المغرب

</tr>
المملكة المغربية
Al-Mamlaka al-Maghribiyya
المملكة المغربية
علم المغرب درع المغرب
الشعار الوطني
"الله الوطن الملك"
النشيد
"النشيد الشريفي"
موقع المغرب
المساحة المشرّطة في الخريطة هي الصحراء الغربية، التي تدير المغرب بقوة الوضع الحالي معظمها تحت اسم "المقاطعات الجنوبية". إلا أن سيادتها، حالياً، هي موضع نزاع.
العاصمةالرباط
34°02′N, 6°51′W
أكبر مدينة الدار البيضاء
اللغات الرسمية العربية[1], others commonly used unofficially: 1
صفة المواطن مغربى
الحكومة ملكى دستورى
 -  King محمد السادس
 -  رئيس الوزراء عباس الفاسى
الاستقلال
 -  عن فرنسا 2 مارس 1956 
 -  عن اسبانيا 7 أبريل 1956 
المساحة
 -  الاجمالي 446,550* كم2 (57th)
172,414 ميل² 
 -  المياه (%) 250كم²
تعداد السكان
 -  تقدير 2011 32,100,175 (37th)
GDP (PPP) 2006 تقدير
 -  الاجمالي $152.5 بليون (54th)
 -  متوسط الدخل $4,600 (109th)
م.ت.ب. (2007) 0.646 (متوسط) (126th)
العملة درهم مغربى (MAD)
منطقة التوقيت UTC (UTC+0)
م.أ.م. على الإنترنت .ma
مفتاح الهاتف +212
*All data excludes Western Sahara, much of which is under Moroccan de facto administrative control.
1 French is widely used in the government in official texts, and in the business community, though neither instance is 'official.' Moroccan Arabic, an Arabic vernacular is the most common native language. الامازيغية or Berber languages are also widely spoken.

المغرب، الاسم الكامل المملكة المغربية، دولة تقع في أقصى غرب شمال إفريقيا عاصمتها الرباط، تقع على ضفاف البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا؛ حدودها شرقا مع الجزائر وجنوبا مع الصحراء الغربية؛ تطل شمالا على إسبانيا والبرتغال؛ كما ترفض الامم المتحدة سيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

المغرب حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي ، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77، وهو حليف رئيسي خارج الناتو.

فهرست

أصل التسمية

ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في الغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية، ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم المغاربة أيام المرابطين، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ القدماء يسمون المغرب عدة أسماء من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).

التاريخ

المغرب قبل التاريخ

أسس الفينيقيون مستعمراتهم غرب شمال افريقيا على ساحلها نحو القرن الثاني عشر قبل الميلاد. وقد أدخل الرومان زراعة الرمان والعنب إلى بلاد، كما أدخلوا صناعة التعدين، ثم صارت مع بقية بلاد شمالي إفريقيا في نطاق حكم الرومان الذين أقاموا سورًا رومانيًا يمتد من المدينة التي تسمى الان الرباط حتى مدينة تازة. وفي القرن الحادي عشر الميلادي. هاجر البربر إلى الإقليم ويعتقد أنهم ربما قدموا من أوروبا وجنوب غربي آسيا أو شمال شرقي إفريقيا. ومنذ عام 40م وحتى القرن السادس عشر الميلادي حكم الإقليم كل من الرومان والواندال والبيزنطيين على التوالي.

الفينيقيون والرومان

المغرب الاسلامي المبكر

برج الحسن، مئذنة غير مكتملة في الرباط، بنيت أثناء أسرة الموحدين
قصبة Aït Benhaddou، الأطلس العالي

فتح المسلمون المغرب سنة 62هـ، 681م على يد عقبة بن نافع، ولكن الفتح النهائي تم على يد موسى بن نصير سنة 88هـ، 707م. وقد دخل الكثير من البربر في الإسلام. وفي سنة 172هـ، 788م، وحّد القائد العربي إدريس بن عبد الله أقاليم العرب والبربر تحت حكمه. وقد أنشأ كذلك دولة الأدارسة (وهم مجموعة من الحكام من الأسرة ذاتها) التي حكمت نحو 200 سنة تقريبًا، وسُمي حُكام الدولة باسم السلاطين. وقد نمت فاس عاصمة الأدارسة إلى أن أصبحت مركزًا دينيًا وثقافيًا كبيرًا. ومنذ نحو عام 1050م إلى نهاية القرن الرابع عشر الميلادي حَكمت عدة أسر عربية وبربرية إسلامية، وغطت في عصور مختلفة معظم شمالي إفريقيا وامتدت إلى داخل الأراضي النصرانية في أسبانيا والبرتغال. ولكن في القرن الثاني عشر الميلادي بدأ النصارى في إخراج المسلمين من البرتغال وأسبانيا.

البحارة والأشراف

خرج آخر المسلمين من أسبانيا في القرن الخامس عشر الميلادي، وأثناء ذلك بدأت أسبانيا والبرتغال في السيطرة على الأراضي على السواحل المغربية. وقد أدت المنافسة بين المسلمين والنصارى إلى اتساع الحرب البحرية في غرب البحر الأبيض المتوسط، حيث هاجمت سفن حربية خاصة يقودها المسلمون السفن والمدن الساحلية للدول النصرانية، إلى جانب ذلك هاجم بحارة من المسلمين والنصارى سفنًا ومدنًا أخرى، وكان ميناء سلا أكبر قاعدة تخرج منها سفن البحارة المغاربة المقاتلين.

ساعدت القبائل الامازيغية والأسر العربية في تزعم المعارضة المغربية ضد استيلاء النصارى على إقليمهم. وفي منتصف القرن الخامس عشر الميلادي تمكنت أسرة من الأشراف تدعى السعديين من السيطرة على المغرب، وأسست أسرة حكمت حتى منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وأصبح العلويون منذ ذلك الوقت الأسرة الحاكمة في المغرب.

سلالة العلويين

Aït Benhaddou at evening light

الغزو الاوروبي

The French artillery at Rabat in 1911
خريطة المغرب قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر

معارضة السيطرة الاوروبية

استطاع الفرنسيون والأسبان ـ عن طريق المعاهدات والانتصارات العسكرية ـ السيطرة على الشؤون السياسية والاقتصادية للمغرب في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. وقد حاول السلطان الحسن الأول (الذي حكم من عام 1873 – 1894م) تطوير وتحديث حكومة المغرب وجيشها، ولكن القوى الأوروبية ضربت أية إصلاحات تهدد مصالحها. وخلف الحسن ابنه عبد العزيز. وفي عام 1904م اعترفت كل من فرنسا وأسبانيا بمنطقة النفوذ التي تملكها كل منهما في المغرب. وكانت المنطقة الأسبانية تتكون من شمال المغرب، وميناء سيدي إفني والمنطقة المحيطة به، وشريط في الجنوب، بينما طالبت فرنسا بالسيطرة على بقية البلاد، ولكن ألمانيا رفضت ذلك. والتقت هذه القوى الكبرى عام 1906م في الجزائر وأسبانيا لبحث النفوذ الفرنسي المتزايد في المغرب، ودعم المؤتمر استقلال المغرب بالرغم من أن فرنسا وأسبانيا احتفظتا بامتيازاتهما الخاصة.

وفي عام 1907م أرسلت فرنسا قوات حربية إلى المغرب بسبب معارضتها المتزايدة لنمو النفوذ الأوروبي في الدولة.

وفي عام 1908م خلع العلماء البيعة عن عبدالعزيز ومنحوها لأخيه عبدالحفيظ، وطلب عبد الحفيظ مساعدة الفرنسيين له من أجل استعادة النظام. وفي عام 1912م وقَّع عبد الحفيظ معاهدة فاس مع الفرنسيين، ومنحتهم هذه الاتفاقية السيطرة على المغرب. واكتسب الأسبان السيطرة على منطقتهم في المغرب عن طريق الفرنسيين. ووضعت القوى الأوروبية طنجة تحت الإدارة الدولية في عام 1923م، وناضل الامازيغ بقيادة عبد الكريم الخطابي مؤسس جمهورية الريف في الشمال المغرب ورفض مبايعة سلطان المغرب. طالت المقاومة من سنة ما بين 1921 و1926م.


وفي عام 1934م وضعت مجموعة من المغاربة خطة للإصلاحات، وطالبت هذه الخطة بإعادة تفسير معاهدة فاس من أجل ضمان الحقوق السياسية للمغرب، لكن فرنسا رفضت هذه الخطة، وتبع ذلك مظاهرات واسعة الانتشار عام 1937م، وقبضت فرنسا على قادة حركة الاستقلال وطردتهم.

الاستقلال عام 1956

الدار البيضاء في الخمسينيات
The ضريح محمد الخامس في الرباط

في عام 1943م، إبان الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)، تقابل كل من فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وونستون تشرتشل رئيس الوزراء البريطاني، في الدار البيضاء لمناقشة خطط الحرب. وفي السنة ذاتها أنشئ حزب الاستقلال للعمل من أجل حرية المغرب. وقد أيد السلطان محمد الخامس حزب الاستقلال، وفي سنة 1947م طالب بإعادة اتحاد الإقليم المغربي الذي تسيطر عليه فرنسا وأسبانيا، وأن تمنح المغرب حق الحكم الذاتي، ولكن فرنسا رفضت الموافقة على أية إصلاحات كبيرة. وفي سنة 1953م نفى الفرنسيون محمد الخامس وسجنوا بعض قادة حركة الاستقلال. وقد أدى نفي السلطان إلى غضب المغاربة الذين طالبوا بعودة ملك البلاد المنفي. فسادت أعمال العنف، فأعاد الفرنسيون محمد الخامس في أواخر عام 1955م من أجل استعادة النظام، ووعدوا بمنح المغرب حريته. وفي مارس عام 1956م أصبحت المغرب مستقلة عن فرنسا. وفي أبريل من العام ذاته تنازلت أسبانيا عن كل مطالبها تقريبًا في شمال المغرب، وأصبحت مدينة طنجة الدولية مرة أخرى جزءًا من المغرب في شهر أكتوبر 1956م.

حكم الملك الحسن الثاني

ساعدت الشعبية المغربية الكبيرة لمحمد الخامس على تنظيم حكومة رشيدة وقوية قامت على نهج الشورى والديمقراطية. وفي عام 1957م غير لقبه من السلطان إلى الملك ضمن خطته لتحديث وعصرنة طريقة الحكم والمصطلحات الخاصة به. ومع ذلك أدى الصراع بين الأحزاب السياسية إلى تهديد استقرار الدولة. وفي عام 1960م صار الملك رئيسًا للوزراء، لكنه توفي فجأة عام 1961م، وأصبح ابنه الحسن الثاني ملكًا ورئيسًا للوزراء. وفي عام 1962م أصدرت المغرب أول دستور لها، وقد نص هذا الدستور على أن المغرب دولة ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية يحكمها ملك، ومجلس للوزراء، ومجلس تشريعي منتخب. ويعتبر النص الحالي للدستور بعد تعديله عام 1996م خلاصة عمل بدأه الملك الحسن عام 1962م، وتواصل وخلال سنوات 1970م و1972م و1992م. وهدفت كل التعديلات الجوهرية إلى ملاءمة المؤسسات الدستورية مع روح العصر، مع الحفاظ على تقاليد وأصالة المملكة. وقد كانت من أهم التعديلات التي أقرت عام 1996م إنشاء نظام برلماني ذي غرفتين.


