بكيل

قبائل بكيل أكبر قبائل شمال اليمن. وتمثل قبائل بكيل ثلثي نسبة السكان في محافظات اليمن الشمالية (صنعاء، وعمران، وصعدة، والجوف، ومأرب، وذمار، وجزء كبير من إب، وحجة والمحويت) وكل أبناء قبائل بكيل زيود - أي أتباع المذهب الزيدي - وهي أحد فرعي قبيلة همدان الكبري، التي فرعها الآخر هو حاشد.

وكانت بكيل أحد الأسر السبئية الحاكمة من منتصف القرن الأول ق.م وحتى قرابة المائة بعد الميلاد[1] تعتبر هي وقبيلة حاشد أحد الفرعين الرئيسيين لقبائل همدان وزعامتهم اليوم بيد الشيخ سنان أبو لحوم [2] وهناك بيت "الشايف" من بكيل والذين بدورهم يسيطرون على قطاعات واسعة من الإتحاد. اعتنقت بكيل الإسلام في القرن السابع الميلادي وتنقسم القبيلة لأربع أقسام رئيسية هي أرحب ومرهبة ونهم وشاكر. هي أكثر القبائل اليمنية عدداً ودخل فيهم قبائل كثيرة من فأصبحت الإتحاد القبلي الأكبر في اليمن [3] ولكنهم ليسوا بنفوذ حاشد ومرد ذلك تعدد مشيختهم وعدم إستقرارها في أسرة واحدة [3] وذكرت بعض المصادر أن أسراً وعوائل عديدة من حاشد وبكيل كانت تغير ولائها من فترة لأخرى وفق ماتقتضيه المصلحة السياسية [4] ذكرت المصادر البريطانية عام 1919 أن عدد مقاتلي بكيل في تلك الفترة يبلغ 50,000 مقاتل [4]

منذ اغتيال الرئيس اليمني السابق، ابراهيم الحمدي، سيطرت قبائل حاشد على الحكم في اليمن بمساعدة ودعم مالي من الوهابية السعودية التى استطاعت بأموالها تحويل أبناء حاشد من المذهب الزيدي الذي ورثوه أب عن جد إلى المذهب الوهابي وفي مقدمتهم كبار مشايخ حاشد المستحوذين على السلطة حاليا، كمشايخ بيت الأحمر وجبل يزيد وأرحب وعيال سريح, ليس ذلك فحسب، بل وسعوا جاهدين لمحاربة وتهميش أبناء بكيل تحت مسميات مختلفة - منها أنهم روافض، وأتباع لإيران، وأنصار الإمامة وغيرها من الشعارات الكاذبة.

التاريخ

التاريخ القديم

المقالة الرئيسية: مملكة سبأ

أول كتابة عن بكيل تعود للقرن السادس قبل الميلاد أيام الملك السبئي يدعئيل بين إبن المكرب كربئيل وتر وجاء في النص أن زعيما قبلياً على بكيل شكر الآلهة على تحقيق مطالبه وختم الكتابة بالتيمن باسم الملك "يدعئيل بين"[5] والنص الثاني المكتشف عنهم دون في القرن الثالث قبل الميلاد من شخص يدعى "رب أوم" ينتمي لقبيلة إسمها "دوس" ذكر أن قبيلة إسمها "مرثد" من بكيل وأن وُفق في معركة ما لم يذكر تفاصيلها[6] كان أقيال حاشد وبكيل خلال هذه الفترة يلقبون أنفسهم بـ"ملوك سبأ" ومن المؤكد أن الملك السبئي خلال هذه الفترة بداية من القرن الرابع ق.م كان من همدان ولكن لا يُعرف من أي قبيلة على وجه التحديد [7] في أواخر القرن الثاني ق.م نشبت الحروب القبلية في مملكة سبأ وظهرت مملكة حمير واستقلت مملكة حضرموت ولم تكن همدان متحدة بل كان هناك نزاع بين الحيين حاشد وبكيل على الملك [8] بلغت بكيل أوجها خلال أيام الملك إيلي شرح يحضب الذي خاض معارك عديدة لإخماد التمردات المختلفة وكان الحِميَّريين أبرز أعداء همدان ولكنه خرج من معاركه منتصراً وتوفي في العام 20 ق.م.

