معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تدبيس المعدة

جراحة تدبيس المعدة
Gastric bypass surgery
تدخل

رسم يبين عملية تدبيس المعدة.
ICD-9-CM 44.31-44.39
MeSH D015390

تدبيس المعدة Gastric bypass، هي جراحة أو مجموعة جراحات صغيرة تقوم بتقسيم المعدة إلى جزء علوي صغير، ثم جزء سفلي أكبر، ثم اعادة تنظيم الأمعاء الدقيقة ثم اعادة توصيله معاً. تهدف العملية إلى تقليل حكم المعدة، ومن ثم الاحساس بالشبع مع تناول كميات أقل من الطعام.

فهرست

الحالات المناسبة

تعتبر جراحة تدبيس المعدة من أحدث الطرق لمعالجة السمنة، وخاصاً فيمن فشلت معهم طرق اتباع الحميات الغذائية. يجب استشارة طبيب متخصص قبل اجراء العملية للتأكد من نتائجها. في حالة التأكد من الشروط المطلوبة في المريض، وعمل كافة الفحوص اللازمة للتأكد من ذلك، فإن نتائج الجراحة تكون ممتازة.

لا تعتبر العملية الجراحية معقدة من الناحية الفنية ويمكن إجرائها بالمنظار، وهي ليست صعبة بالنسبة الى الجرّاح صاحب الخبرة في هذا المجال، لكن الاختيار الدقيق للمريض المناسب يبقى هو العامل الحاسم في نجاح عملية ربط المعدة، لذا يُنصح بمراجعة جرّاح مختص للتأكد من صلاحيتك لهذه العملية

يجب توافر الشروط التالية في المرضى الخاضعين لجراحة تدبيس المعدة:

  • ألاّ تقل كتلة الجسم لديه عن 40% (كتلة الجسم هي نسبة الوزن بالكيلو جرام إلى مربع الطول بالمتر)، ويُفهم من ذلك أن العملية الجراحية لربط المعدة يجب ألا تُجرى إلا لمن يُعانون سمنة مفرطة تنذر بمضاعفات خطيرة مثل السكري والضغط وأمراض القلب والتوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم.
  • يجب ألا يكون المريض مصاباً بقصور في الكلية أو الكبد.
  • ألا يقل عمر المريض عن 18 ولا يزيد عن 60 سنة.
  • أن يكون المريض قد إستنفذ كافة السبل المؤدية الى انقاص الوزن بالطرق الأخرى وفشل مثل الحمية الغذائي والرياضة وغيرهما.


تقنيات الجراحة

Stomach-stapling.jpg

أصبحت العملية أكثر انتشارا وأقل خطورة وتتطلب في أغلب الأحيان ساعة واحدة من التخدير العام وليلة واحدة في المستشفى.

يتم تركيب الحزام يكون من خلال فتحتات صغيرة بالمنظار الجراحي، ولا يتفاعل الحزام مع الجسم ويوضع الحزام حول أعلى جزء من المعدة ليحولها إلى شكل الساعة الرملية بمعدة صغيرة (جيب صغير) أعلى الحزام، وبالتالي فمن الممكن الرجوع فيها، وإزالة الحزام.

يستطيع الطبيب بعد العملية أن يتحكم بمقدار الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي المتصل بالمعدة والجزء المتبقي منها وذلك حسب كمية الوزن المراد تخفيضه من قبل المريض حيث أن الجزء العلوي من المعدة يتطلب كمية قليلة من الطعام مما يعطي شعوراً فورياً بالشبع يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام.

يمكن نفخ وتهوية العوامة أو البالونة الداخلية بالحزام حسب حالة المريض، ودرجة نقصان الوزن المطلوبة، كما يمكن تعديل نفخ العوامة بحقن محلول ملح في الصمام الخاص الذي يوضع تحت عضلات البطن دون تدخل جراحي، وبالتالي نستطيع أن نتحكم في حجم المعدة، فإذا وصل المريض إلى الوزن المثالي يخفف الطبيب من نفخ البالونة فيستطيع أن يأكل أكلاً إضافياً، لذلك يسمى حزام المعده المتغير.

يخسر الشخص عادة خمسين بالمئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية ربط المعدة، لكن عليك أن تتبع طريقة جديدة في الحياة ونمط غذائي صحي.

أنواع تدبيس المعدة

تدبيس المعدة بالمنظار

Graphic of a gastric bypass using a Roux-en-Y anastomosis.

منذ عام 1980 وحتى الآن أجري منها أكثر من أربعمائة ألف حالة فى العالم. سر النجاح لهذه الجراحة هو فى إجرائها بنفس القياسات التي وضعها د. ماسون مخترعها. هذه الجراحة تعطى الإنسان الإحساس بالشبع بعد تناول كمية بسيطة جدا من الطعام وبذلك تحد من قدرته على تناول الطعام وإذا زادت كمية الأكل عن المفروض يشعر الإنسان بالغثيان وإذا استمر فإنه يصاب بالقئ. نقطة ضعف هذه الجراحة هو فى السوائل عالية السعرات والسكريات حيث أنها يمكن أن تمر بسهولة من خلال المعدة وبذلك فإن هذه الجراحة لا تناسب محبي الحلويات والسكريات ومعهم قد تفشل هذه الجراحة. هذه الجراحة تجرى بالمنظار من فتحات صغيرة جدا بالبطن مماثلة لفتحات إستئصال المرارة بالمنظار ويبقى المريض فى المستشفى 24 ساعة فقط.

جراحة حزام المعدة بالمنظار

جراحة تحويل المعدة بالمنظار

جراحة تصغير المعدة بالمنظار

جراحات السمنة من الجرح الميني

فسيولوجيا تدبيس المعدة

المضاعفات

الآثار الصحية

انظر أيضاً

هوامش

المصادر

وصلات خارجية