معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بكيل

قبائل بكيل أكبر قبائل شمال اليمن. وتمثل قبائل بكيل ثلثي نسبة السكان في محافظات اليمن الشمالية (صنعاء، وعمران، وصعدة، والجوف، ومأرب، وذمار، وجزء كبير من إب، وحجة والمحويت) وكل أبناء قبائل بكيل زيود - أي أتباع المذهب الزيدي - وهي أحد فرعي قبيلة همدان الكبري، التي فرعها الآخر هو حاشد. الجدير بالذكر أنه منذ اغتيال الرئيس اليمني السابق، ابراهيم الحمدي، سيطرت قبائل حاشد على الحكم في اليمن بمساعدة ودعم مالي من الوهابية السعودية التى استطاعت بأموالها تحويل أبناء حاشد من المذهب الزيدي الذي ورثوه أب عن جد إلى المذهب الوهابي وفي مقدمتهم كبار مشايخ حاشد المستحوذين على السلطة حاليا، كمشايخ بيت الأحمر وجبل يزيد وأرحب وعيال سريح, ليس ذلك فحسب، بل وسعوا جاهدين لمحاربة وتهميش أبناء بكيل تحت مسميات مختلفة - منها أنهم روافض، وأتباع لإيران، وأنصار الإمامة وغيرها من الشعارات الكاذبة.

Contents

أراضي بكيل

تمتد أراضي بكيل في المساحة الممتدة بين شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، ويقع معظم مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) بين صنعاء وصعدة.

أفرع بكيل

وتضم عدة قبائل منها نهم وأرحب والحداء وانس والحيمتين وبني مطر وصعفان ودهم وبرط وذو محمد وذو حسين.

و شيخ مشايخ بكيل هو الشيخ عبد الوهاب سنان ويسمى مسمار بكيل.

وتعتبر قبيلة أرحب في محافظة صنعاء أكبر قبائل بكيل؛ وعادة ما تمثل تحدي للدولة في بعض الأحيان.

أكبر قبائل بكيل هي أرحب ومن المعروف سلفاً وعرفاً أن أرحب هي أكبر قبائل بكيل وهو الأبن الأكبر لبكيل وأن خولان ليس من ابناء بكيل وانما هي تسمي بكيل المتبكيلة أي انها مايسمى عندنا في السلف والعرف (خاوة)أي أنضمت إلي قبائل أرحب ونهم وحرف سفيان وذو محمد وذو حسين هؤلاء ابنا بكيل وغيرهم من بكيل المتبكيلة والقبائل المتبكيلة والحداء وانس والحيمتين وبني مطر ودهم وبرط.

التاريخ الحديث

اتحادا حاشد وبكيل يعتبرا "جناحا" الإمامة الزيدية، لأن الكثير من القبائل التي كانت أو مازالت معتنقة للمذهب الزيدي تنتميان لهذين الجناحين.

ببليوجرافيا


الهامش