معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تاريخ الموسيقى

A History of Western Music is a textbook that is widely used to teach music history in North America.
A famous Tang Dynasty guqin, "Jiu Xiao Huan Pei". It has been played since ancient times, and has traditionally been favored by scholars and literati as an instrument of great subtlety and refinement


تاريخ الموسيقى، هو منهاج دراسي يدرس على على نطاق واسع لتعليم الموسيقى وتاريخها في أمريكا الشمالية.


فهرست

مراحل التاريخ الموسيقي

يتأللف من عددة اجزاء ومراحل وهي:

قسم الموسيقى والتاريخ

ويسمى أحيانا الموسيقة التاريخية ، هو عبارة عن تعليمات شديدة التباين في طريقة الاداء الموسيقي من انضباط و متابعة و صياغة, وفي هذا القسم تدرس الموسيقى على انها ليست فقط تكوين ، لحن و اداء وانما هي ايضا تاريخ له واقع و وله نقد على مر الزمن, حيث يدرس في هذا القسم نبذة عن حياة الموسيقي و اعماله و تاريخه و نجاحاته. ، مثل دراسة و نقد ( كونشيرتو الباروك) ، وبعدها ياتي قسم (الموسيقى في المحكمة ) و يتكلم عن الوظيفة الاجتماعية ، أو أساليبه في الأداء كمثل اداء(يوهان سباستيان باخ )، "الموسيقى والتاريخ" ويتم ايضا في هذا القسم دراسة تأريخ انواع مختلفة من الموسيقى العالمية. و يصنف هذا القسم بقسم الدراسات الإثنية أو الثقافية ،(ethnographically.)

أساليب الموسيقى والتاريخ

وتشمل دراسة المصادر، وفقه اللغة (وخاصة النقد النصي) ، وأسلوب النقد ، والتأريخ (كاختيار الأسلوب التاريخي) ، والتحليل الموسيقي ، و اتقان صناع التماثيل.و تطبيق التحليل الموسيقي وجمعه على هذا الشكل ليحقق الاهداف التي يذكرها قسم الموسيقة التاريخية وليس لكي يعطي نوع راق و مهم من الموسيقى وانما هنا فقط يدرس نقده و تاريخه ..

التربية

على الرغم من أن معظم فناني الأداء الكلاسيكي الكبار منهم لم يكن يملكون الا الادوات التقليدية للعزف و الكثير منهم لم يحصلوا على التعليم والدراسة العليا او دراسة تاريخ الموسيقى المدرس حاليا , الا ان اغلب الكليات و المعاهد و المدارس الموسيقية الرسمية في كندة و الولايات المتحدة الأمريكية, تدرس هذا المنهاج وتدرب الطلاب قبل الامتحان فيها , ويختار أفضل طلاب لنيل الشهادة العلية الملكية , حيث يقسم الطلاب إلى فئتين: فئة عالية المستوى .و فئة طلاب ذات موستوى منخفض.

قسم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية للدراسات الملحنين يمكن أن يعطي فكرة أفضل عن التسلسل الزمني للتكوين ، ويؤثر على نمط الأعمال ، وتوفير معلومات أساسية هامة لتفسير (من قبل الفنانين أو المستمعين) للأعمال.وبذلك يمكن أن تشكل جزءا من دراسة أكبر من الأهمية الثقافية ، والبرامج التي تقوم عليها ، أو من جدول الأعمال.

دراسات علم الاجتماع

وهو التركيز على وظيفة الموسيقى في المجتمع ، فضلا عن معناها بالنسبة للأفراد والمجتمع ككل, ويعطي صورة عن حياة الموسيقي العادية مع محيطه الاجتماعي.

ان أول دراسة لتاريخ الموسيقى الغربية تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر تمت من قبل مارتيني حيث نشر ثلاث مجلدات كتب اول مجلد بين عامي 1757و1781 وكان بعنوان (ستوريا ديلا موزيكا)Storia) de (elmúsica اي قصة الموسيقى ..و نشر المجلد الثاني من تاريخ الموسيقى بعنوان الموسيقى المقدسة(Cantù música de sacra) في 1774.música sacra. وفي بين عام 1800 و1950 , اي في القرن العشرين ، عمل جوهانز وولف وغيره دراسات و ابحاث متقدمة عن الموسيقى في القرون الوسطى وبداية عصر النهضة و طوروا الدراسة عن تاريخ الموسيقى.

منهاج تاريخ الموسيقى يستبعد في تدريسه الضوابط المتطورة في صناعة الموسيقة التي تعتمد على استعمال التكنلوجية الحديثة كالحاسوب و غيره لانه يبعد الموسيقى عن صلتها بالطبيعة و يفقد الابداع عند الموسيقي الجيد. وايضا يستبعد الموسيقى الشعبية التي لها طابع يختلف عن الموسيقى الكلاسيكية ..

التاريخ

Ludwig van Beethoven's manuscript sketch for Piano Sonata No. 28, Movement IV, Geschwind, doch nicht zu sehr und mit Entschlossenheit (Allegro), in his own handwriting. The piece was completed in 1816.


الهوامش

المصادر

  • Lipman, Samuel, The House of Music: Art in an Era of Institutions, published by D.R. Godine, 1984. ISBN 0879235012