بلصفورة، سوهاج

بلصفورة، سوهاج
البلد  مصر
المحافظة سوهاج
المركز سوهاج
Population
 • الإجمالي ح. 31,920
منطقة التوقيت EST (UTC+2)
 • Summer (DST) +3 (UTC)

بلصفورة، هي قرية تابعة لمركز سوهاج، محافظة سوهاج، مصر.[1] حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في بلصفورة 31920 نسمة، منهم 16503 رجل و15417 امرأة،[2]

التاريخ والمعالم

بلصفورة، تبعد 7 كيلو مترات عن سوهاج. بها ضريحين للشيخين محمد نائل الأنصاري والشيخ محمد أبو علي والأول الذي أتى مع عمرو بن العاص إلى مصر في الفتح الإسلامي، واستقر بها وإلى الآن أحفاده موجوديين في هذه البلدة ويدعى اسمها عائلة هلال احمد جودة الذى ينتهى نسبهم إلى محمد نائل الانصاري الذى كان موطنه الأصلي من المدينه المنورة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتهي نسبه إلى قبيلة بني عدي النجار، وأيضا بلصفورة منها الشيخ علي باشا يوسف المؤيد الصديق الشخصى للخديوى عباس وصاحب جريدة المؤيد ومنها عائله حمادي ولهم باع كبير في عالم السياسة ومجلس النواب ومجلس الشعب ومنها الأستاذ احمد عبد الرحيم حمادى وكيل مجلس الشعب سابقا.

يوجد بالقرية مسجد اشتهر بالمسجد (العمري)ويقال ان هذه التسمية نسبة لعمرو بن العاص وان هذا المسجد اسس مع الفتح الاسلامى لمصر.

ولكن دخلت على المسجد كثير من التطويرات العشوائيةالتى لا يمكن معها تاكيد صدق المعلومة وإن كان المسجد يشتهر بأنه أثري.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الموقع الرسمي لمحافظة سوهاج
  2. ^ البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006 (بالعربية). الجهاز المصري المركزي للإحصاء. وصل لهذا المسار في 7 أغسطس 2012.