معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بحيرة إدكو

بحيرة ادكو
Lake
none  بحيرة إدكو
بحيرة إدكو
البلد Flag of مصر مصر
Source
 - coordinates 15°31′05″S 71°45′55″W / 15.51806°S 71.76528°W / -15.51806; -71.76528
المصب
 - الموقع البحر المتوسط, مصر
 - الارتفاع م (0 ق)
الطول 64 كم (0 ميل) approx.
الحوض 7,050,000 كم² (2,720,000 ميل²) approx.
التدفق for mouth
 - المتوسط 219,000 ;م³/ث (7,734,000 ق³/ث) approx.
خريطة بحيرة ومدينة إدكو
خريطة بحيرة ومدينة إدكو
بحيرة إدكو وترعة المحمودية.jpg

بحيرة إدكو، هي إحدى بحيرات مصر وتقع فى محافظة البحيرة. المساحة المتبقية من بحيرة إدكو لاتزيد علي ‏400‏ فدان. المساحات المتبقية من بحيرة ادكو مطروحة الآن للبيع أو التأجير‏.

كانت مساحة بحيرة ادكو 35 الف فدان فى بداية القرن العشرين حتى بداية عام 1947 ثم تقلصت المساحة حتى وصلت الى 22 الف فدان عام 1953 ووصلت المساحة الى 17 الف فدان عام 1983 وفى التسعينات وصلت المساحة المخصصة للصيد الحر الى 8 الاف فدان وفى نهاية هذا القرن ومع بداية القرن الجديد وصلت مساحة البحيرة الى 5 الاف فدان وهنلك بعض المواقع تقول ان المساحة الفعلية للصيد الحر لا تتجاوز ال 500 فدان يعنى علية العوض فى بحيرة ادكو والبقية تأتى على البحيرات المصرية واحدة تلو الاخرى.

أغلب مساحات بحيرة إدكو تحولت إلي مزارع سمكية‏,‏ وفي الوقت نفسه فإن المساحات المتاحة للصيادين لممارسة نشاطهم في الصيد‏,‏ والمزارع مهمة في هذه الأيام لأنها تطرح كميات كبيرة من الأسماك تسد احتياجات المواطنين بسعر متوسط‏10‏ جنيهات‏,‏ فلو لم تكن موجودة لتضاعف أسعار الأسماك الي‏20‏ جنيها للكيلو ولذلك فقد اتفقنا مع أجهزة الدولة علي منع التعدي علي مناطق الصيد‏,‏ وعدم التوسع في ‏8‏ مناطق للاستزراع السمكي وأصبحت المساحة الموجودة للصيد ‏50%‏ من بحيرة إدكو والباقي للمزارع السمكية والتي خصصت منذ سنين سابقة‏,‏ كما اتفق المجلس المحلي للمدينة مع مدير البحيرات بعدم الترخيص لأي مزارع جديدة‏,‏ وأن المساحات المشار إليها بالساحل مخصصة للنشاط السياحي وإقامة قرية سياحية تستوعب الأيدي العاطلة بالمنطقة وتكون علي مساحة 140‏ ألف متر‏,‏ ويقوم مستثمر حاليا باقامة القرية بالتعاون مع وزارة السياحة حيث ستقام كل أنواع الخدمات السياحية بها ومنها ملاعب الجولف والملاعب الرياضية والفنادق وغيرها.

Contents

مصادر الرى

فتحة بوغاز المعدية المتصلة بالبحر الأبيض المتوسط .

المراوى

( منافذ خروج الأسماك ):

حرف الصيد

حرفة الجوابى

عبارة عن غزل أو سلك بماجة لاتزيد عن 17 .

حرفة الطراحة

لاتزيد الماجة عن 26 ولايزيد قطر الشبكة عن خمسة أمتار .

حرفة السنار

  • سنلر الغاب باستعمال الطعم .
  • سنار الخيط بدون طعم .

ويصرح للصياد بحرفة السنار باستعمال شلب لصيد الطعم لايزيد عن متر ونصف ، والطارة مثلث خشب متر ونصف .

حرفة خداوى الغطيان

  • غزل ثلاث طبقات رصاص كل 5 سم وفلين كل 30 سم
  • ماجة السجن 8 والبدن 20 .

حرفة الطاقم أو الناعمة

غزل من ثلاث طبقات، ويتراوح طول الغزل من 100-150 متر ولايقل عرض الغزل عن 100سم ومزود من أعلى بفلين ومن أسفل برصاص عدد عيون الغزل الخارجى أكبر منها فى الغزل الداخلى وعددها فى الأخير 26 عينا فى كل 50سم طولى .

حرفة الدبة

غزل بة فلين من أعلى ورصاص من أسفل من طبقة واحدة بطول لايزيد عن 400 متر وماجة لاتزيد عن 26 وارتفاع الغزل من 60 – 100 سم أو غزل ثلاث طبقات يكون ماجة السجن لاتقل عن 8 وماجة البدن 20 .

حرفة غزل الحنشان

ماجة 35 للاجنحة وماجة 40 للكيس فى منطقة البواغيز الشمالية وفى أيام الظلام خلال النوات فى خارجة الحنشان .

حرفة غزل الجمبرى

ماجة 35 للمداد وماجة 45 للصندوق .

