معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بكيل

قبائل بكيل أكبر قبائل شمال اليمن. وتمثل قبائل بكيل ثلثي نسبة السكان في محافظات اليمن الشمالية (صنعاء، وعمران، وصعدة، والجوف، ومأرب، وذمار، وجزء كبير من إب، وحجة والمحويت) وكل أبناء قبائل بكيل زيود - أي أتباع المذهب الزيدي - وهي أحد فرعي قبيلة همدان الكبري، التي فرعها الآخر هو حاشد. الجدير بالذكر أنه منذ اغتيال الرئيس اليمني السابق، ابراهيم الحمدي، سيطرت قبائل حاشد على الحكم في اليمن بمساعدة ودعم مالي من الوهابية السعودية التى استطاعت بأموالها تحويل أبناء حاشد من المذهب الزيدي الذي ورثوه أب عن جد إلى المذهب الوهابي وفي مقدمتهم كبار مشايخ حاشد المستحوذين على السلطة حاليا، كمشايخ بيت الأحمر وجبل يزيد وأرحب وعيال سريح, ليس ذلك فحسب، بل وسعوا جاهدين لمحاربة وتهميش أبناء بكيل تحت مسميات مختلفة - منها أنهم روافض، وأتباع لإيران، وأنصار الإمامة وغيرها من الشعارات الكاذبة.

Contents

أراضي بكيل

تمتد أراضي بكيل في المساحة الممتدة بين شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، ويقع معظم مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) بين صنعاء وصعدة.

أفرع بكيل

وتضم عدة قبائل منها نهم وأرحب والحداء وانس والحيمتين وبني مطر وصعفان ودهم وبرط وذو محمد وذو حسين.

و شيخ مشايخ بكيل هو الشيخ عبد الوهاب سنان ويسمى مسمار بكيل.

وتعتبر قبيلة أرحب في محافظة صنعاء أكبر قبائل بكيل؛ وعادة ما تمثل تحدي للدولة في بعض الأحيان.

أكبر قبائل بكيل هي أرحب ومن المعروف سلفاً وعرفاً أن أرحب هي أكبر قبائل بكيل وهو الأبن الأكبر لبكيل وأن خولان ليس من ابناء بكيل وانما هي تسمي بكيل المتبكيلة أي انها مايسمى عندنا في السلف والعرف (خاوة)أي أنضمت إلي قبائل أرحب ونهم وحرف سفيان وذو محمد وذو حسين هؤلاء ابنا بكيل وغيرهم من بكيل المتبكيلة والقبائل المتبكيلة والحداء وانس والحيمتين وبني مطر ودهم وبرط.

التاريخ الحديث

اتحادا حاشد وبكيل يعتبرا "جناحا" الإمامة الزيدية، لأن الكثير من القبائل التي كانت أو مازالت معتنقة للمذهب الزيدي تنتميان لهذين الجناحين.

ببليوجرافيا


الهامش