معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تلوث التربة

الحفر يبين تلوث التربة في مصنع غازات صناعية مهجور

تلوث التربة: تعتبر التربة ملوثة بإحتوائها على مادة أو مواد بكميات أو تركيزات على غير العادة فتسبب خطر على صحة الانسان والحيوان والنبات أو المنشآت الهندسية أو المياة السطحية والجوفية.


فهرست

أهـم المركبات الملوثـة

  1. المعادن السامة للنبات : الرصاص والكادميوم والزنك والزئبق والزرنيخ.
  2. الملوثات العضوية : الزيوت والمذيبات والأسفلت والمركبات الفينولية.
  3. الكبريتات والأحماض .
  4. غازات سامة : الميثان وثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين.
  5. مواد مسرطنة: الأسبستوس وبعض المركبات العضوية والعناصر الثقيلة.


أسبــاب تـلوث التربـــة

1- تمليح التربة والتشبع بالمياه ، فالاستخدام المفرط لمياه الري مع سوء الصرف الصحي يؤدي إلى الإضرار بالتربة. 2- التسرب من الخزانات والأنابيب مثل أنابيب النفط ومنتجاته. 3- وجود ظاهرة التصحر ، ويساعد في هذه العملية عدم سقوط الأمطار والرياح النشيطة التي تعمل على زحف الرمال إلى الأراضي الزراعية فيما يعني بتحرك الكثبان الرملية. 4- تخزين ونقل المواد الخام والنفايات . 5- إنبعاث الملوثات من أماكن تجميعها إلى البيئة المحيطة بها. 6- إنتقال المواد الملوثة مع مياه السيول أو المياه الجوفية. 7- استخدام المبيدات والكيماويات على نحو مفرط فهى ترشح المبيدات لداخل التربة، أو تنقل عن طريق الرياح، ويمكن أن تنتشر عن طريق الجريان السطحي للمياه، أو تنتقل بالصرف لتصل إلى المياه الجوفية وتنتشر بالتالي في باطن الأرض بحيث تصل في النهاية إلى الأنهار أو البحيرات. 8- التوسع العمراني الذي أدى إلى تجريف وتبوير الأراضي الزراعية. 9- التلوث بواسطة المواد المشعة . 10- التلوث بالمعادن الثقيلة.


أهم الأضرار التي تنتج من تلوث التربة

1- التأثيرات الصحية وذلـك من خـلال ملامسة التربة الملوثة للجـلد أوإبتـلاع الـتربة الملوثـة أو شرب المياه التى قد يكون تسربت إليها الملوثات من التربة أو إستنشاق الغازات السامة والغبار الذى يحتوي على مواد ضارة أوتناول المنتجات الزراعية من المناطق الملوثة. 2- التأثيرات البيئية : قد تسبب الملوثاث فى تسمم النباتات والحيوانات والنظام البيئي ككل. 3- التأثيرات الإقتصادية : من أهم نتائج الأراضى الملوثة فقدان قيمتها وقد تتوقف عن الإنتاج الزراعي .


الآثار المترتبة على تدهور التربة

1- نقص المواد الغذائية اللازمة لبناء الإنسان ونموه ، وعلى نحو أعم مسؤولة عن حياته على سطح الأرض. 2- اختفاء مجموعات نباتية وحيوانية أو بمعنى آخر انقراضها مع مرور الزمن.

خيارات التنظيف

الميكروبات يمكن استخدامها في تنظيف التربة


المصادر

1- مركز رعاية المستهلك (الغرفة التجارية الصناعية) 2- مصلحة الزراعة وحماية المستهلك 3- كتاب تقييم تلوث التربة

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية