برتولت برخت

ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس.
برتولت برخت
Bertolt-Brecht.jpg
الاسم المحلي Bertolt Brecht
وُلِد (1898-02-10)10 فبراير 1898
أوگسبورگ، ألمانيا
توفي 14 أغسطس 1956(1956-08-14) (عن عمر 58)
برلين الشرقية, جمهورية ألمانيا الديمقراطية
المهنة كاتب دراما • مخرج مسرحي • شاعر
اللغة الألمانية
الصنف دراما غير أرسطوطلية •
مسرح ملحمي • المسرح الجدلي
العمل المهمs أوپرا الثلاث پنسات
حياة گاليليو
شجاعة الأم وأطفالها
رجل سچوان الطيب
دائرة الطباشير القوقازية
الزوج ماريانه تسوف (1893–1984)
هلنه ڤايگل (1900—1971)
الأنجال فرانك بانهولتسر, Hanne Hiob,
شتفان برخت, بربرا برخت

التوقيع

برتولت برخت Bertolt Brecht (ولد في أوگسبورگ في 10 فبراير 1898 – مات في برلين في 14 أغسطس 1956) هو شاعر وكاتب ومخرج مسرحي ألماني. يعد من أهم كتاب المسرح في القرن العشرين. كما انه من الشعراء البارزين.

حياته

البيت الذي ولد فيه برخت في مدينة أوگسبورگ

ولد برتولت برخت في 10 فبراير 1898 في مدينة أوجسبورج. درس الطب في ميونخ, وهناك تعرف على لودڤيگ فويشتنفانگر, وعمل في مسرح كارل فالنتين. وفي عام 1922 حصل برخت على جائزة كلايست عن أول أعماله المسرحية. وفي عام 1924 ذهب إلى برلين، حيث عمل مخرجاً مسرحياً. وهناك أخرج العديد من مسرحياته. وتزوج عام 1929 من الممثلة هلنه ڤايگل Helene Weigel

كارل ڤالنتين في دور الحلاق في أسرار محل الحلاقة (1923).


الحرب العالمية ألمانيا النازية والثانية (1933-1945)

قالب:Galileo وفي عام 1933 بعد استيلاء هتلر على السطة في ألمانيا، هرب إلى الدنمارك. ثم هرب عام 1941 من الدنمارك من القوات الألمانية التي كانت تتوغل في أوروبا، وتحتل كل يوم بلدا جديدا, فهرب إلى سانتا مونيكا، كاليفورنيا، وهناك قابل العديد من المهاجرين الألمان الذين فروا من الدولة الهتلرية, التي بدأت تمارس القهر والاغتيالات ضد المعارضين, وتفرض اضطهادا لا حدود له ضد اليهود، وتحرق كتب الأدباء التي لا ترضى عنهم. والتي كانت كتب برخت من الكتب التي أحرقت.

وهناك في أمريكا لم يكن برخت راضيا عن الأوضاع الاجتماعية والأخلاقية في أمريكا. وفي عام 1947 حوكم برتولت برخت في واشنطن، بسبب قيامه بتصرفات غير أمريكية.

الحرب الباردة والسنوات الأخيرة في ألمانيا الشرقية (1945-1956)

برخت وڤايگل على سطوح مسرح الفرقة البرلينية أثناء مظاهرات يوم العمال العالمي في 1954.

وفي عام 1948 عاد إلى الوطن ألمانيا, ولكن لم يسمح له بدخول ألمانيا الغربية, فذهب إلى ألمانيا الشرقية، حيث تولى هناك في برلين الشرقية إدارة المسرح الألماني. ثم أسس في عام 1949 "مسرح برلينر إنسامبل" (فرقة برلين). وتولى عام 1953 رئاسة نادي القلم الألماني. وحصل عام 1954 على جائزة ستالين للسلام. وقد أثر مسرح "برلينر إنسامبل" على المسرح الألماني في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وظل بريشت يعمل في هذا المسرح حتى وفاته في عام 1956.

تمثال برخت خارج مسرح الفرقة البرلينية، برلين.

وفاته

قبرا هلنه ڤايگل وبرتولت برخت.

أدبه

يعتبر برخت من أهم كتاب المسرح العالمي في القرن العشرين. ويقوم مذهبه في المسرح على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي, فمن اجله تكتب المسرحية, حتى تثير لديه التأمل و التفكير في الواقع, واتخاذ موقف ورأي من القضية المتناولة في العمل المسرحي.

