معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الوصول إلى المواقع المحجوبة

أسلوب المراوغة (Circumventor)، أو الوصول إلى المواقع المحجوبة، يعني اختراق سياسات حجب مواقع إلكترنية معينة تفرضها بعض الجهات مستخدمة في ذلك وحدات خدمة بروكسي. وتستخدم أغلب أساليب الوصول للمواقع المحجوبة وحدات خدمة بروكسي – ويحدث ذلك على درجات متفاوتة من التعقيد.

فهرست

الأسلوب

وتعتمد عملية المراوغة في مضمونها على استخدام صفحة ويب تقوم بأخذ الموقع الممنوع وتحاول فتحه بالحيلة في موقع ويب آخر غير محظور ـ لتسمح للمستخدم بمشاهدة صفحاته المحجوبة. ويعد أحد الأمثلة الشهيرة على ذلك بروكسي elgooG الذي مَكّن المستخدمين في الصين من الوصول إلى موقع Google بعد أن تم منعه هناك، لكن تختلف وحدة خدمة البروكسي هذه عن الأخريات بأنها صُممت لتجاوز عملية حجب واحدة.

ومكن الوصول إلى المواقع المحجوبة (مثل شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الألعاب وغرف الدردشة والماسنجر والمواقع التي تقدم محتويات إباحية أو هجومية) باستخدام وحدات خدمة بروكسي تستخدم أساليب المراوغة. وبالسرعة نفسها التي يحجب بها برنامج الفلترة صفحات الويب الخاصة بوحدات خدمة بروكسي المستخدمة للمراوغة، تظهر غيرها من الصفحات الأخرى. لكن في بعض الحالات، قد يظل الفلتر يعترض طريق البيانات المتدفقة إلى البروكسي المراوغ، وبالتالي فإن الشخص الذي يدير الفلتر تظل لديه القدرة على رؤية المواقع التي تتم زيارتها. يستخدم أيضًا الأشخاص الذين يتم منعهم من الدخول على مواقع معينة في شبكة الويب بروكسي المراوغة. كما يُستخدم أيضًا بروكسي المراوغة بحيث يمكن لأي شخص في أي دولة أخرى من دول العالم لاستفادة من الخدمات التي تُقَدّم في دول معينة لمواطنيها فقط. على سبيل المثال، يمكن الاستفادة من الخدمات المتاحة في دول بعينها فقط والتي يستطيع من خلالها المواطنون إعادة إنتاج وسائط معينة أو بث معين خاص بالويب.

جدير بالذكر أن بروكسي الدخول للمواقع المحجوبة يعتبر آمنًا في الغالب إلا في حالة واحدة وهي أن تكون مواقع الويب التي يُستخدم فيها هذا البروكسي يتم إدارتها من قِبل طرف ثالث غير موثوق به وغير مُعْلِن لنواياه - والتي قد تكون جمع بيانات شخصية عن المستخدمين. ونتيجة لذلك، يُنصح المستخدمون دائمًا بعدم إدخال أي بيانات شخصية أو مهمة، مثل أرقام بطاقات الائتمان أو كلمات المرور، في أثناء استخدامهم لهذا النوع من البروكسي.

طرق الدخول للمواقع المحجوبة

يمكن ذلك باستخدام إحدى الطرق التالية:

الطريقة الأولى: عن طريق إضافة حرف S

مثال: عند إضافة حرب S يصبح عنوان الفيس بوك:

https://facebook.com

https://youtube.com

https://twitter.com

الطريقة الثانية: محرك البحث أوبرا

عن طريق محرك البحث أوبرا للتحميل إضغط هنا

الطريقة الثالثة: گوگل ترجمة

عن طريق گوگل ترانسليشن (ترجمة گوگل):

  • أولاً: بفتح موقع الترجمة من google
  • ثانياً: يكتب عنوان الموقع المراد فك الحجب متل الفيس بوك أو اليوتيوب:

http://www.facebook.com/

أو

http://www.youtube.com/

الطريقة الرابعة: مواقع الهاش

استخدام مواقع الهاش مثل:

http://hashalbum.com/egypt

http://hashalbum.com/jan25

الطريقة الخامسة: برامج متخصصة

يمكن تستخدم أحد البرامج التالية:

  • ألترا سيرف UltraSurf
  • ألترا ريتش Ultrareach وهو برنامج سهل الاستخدام بعد فتحه يمكن للمستخدم الدخول للمواقع المحجوبة بسهولة من خلال محرك البحث:

تحميل البرنامج من هنا

تحميل البرنامج من هنا

الطريقة السادسة: الدخول عن طريق مواقع وسيطة

يمكن نستخدم أيضاً مواقع أخرى لحتى ندخل على المواقع المحجوبة مثل المواقع التالية:

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية