معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

اونتولوجيا

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن اونتولوجيا في الفلسفة؛ إن كنت تبحث عن: «المفهوم في علم المعلومات»، فانظر اونتولوجيا (علم المعلومات).
پارمنيدس كان ضمن أول من اقترحوا تشخيص كينوني للطبيعة الأساسية للواقع.

في الفلسفة، الاونتولوجيا (Ontology) (باليونانية: بمعنى "الكينونة" و-λογία: الكتابة حول، دراسة)، أو علم الوجود، هو أحد الأفرع الأكثر أصالة وأهمية في الميتافيزيقيا. يدرس هذا العلم الكينونة (being) أو الوجود (existence) إضافة إلى أصناف الوجود الأساسية في محاولة لتحديد وإيجاد أي كيان أو كينونة (entities) وأي أنماط لهذه الكينونات الموجودة في الحياة. لكل هذا فإن الأنتولوجيا ذات علاقة وثيقة بمصطلحات دراسة الواقع (reality).

Contents

مفهوم الاونتولوجيا في ميدان الاعلام

إن مفهوم الأنتولوجيا ظهر في الفلسفة بمعنى علم الوجود ولكن منذ التسعينات أصبحت الأنتولوجيا من أهم مجالات البحث العلمي في ميدان الاعلام. حيث أصبح لها مفهوما تحديدًا تفصيليًا (ظاهريًا) لتصميم مجال معيّن. وهذا التفصيل (conceptualisation) يضع معنى لكل مفهوم ومصطلح ولفظ في المجال. وتوضع المفاهيم في أنموذج بياني من المصطلحات والعلاقات التركيبيّة والمعينيّة(sémantique) بين هذه المصطلحات. (حسب :أشرف المطيبع, محمّد المهيري وفائز القرقوري :أساتذة جامعيّين بصفاقس – تونس)

لقد أصبحت للأنتولوجيا, مع ظهور الإنترنت والويب الدلالي, أهمية كبرى في مجال الهندسة المعرفية حيث أنَها تساعد مستعمليها على إثراء النظام بمعاني المفاهيم والمصطلحات. ولقد أثبتت الأنتولوجيا مردوديّتها في ميادين عدة مثل الذكاء الاصطناعي والطّب وهندسة البرمجيّات, إلخ. ولقد أصبح البحث مكثّف في مجال الأنتولوجيات منذ التسعينات بمخابر البّحوث في الاعلاميةُ نظرا لأهميتها في مجال تصميم الأنظمة.

لقد طُرحت العديد من الإشكاليّات مثل منهجيّة تصميم الأنتولوجيات, صنع أوتوماتيكي للاونتولوجيات، تمثيل الأنتولوجيات المحورية والمقسمة والسياقية (Contextuelle) وحسب وجهات النظر.

وتنقسم الانتولوجيا إلى:

  • نظرية الموضوعانية (Objectivism)
  • نظرية الذاتية (Subjectivism)
  • نظرية الواقعية (Pragmatism)


الاونتولوجيون البارزون

انظر أيضاً

المصادر

gan:存在論