ومن أهم أساليبه في كتابة المسرحية:

  1. هدم الجدار الرابع : ويقصد به جعل المشاهد مشاركا في العمل المسرحي, واعتباره العنصر الأهم في كتابة المسرحية. والجدار الرابع معناه أن خشبة المسرح التي يقف عليها الممثلون, ويقومون بأدوارهم ، هي تشبه غرفة من ثلاثة جدران, والجدار الرابع هو جدار وهمي وهو الذي يقابل الجمهور.
  2. التغريب : ويقصد به تغريب الأحداث اليومية العادية, أي جعلها غريبة ومثيرة للدهشة, وباعثة على التأمل و التفكير.
  3. المزج بين الوعظ والتسلية، أو بين التحريض السياسي وبين السخرية الكوميدية.
  4. استخدام مشاهد متفرقة : فبعض مسرحياته تتكون من مشاهد متفرقة, تقع أحداثها في أزمنة مختلفة, ولا يربط بينها غير الخيط العام للمسرحية. كما في مسرحية "الخوف و البؤس في الرايخ الثالث" 1938. فقد كتبها في مشاهد متفرقة تصب كلها في وصف الوضع العام لألمانيا في عهد هتلر, وما فيه من القمع و الطغيان والسوداوية التي ينبأ بحدوث كارثة ما.
  5. استخدام أغنيات بين المشاهد وذلك كنوع من المزج بين التحريض و التسلية.

كتب بريشت أولى أعماله المسرحية وهي"بعل" Baal وكان متأثرا فيها بفترة التعبيرية. أما في مسرحية "أوبرا الثلاثة قروش" 1928 التي حققت له نجنحا عالميا, فقد كانت تصور بطريقة عفوية مبدأ: "في البداية الطعام, ثم الأخلاق". وكان بريشت من أهم كتاب المسرح في ألمانيا قبل عام 1933. ولكن بعد استيلاء هتلر على الحكم ، واضطهاده اليهود, و إحراقه كتب الأدباء الذين لا ينتهجون نهجا نازيا, هرب من ألمانيا إلى الدانمارك, وعاش فيها في الفترة بين عامي 1933 و 1939. ثم هرب إلى أمريكا حيث اجتاحت القوات النازية الدانمارك. وكتب في أمريكا أهم أعماله, منها نظريته عن المسرح الملحمي, التي نشرها بريشت عام 1948, بعنوان الأرجانون الصغير للمسرح .

ونجد في أعمال بريشت حيرته إزاء العالم و قضاياه, ففى نهاية مسرحيته "الإنسان الطيب في سيشوان" يقول برخت: "نقف هنا مصدومين, نشاهد بتأثر الستارة وهي تغلق وما زالت كل الأسئلة مطروحة للإجابات".

وفي مسرحية "حياة جاليليو" التي كتبها عام 1943 في المهجر في الدنمارك، تدور الأحداث حول عالم الفيزياء الإيطالي گاليليو، الذي يتراجع أمام سلطة الكنيسة, ويتخلى عن إنجازاته و أعماله العظيمة خوفا من التعذيب و الحرق. وترمز هذه المسرحية إلى وضع العلماء الألمان بعد تولي هتلر السلطة في ألمانيا.

قبر برخت وزوجته هلينا


أعماله المسرحية

  1. بعل
  2. ذاك الذي يقول لا‏
  3. ذاك الذي يقول نعم
  4. طبول في الليل
  5. حياة إدوارد الثاني ملك إنجلترا
  6. الرجل هو الرجل
  7. أوبرا الثلاثة قروش
  8. صعود وسقوط مدينة مهاجوني
  9. حياة جاليليو
  10. الاستثناء والقاعدة
  11. الأم
  12. البؤس والخوف في الرايخ الثالث
  13. الأم شجاعة وأبنائها
  14. الإنسان الطيب من سيتشوان
  15. دائرة الطباشير القوقازية
نص كتاب البنسات الثلاث برتولد بريخت انقر على الصورة للمطالعة
طالع مسرحيات برتولت برخت
نص رواية طبول الليل انقر على النص للمطالعة
نص مسرحية مؤتمر غاسلي الأدمفة للمطالعة انقر على النص
تصغير نص مسرحية جان دارك قديسة المسالخ للماطلعة انقر على النص
نص مسرحية حياة گاليليو انقر على النص للطالعة


طابع بريدي من ألمانيا الشرقية السابقة يصور برخت ومشهد من مسرحية حياة گاليليو.
نص كتاب اثر برتولد بريخت في مسرح المشرق العربي - الرسالة العلمية(1) انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب اثر برتولد بريخت في مسرح المشرق العربي - الرسالة العلمية(2) انقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب اثر برتولد بريخت في مسرح المشرق العربي - الرسالة العلمية(3) انقر على الصورة للمطالعة

ملف:ثر برتولد بريخت في مسرح المشرق العربي - الرسالة العلمية(4).pdf

نص كتاب اثر برتولد بريخت في مسرح المشرق العربي - الرسالة العلمية(5) انقر عىل الصورة للمطالعة

مسرحيات من فصل واحد

  1. الزفاف
  2. الشحاذ, أو اليد الميتة
  3. كم يكلف الحديد
  4. الخطايا السبعة المهلكة

مأثورات

"حقا أنني أعيش في زمن أسود..

الكلمة الطيبة لا تجد من يسمعها..
الجبهة الصافية تفضح الخيانة..
والذي ما زال يضحك..
لم يسمع بعد بالنبأ الرهيب..
أي زمن هذا؟"

  • الخوف يلتهم الروح من الداخل بالكامل
    Angst frisst die Seele auf

مسرحية «نعم» و«لا»

من أطرف وأغرب اعمال برتولد بريخت، وأكثرها إثارة للسجال، مسرحية له ذات رأسين ونهايتين وعنوانين: «ذاك الذي يقول نعم» و «ذاك الذي يقول لا». واذا كان بعض دارسي اعمال بريخت يقولون ان هذا الكاتب المسرحي الالماني الكبير، قد كتب العملين معاً، كتنويعتين على موقف واحد يحاول الكاتب ان يرسم لنا حلّين له، لكل منهما ايديولوجيته ومبرراته، على غرار ما فعل غوته في «ستيلا» كما في «تاسو»، فإن البحث الاكثر دقة يفيدنا بأن بريخت كتب العمل الاول... ثم، امام الصخب الذي أثارته ايديولوجية ذلك العمل، كتب الثاني على شكل اقتراح لنهاية اخرى تحمل مضموناً فكرياً مختلفاً تماماً. والحال ان التناقض الجذري في الفكرانية التي تقف في جوهر كل جزء من هذه «الثنائية» يبرر هذا التفسير الاخير. خصوصاً اذا ادركنا ان النقد، من بعد تقديم «ذاك الذي يقول نعم» انقسم حيال بريخت، فوقف «الرجعيون» و «اليمينيون» معه، فيما وقف ضده غلاة «التقدميين» من الذين كانوا اعتادوا مناصرته من دون قيد او شرط. لماذا؟ لأن الفريقين معاً وجدا في ذلك العمل بعداً ميتافيزيقياً دينياً، أرضى الاول - على اعتبار ان الكاتب الكبير يقف هذه المرة في صف افكارهم -، وأزعج الآخرين - الذين رأوا ان بريخت قد غدر بنفسه وبهم على السواء . يومها بين الفريقين، كان هناك فريق ثالث، بدا اكثر واقعية وإنصافاً. والغريب في الامر ان هذا الفريق كان يضم طلاب مدرسة «كارل - ماركس» في برلين، من الذين طرحوا على العمل كلّه سؤالاً جوهرياً، تمعّن فيه بريخت وقرر بالتالي ان يكتب شكلاً آخر للمسرحية نفسها، يبعدها من الحل الميتافيزيقي، ويقربها من الواقع، والفكرانية الانسانية البحتة.