الخلاف حول الصحراء الغربية

طالبت المملكة المغربية منذ استقلالها عام 1956م باسترجاع الصحراء الغربية، وهي المنطقة التي كان الأسبان يحكمونها على الحدود الجنوبية للمغرب. وقد ماطلت أسبانيا في البداية كثيرًا في استرجاع الصحراء للمغرب، ثم أعلنت عام 1975م أنها تحرص على تخويل سكان الإقليم حق تقرير المصير. وطالبت موريتانيا أثناء ذلك بأجزاء من المنطقة، ولكن جبهة البوليساريو (وهي منظمة في الصحراء الغربية) طالبت باستقلالها. وفي عام 1976م تخلت أسبانيا عن المنطقة للمغرب وموريتانيا. وقد طالبت المغرب بالجزء الشمالي، وطالبت موريتانيا بالجزء الجنوبي، وأصبحت المنطقة تعرف باسم الصحراء الغربية.

واستمرت جبهة البوليساريو في المطالبة باستقلال الصحراء الغربية، فحاربت المغرب وموريتانيا. وفي سنة 1979م تخلت موريتانيا عن مطالبها في الصحراء الغربية، ولذلك طالبت المغرب باسترجاع المنطقة كلها وضمتها. وفي سبتمبر 1991م، توصلت المملكة المغربية وجبهة البوليساريو إلى اتفاق أدى إلى وقف إطلاق النار، ووافق الطرفان على إجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة يحدد مصير الصحراء الغربية.

المغرب حاليا

يشهد الوضع السياسي بالمملكة المغربية عامة، ومنطقة الصحراء خاصة استقرارًا تامًا منذ سنوات عديدة، والدليل على ذلك حالة السلم والأمن الاجتماعي التي يعيشها المغرب منذ استقلاله. وعلى الصعيد الاقتصادي، فرغم هبوط أسعار السوق الدولية لصخور الفوسفات، التي تعد واحدة من أهم مصادر الدخل المغربي، إلا أن الحكومة عملت جاهدة على إنعاش الاقتصاد من خلال بعض الخطط وتطبيق نظام الخصخصة والاهتمام بالصناعة أكثر. في 23 يوليو 1999م، توفي الملك الحسن الثاني بعد أن عمل على توحيد بلاده ودعم استقلالها، وبذل جهوداً كبيرة من أجل لم الشمل الإسلامي والعربي والإفريقي. وفي اليوم نفسه تلقى الملك محمد بن الحسن البيعة في قاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط. [2].

تسلسل زمني لتاريخ المغرب

تاريخ المغرب
Coat of arms of Morocco.svg
العصور القديمة
أطلنطفينيقيونالبونيقيون
الرومانوندالبيزنطيون
الفتح الإسلامي (681 - 789)
الأمويونثورات الأمازيغ
تأسيس المغرب
أدارسةإمارة سجلماسة
مملكة نكوربرغواطة
الخلافة القرطبية والفاطمية
الخلافة القرطبيةالخلافة الفاطمية
بنو يفرنمكانسةالمغراويون
السلالات الأمازيعية (1040-1554)
المرابطونالموحدون
المرينيونالوطاسيون
سلالات الأشراف (منذ 1509)
السعديونالعلويون

المحمية الاوروپية (1912-1956)
أزمة طنجةمؤتمر الجزيرة الخضراء
أزمة أغاديرمعاهدة فاس
الحماية الفرنسيةالحماية الإسپانية
حرب الريفمعركة أنوال
الظهير البربريبيان الاستقلال
التاريخ المعاصر (منذ 1956)
المغرب الكبيرمحمد الخامسالحسن الثاني
حرب الرمالانقلاب 1972
إنقلاب الصخيراتاتفاق مدريد
المسيرة الخضراءنزاع الصحراء الغربية
سنوات الرصاصمحمد السادساحتجاجات 2011
  • قبل الميلاد: الأمازيغ هم السكان الأصليون للبلاد، أسسوا اتحادات قبلية وممالك مثل "المملكة المازيلية" و "مملكة موريتانيا" و "مملكة نوميديا".
  • القرن الثاني قبل الميلاد: احتلال الرومان لجزء من شمال المغرب ووجهت بالمقاومة.
  • القرن الثالث: احتلال الوندال ثم البيزنطيين للأجزاء الشمالية.
  • القرن السابع:الفتح الإسلامي للمغرب.
  • من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر: تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب بعد تاسيس مولاي ادريس للدولة المغربية ومنها: المرابطون، الموحدون، المرينيون والسعديون.
  • 1660: تأسيس الدولة العلوية.
  • 1822-1859: حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي.
  • 1894-1908: خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الصحراء المغربية. وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
  • 1912: توقيع معاهدة الحماية وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق.
  • 1920 إلى 1927 : ثورة الريف في الشمال - حرب الريف - وقيام جمهورية الريف بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي.
  • 1927: اعتلاء محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.
  • 1947: زيارة محمد الخامس مدينة طنجة (الخاضعة للحماية الدولية أنذاك) في خطوة مهمة عبر فيها المغرب عن رغبته في الاستقلال وانتمائه العربي الإسلامي في خطاب طنجة.
  • 1953: نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر من طرف فرنسا لمطالبته باستقلال المغرب ودعم حركات المقاومة.
  • 1955: سماح فرنسا بعودة العائلة الملكية إلى البلاد بعد الهجمات المتصاعدة للمقاومة والغضب الشعبي.
  • 1956: استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وإفني والأقاليم الصحراوية تحت السلطة الإسبانية.
  • 1957: استرجاع رأس جوبي (طرفاية) بعد حرب إفني مع إسبانيا وفرنسا.
  • 1961: وفاة جلالة الملك محمد الخامس واعتلاء جلالة الحسن الثاني العرش.
  • 1963: القوات المغربية تدخل في حرب مع الجيش الجزائري بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف. وتسمى بحرب الرمال، عرفت تفوقا للجيش المغربي لكن الجامعة العربية تدخلت للصلح.
  • 1975: القيام بالمسيرة الخضراء يوم 06 نوفمبر 1975.
  • 1975: اتفاق مدريدي الثلاثي بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا حول الصحراء الغربية تم الاتفاق يوم 14 نوفمبر 1975
  • 1976: المعاهدة الخاصة برسم الحدود الدولية ما بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية " التي دخلت حيز التنفيذ إبتداء من 10 نوفمبر 1976. وقد قسمت هذه المعاهدة الصحراء الغربية فأخذت موريتانيا الاقليم الجنوبي (وادي الذهب أي تيرس الغربية بالتحديد) والمغرب كل الاقليم الصحراوي شمال خط التقسيم المتفق عليه. إذ إتفق "الطرفان الموقعان بأن الحدود الدولية المرسومة بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية هي الخط المستقيم الذي يبدأ من نقطة تقاطع الشاطئ الأطلسي مع خط العرض 24 شمالاً ويتجه نحو نقطة التقاطع هذا الخط المستقيم مع حدود الجمهورية الاسلامية الموريتانية مشكلاً بذلك الحدود الجنوبية للمغرب
  • 1979: موريتانيا تنسحب عن الجزاء الخاص بها من الصحراء الغربية بعد ما امضت اتفاقيات السلام مع الجمهورية الصحراوية في 05 غشت 1979 .
  • 1989: الإعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي.
  • 1999: وفاة الملك الحسن الثاني.
  • 1999: اعتلاء الملك محمد السادس العرش.
  • 2003: ازدياد ولي عهد الملك محمد السادس الأمير الحسن.

السياسة

المغرب دولة ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية. والملك أمير المؤمنين والممثل الاسمي للأمة ورمز وحدتها والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. صدر أول دستور بالمملكة المغربية في ديسمبر 1962م وتمت مراجعته سنوات 1970 و1972 و1992م، كما تم تعديل المادة 49 منه سنة 1995م. وفي سنة 1996م تم تعديل دستور 1992، ويتعلق التعديل بإنشاء نظام برلماني ذي غرفتين. ويفوض دستور 1996 جلالة الملك تعيين الوزير الأول، كما يعين جلالة الملك باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.

ويتكون البرلمان من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين، ويستمد أعضاؤه نيابتهم من الأمة. ويتم انتخاب أعضاء مجلس النواب بالإقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات. ويتكون مجلس النواب من 325 عضوًا، بينما يتكون مجلس المستشارين من 270 عضوًا. وينتخب أعضاء مجلس المستشارين لمدة تسع سنوات، ويتجدد ثلث المجلس كل ثلاث سنوات، وتعين بالقرعة المقاعد التي يشملها التجديدان الأول والثاني. ولهذا المجلس سلطات تقريرية شبيهة بسلطات مجلس النواب الذي تبقى له الكلمة الأخيرة. كما أن لمجلس المستشارين سلطة إسقاط الحكومة ضمن شروط محددة. ويحق لجميع المواطنين المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر أن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات.

الحكومة المحلية

تنقسم المملكة المغربية إلى 16 جهة اقتصادية و10 ولايات بها 13 إقليمًا و20 عمالة. وبالمغرب 1,517 جماعة حضرية وقروية. ويعين الملك الولاة والعمال. وتشتمل الولايات على عمالات، وتشرف وزارة الدولة في الداخلية على سير الجماعات المحلية.

  • المغرب مملكة دستورية تؤدي وظائفها ضمن الأطر الديمقراطية. وهذا يقتضي أن تكون السلطة التشريعية لدى الملك والبرلمان. ولا تتمتع العائلة المالكة بسلطة سياسية، ولكنها تضطلع بالعديد من المهام التمثيلية في المملكة المغربية وخارجها.
  • الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
  • نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، ويعتبر الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين، وهذا يجعله أكبر سلطة سياسية وعسكرية وقضائية في المغرب.
  • الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين، ونظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع (الفصل الثالث من الدستور).
  • بدأ المغرب يعرف انفتاحا على الحقوق السياسية والثقافية خلال حكم الملك محمد السادس، لكن مازال ينقص العديد من الإصلاحات.

الدبلوماسية

سفارة المغرب بأوتاوا
الملك محمد السادس رفقة جورج بوش أثناء زيارة للبيت الأبيض

يقيم المغرب علاقات وثيقة مع الاتحاد الاوروبي، وخاصة مع الدولتين الاستعماريتين السابقتين فرنسا وإسبانيا. وللمملكة المغربية أيضا روابط وثيقة وطويلة الأمد مع الولايات المتحدة، إذ تُعتبر المملكة أول دولة بالعالم اعترفت بإستقلال الولايات المتحدة عن القوتين الإمبرياليتين فرنسا والمملكة المتحدة. تتضمن مدينة طنجة المفوضية الامريكية، وهي أول الممتلكات الاجنبية التي اشتريت من قبل حكومة الولايات المتحدة. جرى التفاوض على معاهدة الصداقة المغربية-الأمريكية في 1786-1787 وكانت أول معاهدة بين الولايات المتحدة مع أي بلد إفريقي، عربي، إسلامي أو أجنبي بصفة عامة.

المملكة المغربية عضو في الامم المتحدة وعضو مؤسس لكل من جامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وحركة عدم الانحياز. الملك الحالي محمد السادس هو رئيس لجنة القدس بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

حقوق الإنسان والإصلاحات

المقالة الرئيسية : حقوق الإنسان في المغرب

تنفيذ الإصلاحات المرتبطة بالأمازيغية باستعمالها في المناطق التي تنتشر فيها هذه اللغة (الناظور، أبريل 2003)

في تاريخ ما بعد استقلال المغرب ، وفي بداية عهد الحسن الثاني تميزت فترة التوتر السياسي بين الملكية واحزاب المعارضة. تلك سنوات التوتر وصفتها المعارضة بسنوات الرصاص.

إلا انه خلال العقد الأخير من حكم الملك الحسن الثاني، وخاصة في ظل عهد محمد السادس، سعى المغرب إلى المصالحة مع الضحايا بإطلاق هيئة الإنصاف والمصالحة للتحقيق في التجاوزات التي ارتكبت باسم الدولة. ويجري سن وتطبيق العديد من القوانين الجديدة والقوانين المتعلقة بجميع جوانب الحياة. كان أهم حدث هو سن مدونة الأسرة المغربية، و قانون الأسرة الجديد هو أول مبادرة فريدة من نوعها في العالم العربي والإسلامي، والقانون يعطي للمرأة مزيدا من الحقوق. مسائل أخرى مثل إلغاء عقوبة الإعدام وإصلاح قانون الجنسية المغربي تجري مناقشتها. ومن المقرر ان يصوت البرلمان المغربي على هذه القضايا في ربيع عام 2007.

تفجيرات الدار البيضاء الإرهابية عام 2003 وضرورة مكافحة التهديد الارهابي أدت بالحكومة لإصدار D9%87%D8%A7%D8%A8_%28ma%29 قانون الإرهاب الذي يعطي الحق في إلقاء القبض على الارهابيين المشتبه فيهم. رغم ذلك لا تزال توجه المنظمات المغربية والدولية إنتقادات لما تتعرض له حقوق الانسان في المغرب ، ولا سيما اعتقال المتطرفين الإسلاميين خلال عامي 2004 و2005 المشتبه بهم في تفجيرات الدار البيضاء عام 2003 ، وفي الأقاليم الجنوبية. [3]

وفي منتصف شباط / فبراير 2007 ، نشرت دراسة اجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بعنوان "الإصلاحات العربية والمساعدات الخارجية : دروس من المغرب" تُبرز ان المغرب يقدم درسا قيما في الإصلاح السياسي والاقتصادي ، ويمكن الاعتماد على النموذج المغربي في دول اخرى من العالم العربي ،نما تُؤكد الدراسة أنه من الممكن ان تُكيف الاصلاحات لكل بلد على حدا.[4]

السلطة التشريعية

مبنى المجلس التشريعي في الرباط.

الأحزاب السياسية والانتخابات

الأحزاب الأصوات % المقاعد +/-
حزب الإستقلال (PI) * 494,256 10.7 52 +4
حزب العدالة و التنمية 503,396 10.9 46 +4
الحركة الشعبية * 426,849 9.3 41 +14
التجمع الوطني للأحرار (RNI) * 447,244 9.7 39 –4
حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية * 408,945 8.9 38 –12
الاتحاد الدستوري 335,116 7.3 27 +11
حزب التقدم والاشتراكية * 248,103 5.4 17 +6
إتحاد PND مع حزب العهد
× قائمة مشتركة
× الحزب الوطني الديمقراطي (PND)
× حزب العهد (Parti Al Ahd)
253,816
139,688
56,176
57,952
5.5
3.0
1.2
1.3
14
8
3
3
–3
جبهة القوى الديمقراطية 207,982 4.5 9 –3
الحركة الديمقراطية الاجتماعية 168,960 3.7 9 +2
إتحاد PADS مع CNI و PSU
× قائمة مشتركة
× حزب المؤتمر الوطني الاتحادي (CNI)
× حزب الطليعة الديمقراطية والاجتماعية (PADS)
× الحزب الإشتراكي الموحد (PSU)
148,011
98,202
25,695
3,761
20,353
3.2
2.1
0.6
0.1
0.4
6
5
1

+5
حزب العمل 140,224 3.0 5 +5
حزب البيئة والتنمية (PED) 131,524 2.9 5 +3
حزب التجديد والإنصاف (PRE) 83,516 1.8 4 +4
الحزب الاشتراكي (PS) 67,786 1.5 2 +2
الاتحاد المغربي للديمقراطية (UMD) 76,795 1.7 2 +2
حزب القوات المواطنة (FC) 31,207 0.7 1 –1
رابطة الحريات (ADL) 34,801 0.8 1 –3
مبادرة المواطنة والتنمية 50,278 1.1 1 +1
حزب النهضة والفضيلة 36,781 0.8 1 +1
حزب الإصلاح والتنمية 47,141 1.0 0 –3
الحزب المغربي الليبرالي 46,526 1.0 0 –3
الحزب الديمقراطي و الاستقلال 31,105 0.7 0 –2
حزب العمل (Parti de l'Action) 24,384 0.5 0 ±0
حزب الوسط الاجتماعي (PCS) 22,826 0.5 0 ±0
حزب الامل (PE) 16,376 0.4 0 ±0
Party of al-Badil al-Hadari (حزب البديل الحضاري) 15,600 0.3 0 ±0
الحزب الديموقراطي الاشتراكي‎ 10,973 0.2 0 –6
حزب النهضة (PR) 10,156 0.2 0 ±0
حزب الحرية و العدالة الاجتماعية (PLJS) 5,452 0.1 0 ±0
آخرون 1.7 5 +5
المجموع (نسبة المشاركة 37%)   325
المصدر: MAP
* أعضاء من التحالف الحكومي المنتهية ولايته.


بلغ عدد الأحزاب بالمغرب 16 حزبًا عام 1997م، وهي: حزب الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الاتحاد الدستوري، التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الحركة الديمقراطية الاجتماعية، الحركة الوطنية الشعبية، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية الدستورية، جبهة القوى الديمقراطية، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، حزب العمل، حزب الشورى والاستقلال، الحركة من أجل الديمقراطية.

السلطة القضائية

القضاء مستقل عن السلطتين التشريعية والتنفيذية. ويعين الملك القضاة بظهير شريف باقتراح من المجلس الأعلى للقضاء. ويستمد النظام القضائي قوانينه من الشريعة الإسلامية وبعض القوانين الفرنسية. ويتألف النظام القضائي من المحكمة العليا التي تختص في الجنح والجنايات التي يرتكبها أعضاء الحكومة أثناء ممارستهم لمهامهم ومحاكم الجماعات والمقاطعات والمحاكم الإدارية والمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف والمجلس الأعلى ومحكمة العدل الخاصة والمحكمة العسكرية.

التقسيم الإداري ومدن المغرب

لافتة إشارات قرب مدينة إفران لإرشاد المسافرين
  1. الشاوية ـ ورديغة
  2. دكالة ـ عبدة
  3. فاس ـ بولمان
  4. الغرب ـ شراردة ـ بني حسين
  5. الدار البيضاء الكبرى
  6. كلميم ـ السمارة
  7. العيون ـ بوجدور
  8. مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز
التقسيم الإداري للمغرب
9 مكناس ـ تافلالت
10 الشرق
11 واد الذهب لكويرة
12 الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير
13 سوس ـ ماسة ـ درعة
14 تادلة ـ أزيلال
15 طنجة تطوان
16 تازة ـ الحسيمة ـ تاونات
المغرب
Government of Morocco.png

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
المملكة المغربية



دول أخرى · أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت
الجهة المساحة
(ب km²)
السكان
(2 شتنبر 2004)
الإقليم والعمالات السكان
(2 شتنبر 2004)
الشاوية ـ ورديغة 7.010 1.655.660 بن سليمان 199.612
خريبكة 499.144
سطات 956.904
دكالة ـ عبدة 13.285 1.984.039 الجديدة 1.103.032
أسفي 881.007
فاس ـ بولمان 19.795 1.573.055 بولمان 185.110
فاس 977.946
مولاي يعقوب 150.422
صفرو 259.577
الغرب ـ شراردة ـ بني حسين 8.805 1.859.540 القنيطرة 1.167.301
سيدي قاسم 692.239
الدار البيضاء الكبرى 1.615 3.631.061 الدار البيضاء 2.949.805
مديونة 122.851
المحمدية 322.286
النواصر 236.119
كلميم ـ السمارة 122.825 462.410 أسا زاك 43.535
السمارة 60.426
كلميم 166.685
طانطان 70.146
طاطا 121.618
العيون ـ بوجدور 139.480 256.152 بوجدور 46.129
العيون 210.023
مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز 31.160 3.102.652 الحوز 484.312
شيشاوة 339.818
قلعة السراغنة 754.705
الصويرة 452.979
مراكش 1.070.838
مكناس ـ تافلالت 79.210 2.141.527 الحاجب 216.388
الراشدية 556.612
إفران 143.380
خنفرة 511.538
مكناس 713.609
الشرق 82.900 1.918.094 بركان 270.328
فكيك 129.430
جرادة 105.840
الناظور 728.634
وجدة ـ أنكاد 477.100
تاوريرت 206.762
واد الذهب لكويرة 50.880 99.367 أو سرد 20.513
واد الذهب 78.854
الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير 9.580 2.366.494 الخميسات 521.815
الرباط 627.932
سلا 823.485
الصخيرات ـ تمارة 393.262
سوس ـ ماسة ـ درعة 70.880 3.113.653 أكادير إدا وتنان 487.954
شتوكة أيت باها 297.245
إنزكان أيت ملول 419.614
ورززات 499.980
تارودانت 780.661
تزنيت 344.831
زاكورة 283.368
تادلة ـ أزيلال 17.125 1.450.519 أزيلال 504.501
بني ملال 946.018
طنجة تطوان 11.570 2.470.372 شفشاون 524.602
الفحص أنجرة 97.295
العرائش 472.386
طنجة - أصيلة 762.583
تطوان 613.506
تازة ـ الحسيمة ـ تاونات 24.155 1.807.113 الحسيمة 395.644
تاونات 668.232
تازة 743.237

مشكلة الصحراء الغربية

الجغرافيا

مرتفعات جبال أطلس
Rif mountains
Tangier Bay a dusk
Bin el Ouidane river, Beni-Mellal

الموقع

تقع المملكة المغربية في الزاوية الشمالية الغربية من قارة إفريقيا، وتحدها الجزائر من الشرق والجنوب، والصحراء الغربية من الجنوب، والبحر الأبيض المتوسط من الشمال، بساحل طوله 468كم، والمحيط الأطلسي من الغرب، بساحل يتجاوز طوله 1000 كم، ولا يفصلها عن أوروبا سوى مضيق جبل طارق. الأقاليم. تنقسم المغرب إلى أربعة أقاليم كبيرة، هي: الأراضي الساحلية المنخفضة، سلسلة جبال أطلس، الصحراء، السهول.

الأراضي الساحلية المنخفضة

وتقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وترتفع الأرض بالتدريج من الساحل الأطلسي مكونة هضبة تمتد باتجاه الجبال. وتروى أراضي المزارع الخصبة في المنخفضات الساحلية بوساطة المياه التي تجلبها الأنهار الضحلة العديدة بالإقليم. وتزرع هنا أكثر المحاصيل المغربية. سلسلة جبال أطلس. تنقسم الجبال في المغرب إلى سلسلتين رئيسيتين: الأولى ساحلية بجوار ساحل البحر الأبيض المتوسط وتعرف باسم الريف أو أطلس الساحلية، والثانية إلى الداخل قليلاً وتعرف باسم جبال أطلس أو أطلس الداخلية. تنقسم الأخيرة إلى ثلاث سلاسل متميزة: أطلس الكبير، وأطلس المتوسط، وأطلس الصغير (جبال أطلس الصحراوية). وتقطع هذه الجبال أودية عميقة خصبة.

جبال الريف. تقع شمالي المغرب ممتدة بمحاذاة ساحل البحر الأبيض المتوسط على شكل أقواس واسعة من مضيق جبل طارق حتى نهر ملوية. ويبلغ ارتفاعها 2,456م في الوسط، و1,800م في الشرق، ثم تضيق في الغرب قبل أن تنحدر طبقاتها نحو المحيط. ويعتقد أن هذه السلسلة جزء من جبال سييرانيفادا في أسبانيا، وأنهما كانتا متصلتين قبل أن يتكون مضيق جبل طارق. ويكون الساحل بجوار هذه الجبال صخريًا مرتفعًا كثير الرؤوس. أطلس الداخلية. تخترق وسط المغرب من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وتنقسم إلى: 1- أطلس الكبير، وهي سلاسل جبلية شامخة تمتد من رأس أغادير على المحيط الأطلسي في اتجاه شمالي شرقي بطول 600كم وعرض 60 – 120كم، وأعلى قممها قمة جبل طوبقال، الذي يبلغ ارتفاعه 4,165م جنوبي مدينة مراكش، وهي أعلى قمة جبلية في الوطن العربي. وتتميز هذه الجبال بوجود الممرات والمضايق التي تسلكها الطرق المعبدة الصالحة لسير السيارات، كما تشتهر بجمالها وغاباتها التي تجتذب السياح للنزهة والاصطياف والتزلج. وتنقسم هذه السلسلة بدورها إلى كتلتين تنفصلان عن بعضهما بوساطة ممر تلويت، والكتلة الغربية أكثر ارتفاعًا من الشرقية وتوجد بها قمم عالية تتجاو 4,000م. 2- أطلس المتوسط، توجد في شمال أطلس الكبير، حيث يفصلها وادي سهل ملوية، ويتراوح ارتفاعها بين 2,000 و3,000م. وأشهر جبالها جبل برابلات الذي يرتفع إلى 3,190م، وجبل بونصر. وتمتد هذه الجبال لمسافة 800كم. وتهطل على هذه الجبال أمطار غزيرة تتسبب في فيضان أنهار المغرب، وتكثر بها المنتجعات الصالحة للاصطياف، والبحيرات الجبلية والشلالات. وتمتد هذه السلسلة على شكل قوس من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتقترب من سلسلة الريف شرقًا، بحيث يفصلها ممر تازة، كما تتصل بجبال أطلس الكبير من الجنوب. وتعد هذه الجبال بمثابة خزان مياه للمغرب، حيث تنبع منها كل الأنهار المهمة فيه. 3- أطلس الصغير (جبال أطلس الصحراوية)، وتمتد جنوبي أطلس الكبير، وتشرف بسفوحها الجنوبية على سهل وادي دراع (درعة)، وبسفوحها الغربية على سهل وادي سوس، وأعلى قممها جبل سروا الذي يرتفع إلى 3,304م. كما تتميز سفوحها الغربية بأنها تغطيها الحشائش والغابات، في حين تكون السفوح الجنوبية شبه جرداء بسبب وقوعها في ظل المطر.

وترتفع هذه الجبال في الشرق إلى 2,000م، عند اتصالها بجبال أطلس العظمى، بينما تنخفض في الغرب عند اقترابها من سواحل المحيط الأطلسي.

وتحصر السلاسل الجبلية الثلاث السابقة فيما بينها مجموعة من الهضاب العالية تعرف بالشطوط، يتراوح ارتفاعها بين 700 و900م، وتتميز بضيقها في الأطراف واتساعها في الوسط، ومنها شط الجفنة والشط الشرقي وهضبة المزيتا أو المائدة المراكشية التي تقع إلى الشرق من سلسلة أطلس الوسطى. وتمتاز هذه الشطوط بأن تصريفها داخلي، ولذلك تكثر فيها البحيرات المالحة. ومنها أيضًا هضبة الفوسفات وهضبة المعمورة. السهول. تقع بين جبال أطلس بأقسامها المختلفة سهول مرتفعة ذات تربة خصبة، مثل سهول مراكش وتادلا وفاس ومكناس. كما تحف بساحل الأطلسي بعض السهول الفيضية الخصبة، يفصل بعضها عن الآخر مناطق من السبخات والمستنقعات، وهي سهول الشاوية، ودوكالة، وسهل سوس الذي يفصل أطلس العظمى عن أطلس الصحراوية.

الصحراء

وتقع إلى الشرق والجنوب من جبال أطلس، وهو إقليم جاف أجرد يغطيه الحصى والرمال والفتات الصخرية والواحات المتناثرة.

الوديان والأنهار

تعدّ المغرب من أغنى البلاد العربية بالمياه. ففيها شبكة نهرية مهمة من الروافد المائية الجبلية التي تنحدر نحو المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وتنبع من جبال أطلس الوسطى بصفة عامة. وتنحدر أنهار المغرب جميعًا نحو المحيط الأطلسي، عدا نهر الملوية، الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الحدود الجزائرية. وتفيض أنهار المغرب في فصل الشتاء وفي مطلع الربيع، بينما تقل مياهها في فصل الصيف، ومن أهم هذه الأنهار نهر سبو الذي يبلغ تصريفه الأقصى 10,000م§ في الثانية في بعض السنوات، وهو مايفوق تصريف نهر دجلة، بينما يهبط التصريف في أواخر الصيف إلى 25م§ في الثانية. ونهر أم الربيع أفضل أنهار المغرب جريانًا، ويتراوح تصريفه بين 35م§ في الثانية و2,000م§ في الثانية في فصل الصيف، ثم نهر بورقراق، ونهر دراع (درعة)، ونهر سوس، ونهر الملوية ونهر تنسنيت. وتتفق أنهار المغرب جميعًا في سمة واحدة هي أنها سيلية متدفقة الجريان، وتفيض سيول الريف في أشهر الخريف، كما تفيض في الربيع بعد أن يذوب الثلج فوق الجبال.

صورة للمغرب بالستلايت

‏شبكة الوديان والأنهار وأهمها:

  • وادي درعة (1200 كلم)(24.3 متر مكعب/الثانية)،
  • أم الربيع (600 كلم)(142.20 متر مكعب/الثانية)،
  • سبو(500 كلم)(209.1 متر مكعب/الثانية)،
  • ملوية (450 كلم)(41.1 متر مكعب/الثانية)
  • تانسيفت(270 كلم)(38 متر مكعب/الثانية)
  • زيز (270 كلم)(13.6 متر مكعب/الثانية)
  • أبو رقراق (250 كلم) (20.5 متر مكعب/الثانية).
  • نهر لوكوس (100 كلم) (50.7 متر مكعب/الثانية).

السلاسل الجبلية

جبال الريف ـ الأطـلس المتوسط ـ الأطلس الكبير ـ الأطلس الصغير·

القمم الرئيسية

تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).

المناخ

يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة.

معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر دجنبر / كانون الأول فلا يتجاوز 18 درجة.

ويعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر، وفصل معتدل ورطب ٌ يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

الحياة النباتية

تسود نباتات البحر الأبيض المتوسط معظم بلاد المغرب، ولكنها تتباين تباينًا كبيرًا من مكان إلى آخر. ففي المناطق الجبلية المطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط تنتشر غابات الماكي. وتغطي أشجار الشربين والفلين والبلوط السفوح الغربية لجبال الريف وأطلس الوسطى، كما تنتشر في هضبة المعمورة خلف الرباط. أما الهضاب فتنتشر فوقها نباتات السهيا، في حين تغطَّى سهول الأطلسي بحدائق الزيتون، كما تغطي الأشجار القصيرة والمروج السهول الداخلية الشرقية، وتسود الزراعة المستقرة حيث تسقط كمية من الأمطار تفوق 400ملم في السنة. وبلغت مساحة الغابات الطبيعية 8,97 مليون هكتار عام 1995م، منها 526,262 هكتارًا أعيد تشجيرها عامي 88 – 1989م.

وتنتشر النباتات الصحراوية على السفوح الجبلية الجنوبية لأطلس الخلفية وفي مناطق الصحراوات الواسعة، بينما تغطي غابات الأَرْز جبال أطلس الوسطى التي توجد فيها أجمل غابات الأرز في العالم وأوسعها انتشارًا.


*قمة جبل توبقال أعلى قمم جبال الأطلس وأعلى قمة في العالم العربي *صورة لمدينة الداخلة وتتميز بارتفاع درجة الحرارة ومناخها الصحراوي *سفانا الأركان شمال غرب تارودانت، وهي من الأشجار النادرة في العالم *صورة لمدينة إفران خلال فصل الشتاء، حيث يتميز بتساقط كثيف للثلوج

الحياة البرية

الترميز

الاقتصاد

Tangier city center
الدار البيضاء مركز الاقتصاد المغربي

يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له حوالي 20 مليون طن. كما يضم مخزونا من الحديد والمعادن الأخرى من قبيل الباريت والرصاص والمنغنيز والكوبالت والنحاس والزنك والأنتيمون والفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت والغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20% من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.

أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب القمح والشعير والذرة والقطاني الفول والجلبانة والعدس والفاصوليا والزراعات التسويقية والحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.

أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.

و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28% من الناتج الداخلي الخام. وتأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج والجلد والبناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا وكذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.

توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون والناظور. وتوجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء والمحمدية وطنجة والداخلة والناظور. تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 2,6 مليار سنة 2002. أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40,3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد.

تتميز المغرب باقتصاد نامٍ يعتمد بشكل أساسي على الزراعة والتعدين والاستثمارات الأجنبية، وكانت الحكومة تسيطر على صناعة التعدين ومعظم خدمات النقل والمواصلات وبعض الصناعات حتى عام 1993م، عندما دخل الاقتصاد المغربي مرحلة جديدة من برنامج الخصخصة. فقد صادق مجلس النواب في ذلك العام على القانون 89-39 الذي يخول تحويل منشآت عامة للقطاع الخاص.

وقد أعاقت، في الماضي، الإصلاح الاقتصادي للمغرب، عدة عوامل تشمل: المعدل المرتفع للزيادة السكانية، والبطالة، وضخامة القطاع العام، وتعرض الإنتاج الزراعي لموجات القحط والجفاف، والاعتماد الزائد على تصدير سلعة واحدة هي الفوسفات، والاعتماد على الطاقة المستوردة من الخارج. وجرت عدة إصلاحات اقتصادية بإشراف صندوق النقد الدولي، وتمت محاولات لتخفيض الإنفاق العام، وتشجيع التجارة وتشجيع الصادرات، وتحسين كفاءة القطاع العام، إلى جانب زيادة الاستثمار في القطاع الخاص، ماعدا صناعة الفوسفات والمرافق العامة الكبرى. كما تم في مايو 1990م تخفيض قيمة الدرهم المغربي في محاولة لتشجيع الصادرات والسياحة وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات. وفي نوفمبر 1995م، أبرم المغرب اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتوطيد التعاون الاقتصادي المتبادل. فوصلت الاستثمارات الأجنبية بالمغرب في العام 1995 – 1996م إلى حوالي 4 مليارات درهم مغربي. وتمكن المغرب من توفير مجموعة من العوامل لجلب رؤوس الأموال الأجنبية، ومن ضمنها نظام مصرفي متطور وبورصة للقيم (سوق للأوراق المالية) أدخل عليها الإصلاحات، ونهجه لسياسة ليبرالية ونظام ضرائبي تشجيعي.

الزراعة

تؤدي الزراعة دورًا مهما في اقتصاد المغرب، بالرغم من زيادة أهمية المعادن ونمو النشاط الصناعي والاستثمار الأجنبي. تبلغ مساحة المغرب حوالي 71 مليون هكتار، وتعتبر مليون هكتار من هذه المساحة صالحة للفلاحة. ففي عام 1996م، خصص 5,9 مليون هكتار لزراعة الحبوب و325,000 للخضراوات و1,4 مليون للفواكه، و312,000 للبقول و57,000 لبنجر السكر و14,000 لقصب السكر. وتستوعب حرفة الزراعة حوالي 34% من مجموع القوى العاملة في المغرب، كما تشكل جانبًا مهمًا من الصادرات، وساهمت في الناتج الوطني الإجمالي بنسبة 19,5% عام 1994م، ويزيد الدخل الوطني منها بنسبة 6,7% سنويًا.

وأهم المحاصيل الزراعية بالمغرب الحبوب، خاصة القمح والشعير والذرة الشامية وبنجر السكر والحمضيات والبطاطس والطماطم والزيتون والفاصوليا والبازلاء. ويمتلك 3% فقط من مزارعي المغرب أكثر من ثلث المزارع بها، تنتج أكثر من 85% من جميع الحاصلات الزراعية، بينما تقل ملكية معظم المزارعين عن أربعة هكتارات.

ويساعد على نمو الزراعة بالمغرب السهول الخصبة والسفوح الممطرة، ولذلك يتنوع الإنتاج الزراعي في البلاد. والزراعة هنا تقليدية وحديثة. وتشغل الزراعة الحديثة 20% من جملة المساحة المزروعة، بينما تستوعب الزراعة التقليدية 80% من الأراضي المزروعة (4ملايين هكتار) ويعمل بها 90% من جملة السكان المشتغلين بالزراعة، وتوزع على حوالي مليون مزرعة. وتزرع الحبوب، وفي مقدمتها القمح، الذي يزرع في السهول الشمالية للمغرب الأطلسية، وخاصة في إقليمي غرب والشاوية، ويزيد الإنتاج في هذه الأقاليم على مليون طن سنويًا، ثم الشعير غذاء سكان الريف، ويزرع معظمه في الجزء الجاف الذي يقع شرقي جبال الأطلس، إلى جانب البقول والزيتون، وأهم مناطق زراعتها سهول فاس ومراكش.

أما الزراعة الحديثة فتقوم في مساحة تبلغ 2,714 هكتارًا من الأرض المروية، وفي حوالي ربع مليون هكتار من الأراضي المستصلحة، وتمتلكها جمعيات زراعية تستخدم الأساليب العلميّة في إنتاج المحاصيل للتصدير، وتقع في السهول الشمالية والشمالية الغربية. وكانت هذه الزراعة قد بدأت على أيدي الأوروبيين الذين كانوا يستخدمون 100,000 مزرعة بصفة دائمة، وعند الاستقلال كانت هناك 6,000 مزرعة تبلغ مساحتها نحو مليون هكتار.

وأهم ماتهتم به المزارع الحديثة المحاصيل المعدة للتصدير مثل الخضراوات التي تصدر إلى أوروبا، والفواكه، خاصة الحمضيات، التي تصدر إلى جهات متعددة، وتزرع في أقاليم غرب الرباط وسوس، ثم الخوخ والقمح بقصد تغطية حاجات سكان المدن في إقليم مكناس.

صيد الأسماك

تعد المغرب واحدة من الدول الرئيسية بالنسبة لإنتاج الصيد في إفريقيا. ويؤدي صيد الأسماك دورًا مهمًا في الاقتصاد المغربي، فهو يؤمّن حاجات الاستهلاك المحلية، ويمدّ صناعة تعليب الأسماك للتصدير. وتنتج المغرب كمية كبيرة من الأسماك سواء من المياه الداخلية أو من المياه المالحة في المحيط الأطلسي أو البحر المتوسط. ففي عام 1996م، بلغت كمية الأسماك التي تم صيدها من مياه أعالي البحار 90,855 طناً، أما الصيد البحري الوطني من الأسماك فقد بلغ 625,193 طناً. وتشمل هذه الأسماك: السردين ـ خاصة السردين الأوروبي ـ والماكريل، والتونة، والأنشوفة التي يتم صيدها من الأماكن البعيدة عن السواحل. ويعبأ معظم مايتم صيده بغرض التصدير، أو يحول إلى مخصبات أو غذاء للحيوانات.

ضم أسطول الصيد المغربي 2,973 سفينة عام 1997م، منها 409 من سفن أعماق البحار. و تستخدم هذه الصناعة 200,000 عامل. وبلغ الإنتاج عام 1995م 842,500 طن متري، منها 113,800 في أعالي البحار و728,700 في الشواطئ المغربية. الثروة الحيوانية تمتلك المغرب ثروة حيوانية كبيرة تتكون أساسًا من الأغنام والماعز والأبقار، التي تربى لألبانها ولحومها، إلى جانب الجمال وحيوانات الجر والحيوانات الداجنة. منتجات الغابات. تنتج المغرب كمية من أخشاب الغابات، بلغت 2,371,000 متر مكعب عام 1996م، وتبلغ مساحة الغابات في المغرب 8,969,600 هكتار توزيعها حسب المناطق كالآتي: الجنوب 2,128,900، تانسيفت 634,500، الوسط 682,400، الشمال الغربي 766,600، الوسط الشمالي 1,385,500، الشرق 2,645,400، الوسط الجنوبي 706,300.

الصناعة

تتميز الصناعة المغربية بتنوع بنياتها، وتمثل صادراته الصناعية حوالي 70% من مبيعاته للخارج. وبلغ حجم الاستثمارات الصناعية 14,2 مليار درهم عام 1995م، منها 92% بوساطة القطاع الخاص و8% عن طريق القطاع العام. وتوفّر الصناعة العمل لحوالي 7,2% من مجموع القوى العاملة في المغرب، وأسهمت بنسبة 7,2% من جملة الناتج الوطني الإجمالي في البلاد عام 1994م، زادت ـ مع التعدين والطاقة والتشييد ـ إلى نحو 30,8%. وقد بلغ عدد المصانع في البلاد حوالي 4,874 مصنعًا عام 1988م، تستخدم 355,104 عمال؛ منها 1,601 مصنع تستخدم أقل من عشرة أفراد، و76 مصنعًا تستخدم أكثر من 500 فرد. وتتخصص معظم صناعات المغرب في سد حاجات الاستهلاك المحلية، وتضم صناعة الأغذية، والمنسوجات، والسلع الجلدية، والإسمنت، والمواد الكيميائية، والورق، والمعادن، والمطاط، ومنتجات البلاستيك، والأسمدة، ومنتجات تكرير النفط بغرض التصدير أساسًا، كما تعدّ منتجات الفوسفات ذات قيمة كبيرة في الإنتاج المغربي. وتقوم في البلاد صناعة تجميع السيارات الصغيرة (الفرنسية والإيطالية)، وقد اتجهت المغرب أخيرًا إلى الاهتمام بالصناعات المعدنية الثقيلة. وتعدّ الدار البيضاء المركز الصناعي الرئيسي في البلاد، كما تعدّ مدينة آسفي على ساحل المحيط الأطلسي المركز الرئيسي لصناعة تعليب الأسماك.

أهم صناعات المغرب عام 1996:

الصناعة الانتاج
الإسمنت 6,6 مليون طن
المخصبات الفوسفاتية 2.5 مليون طن
زيت الزيتون الخام 80.000 طن
السكر 348.000 طن
السيارات 30.000 وحدة
حمض الفوسفات 2.1 مليون طن
السجاد والبساط 2,899,901م²
الطاقة الكهربية 10,773,000 ك واط/ساعة

صناعة الخدمات

تستخدم هذه الصناعات أكثر من 40% من العمال المغاربة. وتستخدم المطاعم والفنادق والمصحات معظم عمال هذه الخدمات، كما تستأجر الحكومة والمؤسسات التي تقوم بتوفير خدمات المجتمع العديد من عمال الخدمات الآخرين، كذلك يضم عمال صناعة الخدمات أولئك الذين يعملون في التجارة والنقل والمواصلات. وتعتبر السياحة إحدى صناعات الخدمات، وتؤدي دورًا مهمًا في اقتصاد المغرب، وتنمو بسرعة فائقة على شكل فنادق حديثة تحوي كل وسائل الرفاهية. وهناك عدد كبير من السياح، معظمهم من أوروبا الغربية، يزورون المغرب كل سنة. وقد بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب عام 1995م، دون احتساب المغاربيين منهم، حوالي 1,621,492، وقد سجلت المداخيل السياحية 9,924 مليون درهم مغربي. ويعتبر المناخ المشمس أحد عوامل جذب السيّاح إلى المغرب، إلى جانب المواقع الأثرية القديمة (خاصة في مدن فاس ومراكش)، والمناظر الرائعة، فضلاً عن العديد من مصايف الإجازات الشعبية التي تنتشر على ساحل المحيط الأطلسي وساحل البحر الأبيض المتوسط.

حجم انتاج المواد المعدنية بالطن:


المعدن 1996
الفوسفات 21,820,000
الأنثراسيت 570,000
الرصاص 98,100
الحديد 33,478
النحاس 36,112
الزنك 149,220
النحاس الذهبي الفضي 3,890
المنجنيز 22,000
الفلور 100,000
الملح 182,000
البارثين 171,000
الكوبالت 5,000

التعدين

يشكل التعدين قيمة كبيرة بالنسبة للاقتصاد المغربي، ويعمل به 1,3% من مجموع القوى العاملة في البلاد. وقد أسهم بنسبة 1,8% من إجمالي الناتج الوطني الإجمالي للمغرب في عام 1994م، على الرغم من أنه يشكل نحو 30% من جملة الصادرات المغربية، وذلك لأن معظم الخامات المعدنية تصدر للخارج دون تصنيع، بسبب ضعف الصناعة التحويلية، وإن كانت المغرب قد بدأت ـ منذ فترة قريبة ـ في تصنيع السوبر فوسفات. وتعتبر المغرب أكبر مصدر في العالم لصخور الفوسفات، التي تستخدم في إنتاج الأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى. كما تعد ثانية دول العالم في إنتاج الفوسفات بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ احتياطيات الخام بها 70% من جملة احتياطي العالم بعد استرجاع المغرب للمناطق الصحراوية التي كانت تخضع للمستعمر الأسباني.

وتكوّن ركائز الفوسفات هضبة كبيرة تبلغ مساحتها عدة آلاف من الكيلو مترات. ويستخرج الفوسفات من منطقتين: خريبكة، واليوسفية. ويصدر الفوسفات من ميناءي الدار البيضاء وآسفي، ويتم تصنيع نحو 400,000 طن في داخل البلاد. وإلى جانب الفوسفات، تنتج المغرب خام الحديد الذي يستخرج من بوعرفة، جنوبي وجدة بنحو 300كم، ويصدر بحرًا عن طريق أحد الموانئ الجزائرية منذ بدأ استخراجه عام 1930م، كما يستخرج من سروة في جنوبي مراكش، التي تنتج 75% من حديد المغرب.

ويعد الكوبالت أحد المعادن المهمة في المغرب، وهي تحتل المركز الرابع في العالم من حيث الإنتاج، ويستخرج من جبال أطلس الصحراوية. كما تعد المغرب ثانية دول العالم في إنتاج الرصاص. ويستخرج من الأراضي المغربية كذلك الزنك، والألومنيوم والإثمد، والنحاس، والقصدير، والفحم الحجري، والنيكل، والبوكسيت، كما يتم تعدين المنجنيز، والملح، والطفل، والفضة، والفلور.

الطاقة

تحصل المغرب على 90% من الطاقة اللازمة لها من الواردات، وبخاصة النفط، وتأتي بقية احتياجات الدولة من مواردها الخاصة من الفحم الحجري والغاز الطبيعي والمساقط المائية، إلى جانب النفط الخام الذي تنتج منه المغرب كمية قليلة.

تُستمد الطاقة الكهربائية في المغرب من محطات قدرة حرارية تستخدم النفط والغاز المستورد، وبلغت نسبتها 94% عام 1995م، بينما بلغت نسبة الطاقة الكهرومائية المولدة حوالي 6% فقط، كما تم تطوير محطات قدرة تستخدم الفحم المحروق في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن العشرين الميلادي، كما توجد مشروعات لتنمية الطاقة الذرية.

وقد ازداد إنتاج الطاقة الكهربائية بسرعة بفضل سياسة بناء السدود على الأنهار الهابطة من جبال أطلس منذ عام 1928م، خاصة سد بين الويدان على نهر العابد، وعلى رافد نهر السبو، ونهر الملوية في الشرق، مما أدى إلى ارتفاع إنتاج الطاقة من 377 مليون كيلو واط/ساعة عام 1948م إلى أكثر من 10,773 مليون كيلو واط/ساعة عام 1994م.

التجارة

تتألف الصادرات المغربية من مواد ثقيلة الوزن قليلة الثمن. وفي عام 1996م كانت أهم الصادرات المغربية صخور الفوسفات ومنتجات الفوسفات التي تشكل 11% من إجمالي قيمة الصادرات، والأطعمة البحرية ومنتجاتها (12,4% من جملة الصادرات)، والحمضيات من الفواكه وبخاصة العنب والبرتقال واليوسفي (9,7%)، والخضراوات (9%)، والملابس والجوارب، والصناعات اليدوية، والسلع الجلدية.

أما الواردات فتزيد قيمتها بنحو الخمس على قيمة الصادرات، وتتألف من مواد مصنوعة خفيفة الوزن غالية الثمن. وأهمها النفط الذي شكل 10,3% من القيمة الكلية للواردات المغربية عام 1996م، والآلات ووسائل النقل (15%)، والمواد الغذائية، خاصة القمح والشاي والسكر(15,6%)، والمواد الكيميائية، والحديد والفولاذ.

وأهم شركاء تجارة التصدير: فرنسا التي أسهمت بنسبة 31,7% عام 1997م، وأسبانيا، واليابان وألمانيا، وإيطاليا. أما شركاء تجارة الاستيراد فكانت فرنسا في المقدمة (22,6%) والولايات المتحدة الأمريكية، وأسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا.

وفي عام 1995م بلغ العجز في الميزان التجاري المغربي 26,519 مليون دولار، وهو ما يعادل نحو 9,27% من الناتج الوطني الإجمالي. وبلغ العجز في ميزان المدفوعات 200 مليون دولار. وبلغ معدل التضخم في البلاد 7,4% خلال الفترة من 1980 – 1989م. وزادت أسعار الاستهلاك بمعدل 3,1% عام 1989م، وبحوالي 6,9% عام 1990م. وبلغ عدد العاطلين المسجلين في المناطق الحضرية 1,112,000 عامل أو ما يعادل 16% من إجمالي قوة العمل في المغرب عام 1995م. وفي عام 1993م بلغ إجمالي الديون الخارجية على المغرب 21 ,560 مليون دولار أمريكي، وبلغت فوائدها آنذاك حوالي 23,4% من جملة صادرات البضائع والخدمات. ويبلغ عدد المصارف العاملة في المغرب 17 مصرفًا ماليًا أهمها المصرف المركزي الذي يسمى بنك المغرب. كما توجد 21 شركة تأمين واتحاد للتأمين مقرها الدار البيضاء.

والمغرب عضو في بنك التنمية الإفريقي، والبنك الإسلامي للتنمية، واللجنة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أنها عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي.

الناتج الوطني الإجمالي

بلغ الناتج الوطني الإجمالي للمغرب عام 1996م حوالي 324,206 مليون درهم، أو ما يعادل 34,936 مليون دولار أمريكي. وبلغ متوسط الدخل الفردي 1,290 دولارًا في العام نفسه. وخلال الفترة من 1992-1996م بلغ معدل الزيادة في الناتج الوطني الإجمالي 4,8% سنويًا، وبواقع زيادة في إجمالي الناتج الوطني قدره 10,8% في عام 1996م.


الديموغرافيا

Ethnolinguistic groups in Morocco
تطور النمو الديموغرافي المغرب بين 1960 و 2004

1960 1971 1982 1994 2004

11.626.470 15.379.259 20.419.555 26.073.717 29.891.708
التطور الديموغرافي بالمغرب

عرف عدد سكان المغرب تزايدا هاما إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين 1960 و1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2,8% في السنة. وحسب إحصاء 2 شتنبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26.073.717 نسمة، في حين وصل هذا العدد حسب مكتب الاحصائات لسنة 06/ 2011 إلى 32.100.273 مليون نسمة من بينهم 51.435 أجنبيا. و يتبين من خلال هذه الأرقام أن نسبة الزيادة السنوية تقدر بـ 2,06%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي تم رصدها خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1971 - 1982، والتي بلغت 2,6%.

ويتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13.415.659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و12.658.058 نسمة بالوسط القروي، أي نسبة 48.6%.

كذلك تصل معدلات الخصوبة للمرأة المغربية 3,7 طفل في المتوسط، ويشكل الذكور 50,06% من جملة السكان، بينما تشكل الإناث 49,94%. ويشكل الأطفال (أقل من 15 سنة) 36,1% من جملة السكان، بينما يشكل متوسطو العمر (15-60 سنة) 57,7% من السكان، وكبار السن (ما فوق 60 سنة) 6,2%. وتبلغ نسبة السكان بين 15 و29 سنة حوالي 29,8%، بينما يشكل الذين بين 30 و44 سنة حوالي 76% من جملة السكان. ويبلغ متوسط الأعمار 65 سنة في المتوسط للجنسين (64 سنة للذكور، 67 سنة للإناث). ويتكون معظم سكان المغرب من خليط من العرب والبربر. ويعيش البربر فيما يعرف الآن بالمغرب منذ 3,000 سنة مضت، وهم من سلالة البحر الأبيض المتوسط، وهي نفس السلالة التي ينتمي إليها العرب، وقد احتفظوا بسمات خاصة تميزهم من حيث التركيب الاجتماعي والسياسي. وقد استعصوا على الحكم الروماني والغزو الوندالي حتى جاء الإسلام فتمكن من قلوبهم.

أما العرب فقد بدأت هجرتهم إلى المنطقة خلال القرن السابع الميلادي، وتعاقبت موجاتهم بين القرنين الأول والعاشر الهجريين (السابع والسابع عشر الميلاديين)، فضلاً عن عرب الأندلس الذين توافدوا على البلاد حتى نهاية القرن العاشر الهجري (السابع عشر الميلادي). وعبر السنين تصاهرت جماعات العرب والبربر بالزواج بدرجة كبيرة بحيث لا يوجد الآن إلا عدد قليل من المغاربة غير مختلطين. ويعرف السكان عربًا كانوا أو بربرًا ـ بشكل رئيسي ـ عن طريق لغتهم الرئيسية: العربية أو البربرية. ويشكل العرب ـ حسب المصادر المغربية الرسمية ـ حوالي 25% من جملة السكان، بينما يشكل البربر أغلبية النسبة الباقية. ويعيش معظم العرب في المدن أو على امتداد ساحل المحيط الأطلسي، بينما يعيش معظم البربر في المناطق الجبلية، وتزداد نسبتهم بشكل واضح في شرق جبال الريف، كما يشكلون أغلبية السكان في جبال أطلس المتوسط وأطلس الكبير. وتوجد بالمغرب أعداد من الزنوج الذين وفدوا على البلاد خلال الحكم الإسلامي. أما الأوروبيون فيتكونون من الفرنسيين والأسبان، ويبلغ عددهم 50,181 نسمة، وكانوا قبل ذلك قرابة نصف المليون نسمة قبل استقلال البلاد. وبلغت كثافة السكان في المغرب 39,5 نسمة/كم² عام 1997م، وتتفاوت الكثافة بشدة من منطقة إلى أخرى. فهي ترتفع في المناطق الساحلية إلى 60 شخصًا/كم²، كما ترتفع في المناطق الزراعية إلى ما بين 50 و100 شخصً/كم²، على حين تنخفض في المناطق الصحراوية إلى شخص واحد في كل خمسة كم²، وتبلغ 10 أشخاص/كم² في شرق المغرب وفي أطلس الصحراء.

الحضر

تبلغ نسبة سكان المدن في المغرب حوالي 48,9% في عام 1996م، بينما بلغت نسبة سكان الريف 51,1%. وعلى الرغم من بطء نمو الحياة الحضرية في المغرب في السنوات الأخيرة، إلا أنها شهدت تطورًا مطردًا في هذه الظاهرة منذ بداية القرن العشرين. ففي عام 1926م لم تكن نسبة سكان المدن تزيد على 10% من جملة السكان، زادت إلى 16% عام 1936م، ثم إلى 30% عام 1960م، و35,1 طبقًا لإحصاء عام 1971م، و38% عام 1975م، وبلغت 41% عام 1983م. وتفسر هذه الزيادة في سكنى المدن بالمغرب بالهجرة الريفية هربًا من الظروف المعيشية في الريف، وبحثًا عن عمل أو أجر أفضل في المدن، مما تسبب في نمو ضواحي الأكواخ على هوامش المدن الكبيرة.

وتوجد في المغرب مدينتان مليونيتان هما الدار البيضاء والرباط، مما يجعل المغرب تشغل المركز السابع بين دول العالم الإسلامي في ظاهرة المدن المليونية.

وتوجد بالمغرب حاليًا مدينة واحدة من فئة نصف المليون نسمة هي فاس، وخمس مدن يتراوح حجمها بين ربع المليون وأقل من نصف المليون نسمة وهي: مراكش ومكناس ووجدة والصويرة وطنجة. كما توجد ست مدن من فئة المائة ألف نسمة وأكثر هي: تطوان وآسفي والمحمدية وخريبجة (خريبكة) والقنيطرة وأغادير.

البوادي

ويعيش سكان الريف المغربي في مناطق تعرف باسم البوادي. وتتميز قرى الجنوب بأنها محصنة، وتسمى الواحدة منها أغادير، أو تكون في شكل مساكن حصينة تسمى قصورًا. أما في جبال أطلس الكبير وأطلس المتوسط فتسمى الحصون الكبيرة المربعة الشكل تيرمت، وتسكنها عادة بضع عائلات. ويعيش بدو المغرب في المناطق الصحراوية ـ خاصة الدقيبات ـ في منطقة ساقية الذهب وقرب الحدود مع الجزائر.

أنماط المعيشة

تتكون الأسرة المغربية التقليدية من أبوين، وأطفالهما غير المتزوجين، وأولادهما المتزوجين، وزوجات الأبناء وأطفالهم. وعندما يموت الأب يبدأ كل ابن متزوج في بناء مسكنه الخاص. وتقام في المناطق الحضرية المزدوجة الكثير من مساكن الأسرة قبل موت الوالد، لعدم وجود حجرات كافية لكل فرد للعيش معًا. تتنوع المساكن في ريف المغرب تبعًا للمناخ ومواد البناء المتاحة. ويعيش كثير من السكان في الجزء الجنوبي من الدولة في مساكن مبنية من الطوب المجفف. وتبنى المساكن في مناطق ريفية أخرى من الأخشاب والأحجار. ويوجد في كثير من المساكن حجرة واحدة كبيرة تستخدم مطبخًا وحجرة للمعيشة، وأجزاء للنوم، ومستودع للحبوب. ويتجمع السكان في سوق خارجي أسبوعي لبيع وشراء السلع والحديث مع الجيران. ويتبع بعض السكان المغاربة في الأقاليم الريفية حياة بدوية، ويقطنون في مساكن مشيدة، ولكنهم يستعملون الخيام في تنقلهم أثناء الرعي. ويعيش كثير من المغاربة ـ سكان المدن ـ في مساكن صغيرة متجاورة، بينما يعيش السكان الأكثر غنى في مساكن واسعة فخمة أو في مبانٍ تضم وحدات سكنية. وتحيط بالمدن الكبرى أحياء الأكواخ والصفيح، وتسمّى مدن الصفيح. ويأتي الاسم من علب القصدير التي تسطح وتستخدم لبناء هذه الأكواخ. وتشتهر مدن المغرب الكبيرة بالازدحام الشديد. والمدينة هي مركز الاستقرار المدني الأصلية، نمت عنها وتطورت المناطق العمرانية الكبيرة.

الأزياء

يلبس السكان في أنحاء المغرب ملابس تقليدية الطراز، على الرغم من أن سكان المدن يلبسون، إضافة لذلك، الملابس الغربية. ويلبس الرجال خارج المنزل الجلباب. ويعدّ السلهام ملبسًا مشابها وإن كان أثقل ويستخدمه رجال الريف أساسًا. ويلبس معظم الرجال عمامة أو قبعة ليس لها حواف. وهناك نوع آخر من القبعات يسمى الطربوش الوطني، ويستخدم هذه القبعة، بشكل شائع الآن، الموظفون الرسميون وغيرهم ممن أراد ذلك. وتلبس النساء ـ على غرار الرجال ـ الجلباب لباسًا خارجيًا، أما في المنازل وفي المناسبات، فتلبس النساء جلبابًا طويلاً جميلاً يسمى القفطان، وتلتزم بعض النساء بتغطية وجوههن بالنقاب.


الدين

الإسلام هو الدين الرسمي للمغرب، وتبلغ نسبة المسلمين حوالي 99,8% من جملة السكان، كلهم تقريبًا من أتباع السنة من المذهب المالكي. وتنظم التعاليم الإسلامية حياة الأسرة والمجتمع. وتضم المغرب عددًا من النصارى واليهود تبلغ نسبتهم أقل من 1% من جملة السكان. ويبلغ عدد النصارى بالمغرب نحو 50,000 نسمة تقريبًا معظمهم من الرومان الكاثوليك، كما توجد كنائس إنجيلية في الدار البيضاء وطنجة، وكنيسة بروتستانتية في الدار البيضاء. أما اليهود فيشكلون أقلية، هاجر منهم عدد كبير إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفلسطين المحتلة، ولم يبق منهم سوى النذر القليل.

اللغات

تعدّ العربية اللغة الرسمية في المغرب، ولا يتحدث بها العرب وحدهم وإنما العديد من البربر إلى جانب لغتهم الأصلية. كذلك يتحدث عدد كبير من البربر والعرب اللغة الفرنسية أو الأسبانية. ولا يزال أكثر سكان الجبال من البربر يتحدثون البربرية التي سرعان ماينسونها بعد إقامتهم في المدن، وتساعدهم العزلة في المناطق الجبلية على الاحتفاظ بلغتهم ولهجاتهم.

الثقافة

خريطة توضح مدن المغرب

المغرب بلد متعدد الإثنيات مع ثقافة وحضارة غنيتين. عبر التاريخ المغربي ، استضاف هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب) ، من الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء) ، ومن الشمال (الرومان ، الوندال ، المور واليهود). وكان لكل هذه الفئات جميعها اثر على التركيبة الاجتماعية للمغرب. إن هذه التركيبة تصور جميع اشكال المعتقدات، من اليهودية والمسيحية والإسلام.

تمتلك كل منطقة مغربية خصوصياتها، وتساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة والإرث الحضاري المغربي. وضعت المملكة ضمن أولوياتها القصوى المحافظة على تراثها الثقافي وحماية تنوعها وخصوصيتها.


مواقع التراث العالمي

"قوس النصر"؛ صورة من مدينة وليلي الأثرية والتي يعود تاريخها إلى العام 40 الميلادي
صورة لساحة جامع الفنا أثناء الغروب. جامع الكتبية يظهر في أقصى اليسار. السوق العربي التقليدي يوجد في الممشى خلف الساحة
صورة لساحة جامع الفنا أثناء الغروب. جامع الكتبية يظهر في أقصى اليسار. السوق العربي التقليدي يوجد في الممشى خلف الساحة

الفنون

اشتهر المغاربة منذ زمن بعيد بالسلع الجلدية الجميلة، وبالسجاد، والآنية الزجاجية، والآنية المعدنية. وتعكس الكثير من الفنون المغربية التأثير الأسباني والفرنسي إلى جانب العادات والتقاليد العربية والبربرية. ومثال ذلك ارتباط الموسيقى والرقص الشعبي المغربي ـ في أغلب الأحوال ـ بالنماذج الموجودة في إقليم الأندلس بجنوب أسبانيا، ومدى التأثيرات الفرنسية في التصوير التشكيلي والنحت والمسرح. وللمؤلفين المغاربة الجدد ـ سواء أكانوا يكتبون بالعربية أم الفرنسية ـ ارتباط واضح بمشكلات الشخصية الثقافية، وقد عارضوا باستمرار التأثير الفرنسي في المغرب.

المطبخ

توابل في السوق الرئيسي في أغادير

تكون الطعام المغربي اليومي من الطاجين، الذي يشتمل على الدجاج أو اللحم والمرق والخضراوات. ويعتبر السمك طعامًا أساسيًا في المغرب. ويمتاز المطبخ المغربي بمجموعة أكلات أخرى منها: البسطيلة والكسكس والمشوي وشروبة الحريرة.

الخدمات الاجتماعية

نهج المغرب منذ حصوله على الاستقلال سياسة تعتمد على القطاعين الخاص والعام في مجال الصحة. وأنشأت الدولة شبكة الرعاية الصحية العمومية التي تمتد من المركز الصحي إلى المستوى الثلاثي من المستشفيات (مستشفى المنطقة، الإقليم، مستشفى وطني). وقد بلغ عدد الأطباء الحكوميين في المغرب عام 1995م نحو 4,158 طبيبًا، و36 طبيبًا للأسنان، كما بلغ عددهم في القطاع الخاص 4,787 طبيبًا و473 طبيب أسنان. وبلغ عدد المستشفيات عام 1995م 85 مستشفى، و16 مستشفى للولادة والأطفال، و660 مركزًا صحيًا. وبلغ عدد الصيدليات 1,243 صيدلية. أما عدد الأِسرّة في المستشفيات فكان 26,407 أسرة، وبلغ عدد أعضاء الجهاز شبه الطبي 24,959 موظفًا، بينما بلغ عدد صيادلة القطاع الخاص 2,675. أما في مجال الوقاية الاجتماعية، فهناك تسع منظمات تعاضدية أعضاء في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تمثل أغلب قطاعات الشعب،

الترويح

تشمل الرياضات الشعبية في المغرب كرة القدم وكرة السلة والمسابقات الرياضية . وتعدّ الزيارات الأسرية والتجمع في المقاهي المجاورة من الأشكال الشائعة للترويح، كما يتمتع السكان بكثير من الأعياد المحلية والدينية خلال السنة.

المواصلات

تربط الطرق المملوكة للحكومة جميع المدن المغربية الرئيسية بعضها ببعض، وبشبكة الطرق الرئيسية الزراعية والتعدينية. وفي عام 1995م بلغت أطوال الطرق البرية في المغرب 60,513كم، منها 30,374كم معبدة بنسبة 50%. وتبلغ طاقة الطريق بين الرباط والدار البيضاء 2,83 مليون راكب و15,23 مليون طن من الحمولة. ويبلغ عدد سيارات النقل في المغرب 273,100 سيارة، وعدد السيارات الخاصة 1,030,000 سيارة، وعدد الدراجات البخارية ـ النارية ـ 19,286 دراجة. ولا تزيد نسبة من يمتلكون سيارة عن 5% من مجموع السكان، وإن كانت خدمات الحافلات الحكومية والخاصة تصل إلى جميع أجزاء الدولة تقريبًا. وقد أعلن عام 1997م أن الحكومة تخطط لتنفيذ مشروع يزيد من أطوال الطرق 1000كم بحلول عام 2004م. السكك الحديدية. بلغت أطوال السكك الحديدية في المغرب 1,907كم حتى عام 1997م، منها 271كم من الخطوط المزدوجة، و1,636 من الخطوط المنفردة. وتمتلك الحكومة كل شبكات الطرق الحديدية. وتربط السكك الحديدية المغرب بالجزائر بين الدار البيضاء وشرقي الجزائر. وقد أعيد تشغيلها عام 1988م بعد أن توقفت لمدة 12 سنة، وتكون جزءًا من خط السكك الحديدية الممتد إلى تونس. وتوجد عدة خطوط للسكك الحديدية في المغرب، منها الخط الممتد من الدار البيضاء إلى مراكش، الذي يتفرع إلى خطين رئيسيين، الأول إلى آسفي، والثاني يصل بين طنجة ومكناس. وإلى جانب ذلك توجد خطوط حديدية تخدم صناعة التعدين، مثل الخط الممتد من الدار البيضاء إلى خوربيجة (خريبكة) والخط إلى عيون زيم، الذي يخترق منطقة الفوسفات بالمغرب حتى يصل إلى ميناء آسفي، والخط الذي يخدم حقول المنجنيز ممتدًا من وجدة إلى بوعرفة ثم تندرارا. وإلى جانب ذلك يوجد خطان كهربائيان حديثان يخدمان الميناء العميق المياه عند الجرف الأصغر. وقد بلغت حمولات السكك الحديدية في المغرب عام 1997م نحو 8,39 مليون راكب، و27,33 مليون طن من البضائع.

النقل البحري

يوجد بالمغرب 24 ميناءً بحريًا، بلغت حمولتها أكثر من 40 مليون طن من البضائع، ونحو 696,834 راكب عام 1997م. وأكثر هذه الموانئ أهمية بالنسبة لحجم البضائع: الدار البيضاء، المحمدية، الجرف الأصغر، آسفي، أغادير، بينما تعدّ طنجة الميناء الرئيسي لخدمات الركاب، كما تعدّ آسفي الميناء الرئيسي لصيد الأسماك. ويوجد بالمغرب عدد كبير من شركات الملاحة والسفن البحرية. وفي عام 1990م أعلن عن برنامج لمدة خمس سنوات (1991 – 1995م) يكلف 1,850 مليون درهم، ويشتمل على خط للحاويات في ميناء الدار البيضاء، تم تشغيله أواخر عام 1994م.

النقل الجوي

يبلغ عدد المطارات بالمغرب 19 مطارًا، منها ثلاثة دولية هي مطارات: الدار البيضاء (مطار الملك محمد الخامس) الرباط وطنجة. أما المطارات الأخرى فتوجد في أغادير، الحسيمة، مراكش، وَجْدة، الرباط/ سلا، القنيطرة، فاس، سايس، ورزازات، العيون. وقد بلغت حمولات النقل الجوي بالمغرب بوساطة الخطوط الملكية المغربية 2,3 مليون راكب، و25,150 طن من البضائع عام 1997م.

الاتصالات

تصدر في المغرب 14 صحيفة يومية، توزع أكثر من 335 ألف نسخة يوميًا. وتصدر هذه الصحف بالعربية والفرنسية والإنجليزية والأسبانية واللهجات المحلية. وأهمها: البيان؛ الاتحاد الاشتراكي؛ رسالة الأمة؛ العلم؛ الأنباء؛ المغرب؛ الميثاق الوطني؛ النضال الديمقراطي. وتصدر بالمغرب 699 مجلة أسبوعية وشهرية ودورية. كذلك تصدر 34 دورية (منها 21 تصدر في مدينة الدار البيضاء، و11 في الرباط، واثنتان في طنجة). وهناك أربع دور للنشر في المغرب، منها دار الخطيب. ويوجد بالمغرب ـ طبقًا لتقديرات منظمة اليونسكو ـ 5,1 مليون مذياع، و1,21 مليون جهاز تلفاز مستخدم عام 1995م. وتستطيع المغرب استقبال الإرسال من محطات الإذاعة الأسبانية، كما يستطيع شمال المغرب استقبال قنوات التلفاز الرئيسية من أسبانيا. ويمتلك كل 5,1 شخص من السكان مذياعًا، و21,7 شخص منهم تلفازًا واحدًا. وفي عام 1989م بلغ عدد محطات الإذاعة والتلفاز المغربية أربع محطات.

بلغ عدد خطوط الهاتف بالمغرب عام 1997م، حوالي 993,000 خط، كما بلغ عدد مكاتب البريد 578 مكتبًا، إلى جانب محطات الإذاعة التي تبث برامجها باللغات العربية والبربرية، والفرنسية، والأسبانية، والإنجليزية من الرباط وطنجة. وقد بدأ الإرسال التلفازي عام 1962م. ويوجد بالمغرب 252 دارًا للسينما، بلغ عدد روادها 30,23 مليون متفرج.


العسكرية

القوات المسلحة

مقاتلة ميراج (F1CH) مغربية، وتعتبر القوات الجوية المغربية من بين الأقوى في المنطقة

في بداية استقلال المغرب، كلف الملك محمد الخامس، ولي عهده آنذاك، الحسن الثاني، بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة المغربية لتواكب بناء المغرب الحديث وتنميته.

وحرص الحسن الثاني على تنمية طاقاتها الدفاعية وتطوير أسلحتها وتكوين أطرها وضباطها وجنودها في مختلف صفوف وحداتها للمساعدة في حماية الدولة.

ولم يقتصر دور القوات المسلحة الملكية على حماية الوطن ضد كل عدوان يهدده، بل إنها ساهمت مساهمة فعالة في عدة مشاريع تنموية بمختلف ربوع المملكة برجالها ومعداتها، وكذا في عمليات الإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية.

ومنذ ذلك الوقت، شرعت القيادة العليا في تكوين أطر الجيش العليا في مختلف المعاهد العسكرية الأجنبية والوطنية، وتزويد مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية والبحرية والجوية بالأسلحة العصرية، وفي إصلاح نظامه، وتطوير قيادته، وتجهيز المرافق التابعة له كالدرك الملكي، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للدفاع الوطني، والمحكمة العسكرية، وهو ما مكن الجيش المغربي من أن يبلغ مستوى عاليا بين الدول العربية والإفريقية، وأن يصبح عاملا أساسيا يساهم في نهضة الدولة وحمايتها من الحركات الانفصالية والإرهابية.

يرأس القوات المسلحة الملكية القائد الاعلى ورئيس الأركان الملك محمد السادس ويقوم الجيش بإرسال وحدات عسكرية إلى كافة الدول المحتاجة إلى معونة دولية سواء كانت المساعدات ذات هدف طبي أو عسكري.

يلف الجيش المغربي الكثير من الغموض حيث تبقى كمية ونوعية جميع الأسلحة من طائرات وبوارج ومدرعات غير معروفة تماما، حيث تقام من حين لآخر صفقات سرية لشراء الأسلحة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وتقام الاستعراضات العسكرية الجوية منها والبحرية والمناورات البرية سنويا.

ويتم تجديد وتحديث الجيش المغربي سنويا بأفواج جديدة من الضباط والطيارين والقياد، حيث يقوم الملك بإعطاء كل فوج اسما، كما تتم تحديثات للأسلحة وصيانة لها.

وهناك علاقات متينة للجيش المغربي بجيوش أخرى، حيث يتم تبادل الخبرات مع الجيش الفرنسي خصوصا في ميدان المشاة، بينما تقام المناورات العسكرية مع إسبانيا ومع الولايات المتحدة للتدرب على استخدام الأسلحة المختلفة.

وتنقسم القوات المسلحة إلى ثلاث فروع رئيسية: القوات المسلحة المغربية، القوات الجوية المغربية، القوات البحرية المغربية.

لا يعتبر المغرب عضوا في حلف الناتو لكنه حليف رئيسي خارج الناتو.

بلغ عدد القوات المغربية المسلحة في يونيو عام 1997م نحو 196,300 فرد، وتتكوّن من جيش قوامه 175,000 جندي تقريباً، ومن قوات بحرية عددها 7,850 فردًا وقوات جوية قوامها 13,540 جنديًا. أما قوات الحرس الملكي فعددها 10,000 فرد، إلى جانب قوة إضافية عسكرية قوامها 30,000 فرد (تضم قوات تدخل آلية من 5,000 فرد). ويشارك في الخدمة الإلزامية العسكرية كل مغربي يبلغ من العمر 18 سنة ولمدة 18 شهرًا. وقد بلغت النسبة المئوية للنفقات الدفاعية من الناتج الوطني الاجمالي عام 1995م حوالي 4,3%.

تتألف القوات العسكرية المغربية من الأقسام التالية:

التعليم

توفّر الدولة التعليم الابتدائي (الأساسي) والثانوي بالمجان، ويتم التدريس باللغتين العربية والفرنسية. ويلزم الأطفال بحضور المدرسة من سن 7 إلى 13 سنة ولمدة ست سنوات على الأقل في التعليم الابتدائي، لكن الملاحظ أن أقل من 70% منهم ينتظم في الدراسة بالفعل. وقد عرف النظام التربوي ابتداء من عام 1990م، هيكلة جديدة حلت محل النظام القديم، قسمت بموجبها مراحل الدراسة إلى نظام أساسي مدته 9 سنوات وآخر ثانوي مدته ثلاث سنوات، وقسم التعليم الأساسي إلى سلكين: السلك الأول ومدة الدراسة به ست سنوات، والسلك الثاني ومدة الدراسة به ثلاثة أعوام، ويستقبل التلاميذ الذين أكملوا السلك الأول الأساسي.

أما في التعليم الثانوي فتبدأ الدراسة من سن 16 – 18سنة، وقد بلغت نسبة تلاميذ المدارس الثانوية 10% من جملة التلاميذ في سن الدارسة (44% ذكور، 30% إناث). بلغ العدد الإجمالي للمدرسين في مرحلتي الأساسي والثانوي نحو 190 ألف مدرس، بينما بلغ عدد المدارس أكثر من 6,600 مدرسة، بها أكثر من 109,680 قاعة دراسية. تتميز نسبة الانتظام بالتعليم في المناطق الريفية بالانخفاض بسبب افتقادها إلى المدرسين والمدارس. ويبقى الكثير من أطفال القرى في المنزل لمساعدة أسرهم في زراعة الأرض، كما أن الآباء يولون تعليم البنات أهمية أقل من تعليم البنين. بلغت نسبة الأمية في المغرب 80% بين جميع المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر عام 1986م، ولكن هذه النسبة انخفضت إلى 56,3% عام 1995م، حسب تقديرات منظمة اليونسكو (43,6% بين الذكور، 69% بين الإناث). وتوجد بالمغرب 13 جامعة فهناك على سبيل المثال جامعة القاضي عياض في مراكش، وجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وجامعة ابن زهر، وجامعة محمد الأول، وجامعة محمد الخامس بالرباط، التي تعدّ أكبر الجامعات المغربية، حيث يدرّس بها نحو 27,000 طالب وطالبة، وجامعة القرويين، وجامعة سيدي محمد بن عبدالله. وتضم هذه الجامعات 8,795 أستاذًا و 245,084 طالبًا حسب إحصائية العام الدراسي 1995 / 1996م. كما توجد بالمغرب نحو 68 كلية جامعية ومعهدًا فنيًا ومدرسة عليا. وبلغ عدد الطلبة في كليات تدريب المدرسين 13,189 طالبًا وطالبة في العام الجامعي 1987م. وقد بلغت نفقات قطاع التعليم الذي حظي بأولوية خاصة من الدولة حوالي 26,3% من ميزانية الدولة عام 1997م، بينما ارتفعت الاعتمادات المخصصة للتعليم العالي الجامعي إلى 4,3% من ميزانية الدولة، بعد أن كانت 3,76% عام 1995م.

  1. التعليم الأساسي وينقسم إلى ثلاث مراحل :
    1. المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسي (إجبارية).
    2. المرحلة الإعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية (إجبارية).
    3. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.
  2. التعليم العالي تطبق معظم الجامعات المغربية النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي كالتالي:
    • الدراسة لشهادة الليسنس (Licence) وهي تعادل درجة البكالورياس (Bachelor) في الدول الاخرى.
    • الدراسة لشهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) وهي كدرجة الماجستير (Master).
    • الدراسة لشهادة دكتوراة الدولة (Doctorat d'Etat) وهي كدرجة دكتوراة الفلسفة (PhD).

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الأساسي. كما تشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مراحل التعليم الجامعي. (أنظر قائمة الجامعات المغربية)

الجامعات

قائمة جامعات المغرب

الجامعات العمومية

الجامعات الخاصة

الرياضة


الترتيبات الدولية

العضوية في منظمات عالمية

المنظمة التاريخ
Flag of the United Nations.svg الأمم المتحدة منذ 12 نوفمبر 1956
Flag of the League of Arab States.svg جامعة الدول العربية منذ 1 أكتوبر 1958
Olympic Rings.svg اللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959
Flag of the African Union.svg منظمة الوحدة الإفريقية عضو مؤسس 25 مايو, 1963; الانسحاب 12 نوفمبر, 1984
G77.jpg مجموعة الـ77 منذ 15 يونيو 1964
Flag of OIC.svg منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 22 سبتمبر 1969
Flag of AMU.svg اتحاد المغرب العربي منذ 17 يناير 1989
Logo wto ar.gif منظمة التجارة العالمية منذ 1 يناير 1995
Flag of La Francophonie.svg المنظمة الدولية للفرانكوفونية عضو مؤسس 1970
تجمع دول الساحل والصحراء منذ 12 فبراير 2001
الحوار المتوسطي منذ فبراير 1995
Flag of NATO.svg حليف رئيسي خارج الناتو منذ 19 يناير 2004


الاتفاقيات الثنائية والمتعددة

انظر أيضا

المصادر والهوامش

  1. ^ La Constitution, "Le Royaume du Maroc, État musulman souverain, dont la langue officielle est l'arabe, constitue une partie du Grand Maghreb Arabe."
  2. ^ المغرب. الموسوعة المعرفية الشاملة.
  3. ^ رؤية لحقوق الإنسان بالمغرب, منظمة مراقبة حقوق الإنسان HRW.
  4. ^ Arab Reform and Foreign Aid: Lessons from MoroccoPDF (855 KiB) - Center for Strategic and International Studies by Haim Malka and John Alterman
  5. ^ ويكيبيديا العربية

وصلات خارجية

الحكومة
معلومات عامة
الاعلام
السياحة

المغرب travel guide from Wikitravel