معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بلهارسيا (مرض)

بلهارسيا (مرض)
Classification and external resources
ICD-10 B65.
ICD-9 120
MeSH D012552
دورة حياة البلهارسيا

البلهارسيا Schistosomiasis أو bilharzia مرض يصيب العديد من الناس في الدول النامية. لا تعد البلهارسا مرضا قاتلا إلا أنها تؤدي الي سرعة استهلاك جسد المصاب. سميت بهذا الإسم نسبة إلى تيودور بلهارس حيث أنه اكتشف سبب الإصابة بالبلهارسيا البولية سنة 1851 م. توجد 5 أنواع مختلفة من الديدان التي تؤدي للإصابة بالمرض.

تعيش ديدان البلهارسيا إذا صادفت عائلاً وسيطاً ألا هو نوع من أنواع قواقع الديدان العذبة وإلا فهي تموت ولا تشكل خطراً.

Contents

خصائص المرض

نجم الأشكال الرئيسية لداء البلهارسيات البشري عن خمسة أنواع من الدودات المسطّحة أو الدودات المثقوبة التي تُدعى البلهارسيات، وتلك الأشكال هي:

داءالبلهارسيات المعوي الذي تسبّبه البلهارسية المنسونية والذي ينتشر في إقليمي أفريقيا وشرق المتوسط ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية. داءالبلهارسيات المعوي الشرقي أو الآسيوي الذي تسبّبه الطفيليات من فئة البلهارسية اليابانية (التي تضمّ البلهارسية الميكونغية المنتشرة في حوض نهر الميكونغ)، والذي يتوطن إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ. وتم الإبلاغ أيضاً، في بلدان وسط أفريقيا، عن انتشار شكل آخر من أشكال داء البلهارسيات المعوي تسبّبه البلهارسية المُفحمة. ويتوطن داء البلهارسيات البولي الذي تسبّبه البلهارسية الدموية إقليمي أفريقيا وشرق المتوسط. وتدخل البلهارسيات جسم الإنسان من خلال التعامل مع مسطحات الماء الملوّثة بها. ويحدث ذلك خصوصاً لدى الأشخاص الذي يعملون في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك. غير أنّ نزوح الناس من الأرياف إلى المناطق الحضرية يسهم حالياً في إدخال المرض إلى أرباض المدن في شمال شرق البرازيل وأفريقيا، ويسهم تنقّل اللاجئين في نقله إلى مناطق أخرى. كما يُسجّل تزايد في إصابة السائحين بداء البلهارسيات، وذلك مع زيادة السياحة الإيكولوجية والرحلات البعيدة عن المسالك السياحية المألوفة، علماً بأنّ تلك الإصابات قد تكون وخيمة وحادة في بعض الأحيان وتتسبّب في حدوث مشاكل غير معهودة، مثل شلل الساقين.

والجدير بالذكر أنّ داء البلهارسيات يخلّف آثاراً اقتصادية وصحية كبيرة. فهذا المرض يعرقل الأداء المدرسي وأنماط النمو لدى الأطفال المصابين به، على الرغم من إمكانية تدارك الوضع بالعلاج. كما يمكنه التأثير، في بعض الحالات، في قدرة الشخص على العمل.

التشخيص

Photomicrography of bladder in S. hematobium infection, showing clusters of the parasite eggs with intense eosinophilia, Source: CDC