الشكاوى والمشاكل التى تعرضت لها البحيرة

مشكلة التجفيف

تناقصت مساحة بحيرة إدكو تناقصا شديداً على مدى الاعوام المتتالية منذ بداية هذا القرن وذلك نتيجة جفاف مساحات كبيرة من البحيرة وتحولها الى الأستزراع النباتى علاوة على تعدى بعض المزارعين على أجزاء شاطئية أخرى وتجفيفها وضمها الى أراضيهم الزراعية .

مشكلة التلوث

السبب الرئيسى للتلوث فى بحيرة إدكو هو إنتشار البوص والحشائش والنباتات المائية بكثافة فى مساحات كبيرة من البحيرة بالأضافة الى إنتشار ورد النيل مما يؤدى الى ركود المياة فى هذة المناطق وخلق أماكن محتجزة ويؤدى هذا الركود وعدم حركة المياة فى هذة المناطق الى تغير خواص المياة بها وتلوثها .

مشكلة إقامة المزارع

تسبب الإهمال في تطهيرها وإقامة المزارع المرخصة وغير المرخصة في تقلص مساحة البحيرة من ١٧ ألف فدان عام ١٩٨٢ إلي ٥ آلاف فدان حاليا منهما ثلاثة آلاف فدان خارج الخدمة. فمساحة البحيرة في تناقص كل عام بسبب التجفيف واستيلاء أصحاب المزارع علي مساحات كبيرة بالمخالفة للقانون وكذلك بسبب الإهمال في تطهير البحيرة حيث يوجد حوالي ثلاثة آلاف فدان عبارة عن بوص وورد نيل وحشائش كما أن ارتفاع نسبة الطمي والرواسب داخل البحيرة يهدد بجفاف مساحات كبيرة.

مشكلة الشبت

الشبت الموجود بالبحيرة تهدد الثروة السمكية في البحيرة بالانهيار والشبت هي عبارة عن غزل مخالف ضيق جدا يتم تثبيته في قاع البحيرة عن طريق أوتاد وطول الشبتة من مائة وخمسين إلي ثلاثمائة متر يتم غرسها في الأماكن الحساسة بالبحيرة، وأماكن وش البحيرة والقنوات التي تلتقي عندها مياه البحيرة بمياه البحر المتوسط، وتتم فيها تربية الأسماك وعمليات البيض والتفريخ، ولأن هذه الغزول مخالفة فإنها تصيد جميع أحجام الأسماك حتي الزريعة، وتحرم منها البحيرة وتقضي علي ثروة كبيرة لأنها تصطاد الأمهات والزريعة مما يؤثر علي الثروة السمكية. ويتسبب الشبت في نفوق ملايين الأسماك خاصة خلال فصل الشتاء عندما تقوم بقطع الطريق علي الأسماك الهاربة من ملوحة مياه البحر إلي البحيرة، وعندما تصطدم الأسماك خاصة البلطي بغزل الشبث ولا تستطيع المرور تلحق بها مياه البحر وتتسبب في نفوقها لأن سمك البلطي لا يتحمل ملوحة مياه البحر.

صيد الزريعة

هو ما يسهم في تدمير الثروة السمكية الموجودة بالبحيرة، ويقوم بصيد الزريعة مجموعة من الصيادين يطلق عليهم صيادو الطبب، وهم مجموعة من الصيادين الذين يلبسون بدل الغطس ويغطسون في قاع البحيرة ويستخدمون غزول مخالفة لصيد الزريعة ويبيعونها لأصحاب المزارع بأسعار باهظة تصل إلي ١٢٠ جنيها للألف زريعة. وصيد الزريعة يقضي علي الإنتاج لأنه يحرم البحيرة من دورات الإنتاج التي تقوم بها هذه الأسماك في حالة تركها حتي تكبر.

حل بعض المشاكل

  • للقضاء علي هذه المشكلة لابد من حفر مصرف يفصل بين المزارع السمكية والمسطح المائي للبحيرة، لمنع أي تعديات جديدة من جانب أصحاب المزارع كما أنه يجب أن يكون عمل الحفارات الأهلية تحت إشراف هيئة الثروة السمكية، لأن أصحاب المزارع يستخدمون هذه الحفارات في التعدي علي المسطح المائي للبحيرة.
  • هناك ثروة كبيرة في البحيرة لا ينتبه إليها أحد، وهي وجود خمسة ملايين متر من الرواسب، الطينية حسب تقرير عام ١٩٨٤ وهذه الرواسب يجب إجراء دراسات للاستفادة منها، سواء بنقلها إلي الأراضي الصحراوية لخلطها بالرمال الصفراء لزيادة خصوبتها، أو بيعها لمصانع الطوب، وهو ما يعني تحقيق استفادة كبيرة من هذه الرواسب.

المصارف الزراعية

  • مصرف إدكو الخيرى من الجهة الغربية
  • وصلة كوم بلج المتفرعة من مصرف إدكو الخيرى
  • باب زمزم المتفرع من مصرف إدكو الخيرى أيضاً
  • مصرف طرد برسيق من الجهة الغربية

أما من ناحية الصرف الصحى والصناعى فالبحيرة نظيفة من ذلك ولايوجد بها صرف صحى أو تلوث صناعى لعدم إلقاء مخلفات بالبحيرة وهذا يجعلها من أنظف البحيرات الشمالية وأقلها تلوثاً .

المصادر