معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المنزلة، الدقهلية

المنزلة أحد مراكز محافظة الدقهلية الإدارية، وتقع في الشمال الشرقي من مصر، وقد سميت من قبل مدينة تنيس وهي كلمة هيروغليفية تعني صناعة الحرير، حيث اشتهرت هذه المدينة قديما بصناعة الحرير الطبيعي، أما سبب تسميتها بالمنزلة فتذكر بعض المصادر التاريخية أن ذلك يرجع إلى كتاب عمرو بن العاص الذي رد فيه على رسالة القعقاع بن عمرو التميمي والذي أخبره فيه أن نزل في هذه المنطقة بعد أن فتح أحد حصون الرومان فقال له عمرو بارك الله في منزلتك يا قعقاع، فسميت بالمنزلة.

والمنزلة عبارة بيئة تجمع بين سمات الريف والحضر ووبها بحيرة معروفة ومشهورة بحيرة المنزلة. تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً. وتحمل مدينة المنزله كل السمات البشرية والثقافية والعمرانية للمراكز الادارية التابعة لمحافظات الوجه البحري دلتا مصر.

بحيرة المنزلة
Eehhgg.jpg
Eehhqq.jpg
Eehhww.jpg


فهرست

نظره على تاريخ المنزلة

  • اثناء الاحتلال الفرنسى لمصر:

وكان لهذه البلدة شأن وخطر لما امتد في أنحائها من أسباب الثورة، ولظهور جماعة من زعماء الأهالي يحرضون الناس على مقاومة الفرنسيين ، وقد برز من بينهم في تقارير القواد الفرنسيين اسم "حسن طوبار" شيخ بلدة المنزلة كزعيم للمحرضين وخصم عنيد لا يستهان به، ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات. وكان "حسن طوبار" زعيماً لإقليم المنزلة الذي سبب متاعب كثيرة للفرنسيين ... كتب ريبو يصف سكان هذه الجهات بقوله "ان مديرية المنصورة التي كانت مسرحاً للاضطرابات ، تتصل ببحيرة المنزلة ، وهى بحيرة كبيرة تقع بين دمياط وبيلوز القديمة، والجهات المجاورة لهذه البحيرة وكذلك الجزر التي يسكنها قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم اشد بأساً وقوة من سائر المصريين".

بدأت الحملة تتحرك على البحر الصغير من المنصورة يوم 16 سبتمبر 1798 بقيادة الجنرال (داماس ووستنج) اللذين أنقذهما الجنرال دوجا، وقد زودهما بالتعليمات التي يجب ابتاعها، وفى هذه التعليمات صورة حيه لحالة البلاد النفسية ومكانة الشيخ "حسن طوبار".

تحرك الجنرال على رأس الجنود الفرنسيين، وساروا بالبحر الصغير على ظهر السفن فأرسوا ليلا على مقربة من (منية محلة دمنة) و شعر أهالي المنية باقتراب الحملة فأخلوا بلدتهم وكذلك كان الوضع في القباب الكبرى، وقد كلف الجنرال داماس مشايخ بعض القرى المجاورة ان يبلغوا أهالي القريتين ان يعودوا فإن القوة لن تنالهم بشر إذا دفعوا الضرائب المفروضة عليهم. وهناك افترق القائدان ، فرجع الجنرال وسنتج إلى المنصورة، ومضى داماس إلى المنزلة لإخضاعها ومعه من الجنود اكثر من ثلاثمائة جندي بأسلحتهم وذخيرتهم غير ان الجنرال دوجا وجد ان هذا العدد من الجند ليس في مقدوره القضاء على مقاومة المنزلة مما دفعه إلى أن يطلب المدد من داماس وبعد محاولات عده فاشله فشل الفرنسيون فى اقتحام البلده العنيده لتظل المنزلة فيما بعد فى ذاكره قاده الحملة الفرنسيه وقد ذكرت المنزله فى كثير من مذكراتهم مقترنه باسم حسن طوبار هذا المجاهد العظيم.