لتشخيص داء البلهارسيات البولي تُستخدم إحدى تقنيات الترشيح القائمة على استعمال ورق الترشيح أو البوليكاربونات أو المرشحات المصنوعة من النيلون. ويمكن العثور لدى الأطفال المصابين بالبلهارسية الدموية، في معظم الحالات تقريباً، على كمية مجهرية أو مرئية من الدم في عيّنات البول (البيلة الدموية). ويمكن أيضاً تحديد الأطفال الذين ينبغي علاجهم عن طريق فحص عيّنات البول أو تحرّي كميات الدم المجهرية في البول باستخدام أشرطة الكواشف الكيميائية. كما يمكن استفسار الأطفال عمّا إذا سبق لهم ملاحظة دم في بولهم وذلك من أجل تحديد المجتمعات المحلية المعرّضة لأكبر مخاطر الإصابة بالعدوى. ويمكن الكشف عن بيض البلهارسية المعوية في عيّنات البراز وذلك عن طريق تقنية تقوم على استعمال مادة السيلوفان المنقوعة في الغليسيرين، أو بين شريحتين زجاجيتين.

أعراض البلهارسيا

Schistosoma japonicum (3) histopathology.JPG

أعراض المرض هى:

أعراض المرض تختلف حسب مراحل حياة البلهارسيا بالجسم:

عند اختراق الجلد

فى الغالب يكون ذلك غير محسوس ولكن بعض الاشخاص قد يعانون من حكه فى الجلد.

عند افراز البيض

فى الغالب يكون ذلك غير محسوس. ولكن بعض الأشخاص يعانون من حرارة حكة بالجلد قد يصحبه ارتفاع بكريا الدم البيضاء (Eeaosinophilia)

عند ترسيب البيض

عند ترسيب البيض يحدث تليف فى أنسجة الكبد يتم ذلك بدون احساس المريض بأية أعراض حتىتبدأ مرحلة متقدمة بأعراض ارتفاع ضغط الدم البابى 'وتبدأ وظائف الكبد بالتدهور. ويحدث نزيف معوى وتضخم بالبطن بسبب السوائل. ويسبب أيضا تليف في جدار المثانة. وترسب الكالسيوم خلال هذه الفترة ينتج عنه حدوث نزيف مع البول حيث يتلون باللون الأحمر. قد يحدث انسداد فى الحالب من احدى الكلى أو كليهما مما يؤدى إلى فشل كلوى فى بعض الحالات يتطور الأمر الى الإصابة بسرطان المثانة.

العلاج

البرازيكوانتيل (Praziquantel) هو العلاج المتاح والناجع الوحيد ضد جميع أشكال داء البلهارسيات، والجدير بالذكر أنّ هذا الدواء لا يتسبّب إلاّ في حدوث بعض الآثار الجانبية العابرة. ويبلغ سعر القرص الواحد (600 ملغ) نحو 08ر0 دولارات أمريكية، كما يتراوح سعر العلاج المتوسط بين 20ر0 و30ر0 دولاراً أمريكياً. وعلى الرغم من احتمال الإصابة بالعدوى مجدّداً بعد العلاج، فإنّ مخاطر إصابة أعضاء الجسم بحالات مرضية وخيمة تتقلّص بتعاطي الأدوية، بل إنّها تنحسر لدى صغار الأطفال. وبات من الممكن، في معظم المناطق، خفض العدد الإجمالي للحالات وإبقائه منخفضاً طيلة 18 إلى 24 شهراً، وقد تمتد تلك الفترة إلى خمسة أعوام تقريباً في مناطق أخرى دون الاضطلاع بتدخلات إضافية. [1]

القضاء على قواقع البلهارسيا

يجب القضاء على قوقع البلهارسيا وبذلك يتم التحكم في المرض. يتم القضاء على القوقع بطريقتين:

التحكم العضوي الطبيعي

يتم ذلك النوع بتربية البط وأنواع أخرى من الطيور المائية التي تتغذى على القواقع ، ويتميز هذا النوع من التحكم البيولوجي بأنها لا تضر البيئة بل تخدمها بتحقيق نوع من التوازن الطبيعي.

التحكم الكيميائي

يتم ذلك برش مبيدات حشرية خاصة في المجاري المائية للقضاء على القوقع ، إلا أن ذلك يلوث البيئة.

انظر أيضاً

المصادر

قراءات إضافية

وصلات خارجية

ْْْْ