في الاساس، كانت «ذاك الذي يقول نعم» مسرحية تعليمية قصيرة استوحى برتولد بريخت شكلها في العام 1930، من مسرحيات «النو» اليابانية التي كان بدأ يطّلع عليها، وينشدّ الى الكتابة على منوالها. وهكذا اختار لذلك العمل الذي قدّم على شكل «اوبريت مدرسية» للمرة الاولى في حزيران (يونيو) 1930، على ايقاع موسيقى كتبها كورت فايل، موضوعاً تدور احداثه في مدينة استشرى فيها وباء معد وقاتل، ما استدعى توجّه بروفسور وطلابه الفتيان للعثور وراء الجبال على مجموعة من نطاسيين كبار يقيمون هناك ويؤمل ان يكون لديهم ترياق يخلص المدينة من الوباء. وكان من بين الطلاب الفتيان فتى، ينكشف خلال الطريق انه هو، بدوره، مصاب بالوباء، الذي كانت امه احدى اوائل الذين اصيبوا به، هو الذي كانت غايته من الرحلة شفاء امه قبل اي انسان آخر. وهكذا اذ يتهالك الفتى ويبدو واضحاً انه لم يعد في امكانه ان يواصل الرحلة مع رفاقه، كان لا بد لهؤلاء من ان يسألوه اذ صار عائقاً في وجه اكمال الرحلة، عما اذا كان يرضى بأن يترك في المكان - وذلك تبعاً لتقاليد عريقة تفرض طرح مثل هذا السؤال -. الفتى يرضى بأن يتم التخلي عنه، من اجل ان يواصل الطلاب رحلتهم قائلاً: «لا ينبغي ان تعودوا على اعقابكم بسببي. انا اقبل ان أترك هنا، ولكنني اخاف ان ابقى وحيداً حتى اموت في بطء... لذلك ارجو منكم ان ترموني في قعر الوادي»... ويستجيب الرفاق طلبه، بحيث اننا في المشهد الاخير نرى ثلاثة من رفاقه يحملونه ليلقوا به في الوادي فيما هو يقول صارخاً: «كنت اعلم تمام العلم ان هذه الرحلة ستكلفني حياتي... ارجوكم خذوا ابريقي واحضروا الترياق فيه... اعطوه لأمي لدى عودتكم».

لقد كانت هذه النهاية التي تنمّ عن نوع من افتداء الآخرين، خصوصاً ان الطلاب بعدما رموا رفيقهم في الوادي، راحوا ينوحون على «مجرى العالم الحزين وشرائعه الظالمة»، هي ما اثار اعجاب من يسميهم الباحثون في تاريخ بريخت «النقاد البورجوازيين، من متدينين وعلمانيين حتى» من الذين راقهم بعد المسرحية من السياسة المباشرة وما فيها من دلالة على ان «التضحية بالفتى تعني ان الكون يخص العناية الإلهية التي ينبغي ان تطاع كلمتها بكل حرية وفي شكل تلقائي «كما قال الناقد فالتر ديكس يومها، فيما اثنى ناقد آخر على عمل» فيه هذا القدر من الوعظ بالاستسلام والقبول بالتضحية بالذات وبالحياة في سبيل افتداء البشرية المعذبة، لا في سبيل المجد او البطولة».

طبعاً مثل ردود الفعل هذه، ما كان من شأنها ان ترضي بريخت، اذ اتت ممن اعتادوا معاداته بسبب تقدميّته. لكنه كان من شأنه ان يغض الطرف عنها، لولا ان اليساريين والتقدميين هاجموا المسرحية للأسباب ذاتها، حيث كان شعارهم «لا... لذاك الذي يقول نعم»، ورأوا في المسرحية، على رغم تقنياتها الفنية الكبيرة «خلاصة العناصر السيئة التي تسم الفكر الرجعي»... اذ ذكّرتهم بكل «أولئك الذين لم يترددوا عن ان يقولوا نعم... للحرب». اذاً، امام مثل هذه المواقف، كان لا بد لبريخت من ان يتحرك ملتفاً. والحال ان السؤال الاساس الذي وجهه اليه طلاب مدرسة «كارل - ماركس»، كان هو الذي اعطاه وحيه الجديد. كان السؤال: ترى، ألم يكن على رفاق الفتى ان ينقذوه بأن يربطوا له حبلاً حول جذعه ما يقيه الوصول قتيلاً الى أسفل الوادي؟ ثم لماذا لم يعد الفريق على اعقابه حاملاً معه المريض؟ والخير الذي كان يمكن توقعه من مواصلة الرحلة هل كان مساوياً للتضحية الكبرى التي قام بها الفتى؟

