تحتمس الرابع

تحتمس الرابع

تمثال نصفي من الجرانيت للملك تحتمس الرابع
فرعون مصر
الحكم 1401 ق.م. - 1391 ق.م. أو
1397 ق.م. - 1388 ق.م., الأسرة 18
سبقه أمنحوتپ الثاني
تبعه أمنحوتپ الثالث
القرينة نفرتاري, Iaret, موت إم وِيا
الأب أمنحوتپ الثاني
الأم Tiaa
توفي 1391 ق.م. أو 1388 ق.م.
المدفن KV43

تحتمس الرابع Thutmose IV، (1401 - 1391 ق.م - الأسرة الثامنة عشرة)، هو ثامن فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة، وابن الملك أمنحتب الثاني والملكة "تي عا Tiaa"، استمر حكمه تسع سنوات وثمانية أشهر. وتبين من فخص موميائه أنه توفي في الثلاثين من عمره.[1]

حياته

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: convert: Expected 8192 bytes; found 600 bytes `/home/marefa/public_html/images/b/b5/ReproductionOfDreamSteleOfThutmoseIV-CloseUp_RosicrucianEgyptianMuseum.png' @ warning/png.c/MagickPNGWarningHandler/1335.
convert: Read Exception `/home/marefa/public_html/images/b/b5/ReproductionOfDreamSteleOfThutmoseIV-CloseUp_RosicrucianEgyptianMuseum.png' @ error/png.c/MagickPNGErrorHandler/1309.
convert: corrupt image `/home/marefa/public_html/images/b/b5/ReproductionOfDreamSteleOfThutmoseIV-CloseUp_RosicrucianEgyptianMuseum.png' @ error/png.c/ReadPNGImage/3294.
convert: missing an image filename `/tmp/transform_37253d2f2c14-1.png' @ error/convert.c/ConvertImageCommand/3011.

Error code: 1
Close-up of a scene from the Dream Stele depicting Thutmose IV giving offerings to the Great Sphinx of Giza. From a full-sized reproduction on display at the Rosicrucian Egyptian Museum, San Jose.

حكمه

يتمثل إنجازه الرئيسي في مجال السياسة الخارجية، بخلاف بعض الحملات التأديبية ضد البدو وبعض القبائل النوبية، في التوصل إلى حل سلمي للمشكلة الميتانية. فلم يكن أمنحتب الثاني قد حصل إلا على هدنة واهية، قام بعدها تحتمس الرابع بحملة حربية ضد ميتاني، أعقبها إبرام معاهدة سلام مع مليكها "أرتاتاما Artatama"، تبعها إرسال إحدى بنات هذا الملك إلى حريم الفرعون في ختام مفاوضات شاقة.

مشاريعه الإعمارية

من الإنجازات الضخمة التي حققها الملك تحتمس الرابع إقامته لمسلة الملك تحتمس الثالث بالكرنك، والتي تركت دون استكمال طوال اثنين وأربعين عاما (مسلة لاتران nLATRA). وقام بصفة خاصة بإزالة الرمال المحيطة بتمثال أبي الهول بالجيزة، وحمايته ببناء حائط حوله. فأثناء استلقائه للحصول على قسط من الراحة، وهو منهوك القوى بعد إحدى مغامرات الصيد أيام شبابه في جبانة منف، ظهر له أنه أزال الرمال التي تغطيه...

آثاره ومقبرته

Thutmose IV's peristyle hall at Karnak
تحتمس الرابع في مصلى الكرنك
مظهر سيء لمومياء تحتمس الرابع.

شيد تحتمس الرابع معبدا جنائزيا إلى الجنوب الغربي من معبد أبيه أمنحتب الثاني. وقام حور محب في العام الثامن من حكمه بإصلاح وترميم مقبرة تحتمس الرابع بوادي الملوك تحت إشراف المهندس "مايا Maya". ونقلت مومياء هذا الملك إلى مقبرة أمنحتب الثاني إبان حكم الأسرة الحادية والعشرين.

المصادر

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس; جان يويوت (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. 

انظر أيضاً