المنامة

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن عاصمة البحرين؛ إن كنت تبحث عن: «المدينة في إمارة عجمان»، فانظر المنامة (عجمان).
المنامة
المنامة al-Manāma
المنامة والبحرين.
المنامة والبحرين.
الإحداثيات: 26°13′N 50°35′E / 26.217°N 50.583°E / 26.217; 50.583
البلد البحرين
المحافظة محافظة البحرين
Government
 • المحافظ حمود بن عبد الله بن حمد آل خليفة
Population (2001)
 • المدينة 162,000
 • الكثافة 5,304/km2 (13,740/sq mi)
 • العمرانية 345,000
الموقع الإلكتروني http://www.capital.gov.bh
موقع المنامة
صورة بانورامية لمدينة المنامة

المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها. مساحتها 27.48 كم2 وعدد سكانها 153395 نسمة (إحصائية 2001)، وهي من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، تقع المنامة على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتعد المنامة المركز المالي والإقتصادي للبحرين، ترتبط المنامة بالمحرق بـ 3 جسور، وبسترة بجسر، كما يوجد بها ميناء سلمان.

التاريخ

Manama seen from a SPOT satellite.

ذكرت المنامة منذ عهد بعيد في المؤرخات الإسلامية. احتلها البرتغاليون في عام 1521، ومنذ ثم احتلها الفرس عام 1602. وحكمها آل خليفة عام 1783. أصبح المنامة ميناء حراً عام 1958، وعاصمة البحرين في عام 1971 عندما استقلت من المملكة المتحدة.

تعتبر المنامة القاعدة الاقتصادية في البحرين لوجود الشركات والمجمعات التجارية. تعتبر المنامة إحدى البلديات الاثنى عشرة في البحرين.

محافظة العاصمة

في 2002 وبعد أن تحولت البحرين إلى مملكة دستورية تم إنشاء خمس محافظات تحولت المنامة إلى محافظة بإسم محافظة العاصمة، محافظ العاصمة الحالي الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة.

الجغرافيا

تقسم المنامة عدة أقسام «مورفولوجية»: منطقة النواة التجارية تمتد شمالي المنامة، متاخمة للبحر، وتشكل أقدم مباني المدينة بأحيائها التجارية التقليدية وأنماط سكنها المختلط، والمنطقة الصناعية وتشمل منطقة ميناء سليمان (المنطقة الصناعية الحرة) وهي أكبر تجمع صناعي في المدينة، ومنطقة الزنج الصناعية، وهي خارج المدينة عند مداخلها الغربية، والمنطقة الشمالية الغربية، وفيها أكبر ورش تصنيع القوارب والمراكب في منطقة الخليج العربي، والحوض الجاف الذي تمت توسعته.

وهناك المناطق السكنية، وتختلف أنماط مساكنها: نمط تقليدي، ونمط ريفي، ومنازل فخمة، وفيما عدا النواة القديمة فإن المنامة غنية بالمناطق والأجزاء المفتوحة، وللتعدد النسبي في المذاهب الدينية، تعددت الجبانات، وأكثرها اتساعاً جبانة السنة.

تقع المنامة في منطقة أكبر تجمع سكاني وعمراني في المملكة، يتركز السكان فيها بشدة، وتشهد نمواً «ديموغرافياً» مستمراً. تستوعب 53% من جملة سكان مدن المملكة و32.6% من جملة سكان المملكة، وبهذا تشكل ما يسمى بدولة المدينة The city state، بما يتضمن هذا المصطلح من أبعاد اجتماعية واقتصادية وسياسية وتاريخية. بلغ عدد سكانها 121.578 نسمة في عام 1991، وارتفع إلى 153.425 نسمة في عام 2001، وأهم نشاطاتهم التجارة والخدمات والزراعة وصيد الأسماك والغوص.