وهكذا، امام مثل هذه الاسئلة، انفتحت امام بريخت آفاق جديدة: فكتب مسرحية اخرى هي «ذاك الذي يقول لا». وأصرّ على تقديم العملين دائماً معاً، في فتح لكل آفاق الحلول ولكل الامكانات. وفي هذا الجزء الثاني من العمل تدور الاحداث اولاً، تماماً كما دارت في «ذاك الذي يقول نعم». ثم حين يقع الفتى صريع المرض ويبدو عليه انه لم يعد في امكانه إكمال الطريق... واذ يأتي رفاقه ليسألوه ما الحل، طالبين منه ضمنياً الموافقة على تقاليد التضحية بالنفس العريقة بعدما كان قد تعهّد اول الطريق بأن «يفعل كل ما سيتبدى ضرورياً»، يقول هنا انه غير موافق: «لقد كان جوابي سيئاً، لكن سؤالكم أسوأ. ان من يقوم بالخطوة الاولى ليس مجبراً، وبالضرورة، على ان يقوم بالخطوة الثانية. كذلك يمكن المرء ان يعرف ان الخطوة الاولى مخطئة. اما التقاليد العريقة فلست ارى فيها اي حس سليم. ما انا في حاجة اليه انما هو تقاليد عريقة جديدة، سنعمل منذ الآن على توطيدها: تقاليد تقوم في التفكير من جديد، امام كل موقف جديد». وهكذا لا يعود امام الفتيان إلا ان يحملوا رفيقهم المريض، الرافض للتضحية بنفسه على مذبح الارادة الميتافيزيقية، عائدين به الى الديار. غير ان هذا كله لم يمنع بريخت من ان يخفف من مضمون البعد الايديولوجي للعمل: اذ في الجزء الاول القديم كانت غاية الرحلة الاتيان بالترياق، اما في هذا الجزء الجديد فالغاية استكشافية بحتة... ما مكّن الناقد جون ويليت من ان يقول معقباً: «اذاً، لئن كان بريخت قد استنكف هنا عن ان يقدم لنا حلاً بطولياً، فإنه على الاقل قدم لنا حلاً انسانياً فيه نهاية سعيدة بعض الشيء».

حين كتب برتولد بريخت في العام 1930، هذه المسرحية التعليمية (الثنائية) وسط جملة من مسرحيات اخرى قصيرة كتبها في الوقت نفسه تقريباً، وكانت غايته منها تعليمية، كان في الثانية والثلاثين من عمره، وكان قد وطد مكانته ككاتب طليعي كبير عبر سلسلة اعمال كتبها ومثلت وقوبلت بسجالات حافلة ومن ابرزها «في أدغال المدن» و «رجل مقابل رجل» و «أوبرا القروش الثلاثة»، كما انه كان يستعد لكتابة عمليه الكبيرين «الأم» و «قديسة المسالخ جان»... والحقيقة ان الايديولوجية التي تجدها مسيطرة على هاتين المسرحيتين، تمتّ بصلة وثيقة الى الاسئلة الشائكة والحادة التي طرحها بريخت في «ذاك الذي يقول نعم» و «ذاك الذي يقول لا...».


الأعمال النظرية الرئيسية

بريخت في الخيال

  • In the 2006 film The Lives of Others, a Stasi agent is partially inspired to save a playwright he has been spying on by reading a book of Brecht poetry that he had stolen from the artist's apartment.
  • In the 2007 film The Savages, the character Jon is a theater professor working on a book about Brecht.
  • In the 2008 ABC Family series The Middleman episode "The Obsolescent Cryogenic Meltdown", the show's title character quotes Brecht, "Hungry, man? Reach for a book. It is a weapon".
  • Brecht at Night by Mati Unt, transl. Eric Dickens (Dalkey Archive Press, 2009)

العاملون معه وأعوانه

المصادر

  1. ^ Sorrel Carson The Stage features]

