بودروم

بودروم

Script errorموقع بودروم

الإحداثيات: 37°02′N 27°26′E / 37.033°N 27.433°E / 37.033; 27.433
البلد Flag of Turkey.svg تركيا
المنطقة الايجية
المحافظة موغلا
Government
 • العمدة مظلوم أغان Republican People's Party
منطقة التوقيت EET (UTC+2)
 • Summer (DST) EEST (UTC+3)
Postal code 48x xx
مفتاح الهاتف (0090)+ 252
Licence plate 48
الموقع الإلكتروني www.bodrum.bel.tr

بودروم Bodrum (مشتقة من پترونيوم Petronium; التي كانت قبل ذلك اسمها هاليكرناسوس Halicarnassus (بالتركية: Halikarnas، باليونانية القديمة: Ἁλικαρνασσός)) هي ميناء صغير تركي في موغلا (محافظة)، في المنطقة الإيجية بالجنوب الغربي من البلد. وتقع على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة بودروم، عند نقطة تكشف المدخل إلى خليج گوكوة, وتقابل جزيرة كوس اليونانية. وبودروم، اليوم، هي مركز عالمي للسياحة واليخوت. وقد كان اسمها هاليكرناسوس كاريا في الأزمنة القديمة. ضريح موسلوس، أحد عجائب الدنيا السبع، كان في هذه المدينة.

قلعة بودروم, التي بناها الصليبيون في القرن الخامس عشر, تطل على الميناء ومرفأ القوارب الدولي. حرم القلعة يضم متحفاً للآثار الغارقة تحت الماء وتستضيف العديد من المهرجانات على مدار العام.

المنطقة تضم بلديات بودروم، طرگد ريس, اورطة كنت، تورك بوكو، Yalıkavak and Gümüşlük، وعدد كبير من المراكز السياحية الناشئة مؤخراً. شبه الجزيرة تمتد عبر حزام جاف بطريقة استثنائية مما يجعله يتمايز عن المناطق المجاورة القريبة, وقد أدى ندرة الأمطار إلى نقص دائم في مياه الشرب، وهي قضية استعرت مؤخراً، بحلول المزيد من المقيمين والسواح.

تاريخ

انظر أيضاً هاليكرناسوس.

أول مستوطنين مسجلين في منطقة بودروم كانوا كاريون ومنطقة الميناء استعمرها اليونان الدوريون بحلول القرن السابع ق.م. and the city later fell under Persian rule. It was the nominal capital city of the satrapy of كاريا. Its location ensured the city enjoyed considerable autonomy.

هيرودوت, المؤرخ, (484-420 ق.م.) وُلِد هنا.

موسولوس حكم كاريا من هنا بالنيابة عن الفرس، من 377 إلى 353 ق.م. وعندما مات في 353 ق.م.، أرتميزيا الثانية من كاريا، التي كانت شقيقته وأرملته، مستخدمة معماريين يونانيين قدماء ساتيروس وپيثيس، والمثالين الأربع برياكسيس، سكوپاس، ليوخارس وتيموثيوس ليشيدوا نصباً، وكذلك مقبرة، له. كلمة "mausoleum" أي ضريح مشتقة من مبنى تلك المقبرة. وقد كان منشأ يشبه العبد مزين بالنقوش البارزة والتماثيل على قاعدة ضخمة. It stood for 1700 years and was finally destroyed by earthquakes.[بحاجة لمصدر] واليوم فالقواعد فقط وبعض قطع من النحت باقية.

الاسكندر الأكبر حاصر المدينة بعد وصوله الأراضي الكارية وفتحها تم, على الأغلب, على يدي حليفته, الملكة أدا من كاريا.

وصل الفرسان الصليبيون عام 1402 واستعملوا بقايا الضريح كمحجر ليشيدوا قلعة بودروم التي مازالت قائمة بشكل يدعو للإعجاب (قلعة سانت پيتر)، which is also particular in being one of the last examples of Crusader architecture in the East.
مارينا بودروم
الفرسان الاسبتارية من رودس حصلوا على إذن ببنائها من السلطان محمد الأول, بعد أن دمر تيمورلنك قلعتهم السابقة في الخليج الداخلي لمدينة إزمير. القلعة ومدينتها أصبحامعروفين باسم پترونيوم، ومنه اُشتق الاسم الحالي "بودروم". Conveniently, كلمة "بودروم" تعني قبو (بدروم) بالتركية، and a common pun in reference to the town's liberal morals decline its name as "Bedroom".

وفي 1522, سليمان القانوني اقتحم قاعدة الفرسان الصليبيين على جزيرة رودس, مما اضطرهم للانسحاب إلى مالطة, تاركين قلعة القديس بطرس وبودروم للدولة العثمانية.

الاقتصاد

سوق في بودروم


كبـِّر
Bodrum panorama

أعلام بودروم


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية