معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المواسط

المواسط
Taiz gov.jpg
مديرية
المساحة
 - المدينة 83.7 ميل مربع (216.8 كم²)
التعداد
 - المدينة 115.660

المواسط هى أحدى مديريات محافظة تعز , اليمن .

تقع مدينة المواسط أو السواء جنوب مدينة تعز ، على بعد حوالي ( 30 كيلومتراً ) تقريباً ، ويحدها كم الشمال مديرية سامع ، وجزء من مديرية المعافر , ومن الجنوب مديرية الشمايتين , ومن الشرق مديريتا الصلو ، وحيفان , ومن الغرب مديرية المعافر , كما تبلغ مساحتها 216.8 كم2 , أما عدد السكان فيبلغ 115.660 نسمة.

ومن أهم ما يميز هذه المدينة موقعها الجغرافي الهام الذي يتحكم بطريق التجارة الذي كان يربط المدن اليمنية القديمة بشواطئ وموانئ البحر الأحمر ، وقد اتخذها ملوك " بني الكرندي " مركزاً في ( القرن الرابع الهجري ) .


فهرست

التقسيم الإداري

تتكون إدارياً من (7)عزل ، وفيها 109 قرى+ 1367محلة .. حيث تعد عزلة قــَـدَس أكثرها سكاناً (42.646) نسمة ، وأكبرها مساحة (74.6) وفيها (47قرية+517محلة).. ويقع مركز المديرية في منطقة العين .

- أما بقية العزل فهي : الاعلوم (7قرى+71محلة) ، بني عباس (10قرى+53محلة) ، أخمور(2قريتان+82محلة) ، بني حمّـاد (13قرية+312محلة) ، الايفوع(9قرى+135محلة) ، بني يوسف (21 قرية +197 محلة)..

الأنشطة الاقتصادية

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي .. كما أن جزءاً كبيراً من السكان يعتمدون على تحويلات أقاربهم العاملين في الوظائف الحكومية والخاصة وكذا المغتربين في خارج الوطن ..

أولا : الإنتاج الزراعي  : - الحبوب : منها الذرة الرفيعة (الصفراء والحمراء ) ، والغرب والدخن في المدرجات الجبلية والمناطق المستوية .. وتتم زراعة الذرة الشامية بكميات بسيطة..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الطماط ، الثوم ، البصل ، الفجل .. وتسوّق محلياً ..

المحاصيل النقدية : أهم محصول نقدي في المديرية هو البن ومنه البن الحمّادي الشهير – والذي أصبح مهدداً بالزوال بسبب النحت الجانبي الذي تتعرض له الحقول الواقعة على جوانب بعض الأودية ، سواءً من بني حمّاد ، أو قدس (وادي زبيرة)..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات : يتم تربية الماعز ، والضأن ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .


المواقع الأثرية

  • حصن القدم :

يقع في مدينة السواء ، يعلو الحصن بقايا آثار مدينة كبيرة تحيط بالحصن من الجهات الشمالية والجنوبية تتمثل في خرائب مبانٍ متزاحمة وأحجار كثيرة ، وتظهر في الحفائر شقافات فخارية استخرجت من تلك الحفائر ، ولا تزال هناك بقايا أسوار الحصن ، وبعض المباني قائمة ، حفر فيها وعثر على عدد من المدافن ، وكذلك على أوانٍ من الفخار وفي أعلى الحصن آثار لمعبد قديم ، وفي أسفل الحصن من الناحية الجنوبية بقايا آثار لمعبد آخر ، ولا تزال بقايا سور الحصن في جميع الجهات ويقع الباب الرئيسي في الناحية الجنوبية ، وفي الموقع توجد خزانات مياه عديدة وإلى أسفل الحصن خزان كبير يسمى " بركة الجاهلي" ، وفي الجهة الجنوبية يشاهد عدد من صهاريج المياه المنقورة في الصخر .


كما توجد العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المتناثرة في المساحة الجغرافية لعزلة السواء حالياً كانت ترتبط بشكل أو بآخر بالمركز القديم - حصن السواء - وهى :

  • الدقداق : يقع في قرية المشّمر ويضم بقايا أساسات لمنشآت معمارية قديمة وتحيط به الأراضي الزراعية من جميع الجهات .
  • الصردف : عبارة عن إطلال أثرية لمستوطنة قديمة تقع في هضبة على الطريق التجاري القديم ويلاحظ بقايا أساسات لمبانٍ قديمة شيدت بأحجار غير مهندمة .
  • جبل المرياخة : يقع شرق حصن القدم ، وتوجد فيه أربعة كهوف صخرية فيها مقابر قديمة منحوتة في الصخور بإتقان ومهارة فنية رفيعة المستوى .


انظر أيضا

المصادر