واستمرت بكيل بحكم سبأ خلال هذه الفترة المضطربة التي استمرت لأكثر من قرن ونصف إلا أن أنتصر الحِميَّريين عام 100 بعد الميلاد بقيادة ذمار علي يهبر الأول [9] وسيطر الحِميَّريين على صنعاء التي كانت أقوى مراكز بكيل ومدينتهم[10] التاريخ اليمني القديم لا يزال غامضا بشكل عام رغم الإكتشافات الحديثة من قبل علماء الآثار ولكن الكثير لا زال مشوشا ومربك للفهم وترتيب الملوك والتواريخ لا زال معضلة تواجه علماء الآثار ولكن مامن شك أن بكيل من أقدم القبائل اليمنية التي لا زالت موجودة إلى اليوم.

التاريخ الوسيط

قالب:قسم فارغ اعتنقت بكيل الإسلام في القرن السابع الميلادي هي وسائر قبائل همدان بعد قدوم علي بن أبي طالب وشاركوا في الفتوحات الإسلامية ولا تفصل المصادر الإسلامية بشأنهم كثيرا فتكفي بذكر الهمداني وهو مايصعب تفريق أبناء الحيين حاشد وبكيل في كتب الإخباريين ولكن من أعلام بكيل البارزين كان يزيد بن قيس الأرحبي وحِبشي بن قيس النهمي وحنظلة بن أسعد الشبامي وجل همدان كان مواليا لعلي بن أبي طالب وإبناه الحسن والحسين في كل المعارك في صفين والجمل ومعركة كربلاء[11][12]

التاريخ الحديث

ائتلافا حاشد وبكيل يعتبرا "جناحا الإمامة الزيدية"، لأن الكثير من القبائل التي كانت أو مازالت معتنقة للمذهب الزيدي تنتميان لهذين الجناحين.


أراضي بكيل

تمتد أراضي بكيل في المساحة الممتدة بين شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، ويقع معظم مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) بين صنعاء وصعدة.

أفرع بكيل

وتضم عدة قبائل منها نهم وأرحب والحداء وانس والحيمتين وبني مطر وصعفان ودهم وبرط وذو محمد وذو حسين.

و شيخ مشايخ بكيل هو الشيخ عبد الوهاب سنان ويسمى مسمار بكيل.

وتعتبر قبيلة أرحب في محافظة صنعاء أكبر قبائل بكيل؛ وعادة ما تمثل تحدي للدولة في بعض الأحيان.

أكبر قبائل بكيل هي أرحب ومن المعروف سلفاً وعرفاً أن أرحب هي أكبر قبائل بكيل وهو الأبن الأكبر لبكيل وأن خولان ليس من ابناء بكيل وانما هي تسمي بكيل المتبكيلة أي انها مايسمى عندنا في السلف والعرف (خاوة)أي أنضمت إلي قبائل أرحب ونهم وحرف سفيان وذو محمد وذو حسين هؤلاء ابنا بكيل وغيرهم من بكيل المتبكيلة والقبائل المتبكيلة والحداء وانس والحيمتين وبني مطر ودهم وبرط.

ببليوجرافيا

انظر أيضا

الهامش

  1. ^ D. H. Muller, 1891; Mordtmann, Himyarische Inschriften, 1893 p.54
  2. ^ زيارة خاصة - الجزيرة
  3. ^ أ ب F. Gregory Gause.Saudi-Yemeni Relations: Domestic Structures and Foreign Influence p.19
  4. ^ أ ب Encycl. Ethnography Of Middle-East And Central Asia (3 Vols. Set) By R. Khanam p.269
  5. ^ Eduard Glaser and the South Arabian antiquities collection in Vienna." In. Wilfried Seipel (ed.), The Discovery of the World. The world of discovery. Austrian researcher, collector, adventure p.194
  6. ^ Le muséon : revue d'études orientales 1964 3-4 p.460
  7. ^ Albert Jamme,Inscriptions from Mahram Bilqis p.280
  8. ^ المفصل ج ٢ ص ٣٥٠
  9. ^ Nikolaus Rhodokanakis,Altsabäische Texte II. Nikolaus Altsabäische Texte II p.64
  10. ^ Oriens antiquus Centro per le antichità e la storia dell'arte del Vicino Oriente (Italy) Roma, Centro per le antichità e la storia dell'arte del Vicino Oriente III 1964 p.80
  11. ^ تاريخ الطبري مج 1 ص 1319
  12. ^ تاريخ الطبري مج 2 ص 1383