ببلوگرافيا

مصادر أولية

مقالات ويوميات
  • Brecht, Bertolt. 1964. Brecht on Theatre: The Development of an Aesthetic. Ed. and trans. John Willett. British edition. London: Methuen. ISBN 041338800X. USA edition. New York: Hill and Wang. ISBN 0809031000.
  • ---. 2000a. Brecht on Film and Radio. Ed. and trans. Marc Silberman. British edition. London: Methuen. ISBN 0413725006.
  • ---. 2003a. Brecht on Art and Politics. Ed. and trans. Thomas Kuhn and Steve Giles. British edition. London: Methuen. ISBN 0413758907.
  • ---. 1965. The Messingkauf Dialogues. Trans. John Willett. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen, 1985. ISBN 0413388905.
  • ---. 1990. Letters 1913-1956. Trans. Ralph Manheim. Ed. John Willett. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0413510506.
  • ---. 1993. Journals 1934–1955. Trans. Hugh Rorrison. Ed. John Willett. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London and New York: Routledge, 1996. ISBN 0415912822.
الدراما والشعر والنثر
  • Brecht, Bertolt. 1994a. Collected Plays: One. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0413685705.
  • ---. 1994b. Collected Plays: Two. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0413685608.
  • ---. 1997. Collected Plays: Three. Ed. John Willett. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0413704602.
  • ---. 2003b. Collected Plays: Four. Ed. Tom Kuhn and John Willett. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-70470-X.
  • ---. 1995. Collected Plays: Five. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-69970-6.
  • ---. 1994c. Collected Plays: Six. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-68580-2.
  • ---. 1994d. Collected Plays: Seven. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-68590-X.
  • ---. 2004. Collected Plays: Eight. Ed. Tom Kuhn and David Constantine. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-77352-3.
  • ---. 1972. Collected Plays: Nine. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. New York: Vintage. ISBN 0-394-71819-4.
  • ---. 2000b. Poems: 1913–1956. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-413-15210-3.
  • ---. 1983. Short Stories: 1921-1946. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Trans. Yvonne Kapp, Hugh Rorrison and Antony Tatlow. Bertolt Brecht: Plays, Poetry, Prose Ser. London and New York: Methuen. ISBN 0-413-52890-1.
  • ---. 2001. Stories of Mr. Keuner. Trans. Martin Chalmers. San Francisco: City Lights. ISBN 0-87286-383-2.

المصادر الثانوية

  • [Anon.] 1952. "Brecht Directs". In Directors on Directing: A Source Book to the Modern Theater. Ed. Toby Cole and Helen Krich Chinoy. Rev. ed. Boston, MA: Allyn & Bacon, 1963. ISBN 0-02-323300-1. 291- [Account of Brecht in rehearsal from anonymous colleague published in Theaterarbeit]
  • Banham, Martin, ed. 1998. "Brecht, Bertolt" In The Cambridge Guide to Theatre. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-43437-8. 129.
  • Benjamin, Walter. 1983. Understanding Brecht. Trans. Anna Bostock. London and New York: Verso. ISBN 0-902308-99-8.
  • Brooker, Peter. 1994. "Key Words in Brecht's Theory and Practice of Theatre". In Thomson and Sacks (1994, 185–200).
  • Bürger, Peter. 1984. Theory of the Avant-Garde. Trans. of Theorie der Avantgarde (2nd ed., 1980). Theory and History of Literature Ser. 4. Trans. Michael Shaw. Minneapolis: University of Minnesota Press. ISBN 0-8166-1068-1.
  • Calandra, Denis. 2003. "Karl Valentin and Bertolt Brecht". In Popular Theatre: A Sourcebook. Ed. Joel Schechter. Worlds of Performance Ser. London and New York: Routledge. 189–201. ISBN 0-415-25830-8.
  • Counsell, Colin. 1996. Signs of Performance: An Introduction to Twentieth-Century Theatre. London and New York: Routledge. ISBN 0-415-10643-5.
  • Culbert, David. 1995. Historical Journal of Film, Radio and Television (March). [Bibliographic information on this article is missing at present — need article title, is this the author of article?, and page numbers]
  • Demetz, Peter, ed. 1962. "From the Testimony of Berthold Brecht: Hearings of the House Committee on Un-American Activities, 30 October 1947". Brecht: A Collection of Critical Essays. Twentieth Century Views Ser. Eaglewood Cliffs, NJ: Prentice Hall. ISBN 0-13-081760-0. 30–42.
  • Diamond, Elin. 1997. Unmaking Mimesis: Essays on Feminism and Theater. London and New York: Routledge. ISBN 0-415-01229-5.
  • Eagleton, Terry. 1985. "Brecht and Rhetoric". New Literary History 16.3 (Spring). 633–638.
  • Eaton, Katherine B. "Brecht's Contacts with the Theater of Meyerhold". in Comparative Drama 11.1 (Spring 1977)3-21. Reprinted in 1984. Drama in the Twentieth Century ed. C. Davidson. New York: AMS Press, 1984. ISBN 0-404-61581-3. 203-221. 1979. "Die Pionierin und Feld-Herren vorm Kreidekreis. Bemerkungen zu Brecht und Tretjakow". in Brecht-Jahrbuch 1979. Ed. J. Fuegi, R. Grimm, J. Hermand. Suhrkamp, 1979. 1985 19–29. The Theater of Meyerhold and Brecht. Connecticut and New York: Greenwood Press. ISBN 0-313-24590-8.
  • Eddershaw, Margaret. 1982. "Acting Methods: Brecht and Stanislavski". In Brecht in Perspective. Ed. Graham Bartram and Anthony Waine. London: Longman. ISBN 0-582-49205-X. 128–144.
  • Ewen, Frederic. 1967. Bertolt Brecht: His Life, His Art and His Times. Citadel Press Book edition. New York: Carol Publishing Group, 1992.
  • Fuegi, John. 1994. "The Zelda Syndrome: Brecht and Elizabeth Hauptmann". In Thomson and Sacks (1994, 104–116).
  • ---. 2002. Brecht and Company: Sex, Politics, and the Making of the Modern Drama. New York: Grove. ISBN 0-8021-3910-8.
  • Giles, Steve. 1998. "Marxist Aesthetics and Cultural Modernity in Der Dreigroschenprozeß". Bertolt Brecht: Centenary Essays. Ed. Steve Giles and Rodney Livingstone. German Monitor 41. Amsterdam and Atlanta, GA: Rodopi. ISBN 90-420-0309-X. 49–61.
  • Hayman, Ronald. 1983. Brecht: A Biography. London: Weidenfeld & Nicolson. ISBN 0-297-78206-1.
  • Jameson, Fredric. 1998. Brecht and Method. London and New York: Verso. ISBN 1-85984-809-5.
  • Jacobs, Nicholas and Prudence Ohlsen, eds. 1977. Bertolt Brecht in Britain. London: IRAT Services Ltd and TQ Publications. ISBN 0-904844-11-0.
  • Kolocotroni, Vassiliki, Jane Goldman and Olga Taxidou, eds. 1998. Modernism: An Anthology of Sources and Documents. Edinburgh: Edinburgh University Press. ISBN 0-7486-0973-3.
  • Krause, Duane. 1995. "An Epic System". In Acting (Re)considered: Theories and Practices. Ed. Phillip B. Zarrilli. 1st ed. Worlds of Performance Ser. London: Routledge. ISBN 0-415-09859-9. 262–274.
  • Leach, Robert. 1994. "Mother Courage and Her Children". In Thomson and Sacks (1994, 128–138).
  • Meech, Tony. 1994. "Brecht's Early Plays". In Thomson and Sacks (1994, 43–55).
  • Mitter, Schomit. 1992. "To Be And Not To Be: Bertolt Brecht and Peter Brook". Systems of Rehearsal: Stanislavsky, Brecht, Grotowski and Brook. London: Routledge. ISBN 0-415-06784-7. 42–77.
  • McDowell, W. Stuart. 1977. "A Brecht-Valentin Production: Mysteries of a Barbershop." Performing Arts Journal 1.3 (Winter): 2-14.
  • ---. 2000. "Acting Brecht: The Munich Years". In The Brecht Sourcebook. Ed. Carol Martin and Henry Bial. Worlds of Performance ser. London and New York: Routledge. 71–83. ISBN 0-415-20043-1.
  • Müller, Heiner. 1990. Germania. Trans. Bernard Schütze and Caroline Schütze. Ed. Sylvère Lotringer. Semiotext(e) Foreign Agents Ser. New York: Semiotext(e). ISBN 0-936756-63-2.
  • Needle, Jan and Peter Thomson. 1981. Brecht. Chicago: U of Chicago P; Oxford: Basil Blackwell. ISBN 0-226-57022-3.
  • Pabst, G.W. 1984. The Threepenny Opera. Classic Film Scripts Ser. London: Lorrimer. ISBN 0-85647-006-6.
  • Reinelt, Janelle. 1990. "Rethinking Brecht: Deconstruction, Feminism, and the Politics of Form". The Brecht Yearbook 15. Ed. Marc Silberman et al. Madison, Wisconsin: The International Brecht Society-University of Wisconsin Press. 99–107.
  • ---. 1994. "A Feminist Reconsideration of the Brecht/Lukács Debate". Women & Performance: A Journal of Feminist Theory 7.1 (Issue 13). 122–139.
  • Rouse, John. 1995. "Brecht and the Contradictory Actor". In Acting (Re)considered: A Theoretical and Practical Guide. Ed. Phillip B. Zarrilli. 2nd ed. Worlds of Performance Ser. London: Routledge. ISBN 0-415-26300-X. 248–259.
  • Sacks, Glendyr. 1994. "A Brecht Calendar". In Thomson and Sacks (1994, xvii–xxvii).
  • Schechter, Joel. 1994. "Brecht's Clowns: Man is Man and After". In Thomson and Sacks (1994, 68–78).
  • Smith, Iris. 1991. "Brecht and the Mothers of Epic Theater". Theatre Journal 43: 491–505.
  • Szondi, Peter. 1965. Theory of the Modern Drama. Ed. and trans. Michael Hays. Theory and History of Literature Ser. 29. Minneapolis: University of Minnesota Press, 1987. ISBN 0-8166-1285-4.
  • Taxidou, Olga. 1995. "Crude Thinking: John Fuegi and Recent Brecht Criticism". New Theatre Quarterly XI.44 (Nov. 1995): 381–384.
  • ---. 2007. Modernism and Performance: Jarry to Brecht. Basingstoke, Hampshire: Palgrave Macmillan. ISBN 1-4039-4101-7.
  • Thomson, Peter. 1994. "Brecht's Lives". In Thomson and Sacks (1994, 22–39).
  • ---. 2000. "Brecht and Actor Training: On Whose Behalf Do We Act?" In Twentieth Century Actor Training. Ed. Alison Hodge. London and New York: Routledge. ISBN 0-415-19452-0. 98–112.
  • Thomson, Peter and Glendyr Sacks, eds. 1994. The Cambridge Companion to Brecht. Cambridge Companions to Literature Ser. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-41446-6.
  • Völker, Klaus. 1976. Brecht: A Biography. Trans. John Nowell. New York: Seabury P, 1978. Trans. of Bertolt Brecht, Eine Biographie. Munich and Vienna: Carl Hanser Verlag. ISBN 0-8164-9344-8.
  • Willett, John. 1967. The Theatre of Bertolt Brecht: A Study from Eight Aspects. Third rev. ed. London: Methuen, 1977. ISBN 0-413-34360-X.
  • ---. 1978. Art and Politics in the Weimar Period: The New Sobriety 1917–1933. New York: Da Capo Press, 1996. ISBN 0-306-80724-6.
  • ---. 1998. Brecht in Context: Comparative Approaches. Rev. ed. London: Methuen. ISBN 0-413-72310-0.
  • Willett, John and Ralph Manheim. 1970. Introduction. In Collected Plays: One by Bertolt Brecht. Ed. John Willett and Ralph Manheim. Bertolt Brecht: Plays, Poetry and Prose Ser. London: Methuen. ISBN 0-416-03280-X. vii–xvii.
  • Weber, Carl. 1984. "The Actor and Brecht, or: The Truth Is Concrete: Some Notes on Directing Brecht with American Actors". The Brecht Yearbook 13: 63–74.
  • ---. 1994. "Brecht and the Berliner Ensemble — the Making of a Model". In Thomson and Sacks (1994, 167–184).
  • Williams, Raymond. 1993. Drama from Ibsen to Brecht. London: Hogarth. ISBN 0-7012-0793-0. 277–290.
  • Witt, Hubert, ed. 1975. Brecht As They Knew Him. Trans. John Peet. London: Lawrence and Wishart; New York: International Publishers. ISBN 0-85315-285-3.
  • Wright, Elizabeth. 1989. Postmodern Brecht. Critics of the Twentieth Century Ser. London and New York: Routledge. ISBN 0-415-02330-0.
  • Youngkin, Stephen D. 2005. The Lost One: A Life of Peter Lorre. University Press of Kentucky. ISBN 0-8131-2360-7. [Contains a detailed discussion of the personal and professional friendship between Brecht and classic film actor Peter Lorre.]
  • Wizisla, Erdmut. 2009. Walter Benjamin and Bertolt Brecht — The Story of a Friendship. Translated by Christine Shuttleworth. London / New Haven: Libris / Yale University Press. ISBN 1-870352-78-5. ISBN 9781870352789 [Contains a complete translation of the newly-discovered Minutes of the meetings around the putative journal Krise und Kritik (1931)].

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببرتولت برخت، في ويكي الاقتباس.

قالب:Brecht theory