معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المنشاة، سوهاج

مركز ومدينة المنشاة بمحافظة سوهاج بمصر. من حيث عدد السكان تعتبر إحدى المدن الكبيرة.

تاريخ المنشاة

مدينة المنشاة مدينة عريقة ضاربة بجزورها في التاريخ. وكان اسمها في العصر اليوناني Ptolemais Hermiou. وقد ذكرت كثيراً في كتب التاريخ ومن أمثلة ما قيل عنها :

والمنشاة أصلاً مدينة بطلمية و لذا يحوي ثراها العديد من الكنوز و الأثار العائدة لذلك العصر.

كلاوديوس بطليموس الحكيم، أبو الجغرافيا، ولد في المنشاة عام 90 م.


وينتمي لمدينة المنشاة العديد من المشاهير وأشهرهم على الاطلاق كلاوديوس بطليموس، أبو الجغرافيا. كما ولد فيها قارىء القرآن الكريم الشهير فضيلة الشيخ صديق المنشاوى وأبناؤه الشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ محمود صديق المنشاوى وكذلك الشيخ حامد طلب وإليها ينتسب أحمد بدري بيومي.

قرى المنشاة

  1. قرية البواريك

الهامش