تتميز المنامة بالتقدم الذي وصلت إليه في جميع مرافق الحياة، فهي إضافة إلى وظيفتها الإدارية تستأثر بمعظم الأنشطة العمرانية والاقتصادية، ويتركز فيها النشاط الصناعي التقليدي والحديث، كما تقوم مؤسساتها بتأهيل الكوادر الإدارية والمتخصصة والفنية، وقد تأسست فيها أول غرفة تجارية في منطقة الخليج العربي في عام 1939، وشهدت توسعاً سريعاً في الخدمات التعليمية. أنشئت بها أول مدرسة ابتدائية في المملكة في عام 1919، وبتمويل من الأهالي، ويتم التعليم في مؤسساتها لجميع المراحل التعليمية، وفيها جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي، ومعاهد بتخصصات مختلفة، وقد صدرت فيها أول مجلة «صوت البحرين» في عام 1949. وفي المجال الصحي، يتمتع السكان برعاية صحية أساسية شاملة، وتعمل الدولة على حماية السكان من التهاب الكبد الوبائي، وعلى رفع مستوى الخدمات الصحية على نحو شامل ومجاني.

المناخ

A scenic view of the Manama skyline on clear night, with the Bahrain WTC visible on the right.

أحياء وضواحي المنامة

المنامة أفضل مدينة للعيش في الشرق الأوسط

المنامة هي المدينة المفضلة للمغتربين في دول الشرق الأوسط في عام 2007 وهذا ما جاء في الخبر:

أظهر استطلاع للرأي نشرته وكالة رويترز للأنباء أمس الثلاثاء أن المغتربين في دول الشرق الأوسط اختاروا العاصمة البحرينية (المنامة) كأفضل مكان للعيش في منطقة الشرق الأوسط.. وتلت المنامة دبي ومسقط في حين جاءت العاصمة العراقية (بغداد) في ذيل القائمة بسبب تدني الأوضاع الأمنية. واختار المغتربون سنغافورة أفضل مكان للعيش في العالم لأمانها وبيئتها النظيفة.. وفضلت العينة التي أدلت برأيها «سنغافورة« على هونج كونج وشنجهاي.

في حين أدرجت ثلاث مدن أسترالية هي سيدني وملبورن وكانبيرا.. إلى جانب وكوبي ويوكوهاما اليابانيتين ضمن أفضل 10 مدن للعيش في العالم. واعتبر المغتربون الأوروبيون العاصمة الدنماركية كوبنهاجن أفضل مكان في العالم كما أدرجوا ثلاث مدن سويسرية هي جنيف وبال وبرن وثلاث مدن ألمانية هي دوسلدورف وبون وميونيخ ضمن أفضل عشر مدن في العالم.

المعالم والسياحة

تتمتع المنامة بالعديد من المقومات السياحية، من المتاحف والأماكن الأثرية إلى المجمعات التجارية. أهم معالم مدينة المنامة:

  • باب البحرين،
  • قصر القضيبية (المعهد العالي للمعلمين والمعلمات)،
  • محطة الأقمار الصناعية، وهي أول محطة أنشئت في الخليج العربي، المجمعات التجارية والسكنية،
  • الحديقة المائية،
  • قلعة الديوان،
  • كورنيش الملك فيصل،

ومن أحيائها القديمة «فريق الفاضل وفريق بوصرة وفريق رأس رمان وفريق الزراريع وفريق النعيم».

الحكومة

الإقتصاد

وسائل النقل

شوارع المنامة، وبرج بنك البحرين الوطني في الخلفية.

المواصلات في المنامة ممتازة إلى حد ما، ولكنها تحتاج إلى التطوير في مناطق وسط المنامة، والسوق القديم، ويقوم مطار البحرين الدولي والذي يقع في المحرق بخدمة المواصلات في المنامة، وأيضا ميناء سلمان في الجفير جنوب المنامة، كما ترتبط المنامة بمدينة المحرق بـ 3 جسور، وبمدينة سترة بجسر.

شبكة الطرق

=الاتوبيسات

الحركة الجوية

التعليم

الجامعات

الثقافة

انظر أيضاً

الهامش

المصادر الخارجية

Official website
قالب:Cities of Bahrain قالب:Neighborhoods of Manama

ace:Al-Manamah