أما صانعه فهو النحات المشهور ويدعى (رفيدياس). وقد بلغ ارتفاع التمثال الضخم حوالي 12 مترا فوق قاعدة ارتفاعها حوالي 6 أمتار. وقد صنع هذا التمثال من الخشب المكسو بالعاج ومزخرف بالذهب. وللأسف فإن هذا التمثال لا وجود له الآن فقد دمره الحريق قبل أكثر من 2500 عام.

تمثال زيوس

الأسطورة

كان الاعتقاد السائد أن الخير والإلهية ينبعثان من هذا التمثال الضخم لزيوس ( أو المشتري كما عرفه الرومان ) وهو رب الآلة عند الإغريق ، وكان هذا التمثال في معبد أوليمبيا في اليونان. بني حوالي 435 ق.م وحطمه القوطي في262ق.م ، التمثال لا نظير له في روعته و كماله الفني، و ما زالت قاعدة التمثال المصنوعة من الرخام الأسود باقية.

المصادر

وصلات خارجية

عجائب الدنيا السبع

الهرم الأكبرحدائق بابل المعلقةتمثال زوسهيكل ارتميسضريح هاليكارناسوسعملاق رودسمنارة الاسكندرية