  • اثناء العدوان الاسرائيلى على مصر:

بعد العدوان الاسرائيلى على مصر وامتلاكه سلاح جو رفيع المستوى اصبحت مدن مصر فى مهب قذائف العدو ولاسيما المدن المتآخمه على شاطىء قناه السويس ومنها محافظات السويس والاسماعليه وبورسعيد لذلك عمل معظم اهل وساكنى هذه المحافظات على الهروب منها واللجوء إلى احدى المدن القريبه نسبيا من هذه المحافظات وان تكون بعيده وبمنأى عن قذائف العدو وكانت مدينة المنزلة هة انسب هذه المدن لذلك لما عرف عن اهلها من الكرم وسعه الصدر وقد استقبل اهل المنزلة اللاجئين او كما كان يطلق عليهم حين ذاك(المهاجرون)وقد عمل اغلب هؤلاء المهاجرون فى الاعمال والحرف التى تشتهر بها المنزلة مثل الزراعه وصناعه الادوات الخشبيه والاثاث والصيد وذلك سهل عليهم انخراطهم فى مجتمع المنزلة قبل ان تنتهى الحرب ويعود كل منهم إلى الديار.

اهم احياء المدينه

حى المحطه-حى الزهراء-حى السلام-حى عرفات شلبايه-حى الفداء-حى الاعجام حى الحمزاوى-حى ابن تميم-حى السلامونى-حى الرياح-حى الفداء-حى منشيه ناصر

اهم شوارع المدينة

شارع حسن طوبار(الجلاء سابقا)-شارع الرياح-شارع الزهراء-شارع بورسعيد-شارع وسط البندر-شارع الطريق الزراعى _ شارع امن الدولة _ شارع منشية ناصر ( سعد زغلول سابقا)

القرى التابعه لمركز محلى المنزلة

يعتبر مركز محلى المنزلة من اكبر المراكز المحليه فى محافظه الدقهليه وربما على مستوى القطر المصرى لذلك نجد مزيجا من العادات والتقاليد معبرا عن كل قريه او قرى متآخمه مجتمعه وتقسم القرى إلى وحدات محليه قرويه وهم قريةالفروسات 1- المجلس المحلى لقريه الحوته 2-المجلس المحلى لقريه العزيزه 3المجلس المحلى لقريه البصراط والقرى التابعه لمركز المنزله هى:

  • قريةالفروسات- البصراط - المنزلة الجديدة -ميت شريف- العامرة - الستايتة - كفر حجاج- ميت خضير

- العزيزة -دار السلام-الشبول-الاحمديه-النسايمه-اولادعلم-خندق الموز -الحوته- القزاقزه- الشريفيه-اولادسراج-اولاد نور-الزعاتره-القتايله-البصايله-الهنايده-اولادبانا-اولاد حانا-القطشة-المحارقه- الطوابرة-العمارنه-الجماملة-اصلاح ابو الاخضر-عزبه المفارق- اسكندريه الجديده-مصر الجديده-الفروسات-الجوابر-المواجد.

أعلام المنزلة

من أشهر أبنائها

  • حسن طوبار وكان شيخا بمدينة المنزلة وزعيما قاوم الغزو الفرنسي وانتصر علية فى عدة مواقع أهمها موقعة الجمالية وقد أقيم له متحف فى المنزلة يضم كثيرا من آثاره وصور كفاحه .
  • الشيخ نصر الدين طوبار اشهر من ادى الابتهالات فى الاذاعه المصريه والوطن العربى بعد النقشبندي وربما صنفه البعض على انه الاول.

وتعتبر قرية الفروسات من اكبر واهم القري التابعة لمركز المنزلة من حيث موقعها وتاريخها ومن حيث التعداد الساكني وايضا من حيث ثقافة ابناؤهاالمتوفقين في كل المجالات الامن والشرظة والطب والهندسة والتربية والتعليم

هانى جمال عقل بطل من ابطال المنزله

مواقع ذات صلة