معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المعرفة:قائمة المقالات المميزة 2011

هذه قائمة المقالات المميزة التي نشرت في الصفحة الرئيسية بالمعرفة في عام 2011.

العنوان المحتوى تاريخ آخر رفع
عبد الهادي الجزار عبد الهادي الجزار


من أعمال عبد الهدي الجزار.

عبد الهادي الجزار، رسام ومصور مصري، ولد في محافظة الإسكندرية وانتقل مع أسرته إلى القاهرة حيث درس في كلية الطب ثم تركها لدراسة الفنون الجميلة. اعتقل الجزار وحسين يوسف أمين بسبب لوحة الوجبة أو مسرح الحياة ولم يتحرر الا بعد تدخل محمود سعيد ومحمد ناجى.

03-1-2011
إسخيلوس إسخيلوس مؤسس التراجديا اليونانية
Aeschylus.jpg
إسخيلوس، بروميثيوس المقيد
03-1-2011
سنكا الأصغر سنكا معلم نيرون


وفاة سنكا، بريشة لوكا جوردانو، (1684)

لوقيوس أنـّايوس سـِنـِكا أو سـِنـِكا الأصغر(4 ق.م. - 65م) رجل دولة روماني وكاتب وفيلسوف رواقي. تشمل أعماله الموجودة 12 مقالة فلسفية، و124 رسالة ومقالة في علم الأرصاد الجوية، ورواية ساخرة، وتسع روايات مأساوية. وتكشف رواياته المأساوية موضوعات استعملها الروائيون الإغريق. ولكنها ميلودرامية انفعالية، عتيقة ومليئة بلغة البلاغة. وتركز على الفكرة الرواقية القائلة " إن المصيبة تنتج عندما تحطم العاطفةُ العقلَ ". وكانت الروايات ذات أثر واسع على الدراما التراجيدية في إيطاليا، وفرنسا وإنجلترا في العهد الإليزابثي. كان معلمات لنيرون منذ صباه، إلى أن انقلب عليه نيرون إثر وشاية من جواسيسه عن مؤامرة واسعة النطاق تهدف إلى إجلاس كلبيرنيوس بيزو على العرش؛ وقبض صنائعه على عدد من الشخصيات غير الكبيرة متهمين بتدبير المؤامرة، وانتزعوا منهم بالتهديد تارة وبالتعذيب تارة أخرى اعترافات تدين، بين من تدين من الشخصيات المعروفة، الشاعر لوكان والفيلسوف سنكا، وتكشف الخطة التي كان يرمي إليها الإمبراطور وأعوانه شيئاً فشيئاً. وبلغ انتقام نيرون درجة من الوحشية لم يسع روما معها إلا أن تصدق ما شاع وقتئذ من أنه أقسم ليبيدن طبقة الشيوخ عن آخرها. ولما تلقى سنكا الأمر بأن يقتل نفسه شرع يجادل ساعة من الزمن ثم أطاع، وقطع بعض أوردته ومات وهو ينشد أبياتاً من شعره.

03-1-2011
مفارقة ورقة الشاي مفارقة ورقة الشاي


Mid-Tea Leaf Paradox Stirring.jpg


مفارقة ورقة الشاي tea leaf paradox، تصف ظاهرة تحرك أوراق الشاي في كوب الشاي إلى وسط وقاع الكوب بعد التقليب بدلا من تجمعها على الحواف، كما هو مفترض أن يحدث عن طريق قوة الطرد المركزي. أول من قام بحل هذه المفارقة ألبرت أينشتاين في ورقة بحثية قدمها عام 1926 حيث فسر فيها ظاهرة تآكل ضفاف الأنهار. وتستخدم هذه الظاهرة لتطوير التقنية الجديدة لفصل خلايا الدم الحمراءعن بلازما الدم.

03-1-2011
الاتفاقية الفرنسية الايطالية حلف روما وتقاسم شمال أفريقيا
بنيتو موسوليني (يمين) وپيير لاڤال في روما في 4 يناير 1935.

الاتفاقية الفرنسية الإيطالية أو حلف روما أو معاهدة موسوليني-لاڤال وقع عليها في 7 يناير 1935 كل من بنيتو موسوليني، رئيس وزراء إيطاليا وپيير لاڤال، وزير خارجية فرنسا، في روما. خلف پيير لاڤال لوي بارتو كوزير خارجية بعد اغتياله في مارسيليا أثناء وقوفه بجانب ألكسندر الأول ملك يوگوسلاڤيا في 9 أكتوبر 1934. وقد استعار من سلفه فكرة نظام الأمن الجماعي الذي كان يهدف منه احتواء تهديد هتلر في اوروبا. وفي 4 يناير 1935، ذهب پيير لاڤال إلى روما، عاصمة إيطاليا الفاشية، ليقابل موسوليني. وكانت بداية هجوم دبلوماسي يحدف لمحاصرة ألمانيا هتلر بشبكة من التحالفات. تنازلت بموجبها فرنسا عن جزيرة دميرة في الصومال الفرنسي (جيبوتي حالياً) لتصبح جزءاً من إرتريا. كما أعطت إيطاليا نصيب 20% من أسهم سكة حديد جيبوتي-أديس أبابا. كما أعادت تعريف وضع الإيطاليين في تونس الفرنسية، على ألا تطالب إيطاليا بممتلكات في تونس. وأعطت إيطاليا مطلق الحرية في التعامل مع أزمة الحبشة. وتنازلت فرنسا عن شريط اوزو من غرب أفريقيا الفرنسي (تشاد حالياً) ليصبح ضمن حدود ليبيا. مقابل كل تلك التنازلات، طمحت فرنسا أن تحصل على مساندة إيطاليا في وجه العدوان الألماني النازي.

08-1-2011
يوليوس ڤلهاوزن المستشرق الألماني .. يوليوس ڤلهاوزن


يوليوس ڤلهاوزن

يوليوس ڤلهاوزن (17 مايو 1844- 7 يناير 1918) باحث توراتي ومستشرق ألماني، هو صاحب الفرضية الوثائقية. ألف الكتاب الشهير الدولة العربية وسقوطها، 1902، الذي أثّر على الكتابة التاريخية العربية تأثيراً كبيراً في مسائل عدة. الأولى: اعتبار الصراع الأبرز في الدولة العربية الأولى صراعاً قومياً بين العرب والعجم، وتحديده للحقبة المبكرة أو العصر العربي للدولة الإسلامية ما بين 632 و750م، تاريخ سقوط الدولة الأموية. والأمر الثاني منهجي وهو استناده إلى تاريخ الطبري ونصوصه المنقولة عن مصادر أقدم، ويركز الكاتب على أهمية المسألة المنهجية. فتاريخ الطبري نشره دي گويه وزملاؤه وتلامذته في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، وقد اطلع فلزهاون على بعض أجزاء النص مخطوط، لأنه استخدمه في دراسات سابقة. وكان المؤرخون من بين المستشرقين اعتادوا الرجوع الى مصادر متأخرة مثل ابن الأثير وابن كثير لأنها عُرفت أولاً. لذلك كان مهماً من جانب ڤلهاوزن الاهتمام بقِدم المصدر ثم بتحليل تركيبه الكتابي. وحسب الباحث.

08-1-2011
رولف شتاينر رولف شتاينر


رولف شتاينر ممسكا بدرع في جنوب السودان.

رولف شتاينر (و. 3 يناير 1933) جندي ومرتزق ألماني شارك في حرب الجزائر وحرب بيافرا والحرب الأهلية السودانية الأولى حيث ألقي القبض عليه وبعد العفو عنه ذهب للمشاركة في الحرب الأهلية اللبنانية. في عام 1963 عمل في المنظمة الارهابية، منظمة الجيش السري OAS المكونة من المستوطنين الفرنسيين بالجزائر، حيث تعامل بالمتفجرات البلاستيكية وعمليات قذرة أخرى. وبعد استقلال الجزائر، قابل ممثلين لقبائل الإيبو للمشاركة في حرب بيافرا في عام 1967. إلا أنه ترك ميدان القتال بعد تنفيذ عقده الأولي لمدة ستة أشهر بسبب اصابته بانهيار عصبي. ثم عمل بعد ذلك مستشاراً للمتمردين في جنوب السودان في الحرب الأهلية السودانية الأولى. وقد ألقي القبض عليه في 1971 في اوغندا، قبيل مجيء عيدي أمين للحكم، وتم تسليمه إلى السودان. وهناك حوكم كأول مرتزق أبيض يـُلقى القبض عليه، ثم حـُكِم عليه بالاعدام، ثم خفف الحكم إلى 20 سنة، ثم أطلِق سراحه بعد 3 سنوات لأسباب قيل أنها طبية. وعاد إلى ألمانيا حيث قيل أنه تقاعد، ونشر مذكراته، بعنوان "آخر مغامرة". ثم ذهب للقتال في الحرب الأهلية اللبنانية بجانب ميليشيات حزب الكتائب اللبناني.

08-1-2011
متناقضات زينون أخـيل يسابق السلحـفاة
Achilles and the tortoise.gif

في سباق، يستحيل على أسرع راكض أن يتعدى الأبطأ، إذ أن اللاحق يجب عليه أولاً أن يصل إلى النقطة التي يبدأ منها السابق، ولذلك فالأبطأ يحتفظ دوماً بقصب السباق. أرسطو.

15-1-2011
جوانگ زي حلم الفراشة لجوانگ زي
رأيت أنا جوانگ زي مرة في منامي أني فراشة ترفرف بجناحيها في هذا المكان وذاك ، أني فراشة حقاً من جميع الوجوه. ولم أكن أدرك شيئاً أكثر من تتبعي لخيالاتي التي تشعرني بأني فراشة. أما ذاتيتي الإنسانية فلم أكن أدركها قط. ثم استيقظت على حين غفلة وهاأنذا منطرح على الأرض رجلاً كما كنت ، ولست أعرف الآن هل كنت في ذلك الوقت رجلاً يحلم بأنه فراشة ، أو أنني الآن فراشة تحلم بأنها رجل
للفيلسوف الصيني جوانگ زي.
Zhuangzi-Butterfly-Dream.jpg
15-1-2011
اضطرابات تونس 2010-2011 ثورة التونسيين وفرار بن علي
متظاهرون يحملون لافتة انتهت اللعبة بعد تنحي بن علي 15 يناير 2011.

اضطرابات تونس 2010-2011، هي سلسلة من الاضطرابات بدأت في 17 ديسمبر 2010 ولا زالت مستمرة حتى الآن، بعد أقدم محمد البوعزيزي شاب جامعي يعمل بائع متجول على الانتحار في مدينة منزل بوزيان بولاية سيدي بوزيد وسط تونس، احتجاجا على مصادرة عربته التي يستخدمها لبيع الخضر والفواكه. وأعقبها حادث آخر مشابه لشاب جامعي يعاني من الفقر والبطالة. واحتج المتظاهرون على انتشار البطالة، ارتفاع أسعار السلع الغذائية، الفساد وسوء الظروف المعيشية. تحولت المظاهرات التي بدأت في ديسمبر 2011 إلى سلسلة من أعمال العنف والاعتقالات من جانب الشرطة والجيش التونسي تجاه المتظاهرين. أسفرت المظاهرات عن عشرات القتلى وآلاف من الجرحى. وفي 13 يناير 2011 قام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بحل الحكومة وأعلن حالة الطوارئ في البلاد. وصرحت مصادر رسمية إن إعلان حالة الطوارئ سببه حماية الأرواح والممتلكات. كما منعت السلطات التجمعات فيما أكثر من ثلاثة أشخاص، حيث يتم القبض عليهم أو إطلاق الرصاص اذا ما حاولوا الهرب. كما أعلن عن الدعوى لانتخابات برلمانية عاجلة خلال ستة أشهر. وفي 14 يناير أعلنت وكالات الأنباء عن تنحي الرئيس بن علي وسفره إلى مكان غير معلوم وعن تولي رئيس الوزراء محمد الغنوشي السلطة بصفة مؤقتة.

15-1-2011
ايزاك فانونس ايزاك فانوس رائد رسم الأيقونات القبطية


أيقونة مسيحية من أعمال إيزاك فانوس.

ايزاك فانوس (19 ديسمبر 1919 - 14 يناير 2007) رائد‏ رسم الأيقونات القبطية، وأحد رواد الفن ‏القبطي‏ ‏المعاصر. كان أول دفعته بكلية الفنون التطبيقية عام 1941، وحصل على دبلوم المعلمين من معهد التربية الفنية للمعلمين سنة 1943 وعمل مدرساً للرسم في مدارس شبرا تعرف على الفنان راغب عياد بالمتحف القبطي وعرًّفه على بطرس باشا سميكة الذي أعطاه فرصة التواجد للعمل بعض ساعات بالمتحف القبطي فعرف وقتها عمالقة القبطيات مثل المهندس حنا سميكة والفنان يسي عبد المسيح ود. رؤوف حبيب. التحق بمعهد الدراسات القبطية، وكان حبه للفن القبطي حافزه على التفوق وعرف وقتها د. سامي جبره. و نصحه أستاذه في فن الموزاييك والفريسكو والرسم القبطي يوسف عفيفي أن يبتعد عن الغربيات ويحتفظ بريشته القبطية المصرية الأصيلة. في عهد البابا كيرلس السادس سافر وثلاثة من رفاقه في بعثة إلى فرنسا بعد أن طلب قداسته من عبد الناصر السماح لطلبه وأساتذة معهد الدراسات القبطية للسفر في بعثات للخارج. بعد عودته إلى مصر بدأ رحلته ومشواره الكبير مع الفن القبطي، بداية أعماله كانت في الإسكندرية بكنيسة أبو قير ويوحنا وبعدها كنيسة العذراء بالجولف وجاردن سيتي ومزار مار مرقس بالكاتدرائية والأنبا بيشوي بكلوت بك والكثير من الكنائس والأديرة بأعمال الفريسك والموزييك والأيقونات القبطية والزجاج المعشق بالرصاص. اختاره البابا يوحناس الثاني بابا روما لرسم كاتدرائية الكاثوليك بمدينة نصر كانت أعمال الموزاييك على مساحة 200 م مسطح خلاف الزجاج المعشق بالرصاص.

15-1-2011
پول سيزان لاعبو الورق لپول سيزان


لاعبو الورق، من أعمال سيزان عام 1892.

پول سيزان (1839-1906) رسّام فرنسي. على غرار زملائه من المدرسة الانطباعية، مارس التصوير في الهواء الطلق، إلا أنه قام بنقل أحاسيسه التصويرية، في تراكيب جسمية وكتلية (ملامح بشرية وغيرها). من أهم الموضوعات التي تعرض لها: الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، صور شخصية، ملامح بشرية، مشاهد لمجموعات من المستحِمين أو المستحِمات. كان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين (الوُحوشية، التكعيبية، التجريدية).

19-1-2011
سلامبو سلامبو


سلامبو، بريشة ألفونس موشا (1896).

سلامبو (1862) هي رواية تاريخية بقلم گوستاڤ فلوبير. تدور أحداث الرواية في قرطاج في القرن الثالث قبل الميلاد، مباشرة قبل وأثناء تمرد المرتزقة الذي نشب مباشرة بعد الحرب البونيقية الأولى. المصدر الرئيسي لفلوبير كان الكتاب الأول من تواريخ پوليبيوس. وتدور الرواية حول شخصية سلامبو الفتاة التي استخدمت جمالها لانقاذ قرطاج.

19-1-2011
جارد كوهن صناعة الدول في القرن الحادي والعشرين
جارد كوهن.

جارد كوهن، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المختص بدعم ثورات الشرق الأوسط باستخدام الشبكات الاجتماعية والمتهم بتخطيط ثورة الشباب الأخضر في إيران 6-2009، انتقل ليعمل في گوگل منذ 3 أشهر، وقد كان في القاهرة طيلة أيام الثورة المصرية.وحسب مجلة النيويورك تايمز، فإن كوهن كان واحداً من المصممين الرئيسيين لما أصبح معروفاً بإسم "صناعة الدول في القرن الحادي والعشرين".

16-2-2011
سيف وانلي سيف وانلي


السلام لسيف وانلي.

سيف وانلي (1906-1979)، فنان تشكيلي مصري. عمل أستاذا لفن التصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها صيف 1957 ومستشاراً فنياً بقصور الثقافة بالإسكندرية.كما كان رئيساً للجمعية الأهلية للفنون الجميلة. ويعتبر هو وأخوه الأصغر أدهم وانلي من أشهر الفنانين التشكيليين في مصر. وكان مرسمهما مزارا للفنانين والمثقفين لأكثر من 40 عاماً حتى بعد وفاة أدهم واستمرار سيف في مسيرته الفنية. ولهما متحف باسميهما في مجمع متاحف محمود سعيد بالإسكندرية.

16-2-2011
عمر سليمان 'الرجل الحديدي؟


عمر سليمان.

عمر سليمان (1936)، مدير جهاز المخابرات العامة المصرية سابقا. وفي 29 يناير 2011، إثر جمعة الغضب، أُعلِن تعيينه نائباً لرئيس الجمهورية. تدرج الرجل الذي وصفته العديد من الأكاديميات العسكرية برجل النظام الحديدي في الجيش المصري حتى أصبح رئيس فرع التخطيط بهيئة عمليات القوات المسلحة ثم رئيس لجهاز المخابرات الحربية ثم عين رئيس لجهاز المخابرات العامة في عام 1993. وهو يعتبر بين العدد المحدود من المقربين من حسني مبارك الذي يراه مرتين في اليوم على الأقل، في الصباح والمساء. بعد تنحي مبارك في 11 فبراير لا يعرف على وجه التحديد مصير سليمان وإن كان مبارك قد عينه مع رئيس الوزراء أحمد شفيق كأعضاء في المجلس العسكري للقوات المسلحة ولكنه لم يظهر في اجتماعات المجلس منذ تشكله.

16-2-2011
المجلس الأعلى للقوات المسلحة المجلس الأعلى للقوات المسلحة
المشير محمد حسين طنطاوي.

المجلس الأعلى للقوات المسلحة، شُكل من مجموعة من القادة العسكريين أثناء الثورة المصرية 2011 حيث تسلم المجلس حكم مصر بعد تنحية الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011. ولا ينعقد المجلس في الظروف العادية، لكنه يعقد فقط في أثناء حالات الطوارئ التي قد تحدث في البلاد، وعقد مرتين قبل الثورة أثناء الحرب مع إسرائيل. عقد المجلس أول اجتماع له أثناء الثورة المصرية 2011 في 9 فبراير، وتسلم بعدها بيومين حكم البلاد بعد تنحي الرئيس مبارك. يرأسها المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري.

16-2-2011
الباجي قائد السبسي الباجي السبسي يخلف الغنوشي


الباجي قائد السبسي.

الباجي قائد السبسي (و. 1926)، محامي وسياسي تولى عدة مسؤوليات هامة في الدولة التونسية بين 1963-1991. نشأ الباجي قائد السبسي في كنف عائلة قريبة من البايات الحسينيين ودرس في كلية الحقوق في باريس التي تخرج منها عام 1950 ليمتهن المحاماة ابتداءا من 1952. عمل بعد الاستقلال كمستشار للزعيم بورقيبة، تولى ادارة وزارة الداخلية، وعام 1963 عين على رأس إدارة الأمن الوطني بعد إقالة إدريس قيقة على خلفية المحاولة الانقلابية التي كشف عنها في ديسمبر 1962. عين وزيرا للخارجية خلفا لحسان بلخوجة. شهد عهده كوزير خارجية الأحداث التالية: وصول قوات الفدائيين الفلسطينيين المطرودون من لبنان إلى بنزرت في 1982. القصف الإسرائيلي لمقر منظمة التحرير الفلسطينية في حمام الشط، جنوب تونس. لعب دورا هاما أثناء توليه المنصب في قرار إدانة مجلس الأمن للغارة الجوية الإسرائيلية على مقر منظمة التحرير الفلسطينية. بالاضافة إلى المناوشات المزاجية المستمرة من معمر القذافي.

01-03-2011
إئتلاف الثورة المصرية 2011 مطالب الثورة المصرية
شعار ائتلاف الثورة المصرية.

إئتلاف ثورة الغضب، هو ائتلاف شكلته يوم 6 فبراير 2011 خمس منظمات شبابية رئيسية من المجموعات المعتصمة في ميدان التحرير، القاهرة، مصر، ويهدف إلى الاستمرار في الثورة التي أطلقها شباب مصر منذ 25 يناير من أجل إسقاط نظام الرئيس محمد حسني مبارك. وفي 28 فبراير اجتمع أعضاء الإئتلاف بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى ادارة البلاد بعد تنحي مبارك، وأعلن الإئتلاف البيان التالي:

اليوم نرجو أن يرد علينا المجلس بتحديد جدول زمني في تنفيذ أول ثلاث مطالب خلال يومين.

1- إقالة حكومة الفريق أحمد شفيق، وإعادة تشكيل حكومة تكنوقراط من غير الحزبيين، يترأسها شخصية وطنية متوافق عليها، في حد أقصاه شهر من الآن.

2- الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، قبل وبعد 25 يناير، في مدي زمني أقصاه شهر من الآن، والنظر في العفو عن المسجونين السياسيين في غضون شهرين من الآن.

3- تقديم كل المسئولين الحقيقيين عن قتل الشهداء بإطلاق النار، أو بإصدار الأوامر للمحاكمة العادلة، بتهم واضحة، في أمر أقصاه شهر من الآن.

في حالة عدم تحديد جدول زمني للاستجابة للمطالب المذكورة أعلاه سوف يتوقف الائتلاف عن التفاوض ويعمل مع جموع ثوار مصر علي الضغط من أجل تحقيقها كي يثبت أن هذه هي مطالب جموع المصريين الذين اعتصموا في التحرير وسائر مدن مصر ولم يرحلوا

الا عندما اعتقدوا أنها قيد التحقق

في حالة موافقة المجلس علي مطالب الثورة المصرية سننتقل الي التفاوض في بقية المطالب المتمثلة في التالي:

4- إعادة هيكلة وزارة الداخلية، بما يسمح بالإشراف القضائي الكامل عليها، والمراقبة الشعبية الحقيقية على أدائها، على أن يتولى رئاستها وزير مدني سياسي، في غضون الستة أشهر المحددة للفترة الانتقالية.

5- حل جهاز مباحث أمن الدولة في مدي زمني شهرين من الآن، وإلغاء توجيه المجندين لقطاع الأمن المركزي في غضون الستة أشهر المحددة للفترة الانتقالية.

6- الإسراع في تشكيل مجلس رئاسي مدني يضم شخصية عسكرية في مدي زمني شهرين من الآن ، مع تحديد صلاحيات المجلس ، ويتولي بنفسه مع الحكومة الانتقالية الإشراف علي تحقيق المطالب الثورية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية .

7- تقديم موعد انتخابات المحليات في حد أقصاه الستة شهور المحددة للفترة الانتقالية، وإعادة

النظر في قانون الحكم المحلي .

8- ملاحقة بقايا النظام من الفاسدين ، والمتربحين من دماء هذا الشعب ، وتقديمهم للمحاكمة العادلة ، ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم .

9- الشكر والتقدير للجنة التي تم تشكيلها لتعديل الدستور برئاسة المستشار طارق البشري علي المجهود القيم الذي قامت به ، ونؤكد علي أننا في سبيل إعداد ورقة دستورية وقانونية للمشاركة بها في الحوار المجتمعي الدائر حول التعديلات والقوانين المكملة لها ، ولكننا نطالب المجلس العسكري بمطالبة اللجنة بإضافة قانون الأحزاب إلي القوانين المكملة للدستور والتي تعتزم اللجنة تعديلها أو تغييرها .

بيان ائتلاف شباب الثورة 27 فبراير
01-03-2011
ثورة فبراير الشعب والجيش يطيحان بالقيصر


يوليوس ڤلهاوزن.

ثورة فبراير، أولى ثورتي عام 1917 في روسيا وكانت خطوة مهمة على طريق ثورة أكتوبر، حيث بُذلت المحاولات لإصلاح النظام القيصري، وذلك باستبداله نظاماً دستورياً، لكن عدم استجابة القيصر لطلب الدوما بعزل وزير الداخلية المكروه شعبياً، أدى في مطلع فبراير إلى التذمر والاحتجاج العام، فأضرب العمال في عدد كبير من المؤسسات الصناعية في پتروگراد، وخرج إلى الشوارع أكثر من 90 ألف متظاهر رافعين شعارات معادية للحرب وللنظام القيصري. ونتيجة لارتفاع عدد المتظاهرين وحدوث صدامات مع الشرطة، طلب القيصر نيقولا الثاني من الجنرال خابالوف وضع حد لهذه الأعمال، فقامت فصيلة من السيارات المصفَّحة بفتح النار على المتظاهرين، كما اعتقلت الحكومة في ليلة 25-26 فبراير عدداً كبيراً من الثوار، لكن المظاهرات استمرت واستولى الثوار على بعض مراكز الشرطة، وممَّا أضعف السلطة انضمام بعض فصائل الجيش إلى الثوار، ولم يتمكن خابالوف من قمع الثورة، وانتقلت الثورة إلى المدن الأخرى، وأعلن الإضراب العام في موسكو واستولى الثوار على السجون وأطلقوا سراح المعتقلين السياسيين وتم توقيف القيصر والوزراء، وفرضت الإقامة الجبرية على العائلة القيصرية، وقام مجلس الدوما الذي يضمُّ الأغلبية من البرجوازية بتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة لفوف أحد كبار الإقطاعيين، كما شغل ممثلو الحزبين البرجوازيين جميع المناصب الحساسة. وقامت إلى جانب الحكومة في جميع أنحاء البلاد مجالس سوفييتات تضم ممثلي العمال والفلاحين والجنود، وكوَنت هذه المجالس كتائب مسلحة راحت تمارس السلطة الفعلية في المدن والأرياف.

08-1-2011
فردريك أرثر برديجمان جيروم الأمريكي


غرفة الإستحمام.

فردريك أرثر بريدجمان (و. 10 نوفمبر 1847 - ت. 13 يناير 1928) هو رسام مستشرق أمريكي. قام بريدجمان بأولى رحلاته إلى شمال أفريقيا بين 1872 و1874، قسم وقته بين الجزائر ومصر. حيث رسم ما يقرب من 200 سكتش، التي أصبحت فيما بعد مصدر للعديد من اللوحات الزيتية التي أثارت اعجاب المشاهدين. تتميز لوحاته بالألوان المشرقة والتصوير الدقيق للحياة الطبيعية.

08-1-2011
الدولة العميقة الدولة العميقة
غلاف كتاب "الدولة العميقة: 1950-2007". بقلم جنيد أرجايورك.

الـدولـة العـميـقـة، يـُدَّعى أنها مجموعة من التحالفات النافذة والمناهضة للديمقراطية داخل النظام السياسي التركي، وتتكون من عناصر رفيعة المستوى داخل أجهزة المخابرات (المحلية والأجنبية)، والقوات المسلحة التركية والأمن والقضاء والمافيا.

فكرة الدولة العميقة مشابهة لفكرة دولة داخل الدولة. ولهؤلاء المعتقدين بوجودها، فالأجندا السياسية للدولة العميقة تتضمن الولاء للقومية وcorporatism، ومصالح الدولة. العنف ووسائل الضغط الأخرى قد تم توظيفهم تاريخياً بطريقة خفية في الأغلب للتأثير على النخب السياسية والاقتصادية لضمان تحقق مصالح معينة ضمن الاطار الديمقراطي ظاهرياً لخريطة القوى السياسية.

الرئيس السابق سليمان دميرل يقول أن منظر وسلوك النخب (التي يسيطر عليها العسكر) التي تكون الدولة العميقة، وتعمل على الحفاظ على المصالح الوطنية، يشكله إيمان متجذر، يعود إلى سقوط الدولة العثمانية، بأن البلد هو دوماً "على حافة الهاوية"

أيديولوجية الدولة العميقة يراها اليساريون مناهضة للعامل أو وطنية متطرفة؛ ويراها الإسلاميون مناهضة للإسلام وعلمانية؛ ويراها الأكراد مناهضة للأكراد. وكما يوضح رئيس الوزراء الأسبق بولنت أجاويد، فإن تنوع الآراء يعكس عدم اتفاق على ما يكون الدولة العميقة.

أحد التفسيرات هو أن "الدولة العميقة" ليست تحالفاً، بل إنها مجموع عدة مجموعات تعمل ضد بعضها البعض خلف الكواليس، كل منها يسعى لتنفيذ الأجندا الخاصة بها.

وشائعات الدولة العميقة تروج في تركيا منذ فترة حكم أجاويد كرئيس وزراء في السبعينات، بعد إعلانه عن وجود فرع تركي لعملية گلاديو، "المناهضة لحرب العصابات". للمراقب الأجنبي، فإن الاعتقاد التركي بالدولة العميقة هو ظاهرة اجتماعية مثيرة للاهتمام، ويبدو أنها مبنية على تجميعة من الحقائق ونظريات مؤامرة. فالعديد من الأتراك، بما فيهم سياسيون منتخبون، قد صرحوا بإيمانهم بأن "الدولة العميقة" موجودة.

08-03-2011
عملية عوڤدا عملية عوڤدا


رفع العلم الإسرائيلي على أرض أم الرشاش.

عملية عوڤدا، هي عملية عسكرية قامت بها قوات الدفاع الإسرائيلي خلال حرب 1948، من 5 مارس - 10 مارس 1949، تحت قيادة اسحق رابين، للاستيلاء على منطقة أم الرشراش (إيلات) في عام 1948. ونتج عنها إحتلال منطقة صحراء النقب، وأم الرشراش في مارس 1949. وإيلات من منظور عربى تاريخى هي أم الرشراش منطقة مصرية علي الحدود الفلسطينية المصرية، وذلك وفقا للفرمان العثماني الصادر عام 1906م الذي يرسم هذه الحدود دوليا، وإذا ما نظرنا إلي خرائط السلام – سواء المصرية أو الاسرائيلية – فلن نجد ذكرا لمكان بهذا الاسم، ويرى بعض المتخصصين في قضايا الحدود أن أم الرشراش التي تحولت إلي إيلات بعد إتفاقية كامب ديفيد. ولكن أسباب وتداعيات استيلاء الإسرائيليون علي منطقة أم الرشراش المصرية تفوق ذلك بكثير، وهي جزء هام من استراتيجية الصهاينة الشاملة العسكرية والسياسية والاقتصادية.

10-03-2011
جون فردريك لويس بائع السجاد لفردريك لويس


بائع السجاد في خان الخليلي.

جون فردريك لويس (و. 14 يوليو 180515 أغسطس 1876)، مصوراً إنگليزياً مستشرقاً. تخصص في المناظر الشرقية والمتوسطية، وكثيراً ما تميز بتفاصيل رائعة بألوان مائية. عاش لويس في اسبانيا بين 1832 و 1834. وعاش في القاهرة بين 1841 و1850، حيث رسم العديد من الاسكتشات التي حولها إلى لوحات حتى بعد عودته إلى إنگلترة في 1851. عاش في والتون-اون-ثيمز حتى وفاته. وبعد أن كان منسياً لعقود، أصبح يمثل أحدث صيحة فنية، وبالتالي ارتفع سعر لوحاته، بدءاً من عقد 1970 وأعماله الجيدة الآن تباع بملايين الدولارات في المزادات.

10-03-2011
تقسيم ليبيا مشروع بڤن-سفورزا وتقسيم ليبيا


خريطة توضح المناطق الليبية الثلاثة برقة، طرابلس، فزان.

عند قيام الحرب العالمية الثانية، رآها الليبيون فرصة يجب استغلالها من أجل تحرير ليبيا، فلما دخلت إيطاليا الحرب 1940 م انضم الليبيون إلى جانب صفوف الحلفاء، بعد أن تعهدت بريطانيا صراحة بأنه عندما تضع الحرب أوزارها فإن ليبيا لن تعود بأي حال من الأحوال تحت السيطرة الإيطالية. كانت الشكوك تساور الليبيين في نوايا بريطانيا بعد انتهاء الحرب، واتضحت هذه النوايا بعد هزيمة إيطاليا الفاشية وسقوط كل من بنغازي وطرابلس في أيدي القوات البريطانية. كان هدف بريطانيا المتماشي مع سياستها المعهودة (فرق تسد)، هو الفصل بين إقليمي برقة وطرابلس ومنح فزان لفرنسا، وكذلك العمل على غرس بذور الفرقة بين ابناء ليبيا وبينما رأى الليبيون أنه بهزيمة إيطاليا سنة 1943م يجب أن تكون السيادة على ليبيا لأهلها، إلا أن الإنجليز والفرنسيين رفضوا ذلك وصمموا على حكم ليبيا حتى تتم التسوية مع إيطاليا.

في هذه الأثناء كانت الدوائر الاستعمارية تدبر المكائد وتحيك المؤامرات على مستقبل ليبيا، فقد اتفقت بريطانيا وإيطاليا في 10 مارس 1949 على مشروع بڤن-سفورزا الخاص بليبيا الذي يقضي بفرض الوصاية الإيطالية على طرابلس والوصاية البريطانية على برقة والوصاية الفرنسية على فزان، على أن تمنح ليبيا الاستقلال بعد عشر سنوات من تاريخ الموافقة على مشروع الوصاية، وقد وافقت عليه اللجنة المختصة في الأمم المتحدة في يوم 13 مايو 1949 وقُدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للإقتراع عليه، ولكن المشروع باء بالفشل لحصوله على عدد قليل من الأصوات المؤيدة، نتيجة للمفاوضات المضنية لحشد الدعم لإستقلال ليبيا التي قام بها وفد من احرار ومناضلي ليبيا للمطالبة بوحدة واستقلال ليبيا، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 289 عام 1949 الذي يقضي بمنح ليبيا استقلالها في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1952، وكُوِنت لجنة لتعمل على تنفيذ قرار الأمم المتحدة ولتبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق وحدة ليبيا ونقل السلطة إلى حكومة ليبية مستقلة.

10-03-2011
شيڤاجي شيڤاجي مؤسسة مملكة مرثا


شيڤاجي وشعب مرثا.
03-04-2011
ميكيلانجلو ميريسي الموسيقيون لكراڤاجيو


الموسيقيون لكراڤاجيو.

ميكيلانجلو ميريسي والملقب كراڤاجيو نسبة إلى مسقط رأسه عاش (1517-1610) هو رسًّام إيطالي. قام بإضفاء جوٍ درامي على مشاهد لوحاته الواقعية، من خلال لجوءه إلى استغلال تفاوت الضوء والظلال (ثلاثة مشاهد من حياة القديس متى، ح. 1600 م؛ انبعاث لازاري، 1608؛ وغيرها). كان له تأثير كبير على الفنانين الذين جاؤوا بعده، وأطلق اسمه على تيار فني شمل كامل أوروبا.

05-04-2011
الحزام العربي الحزام العربي


أكراد سوريا.

الحزام العربي، أو الحزام الأخضر، هو مشروع قررته الحكومة السورية في عام 1965، يهدف إلى تفريغ منطقة الجزيرة أو محافظة الحسكة من السكان الأكراد الأصليين وتوطين أسر عربية بدلا عنهم. ويمتد الحزام بطول 300 كيلو متر وعرض 10-15 كيلو متر، من الحدود العراقية في الشرق إلى رأس العين في الغرب.

اغتنمت السلطات فرصة بناء سد الفرات ومشروع إعادة توزيع الأراضي الزراعية كي تستولي على أراضي الفلاحين الأكراد لإقامة مزارع نموذجية مزودة بالمياه والمدارس والحماية الأمنية وتمليكها لفلاحين عرب غمرت مياه السد قراهم، وبالفعل تم توطين أكثر من أربعة آلاف أسرة عربية في الشريط الحدودي وتوزيع أكثر من 700 ألف دونم من الأراضي المصادرة عليهم. رافق ما سبق سياسة ممنهجة تهدف إلى طمس الهوية الكردية وصهر الكرد كأفراد في بوتقة القومية العربية، تجلت في قمع الحركة السياسية الكردية واعتقال نشطائها وتغيير الأسماء الكردية التاريخية لمئات القرى والبلدات والتلال والمواقع واستبدالها بأسماء عربية، وحرمان الأكراد من التحدث بلغتهم الخاصة ومنع الموسيقى والأغاني الكردية.

06-04-2011
اتفاقية كوتاهية اتفاقية كوتاهية


محمد علي باشا والي مصر.

اتفاقية كوتاهية (8 أبريل 1833) هي معاهدة بين الدولة العثمانية ومصر تحت ولاية محمد علي باشا. اجتاحت جيوش إبراهيم باشا بن محمد بلاد الشام عام 1931، وتساقطت مدنه واحدة تلو الأخرى دون مقاومة تُذكر، حتى مدينة عكا التي استعصت على نابليون بونابرت ولم يفلح في اقتحامها، نجح إبراهيم باشا في فتحها، وكان لسقوطها دوي عظيم، ونال فاتحها ما يستحقه من تقدير وإعجاب. ومضى الفاتح في طريقه حتى بلغ قونيه، وكان العثمانيون قد هجروها حين ترامت الأنباء بقدوم إبراهيم باشا وجنوده، ولم يبق بها سوى الجيش العثماني بقيادة رشيد باشا، وكان قائدًا ماهرًا يثق فيه السلطان العثماني ويطمئن إلى قدرته وكفاءته، ولم يكن هناك مفر من القتال، فدارت رحى الحرب بين الفريقين في 21 نوفمبر 1832 عند قونيه، ولقي العثمانيون هزيمة كبيرة، وأُسر القائد العثماني، وأصبح الطريق مفتوحًا إلى القسطنطينية. عُقد الصلح في كوتاهية في 8 أبريل 1833. يقضي الاتفاق بأن يتخلى السلطان لمحمد علي عن سوريا وإقليم أضنة مع تثبيته على مصر وجزيرة كريت والحجاز، في مقابل جلاء الجيش المصري عن باقي بلاد الأناضول.

06-04-2011
كلود أدريان هلڤتيوس الفيلسوف الفرنسي هلڤتيوس
هلڤتيوس.

كلود أدريان هلڤتيوس (1715-1771)، هو فيلسوف وموسوعى فرنسي، له نظرية تقول ان الناس كلهم يولدوا بقدرات متساوية لكن ظروف التربية والتعليم تجعلهم متفاوتين في القدرات، وأن كل نشاط عقلي صادر من الاحساس، وحتى الروح نفسها عبارة عن القدرة على الاحساس، ويعتقد أن الصالح الذاتي هو الدافع وراء تصرفات الناس. من مؤلفاته عن الروح " De l'esprit، الذي نشر عام 1758 وبالرغم من نجاحه فقد سبب له مشاكل مع القساوسة المسيحيين الذين اعتبروه كتاب خطر، واعتبرته الكنيسه هرطقة وحرق فى الشارع في باريس. و من أقواله ”الناس تولد بَشر ليسوا بأغبياء، والتربية هي التي تجعلهم أغبياء.“

06-04-2011
بابا كركر النار الأزلية في بابا كركر
النار الأزلية في بابا كركر.

النار الأزلية هي نار تخرج من الأرض على شكل متفرق موجودة في حقل نفط بابا كركر بمدينة كركوك شمال شرق بغداد، العراق. اكتشفت لأول مرة عام 1927، واعتبرت المنطقة المحيطة بها أكبر حقل نفط في العالم حتى اكتشاف حقل غوار في السعودية عام 1948. يرجع تاريخ اشتعال هذا النار إلى أكثر من 4000 سنة مضت. حيث كان الرعاة يجلبون أغنامهم إلى هذه المنطقة في الشتاء لتدفئتها عندما تشتد برودة الجو. يرجع إكتشافها إلى هيرودوت ووصفها أيضا مشاهير الكتاب اليونانيين مثل پلوتارخ.

هذه النار الطبيعية كانت المؤشر لجيولوجيين القرن الماضي للاستدلال على وجود النفط والغاز بالمنطقة. وهي نار دائمة الاشتعال بسبب تسرب الغاز من الحقل النفطي في منطقة بابا كركر لوجود تكسرات في القشرة الأرضية في منطقة الدوم النفطي. والمنطقة على العموم عابقة بغاز كبريتيد الهيدروجين وعند زيارتها يجب مراعاة طريقة الوقوف مع اتجاه الريح السائدة تجنبا لاستنشاق الغاز السام.

06-04-2011
نهر پنياس بلانكاس نهر پنياس بلانكاس


طائر Three Wattled Bellbird.jpg.
رحلة بالقارب في نهر بنياس بلانكاس كوستاريكا.

نهر پنياس بلانكاس، هو نهر يجري عبر سلسلة جبال تيلاران في محافظة ألاهويلا، كوستاريكا. النهر القصير يتميز بحيوم الغابات المطيرة للمرتفعات المدارية، ذو تنوع حيوي عالي بالرغم من تحويل أجزاء كبيرة من حوضه إلى مزارع محاصيل اقتصادية مثل الأناناس وقصب السكر.

يضم حيوم النهر الأنواع التالية: أنواع عديدة من القردة وأهمها نوعان من الكسلان (ثنائي المخالب وثلاثي المخالب)، القرد العواء وكواتي أبيض الأنف؛ ومن الزواحف: كايمان وإگوانا والسلاحف النهرية. ومن الطيور توكان وهانينگا وصائد السمك الملك وپوتو كبير وپوتو شائع والعصفور الطنان والعديد من الببغاوات الملونة. وأكثر من عشرة أنواع من الخفافيش، من أصل 140 نوع تقطن كوستا ريكا، وأهمهم الخفاش صائد السمك. ومن الأسماك نوع من عائلة الپيرانيا. ومن الأشجار تضم الميموسا التي تنغلق أوراقها في المساء والفيكوس السامقة ذات الجذور الكتفية الهائلة وشجر البالسا قصؤرة العمر التي تعمل كغذاء للأشجار الكبرى.

14-04-2011
عيد الجلاء (سوريا) ذكرى عيد الجلاء السوري


عيد الجلاء، هو اليوم الوطني الذي تحتفل فيه سوريا بجلاء آخر جندي واعلان استقلال سوريا وانتهاء الانتداب الفرنسي في 17 أبريل، 1946.

17-04-2011
پاولو ڤـِرونـِزه حكاية الحكمة والقوة لڤـِرونـِزه


حكاية الحكمة والقوة.

پاولو ڤـِرونـِزه (1528-1588)، رسام إيطالي يُعَد أحد زعماء مدرسة البندقية. ظهرت معظم رسومه عند نهاية عصر النهضة الإيطالية. كان اسمه الحقيقي باولو كالياري، إلا أنه لقب بفيرونيزي لأنه ولد في مدينة ڤـِرونا. ويعتبر فنه أنموذجًا للفن الڤـِروني لاعتماده على التأثير الشعري للألوان. اشتهر فيرونيزي برسمه للأساطير والشخصيات التاريخية ولتجسيده الأرستقراطيين الفيرونيين. كما قام أيضا برسم شخصيات وأشكال دينية. هذا وكانت معظم شخصياته تبدو وسيمة وعنيفة ومرتدية أفخر الملابس في إطار مسرحي متكلف. من بين أعماله الرئيسية، لوحة بعنوان عرس في مدينة كانا المعروضة في متحف اللوفر بباريس، ولوحة المريخ والزهرة المعروضة في متحف المتروبوليتان في نيويورك، ولوحة التصوير الجصي على الجدران والسقوف المعروضة في متحف ڤيلا بربارو في ماسر بالقرب من البندقية.

24-04-2011
شم النسيم شموش النسيم .. عيد الربيع


Egg3.jpg
Bemalt straussenei aegyptisch gross.jpg

شم النسيم هو أحد أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى عام 2700 ق.م.، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية. وكانوا يعتقدون - كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان ، أو بدء خلق العالم. وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم عيد شموش أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن ، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله. وأخذ اليهود عن المصريين احتفالهم بهذا العيد ، فقد كان وقت خروجهم من مصر – في عهد موسى عليه السلام – مواكبًا لاحتفال المصريين بعيدهم. واتخذ اليهود ذلك اليوم عيدًا لهم ، وجعلوه رأسًا للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح. وعندما دخلت المسيحية مصر جاء عيد القيامة موافقًا لاحتفال المصريين بعيدهم، فكان احتفال النصارى بعيد الفصح – أو عيد القيامة – في يوم الأحد ، ويليه مباشرة عيد شم النسيم يوم الإثنين ، وذلك في شهر برمودة من كل عام.

24-04-2011
إمپـِدوكليس <الحب والكره .. ونشأة الحياة
إمپـِدوكليس كما صور في تأريخ نورمبرگ.

هو إمپـِدوكليس (490–430 ق.م.) كان فيلسوفاً يونانياً قبل سقراط ومواطن في أگريجنتوم، المستعمرة اليونانية في صقلية. وتشتهر فلسفة أنبادقليس بكونها أصل نظرية نشأة الكون من العناصر الكلاسيكية الأربع. كما اقترح قوى أسماها الحب والصراع التي تعمل، في زعمه، لإحداث مزج وفصل العناصر. وقد كانت تلك التخمينات الفيزيائية جزءاً من تاريخ الكون الذي تعامل أيضاً مع أصل وتطور الحياة. ومتأثراً بالفيثاغوريين، فقد ساند مبدأ تناسخ الأرواح. ويعتبر إمپدوكليس عموماً آخر فيلسوف يوناني يسجل أفكاره في قصائد. ومن أشهر أفكاره:

المحبة تجمع الذرات المتجانسة في حالة التفريق الناشئ عن الكراهية، والكراهية تُفرق الجزئيات المختلفة في حالة التجميع الناتجة من المحبة. فالمحبة والكراهية تتعاقبان في دورات كونية إلى ما لا نهاية، وتكون الغلبة و السلطان لأي منهما بالتناوب أيضاً، من دون أن تستقر الغلبة للمحبة فتكون الوحدة الساكنة هي الغالبة، أو للكراهية فتكون الكثرة المضطربة هي الغالبة. فيمر العالم بدور محبة تتخلله الكراهية وتحاول إفساده، ثم بدور كراهية تتخلله المحبة وتعمل على تنظيمه؛ فتارة ترجع الكثرة إلى الوحدة، وهي «الكرة» الأصلية الإلهية التي تتحد فيها العناصر جميعاً، وطوراً تتفرق الوحدة إلى الكثرة، وهكذا في تعاقب مستمر إلى ما لا نهاية..

24-04-2011
تمثيلية القيامة خرستوس آنستي .. آليسوس آنستي


مشهد من صلاة الهجمة في كنيسة بطرس وبولس للروم الكاثوليك في شفا عمرو، فلسطين.

تمثيلية القيامة أو الهجمة ، هي طقوس تمارس في الديانة المسيحية ، ليلة عيد القيامة المجيد، يتم من خلالها تمثيل كيفية قيام المسيح من قبره في اليوم الثالث بعد موته على الصليب. وتختلف طقوس الهجمة من طائفة مسيحية إلى أخرى. الهدف من القيام بتمثيلية القيامة في الديانة المسيحية، هو تذكر ما قام به المسيح من تضحيات وما تحمله من آلام وهي تصور إنتصار الحق والخير على الشر والظلم واستعدادات للاحتفال بعيد القيامة.

24-04-2011
عيد العمال العالمي عـيـد العـمال
ملصق سوڤيتي عن عيد العمال.

عيد العمال يحتفل به في يوم 1 مايو في ذكرى في كثير من البلدان، ويخلد النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين. في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة مكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة. وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير. أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى "شهداء هايماركت" في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو. واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية. وعلى الرغم من أن الأول من أيار / مايو، هو ذكرى حادث وقع في الولايات المتحدة، فإن الكونجرس الأميركي قد خصص الأول من مايو كيوم للوفاء عام 1958، نظراً للتقدير الذي حظى به هذا اليوم من قبل الاتحاد السوفيتي.

24-04-2011
محمد راسم فنان المنمنمات محمد راسم


منمنمة شرفة القصبة.

محمد راسم (1896 - 1975) رسام جزائري تخصص في المنمنمات. تمكن محمد راسم من إثراء هذا التراث الفني من دون المساس بأصالته، و ذلك مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات وقد اتسمت الأعمال التي قام بها بالدقة والصبر وثبات اليد في التنفيذ، بالشاعرية والحس الجمالي في التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان.

3-05-2011
أثر كوريوليس أثر كوريوليس
.

أثر كوريوليس هو ميل أو انحراف جسم متحرك بتأثير من دوران الكرة الأرضية فالحركة الأفقية تميل إلى اليمين فى نصف الكرة الشمالي وتميل الى اليسار فى نصف الكرة الجنوبي. وأثر كوريوليس نسبة الى العالم الفرنسي گاسپار-گوستاڤ كوريوليس الذى أثبت رياضيا سنة 1835م تأثير دوران الكرة الأرضية على الأجسام المتحركة فوق سطحها، مع أن الرياضيات التي ظهرت في المعادلات المدية tidal equations من قبل پيير-سيمون لاپلاس منذ عام 1778. يحدث تأثير كوريوليس نتيجة ما يدعى بقوة كوريوليس، التي تظهر في معادلة الحركة لجسم ما ضمن إطار مرجعي دوراني. قوة كوريوليس تعتبر مثالا عن القوى التخيلية fictitious force (أو القوى الكاذبة pseudo force) ، لأنها لا تظهر عندما يتم التعبير عن نفس الحركة ضمن إطار مرجعي عطالي inertial frame of reference .، حيث يتم شرح حركة الجسم عن طريق القوى الحقيقية المطبقة دون الحاجة لقوة تخيلية، طبعا مع مفهوم العطالة. أما في إطار مرجعي دوراني ، فإن قوى كوريوليس تعتمد على السرعة للجسم المتحرك، والقوة النابذة، التي لاتعتمد على سرعة الأجسام المتحركة. كلا القوتين لازمتين لوصف الحركة بشكل دقيق.

3-05-2011
كنود هولمبو علي أحمد هولمبو


كنود هولمبوي.

كنود هولمبوي (1902، الدنمارك - 1931 في حقل، السعودية) صحفي دنمركي ومستكشف اعتنق الإسلام بعد ترحاله في شمال أفريقيا. سافر إلى المغرب في شبابه ليتعرف على الإسلام وليتعلم اللغة العربية. بعد إسلامه غير اسمه ليصبح علي أحمد وترحّل في الصحراء الكبرى في شيارة شفروليه عتيقة، حيث كان يخرج عن الدروب المطروقة ليستكشف المجتمعات والمناطق الصحراوية وقد هاله ما رآه من حياة صعبة قاسية في المستعمرات الأوربية في شمال أفريقيا وكتب بناء على مشاهداته كتاباً سنة 1932 عنوانه لقاء صحراوي أدان فيه المستعمرين، فمُنع الكتاب في إيطاليا فور صدوره، حيث أغضب المؤسسة الاستعمارية الإيطالية أنه وصف ليبيا بأنها يمارس فيها التطهير العرقي ضد السكان المسلمين. كما زار الأحساء والتقط فيها صورا تعد فريدة من نوعها لتلك المنطقة في ذلك الوقت.

3-05-2011
جيرونيمو جيرونيمو المتثائب
جيرونيمو.

جيرونيمو 'المتثائب' (1829 - 1909) كان قائد بارز من السكان الأصليين لأمريكا من قبيلة شيراكاهوا أباتشي، حارب ولفترة طويلة ضد توطن المستوطنين من أصول أوروبية في أراضي القبائل الهندية.

حوالي عام 1877م حاصرت الحكومة الأمريكية الأباتشي الذين انضم لهم جيرونيمو ونقلتهم إلى منطقة مخصصة في سان كارلوس في أريزونا. كان هذا النقل بسبب النزاعات المستمرة بين الهنود والمستوطنين البيض. اشتهر الأباتشي بأنهم مقاتلون قساة. هرب جيرونيمو من المنطقة وقاتل ضد القوات الأمريكية في الجنوب الغربي وجيهواهوا. أعيد إلى المنطقة المخصصة في 1880م.

في عام 1882م هرب جيرونيمو مع أباتشي آخرين إلى جبال سييرا مادري في المكسيك. أنشأ مع أتباعه معسكرات سرية، ثم قاموا بغارات دموية على جانبي الحدود المكسيكية ـ الأمريكية. قاد الجنرال جورج كروك القوات الأمريكية في عدة هجمات على معسكرات الأباتشي في سييرا مادري. في عام 1883م، هرب جيرونيمو مع أباتشي آخرين مرة أخرى عام 1885م ولكنهم استسلموا في السنة التالية. نقلت الحكومة الأمريكية جيرونيمو إلى فورت سيل بأوكلاهوما في 1894م. عاش هناك بقية حياته، وكان عامل جذب للسياح في عدة معارض خلال تلك السنوات.

6-05-2011
أرخميدس
أرخميدس
"لا تفسدوا دوائري" - مصرع أرخميدس

أرخميدس (باليونانية: Αρχιμήδης) ولد سنة 287 ق.م.، في سيراقوسة بصقلية) ويعتبر أحد أهم مفكّري العصر القديم، وقد صاغ نظرتنا إلى الفيزياء. توفي أرخميدس ح. 212 ق.م. أثناء الحرب البونيقية الثانية, عندما استولت القوات الرومانية تحت قيادة الجنرال ماركوس كلاوديوس مرسلوس بالإستيلاء على مدينة سيراقوسة بعد حصار دام سنتين. وحسب قصة شهيرة يرويها پلوتارخ, فإن أرخميدس كان يقوم بحل مشكلة رياضية هندسية عندما تم الاستيلاء على المدينة. أتاه جندي روماني يأمره بالحضور للقاء جنرال مرسلوس إلا أن أرخميدس رفض, قائلاً أن عليه أن ينتهي من المسألة الرياضية أولاً. الجندي غضب من ذلك وقتله بالسيف. پلوتارخ يعطي كذلك رواية أخرى أقل شهرة عن مقتل أرخميدس، وتقول تلك الرواية أن أرخميدس قد يكون قد قـُتل بينما كان يحاول الاستسلام للجندي الروماني. وحسب تلك الرواية, فأرخميدس كان يحمل أدواتاً هندسية, وقتله الجندي ظناً منه أنه يحاول الفرار بأشياء ثمينة. ويروى أن الجنرال مرسلوس غضب لمصرع أرخميدس, إذ أنه قد أمر مسبقاً ألا يؤذى.

آخر كلمات تُنسب لأرخميدس "لا تفسدوا دوائري" (باليونانية: μή μου τούς κύκλους τάραττε), في إشارة إلى الدوائر التي كان يرسمها أثناء حله للمشكلة الرياضية حين دخل عليه الجندي الروماني. هذا القول صار مأثوراً باللاتينية: "Noli turbare circulos meos", ويقال للمنشغل عن أمر جلل. إلا أنه ليس هنالك من دليل على أن أرخميدس قال تلك الكلمات حسب رواية پلوتارخ.

03-06-2011
لاسكارينا بوبولينا بولولينا بطلة حرب استقلال اليونان


رسم للسكارينا بوبولينا.

لاسكارينا بوبولينا (11 مايو 1771 - 22 مايو 1825) هي قائدة في سلاح البحرية اليونانية، وبطلة في حرب استقلال اليونان في عام 1921.

ولدت في سجن إسطنبول عام 1771 عندما كانت أمها تقوم بزيارة والدها المتوفي ستافريانوس بينوتسيس والذي كان قد سجن من قبل الأتراك لاشتراكه في الثورة البيبولينية عامي 1769 و1770. في 13 مارس عام 1821 بعد إثنا عشر يوماً من بدء حرب الإستقلال، رفع أول علم رسمي للثورة فوق سپتيسجزيرة سپتيس بيد لاسكارينا بوبولينا المترملة مرتين وأم لسبع أولاد والتي كانت فائقة الثراء واشتملت أملاكها على الكثير من السفن، وفي 3 أبريل من نفس العام أعلنت سپتيس ثورتها تبعتها جزيرة هيدرا وجزيرة بسارا لتجمع الجزر الثلاث قوةً اشتملت على 300 سفينة. بعد ذلك قامت بوبولينا بأخذ ثمان من سفنها لتنضم إلى القوى اليونانية الأخرى في حصار نافبليو المدينة الساحلية الحصينة في شبه جزيرة بيلوبونيس، ولكنها عادت فهاجمت مونيمفاسيا وساهمت في حصار بيلوس وتمكنت بعدها من توفير وجلب المؤن للثوار عبر البحر لإكمال حصارهم لنافبليو حتى سقوطها. تعتبر لاسكارينا بوبولينا بسبب إسهاماتها تلك في الثورة بطلة قومية في اليونان فهي واحدة من أوائل النساء التي لعبن دوراً محورياً في مسيرة ثورة الإستقلال، وبحسب رأي العديد من المؤرخين فأنه لولا بوبولينا ولولا سفنها لما تمكنت اليونان من نيل استقلالها أبداً، ولكن مايجهله الكثيرون حول لاسكارينا بوبولينا أنها كانت من أصول ألبانية.

03-06-2011
ألكسندر روبتسوڤ ألكسندر روبتسوڤ عاشق تونس
إمرأة تونسية، في عام 1940.

ألكسندر روبتسوڤ (1884-1949)، رسام مستشرق روسي، قضى معظم حياته في تونس. وكرس روبتسوف فنه كله تقريبا إلى تونس التي أدهشته منذ حضوره اليها. وكان يبدع مستعينا بأجناس الفن التشكيلي كلها بما فيها اللوحات الزيتية والمائية والگرافيك. واتصف أسلوبه الفني بغناء الألوان وتمازج الضوء والظل والمسحات الجريئة والإنتقال المفاجئ من لون إلى آخر. ويعتبر روبتسوڤ أستاذا في رسم الطبيعة التونسية ومشاهد حياة الشعب في السوق والشوارع والمساجد. وكانت أنقاض قرطاج وشوارع سيدي بوسعيد أيضا من مواضيع لوحاته المميزة. ولم يكن يربط نفسه باية مدرسة أو مذهب في الفن المعاصر له، إذ أنه كان يستجيب لخواطره وأهوائه فقط. وكان مولعا بسحر اللون والضوء التونسي سعيا إلى تحقيق إتقان في عكس تجلياته. وكان يقول دوما أن ضوء روسيا يختلف عنه في تونس حيث يحضر الإنسجام والفوضى في آن واحد. وكانت مناظر الأصيل التونسي تجتذبه بصورة خاصة، كما اعتبر نفسه معجبا بالمرأة العربية.

03-06-2011
أوگستين من هيپو اعترافات أوگستين
أوگستين من هيپو.

أوگستين من هيپو (354-430)، هو أحد أهم الشخصيات في المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستين الكاثوليكية والأنجليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. تعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا بينما يعابره البعض هرطقيا بسبب آرائه حول مسألة الانبثاق. ولد في مدينة تگاست (سوق أهراس، الجزائر حالياً) في عام 354. كان والد أوغسطين وثنيا لم يعتنق المسيحية إلا في أواخر أيامه ووالدته القديسة مونيكا. تعلم في روما وتعمّد في ميلانو. من أهم مؤلفاته الإعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم، ويقول فيها:

لقد أحببتك يارب بعد فوات الأوان، يا إلهي يا ذا الجمال التليد والطارف.. إن السماء والأرض وكل ما فيهما لتوحي إليّ من جميع نواحي أن الواجب عليّ أن أحبك... فأي شئ أحب الآن حين أحبك يارب ؟... لقد سألت الأرض فاجابت لست أنا الذي تحب... وسألت البحر والأعماق البعيدة وكل ما يدب على الأرض فأجابت كلها : لسنا نحن إلهك، فابحث له من فوقنا. وسألت الرياح العاصفة فأجابني الهواء بكل ما فيه : لقد كان أنكسيمانس مخدوعاً، لست أنا الله. وسألت السموات، والشمس والقمر والنجوم فقالت : لسنا نحن الله الذي تبحث عنه . فأجبتها كلها ... حدثيني عن الله؛ إذا لم تكوني أنت هو فحدثيني عنه. فصاحت كلها بصوت عال : لقد خلقتنا... وإن الذين لا يجدون السرور في كل شي خلقته لقوم فقدوا عقولهم... وفي رضاك يا إلهي عنا سلامنا
03-06-2011
إشريشيا معوية الإشريشيا المعوية
E coli 1.jpg

الإشريشيا المعوية أو الإشكريكية القولونية، هي من أهم أنواع جراثيم سلبية الگرام تعيش في أمعاء الثدييات. تعمل الإشريشيا المعوية على معالجة المخلفات وانتاج فيتامين ك وامتصاص الغذاء. اكتشفها الطبيب الألماني ثيودور إشريش عام 1885. الإشريشيا المعوية تتواجد بوفرة، فيبلغ متوسط عدد أفراد هذه البكتريا في براز الفرد يومياً بين 100 بليون و 10 تريليون. إلا أن تلك البكتريا ليست محصورة في تلك البيئة (البراز)، فقد تم العثور عليها، على سبيل المثال، على حواف الينابيع الساخنة. وسلالة O157:H7 هي واحدة من مئات من سلالات البكتريا التي تسبب أمراضاً للإنسان. يشير وجود هذا الجرثوم في الوسط المحيط إلى تلوث بالبراز، لذا غالباً ما يستخدم مشعراً للدلالة على تلوث الماء، والحكم عليه فيما إذا كان شروباً أم غير شروب، من الناحية الجرثومية، ولا بد من الإشارة إلى أن كلورة الماء تقضي على هذا النوع من الجراثيم. قد يكون هذا الجرثوم في تأثيراته الطبية الأساسية غير ممرض، لكن العديد من ذراريه strains يسبب أنماطاً مختلفة من الأخماج المعوية والبولية وغيرها.

في مايو 2011، تفشى وباء الإشريشيا المعوية بعد إصابة عدة أشخاص في ألمانيا. وحتى 1 يونيو 2011، قتل 18 شخصا وأصيب أكثر من 2000 آخرين. وأشار المسؤولون الألمان في البداية أن الإصابة مصدرها خيار ملوث تم استراده من إسبانيا. بالإضافة إلى ألمانيا، ظهرت حالات في سويسرا، بولندا، هولندا، السويد، الدنمارك، والمملكة المتحدة.

03-06-2011
حرب 1967 حرب يونيو 1967
جنود إسرائيليون مبتهجون بوصولهم حائط البراق (المبكى) للمسجد الأقصى بالقدس.

حرب 1967 أو حرب الأيام الستة، هي الحرب الثالثة فيما يسمى "حروب فلسطين"، أي سلسلة الحروب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة لها. اندلعت الحرب في 5 يونيو 1967 بين إسرائيل من جهة وكل من مصر، الأردن، وسوريا من جهة أخرى بتعاون مع قوات عراقية التي كانت مرابطة في الأردن. كانت الحرب ذروة للأزمة التي بدأت في 15 مايو 1967. اعتبرت إسرائيل أن الأحداث التي تلت حملة سيناء عام 1956 تشكل تهديدًا لأمنها سواء جهود جمال عبد الناصر ونشاط سوريا ضد المستعمرات الإسرائيلية على الجبهة السورية وأمام الجبهة الأردنية وقرار مؤتمر القمة العربية 1964 في القاهرة بتحويل مياه نهر الأردن في كل من سوريا ولبنان وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1965. وعلى ذلك بدأ تخطيط إسرائيل لشن الحرب على العرب مع مطلع عام 1967 ، في ظل تواطؤ خفي ظاهره عدوان ضد سوريا حيث أبلغ وفد سوفياتي مصر أن إسرائيل حشدت 11 لواء على الحدود السورية وإعلان مصر تدخلها لمساندة سوريا وما تلاها من أحداث ، ويمكن القول إن الأحداث تصاعدت بوتيرة متسارعة في الجانبين منذ منتصف مايو 1967 مع ما رافق ذلك من قرارات وأحداث مهمة ذات صلة بالحرب التي أصبحت واقعا صباح 5 يونيو. بعد هزيمة الجيوش العربية، قامت إسرائيل باحتلال كل من قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.

05-06-2011
مروحة طميية المراوح الطميية Kepler Mission هي راسب على شكل مروحي يتكون عندما تنساب المجاري المائية في الأودية الضيقة شديدة الإنحدار ، ثم تنبثق فجأة إلى الوديان المنبسطة القاع أو المناطق السهلية ، فإنه يحدث تغير في الظروف عند مقدمة الجبل وتترسب على إمتداد هذه المقدمة كميات كبيرة من الرواسب على هيئة تراكمات مروحية أو مخروطية الشكل.
مروحة طميية هائلة تفترش الأرض الجرداء بين سلسلتي جبال كون‌لون و ألتون اللتين تشكلان الحد الجنوبي لصحراء تكلامكان في شين‌جيانگ. الجانب الأيسر هو الجزء النشط في المروحة، ويبدو مزرقاً بسبب الماء المنساب في العديد من الغدائر الصغيرة. تصوير: NASA/GSFC/METI/ERSDAC/JAROS/ASTER
29-06-2011
قبة الصخرة لماذا بـُنيت قـبـة الصـخـرة بهذه الفخامة؟
صورة لقبة الصخرة
صورة لقبة الصخرة

تعتبر قبة الصخرة من أهم المعالم الإسلامية في فلسطين، لمكانتها الدينية والتاريخية، وقد بنى قبة الصخرة المباركة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، حيث بدأ العمل في بنائها سنة 66هـ/685م، وتم الفراغ منها سنة 72هـ/691م. وقد اشرف على بنائها المهندسان العربيان رجاء بن حيوة وهو من بيسان فلسطين ويزيد بن سلام مولى عبد الملك بن مروان وهو من القدس.

لأهمية القدس عند المسلمين فقد أراد الخليفة عبد الملك بن مروان أن يكون فيها مسجداً للمسلمين لا يقل فخامة عن كنيسة القبر المقدس حين جددت بعد أن دمرها كسرى أبرويز، فاستخدم خراج مصر في تشييد عدة صروح تعرف في مجموعها باسم الحرم الشريف، وشيد في الطرف الجنوبي من المدينة (691-694) المسجد الأقصى. وقد دمر زلزال هذا المسجد في عام 746، ثم أعيد بناؤه في عام 785، وأدخلت عليه فيما بعد تعديلات كثيرة، ولكن القبلة لا تزال كما كانت في أيام عبد الملك، كما أن معظم العمد مأخوذ من بازيليكا جستنيان التي كانت قائمة في القدس. ويرى المقدسي أن بيت المقدس أجمل من المسجد الأموي العظيم المقام في دمشق. ويؤمن المسلمون إن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد التقى فيهِ بإبراهيم، وموسى، وعيسى، وأنه صلى فيه معهم، وانه رأى بالقرب منه الصخرة (التي يعتقد بنو إسرائيل أنها "سرة الدنيا") والتي أراد إبراهيم أن يضحي عندها بإسحق (حسب المعتقد اليهودي)، والتي شاد عندها سليمان وهيرود هيكلهما. ويؤمن المسلمون أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أسري به عندها إلى السماء، بل ويعتقد بعض المسلمين أن الإنسان لو أوتي إيماناً قوياً لأبصر في الصخرة أثار قدميه. وما أن استولى عبد الله بن الزبير، في عام 684، على مكة وما يدخل فيها من إيراد الحج، أراد عبد الملك أن يجتذب إلى الشام أموال الحج، وأن يحج الناس إلى الصخرة بدلاً من أن يحجوا إلى الكعبة، فأقام صناعه على بناء هذه التحفة التاريخية (691) "قبة الصخرة" الشهيرة على الطراز البيزنطي-السوري، وسرعان ما أضحت هذه القبة "رابعة عجائب العالم الإسلامي" (والثلاث الأخرى هي مساجد مكة والمدينة ودمشق). فلو أجرينا حسابات للمبالغ الطائلة التي أنفقت لبناء هذا المعلم الحضاري، والذي رصد لبنائه خراج أكبر ولاية إسلامية (مصر) ولمدة سبع سنوات فإننا سنجدها اليوم تقدر بملايين الدولارات. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على الاستقرار والرخاء الذي كان يعم الخلافة الإسلامية في الفترة الأموية والتي تعكس تأثير القوة الاقتصادية لهذه الخلافة الإسلامية الحديثة أمام الإمبراطوريتين العظميين البيزنطية والفارسية في ذلك الوقت .

وقد أخفق عبد الملك فيما كان يسعى من إحلال هذه الصخرة عند المسلمين محل الكعبة. ويقول ول ديورانت في قصة الحضارة: "ولو أنه نجح فيما كان يبتغيه لأضحى بيت المقدس مركز الأديان الثلاثة التي كانت تتنافس في الاستحواذ على روح الإنسان في العصور الوسطى."

29-06-2011
پروتين دهني مرتفع الكثافة الپروتين الدهني مرتفع الكثافة
High-density lipoprotein1.jpg

الپروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) هو أحد خمس مجموعات أساسية من الپروتين الدهنية المرتبة حسب الحجم، من الأكبر إلى الأصغر، پروتين دهني وضعي الكثافة، پروتين دهني متوسط الكثافة، الپروتين الدهني منخفض الكثافة، ثم پروتين دهني مرتفع الكثافة، والتي يمكنها نقل الدهون مثل الكوليسترول وثلاثي الگليسريدات مع المحلول المائي لتيار الدم. في الأفراد الأصحاء، يحمل حوالي 13% من كوليسترول الدم پروتينات دهنية مرتفعة الكثافة. ويمكن تعيين نوع الكولسترول استنادًا إلى نوع الپروتين الدهني الذي يحمله. ويوجد البروتين الدهني المنخفض الكثافة في جدران شرايين القلب. ويعتقد بعض العلماء أن البروتينات الدهنية العالية الكثافة تساعد على إزالة الكولسترول من الأنسجة. ويوجد لدى الأشخاص بصفة عامة كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أكثر من كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة.

29-06-2011
معركة ساحة الدم معركة ساحة الدم
معركة ساحة الدم، منمنمة من عام 1337.

معركة ساحة الدم، هي معركة وقعت في 28 يونيو 1119، هزم فيها روجر دي سالرنو أمير أنطاكية قائد الجيوش الصليبية على يد إيلغازي بن أرتق من مردين. وسميت بهذا الاسم لكثرة عدد القتلى والسبايا والغنائم التي حصلت عليها المسلمون بعد انتصارهم.

كانت حلب ذات أهمية بالغة لمن يريد مجابهة الصليبيين وإيقاف خطرهم؛ بسبب موقعها الحيوي، فهي تقع في مركز حصين بين إمارتين صليبيتين هما الرها وأنطاكية، بالإضافة إلى ما تتمتع به من مزايا بشرية واقتصادية وخطوط مواصلات، تسمح بالاتصال بالقوى الإسلامية المنتشرة في الجزيرة والفرات والأناضول وشمالي الشام وأوسطه مما يعد أساسيا لاستمرار حركة الجهاد، ولم تكن كل هذه الأمور خافية على قادة الأمراء الصليبيين الذين كانوا يتابعون أحوالها عن كثب وينتظرون الفرصة للاستيلاء عليها.

وكانت أحوال حلب في هذه الفترة غير مستقرة، وبدأ الضعف يدب فيها بعد وفاة حاكمها رضوان بن تتش سنة 1113 وخلفه في حكمها أبناؤه، وكانوا ضعافا غير قادرين على تسيير شئون البلاد، فتحكم فيهم أوصياؤهم، وصارت حلب سهلة المنال، فتحالف روجر أمير أنطاكية مع كبار مسئوليها كي يمنع إيلغازي صاحب مردين من الاستيلاء عليها وضمها إلى دولته، ووصل الأمر بحلب أن أصبح المسئولون عنها يعتمدون على روجر الصليبي في رد الطامعين في الاستيلاء عليها من أمراء المسلمين. ولم تأت سنة 1118 حتى صارت حلب تحت رحمة أنطاكية، وهو ما جعل أهلها يستنجدون بإيلغازي بن أرتق، وكان واحدا من أبرز المجاهدين ضد الوجود الصليبي في بلاد الشام، وقامت سياسته على أساس التحالف مع الأمراء المسلمين ضد الصليبيين.

لما شعر روجر أمير أنطاكية بالخطر الذي يتهدده اضطر إلى طلب النجدة من بونز أمير طرابلس ومن بلدوين الثاني ملك بيت المقدس، وعسكر خارج أنطاكية في انتظار المدد من رفاقه الصليبيين، لكنه لم يصبر لحين وصول النجدة، وتقدم صوب القوات الإسلامية على رأس ثلاثة آلاف فارس، وتسعة آلاف راجل، ومنهم 500 فارس أرمني في تل عفرين وهو موضع ظن روجر أنه مانعهم من هجمات المسلمين حتى تأتيهم الإمدادات. وفي الوقت نفسه كانت عيون إيلغازي تأتي إليه بأخبار روجر وجيشه، وكانت جماعة من جواسيسه قد تزيت بزي التجار، ودخلت معسكر الصليبيين لمعرفة استعداداته، وأراد إيلغازي أن ينتظر حليفه طفتكين القادم من دمشق قبل الدخول في المعركة، لكن أمراءه رفضوا وحثوه على قتال العدو، فأسرع بالسير إلى ملاقاة أعدائه، الذين فوجئوا بقوات المسلمين تحيط بهم في فجر السبت الموافق (16 ربيع الأول 513 هـ= 28 يونيو 1119 م)، ودارت معركة هائلة لم تثبت في أثنائها قوات الصليبيين وتراجعت أمام الهجوم الكاسح، وسقط آلاف القتلى من هول القتال، وكان من بينهم روجر نفسه.

وبعد المعركة نزل إيلغازي في خيمة روجر وحمل إليه المسلمون ما غنموه فلم يأخذ منهم إلا سلاحا يهديه لملوك الإسلام، ورد عليهم ما حملوه بأسره، وكتب إلى سائر أمراء المسلمين يبشرهم بهذا النصر العظيم. واكتفى إيلغازي بهذا النصر، ولو توجه إلى أنطاكية لما استعصى عليه فتحها لأنها كانت خالية من الجند، ولاحتل مكانة أرسخ وأكثر شهرة في الحروب الصليبية، ولكن قدر لهذه المدينة أن تبقى بعد ذلك حوالي قرنين من الزمان حتى فتحها السلطان الظاهر بيبرس.

29-06-2011
جان-جاك روسو نرجسية روسو
جاك جاك روسو.

جان-جاك روسو (1712-1788)، فيلسوف وكاتب ومحلل سياسي سويسري أثرت أفكاره السياسية في الثورة الفرنسية وفي تطوير الاشتراكية ونمو القومية. وتعبر مقولتة الشهيرة "يولد الإنسان حرا ولكننا محاطون بالقيود في كل مكان" والتي كتبها في أهم مولفاته "التناقد الاجتماعي" تعتبر أفضل تعبير عن أفكارة الثورية وربما المتطرفة.

كان لـ"اعترافات جان جاك روسو"، التي كُتبت بين 1765-1770 ونُشرت بين 1781-1788 تأثير تاريخي مهم لأنها قدمت طرقاً جديدة لفهم النفس وعلاقتها بالآخرين الذين تعيش في وسطهم. شجاعة الكاتب وتصميمه على إعادة تقييم ما يعتبر القيِّم والتافه، الصواب والخطأ، في حياته يؤثر حتى على من يقرأ الكتاب بعد اكثر من مئتي عام بعد صدوره.

بعكس القديس أوگستين الذي يسعى جاهداً للسمو بروحه فوق سطوة للذات العابرة، وينتقد نفسه بمرارة لبحثه المحموم عنها في شبابه، يقضي روسو الكثير من الوقت في وصف وتحليل اللذات التي يجدها في حياته، وكأن الإقرار بها بصراحة إنجازاً أخلاقياً كبيراً. تصوير نفسه بهذه الطريقة، كلذة وعاطفة، يدل على تعلق الكاتب بنفسه لدرجة النرجسية، اي التركيز على النفس لدرجة عزلها عن الآخرين والواقع الذي تعيش فيه. وهو كذلك يصف نفسه ككائن يتميز بمشاعر سامية عظيمة، وأفكار مشوشة فوضوية، مما يجعله يعتبر العواطف لا العقل أساساً لسلوكه. وهذه النظريات تخلق الشخصية الأساسية في الاعترافات، التي نراها كثيرا وهي تسعى للتعبير عن مشاعر طبيعية يرفضها المجتمع. رسم نفسه بهذه الطريقة، كلذة وعاطفة، بدون اي تحليل لما تعلمه من تجاربه، يدل فعلا على تعلق الكاتب بنفسه. في الكتاب الأول من اعترافاته يقول:

«سأبدأ بمشروع ما قام به أحد من قبل، ولن يقدر غيري فيما بعد على تكراره. ارغب برسم صورتي بكل صدق الطبيعة للقارئ. انا فقط اعرف مشاعري وأسرار قلبي، وأدرك كم اختلف عن كل من أراه حولي من الناس. أغامر بالقول انه ليس هناك مثيل لي على قيد الحياة، وهذا لا يعني انني افضل بالضرورة، بل انني من نوع آخر فحسب. سيكتشف القارئ بعد قراءة هذه الصفحات هل أخطأت الطبيعة في خلقي، ام صنعت الأفضل.»
29-06-2011
پيتر پول روبنز روبنز رسام البلاط الاوروپي
صيد فرس النهر

پيتر پول روبنز (1577-1640رسّام فلمنكي (نسبة إلى مقاطعة فلاندرز في بلجيكا). تعتبر أعماله مثالا بيناً للمدرسة الباروكية في فن التصوير، كانت تجمع بين أسلوب المدرسة الإيطالية وواقعية المدرسة الفلمكنية. أدار ورشة للتصوير في أنتويرپ، بلجيكا، طور أسلوبه الخاص، والمتميز بالألوان المثيرة والرسومات المتوهجة، كانت له قوة تعبيرية ظهرت من خلال المواضيع المختلفة التي عالجها (الحِسية، والحركية)، أظهر فنه تأثرا واضحا بالحركة الإصلاحية التي شملت العقيدة الكاثوليكية. كان مطلوبا لدى العديد من البلاطات الملكية والأميرية في أوروبا. أنجز العديد من اللوحات لماري ده مديتشي ملكة فرنسا وفيليپه الرابع من إسپانيا.

29-06-2011
السيطرة وليس الحكم العسكر والسيطرة على الحكم
415IuUuAN4L SS500 .jpg

السيطرة وليس الحكم تأليف ستيفن كوك، الباحث في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي. الكتاب يناقش قضايا الحركات الإسلامية والمؤسسة العسكرية والسياسة وتطور التفاعل مع بعضهم البعض، وذلك بغرض شرح أولاً لماذا بعض الدول مقاومة للتغير الديمقراطي، وثانياً، كيف يمكن للاعبين الخارجيين أن يلعبوا دوراً في حلحلة الجمود السلطوي. جزء كبير من أهمية الكتاب يعود للهيئة الصادر عنها، والتي توصف بأنها من أهم صناع القرار الأمريكي في السياسة الخارجية. ويمكن النظر للكتاب على على أنه دعوة للابقاء على سيطرة المؤسسات العسكرية في بلدان الشرق الأوسط.

وفي الفصل الأول من الكتاب، يقول المؤلف أنه في مطلع التسعينات أجمع المحللون والمنظرون على أن الأنظمة السلطوية في الشرق الأوسط أصبحت على وشك الانهيار ليحل محلها أنظمة ديمقراطية. ولكن العسكر في الدول الثلاث أثبتوا قدرة على السيطرة حطمت كل النظريات. فيلاحظ الكاتب أنه "بالرغم من أن قادة الشرق الأوسط قد تغيروا سواء بالتوريث، أو بمؤمرات البلاط أو حتى بالانتخابات فإن النظام السياسي السلطوي وشبه السلطوي في هذا الجزء من العالم قد بقي مستقراً بطريقة مثيرة للاعجاب."

12-07-2011
عصيان مدني العصيان المدني
المهاتما غاندي أثناء دعوته للعصيان المدني كأحد أساليب مقاومة الاحتلال البريطاني.

العصيان المدني هو تحدٍ لأمر أو قرار ما حتى ولو كان غير مقيد بالقانون. ويهدف العصيان المدني إلى المحافظة على أو تغيير ظاهرة معينة في المجتمع. ويتم من خلاله مطالبة الحكومة بطلبات محددة، بدون اللجوء للعنف الجسدي. ويجب الانتباه إلى أن العصيان المدني تقوم أنشطته على التحدي، فلا تقيده قوانين النظام، أوقراراته، وإن كان أحياناً يتم عبر القوانين. ويعتبر العصيان المدني أحد أشكال المقاومة بلا عنف.

بعض الناس يستخدمون العصيان المدني شكلاً من أشكال الاحتجاج لإثارة الانتباه إلى ما يعتقدون أنها قوانين وسياسات غير عادلة لا تتفق والدستور، ويأملون أن يحرك عملهم هذا الآخرين، لإصلاح مالا يتفق والعدالة. وأناس آخرون يعدون العصيان المدني مسألة اعتقاد فردي ديني أو أخلاقي. وهم يرفضون إطاعة القوانين التي يعتقدون أنها تنتهك مبادئهم الشخصية.

12-07-2011
منير شاش خبير المدفعية المصري منير شاش
اللواء منير شاش.

اللواء منير شاش (1931-2011) عسكري مصري، خبير مدفعية، وأحد أكبر قادة حرب اكتوبر 1973، حيث كان قائد مدفعية الجيش الثالث الميداني. ومحافظ شمال سيناء لمدة 14 عاماً ثم عين مستشاراً لرئيس الوزراء لمدة خمس سنوات لشئون تنمية سيناء وتركه إبان تولي عاطف عبيد رئاسة الحكومة لعدم اكتراثه وجديته في استكمال المشروع القومي لتنمية سيناء الذي اقترحه شاش.

«لا شك أن الإسرائيليين نادمون علي الخروج من سيناء، حتي لو كان المقابل السلام مع مصر، وكل الاحتمالات الآن مطروحة علي الساحة، لكن يجب عدم التهوين أو التهويل بشأنها، والاستعداد للتصدي لها، وردعها بجميع الوسائل المتاحة»
«تصدير الغاز لإسرائيل أو لغيرها لم يكن مدرجاً في وثيقة عام 1994»
«الشرطة لازم «تتلم» في سيناءوأبلغت وزير الداخلية بتجاوزاتهم!»
12-07-2011
شبكة إرگنقون شبكة إرگـِنـِقون
Buyuk.gif

شبكة إرگـِنـِقون، هي جمعية سرية تركية من عناصر علمانية متشددة تعمل على الإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا من خلال إثارة الاضطرابات باغتيال بعض المثقفين العلمانيين مثل الروائي اورهان پاموق الحائز على جائزة نوبل. التحقيقات تضمنت إلقاء القبض على عشرات الأشخاص، في 21 مارس 2008، منهم المحامي كمال كرينچسيز وزعيم حزب العمال دوغو پرينچق والجنرال المتقاعد ولي كوچك، ثم في 1 يوليو 2008 تم إلقاء القبض على 21 شخص منهم جنرالين متقاعدين خورشيد طولون وشينير إرويـْگور. إلى جانب الأعمال الإرهابية، فشبكة إرگنقون متغلغلة في مؤسسات الدولة، وحرض عناصرها المدعي العام الجمهوري عبد الرحمن يالشن كايا على رفع دعواه المطالبة بحظر الحزب قبل نحو أسبوعين.

06-08-2011
لاسلطوية لا سلطوية
شعار اللاسلطوية.

اللاسلطوية هي اتجاه سياسي يقوم على مبادئ اللاسلطوية، والذي يهدف إلى إزالة سلطة الدولة المركزية لتعتمد في تنظيم أمورها على خدمات المتطوعين من كافة أعضاء المجتمعات . كما يمكن أن تشير هذه الكلمة إلى مفهوم اجتماعي فهي تشير إلى حركة اجتماعية تحاول إلغاء أي مؤسسة سلطوية وبخاصة الدولة أي الحكومة.

يرفض اللاسلطويون بشدة ما يصفه بهم بعض المنظرين من أن اللاسلطوية مرادفة للفوضى، الشواش، العدمية أو اللانظامية، فهم يعتبرون المجتمع اللاسلطوي مجتمعًا مضادًا للسلطة، متناغم يعتمد على التشارك الطوعي للأفراد الأحرار في التجمعات التلقائية والإدارة الذاتية لأمور المجتمع. وتتفاوت الآراء بين من يرى ذلك مجرد رؤية طوباوية للمجتمع يصعب تحقيقها، وبين من يراها طريقة للخراب والفوضى المطلقة وهي وجهة النظر التي تجعل البعض يترجم اللاسلطوية على انها "فوضوية"، وبين من يرى هذه الرؤية والفلسفة الطريقة المثلى للتخلص من أخطار السلطوية المدمرة على المجتمعات والإنسان ويحاولون تبني اللاسلطوية لتقليص السلطات في المجتمعات قدر الإمكان.

06-08-2011
إتيان دينه نصر الله دينـِه
الإمام يؤم المصلين

ألفونس-إتيان دينـِه أو نصر الدين دينـِه (28 مارس 1861-24 ديسمبر 1921) رسام مستشرق فرنسي. سافر إلى الجزائر التي قدم اليها لأول مرة سنة 1884 وعاش متنقلاً بينها وبين فرنسا حتى استقر في بوسعادة سنة 1913 وأشهر فيها اسلامه وحج إلى مكة سنة 1929. كما ألّف بعد إسلامه العديد من الكتب القيمة ، منها كتابه الفذ أشعة خاصة بنور الإسلام) وله كتاب (ربيع القلوب) و(الشرق كما يراه الغرب) و(محمد رسول الله) و(الحج إلى بيت الله الحرام).

06-08-2011
جوانگ زي حلم الفراشة لجوانگ زي
رأيت أنا جوانگ زي مرة في منامي أني فراشة ترفرف بجناحيها في هذا المكان وذاك ، أني فراشة حقاً من جميع الوجوه. ولم أكن أدرك شيئاً أكثر من تتبعي لخيالاتي التي تشعرني بأني فراشة. أما ذاتيتي الإنسانية فلم أكن أدركها قط. ثم استيقظت على حين غفلة وهاأنذا منطرح على الأرض رجلاً كما كنت ، ولست أعرف الآن هل كنت في ذلك الوقت رجلاً يحلم بأنه فراشة ، أو أنني الآن فراشة تحلم بأنها رجل
للفيلسوف الصيني جوانگ زي.
Zhuangzi-Butterfly-Dream.jpg
06-08-2011
جوليان المرتد جوليان المرتد
يوليان المرتد يترأس مؤتمراً للفرقاء المسيحيين، بريشة إدوارد أرميتاج، 1875

جوليان المرتد ( 331–26 يونيو 363امبراطوراً رومانياً (من 361 إلى 363 م) من الأسرة الكونستانتينية. وكان آخر امبراطور روماني مشرك ودعا إلى إعادة تقنين الديانة اليونانية الرومانية بدلاً من تنصير الامبراطورية الرومانية.

وقد أنشأ في كل مدينة مدارس تلقى فيها المحاضرات في الدين الوثني وتعرض فيها مبادئه. وكان يكتب لكهنته الوثنيين كما كتب من بعده القديس فرنسيس لأتباعه من الرهبان فيقول:

عاملوني بما تظنون أني سأعاملكم به، ودعونا نتعاهد فيما بيننا على أن أبين لكم آرائي في جميع شئونكم، وأن تفعلوا أنتم معي في مقابل هذا نفس العمل فيما يختص بأقوالي وأعمالي، وفي اعتقادي أن ليس ثمة أعظم قيمة من تبادل الرأي على هذا النحو.... ومن واجبنا أن نقتسم مالنا مع الناس جميعاً، وعلى الأخص مع الصالحين، والضعفاء والفقراء. وأصارحكم القول، وإن بدا لكم أن في قولي هذا تناقضاً، إن من الأعمال الدالة على التقي والصلاح أن نقتسم ثيابنا وطعامنا مع الأشرار؛ ذلك أننا حين نعطي إنما نعطي الإنسانية الممثلة في الناس، ولا نعطي خلقه طيبين كانوا أو خبيثين.

يوليان , رسالة إلى الكهنة

06-08-2011
آلو آلو
سيدة تتحدث في الهاتف في القرن الثامن عشر.

في 15 أغسطس 1877 - توماس إديسون يصوغ كلمة تحية الهاتف "هلو Hello". وقد اقترح استخدامها لرئيس شركة التلغراف لإجابة الهاتف بدلاً من "آهوي، آهوي Ahoy, ahoy" التي اقترحها ألكسندر گراهام بل.

15-08-2011
أسماء محفوظ

أسماء محفوظ (1985)، ناشطة مصرية ومن مؤسسي حركة 6 أبريل، وهي عضو بارز في إئتلاف شباب الثورة. بعد تخرجها، انضمت أسماء كناشطة إلى الصفحات الاجتماعية. وفي عام 2008 استخدمت مع مجموعة الناشطين في حركة 6 أبريل شبكة الإنترنت للدعوة إلى إضراب عام، نتيجة لذلك تعرضت هي وعائلتها لمضايقات من الأمن المصري. ساهمت أسماء محفوظ في الدعوة للثورة المصرية حيث نشرت في صفحتها على فيسبوك في 18 يناير، تدعو المصريين للمطالبة بحقوق الإنسان والتعبير عن رفضهم لنظام مبارك. كما نشرت فيديو على يوتيوب بنفس المضمون، وتم فيرسته بعد أيام من تحميله. اعتقلت في أغسطس 2011 بتهمة اهانة المجلس العسكري وأفرج عنها بكفالة مالية.

17-08-2011
پيير ده فيرما مبرهنة فـِرما الأخيرة
پيير ده فيرما.

پيير ده فـِرما (1601-1665رياضياتي فرنسي، نال شهرته بسبب عمله في نظرية الأعداد والأعداد الصحيحة. كما ساهم في تطوير الهندسة التحليلية، وحساب التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قانون أقصر الأوقات لتعيين مسار الضوء بين نقطتين، وذلك في شرحه لعملية انكسار الضوء. كما وضع معادلة للرسم البياني للخط المستقيم، وصاحب مبدأ فيرما ومبرهنة فيرما الأخيرة، لم يبرهن فيرما على هذه المبرهنة، وبعد 300 سنة تمكن أندرو وايلز من الاعلان عن الفرضية، والتي تنص على:

من المستحيل أن يكون مكعب مجموع مكعبين، ولا عدد مرفوع للقوة الرابعة مجموع عددين مرفوعين للقوة الرابعة. وعموماً لا يمكن لأي عدد مرفوع لقوة أعلى من القوة الثانية أن يكون مجموع عددين لهما نفس القوة. ولا توجد أعداد صحيحة طبيعية x,y وz بحيث x^n+y^n=z^n \,مع n أكبر من 2.
17-08-2011
موسى بن ميمون موسى بن ميمون
موسى بن ميمون.

من نصائح الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون في شيخوخته:

«ينصح العالم بأن يخصص من وقته ثلاث ساعات في كل يوم لكسب العيش وتسعاً لدراسة التوراة. وكان يعتقد أن البيئة أقوى أثراً من الوراثة، ولذلك أشار على طالب العلم أن يسعى إلى صحبة الصالحين العقلاء من الناس. وينصح طالب العلم بألا يتزوج حتى يكتمل علمه، ويتخذ له حرفة، ويشتري له منزلاً ، وعندئذ يصح له أن يتزوج أربع نساء، ولكن لا يصح له أن يباشرهن إلا مرة واحدة في كل شهر. نعم إن مباشرة الإنسان لزوجته مسموح به على الدوام، ولكن من واجب العالم أن يصطنع القداسة في هذه العلاقة أيضاً، فعليه ألا يكون على الدوام مع زوجته كما يفعل الديك، بل يجب عليه أن يؤدي الواجب الزوجي في ليلة الجمعة... ويجب على الزوج والزوجة وقت المضاجعة ألا يكونا في حالة سكر، أو فتور، أو حزن، وألا تكون الزوجة نائمة في ذلك الوقت.»
29-08-2011
شمس منتصف الليل شمس منتصف الليل
جسر ألكسندر نڤسكي في سانت پطرسبورگ أثناء الليل الأبيض.

شمس منتصف الليل مصطلح يستخدم للشمس حين تظهر طوال 24 ساعة في اليوم في المناطق القطبية. ففي القطب الشمالي تظل الشمس مشرقة طوال ستة أشهر بين 20 مارس و23 سبتمبر. وفي القطب الجنوبي، تظل الشمس فوق الأفق ما بين 23 سبتمبر و20 مارس. تتضاءل فترة الإشراق المستمر كلما ابتعدنا عن القطبين. وتظهر شمس منتصف الليل لبضعة أيام فقط في حوالي 21 يونيو عند الخط الوهمي المسمى بالدائرة القطبية الشمالية؛ في حين يستمر ظهورها لمدة يوم أو يومين في حوالي 21 ديسمبر عند خط وهمي آخر يعرف باسم الدائرة القطبية الجنوبية.

29-08-2011
أخيل غضب أخيل
Jacques-Louis David - Anger of Achilles.jpg
حسب الأسطورة، كان أخيل ابناً لپليوس، ملك ميرميدون، أمه ثتيس كانت من الحوريات. وحسب الكتابات الإغريقية القديمة، وحتى يصبح من الخالدين، قامت أمه بغمره في مياه نهر ستيكس، إلا أنها وحين غمرته كانت ممسكة بعقبه من الوتر، فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء، وأصبح ذلك نقطة ضعفه. تنبأ أحد العرافين للملك وزوجته أن ابنهما سيقتل في معركة طروادة. حاول أبواه أن يخفياه، فألبساه ثياب الفتيات، ثم أرسلاه إلى ليكوميدس، ملك جزيرة سكيروس، ليعيش معه في قصره كأحدى بناته. إلا أنه ينجر إلى حرب طروادة، حيث يصبح أشجع أبطالها، ويصرع هكتور، ثم يقتله پاريس بسهم في كعبه.
غضب أخيل، رسم جاك-لوي داڤيد، 1825.
29-08-2011
عملية عشب من النيكل عملية عشب من النيكل
كاريكاتير صلاح جاهين في جريدة الأهرام عن الإمدادات الأمريكية لإسرائيل في حرب أكتوبر..

عملية عشب من النيكل بالإنگليزية: Operation Nickel Grass كانت عملية إمداد جوي استراتيجية نفذتها الولايات المتحدة لإمداد إسرائيل بالأسلحة خلال حرب أكتوبر. قامت قيادة النقل الجوي العسكري التابعة للقوات الجوية الأمريكية بشحن 22,225 طن من الدبابات، والمدفعية، والذخيرة وإمدادات أخرى إلى إسرائيل، تم الشحن في الفترة ما بين 14 أكتوبر و14 نوفمبر 1973. كان هذا الإمداد شديد الأهمية لإسرائيل في قتالها ضد الجيوش العربية المهاجمة.

هذه المهمة للتعويض والتصعيد السريع كانت بالغة الأهمية لتمكين القوات المسلحة الإسرائيلية من احباط الهجومين المصري والسوري لاستعادة أراضيهما المحتلة من قبل إسرائيل في حرب 1967. وقد كان لعملية الإمداد تأثيراً فورياً شاملاً وآخر اضافي يتعدى الخصوم المباشرين. فعلى إثر تعهد أمريكي اضافي بإمداد هائل آخر في 19 أكتوبر، قامت الدول العربية الأعضاء في منظمة اوپك بتنفيذ تهديدها السابق باستخدام النفط كسلاح وأعلنت حظراً كاملاً على تصدير النفط إلى الولايات المتحدة، وقيوداً على الصادرات لدول أخرى. وقد أدى ذلك الحظر، وفشل متزامن لمفاوضات حجم انتاج وتسعير النفط بين المصدرين وشركات النفط الكبرى إلى أزمة نفط 1973.

05-10-2011
محمد عبد العاطي محمد عبد العاطي صائد الدبابات


المشير أحمد إسماعيل يقلد محمد عبد العاطي وسام سيناء.

الرقيب أول محمد عبد العاطي عطية شرف (1950-2001)، مجند مصري شارك في حرب أكتوبر 1973، وهو أشهر الذين حصلوا علي نجمة سيناء من الطبقة الثانية. أطلق عليه صائد الدبابات لأنه دمر بمفرده خلال ايام حرب أكتوبر 23 دبابة وثلاث عربات مجنزرة. في البداية انضم لسلاح الصاعقة، ثم انتقل إلى سلاح المدفعية، ليبدأ مرحلة جديدة من أسعد مراحل عمره بالتخصص في الصواريخ المضادة للدبابات، وبالتحديد في الصاروخ فهد الذي كان وقتها من أحدث الصواريخ المضادة للدبابات التي وصلت للجيش المصري، وكان يصل مداه إلى 3 كيلومترات، وكان له قوة تدميرية هائلة. هذا الصاروخ كان يحتاج إلى نوعية خاصة من الجنود، قلما تجدها من حيث المؤهلات ومدى الاستعداد والحساسية وقوة التحمل والأعصاب؛ نظرًا لما تتطلبه عملية توجيه الصاروخ من سرعة بديهة وحساسية تعطي الضارب قدرة على التحكم منذ لحظة إطلاقه وحتى وصوله إلى الهدف بعد زمن محدود للغاية؛ لذلك كانت الاختبارات تتم بصورة شاقة ومكثفة. قبل الانتهاء من مرحلة التدريب النهائية انتقل الجندي عبد العاطي إلى الكيلو 26 بطريق السويس، لعمل أول تجربة رماية من هذا النوع من الصواريخ في الميدان ضمن مجموعة من خمس كتائب، وكان ترتيبه الأول على جميع الرماة، واستطاع تدمير أول هدف حقيقي بهذا النوع من الصواريخ على الأرض.

تم اختياره لأول بيان عملي على هذا الصاروخ أمام قائد سلاح المدفعية اللواء محمد سعيد الماحي، وتفوق والتحق بعدها بمدفعية الفرقة 16 مشاة بمنطقة بلبيس، التي كانت تدعم الفرقة بأكملها أثناء العمليات، وبعد عملية ناجحة لإطلاق الصاروخ تم تكليفه بالإشراف على أول طاقم صواريخ ضمن الأسلحة المضادة للدبابات في مشروع الرماية الذي حضره قيادات الجيش المصري بعدها تمت ترقيته إلى رتبة رقيب مجند.

05-10-2011
كونفوشيوس أخلاق الرجل الأعلى


كونفوشيوس، رسم يعود إلى عهد أسرة مينگ.

قال كونفوشيوس:

«في حالة قيادة ولاية بها ألف معجلة، احترم موقعك وكن جديرا بالثقة والاعتماد، اقتصد في استخدام الموارد، أحب الشعب، واستخدم الناس عندما يحين وقت توظيفهم.»
05-10-2011
عملية ذوي القلوب الشجاعة عملية ذوي القلوب الشجاعة
شارون في اليوم السابق لمعركة المزرعة الصينية.

عملية ذوي القلوب الشجاعة (بالعبرية: אבירי לב "أبيراي-لڤ")، هي واحدة من معارك حرب أكتوبر ووقعت في 15-18 أكتوبر 1973، مباشرة على إثر فشل تطوير الهجوم المصري في منطقة المضائق. وقد تلاها محاصرة الجيش الثالث المصري

هدف الحملة الإسرائيلية كان عبور قناة السويس وبذلك الانتصار في الحرب على الجبهة المصرية. العملية نفذتها الفرقة 143 تحت قيادة الجنرال أرييل شارون، وكانت تضم ثلاث ألوية مدرعة (اللواء 14 المدرع ولوائي احتياط 421 و 600)، ولواء 247 مظلات احتياط، وتجمعين وعدد من كتائب المدفعية وسلاح المهندسين للعبور. كان عبور القناة أحد نقاط التحول والقرارات الهامة في الحرب. بعد نجاح الجيش الإسرائيلي في التقدم حتى الكيلو 101 على طريق السويس-القاهرة ومحاصرته للجيش الثالث الميداني المصري، وهو الأمر الذي أجبر المصريين على قبول وقف اطلاق نار أنهي القتال على الجبهة المصرية.

22-10-2011
علاء عبد الفتاح كلنا علاء عبد الفتاح
Free Alaa Abd El-Fatah.jpg

علاء أحمد سيف عبد الفتاح (و. 1981)، هو مدون، مطور برمجيات، ناشط سياسي مصري. اشتهر لتأسيسه بالاشتراك مع زوجته منال مدونة منال وعلاء. كان علاء من المساهمين البارزين في نقل وقائع الأيام الأولى من ثورة 25 يناير، فعندما قامت الحكومة بقطع الإنترنت عن مصر،كان علاء يقوم بنشر المعلومات التي تصله من أقاربه وأصدقائه عن طريق الهاتف الأرضي، ثم يقوم بنشرها للعالم حيث كان وقتها خارج البلاد. بعد أيام قليلة من بداية الثورة، عاد علاء إلى القاهرة في 2 فبراير للمشاركة في ميدان التحرير حيث وقعت معركة الجمل. استمر علاء في المشاركة حتى سقوط نظام مبارك، وشارك في المظاهرات تجاه المجلس العسكري والمطالبة بنقل السلطة في مصر لمدنيين. في 30 أكتوبر 2011، ألقي القبض عليه مرة أخرى.

01-11-2011
توماس پين عصر العقل
توماس بين.

توماس پين (1737-1809) كاتب نشرات حماسي شهير في السياسة والدين، إنجليزي المولد، أمريكي الجنسية. أثرت كتاباته تأثيرًا بالغًا في الفكر السياسي لقادة الثورة الأمريكية، أصبح شخصية معروفة في باريس أثناء الثورة الفرنسية. ألف مطوية مؤثرة مشهورة تحرض على استقلال المستعمرات الأمريكية من مملكة بريطانيا. وكتب أيضا عصر العلم الذي قال في مقدمته:

«إنه لا يهدف إلى تدمير الدين وإنما يهدف إلى منع الفساد الناتج عن أشكاله اللاعقلية من أن يقوض النظام الاجتماعي ويدمره خوفا من الخراب العام الذي تسببه الخرافة، والذي تسببه النظم الحكومية الزائفة واللاهوت الزائف، فهذه النظم الزائفة تفقدنا الأخلاق والإنسانية واللاهوت الحق ويضيف قائلاً ومؤكداً مجدداً: إنني أومن بالله الواحد الأحد لا رب سواه، وإنني آمل في تحقيق السعادة بعد هذه الحياة أي بعد الموت.»
05-11-2011
علي فرزات علي فرزات
ديكتاتورية، علي فرزات.jpg.

علي فرزات (1951) فنان كاريكاتير سياسي سوري، له ما يزيد عن 15000 رسم كاريكاتيري نشرت في الصحفة السورية، العربية والدولية. عرف برسوماته الجريئة والتي تنتقد النظام السوري. مع بداية الثورة السورية والتي اندلعت في مارس 2011 ضد نظام بشار الأسد، بدت رسومات فرزات أكثر وضوحا في انتقاد النظام، خاصة تلك التي استهدف بها شخصيات حكومية أو التي ظهر فيها الأسد نفسه. حصل فرزات مع خمس ناشطين من الربيع العربي على جائزة سخاروڤ 2011 لحرية التعبير.

05-11-2011
أنطيوخوس الثاني ثيوس نهاية الملك السلوقي
AntiochusIIMET.jpg

أنطيوخوس الثاني ثيوس ابن أنطيوخوس الأول وخلفه، كان في طليعة اهتماماته استعادة المقاطعات التي استولت عليها الدولة البطلمية من والده، فواصل الحرب السورية الثانية على سواحل آسيا الصغرى، التي استعاد فيها تلك الممتلكات. وأثناء انشغاله بالحرب ضد مصر، ثار عليه أندراگوراس ساتراپ پارثيا وأعلن استقلاله. توصل أنطيوخوس إلى سلام مع بطليموس الثاني من مصر، منهياً الحرب السورية الثانية. وطلق أنطيوخوس زوجته لاوديقه الأولى، ونفاها إلى إفسوس. ولتوثيق المعاهدة، فقد تزوج ابنة بطليموس برنيكه ودفع لها مهراً هائلاً. وأثناء اقامتها في إفسوس، واصلت لاوديقه الأولى العديد من المؤامرات لتصبح ملكة تارة أخرى. وبحلول عام 246 ق.م. كان أنطيوخوس قد ترك برنيقه وابنهما الرضيع أنطيوخوس، في أنطاكية ليعيش مرة أخرى مع لاوديقه الأولى في آسيا الصغرى. وقد انتهزت لاوديقه الفرصة فقامت بتسميم أنطيوخوس بينما قام أعوانها في أنطاكية بقتل برنيقه وابنها الرضيع. وقد دفن أطيوخس في ضريح بلڤي.

لاديقه أعلنت سلوقس الثاني ملكاً. وكان أنطيوخوس قد أنجب من زوجته (ابنة عمه) لاوديقه الأولى ابنين: سلوقس الثاني كالينيكوس، أنطيوخوس هيراكس وثلاث بنات: أپاما، ستراتونيقه من قپادوقيا ولاوديقه.

27-11-2011
نيكولو مكياڤلي نصائح الحكام لمكياڤلي


Portrait of Niccolò Machiavelli by Santi di Tito.jpg

في كتاب ألفه لاسترضاء الحاكم، يطرح الفيلسوف السياسي الإيطالي مكياڤلي أهم النصائح التي يتوجب على الحاكم اتباعها في أول صورة لما أطلق عليه فيما بعد بمبدأ النفعية السياسية.

أهم صفات الأمير – الحاكم – بنظر مكياڤلي:

«
  • من ناحية الأخلاق: عليه التخلص من الأخلاق والتقاليد والبدع والقيم المسيحية وخاصة التواضع والرضوخ للحكام، واستعمال الدين كوسيلة لكسب الشعب فقط .. !
  • من ناحية السياسة الداخلية: عليه أن يجمع بين حب الناس وخوفهم منه ، وإن تعسر ذلك فعليه أن يتأكد من كونها مخيفا ومهابا.
  • من ناحية السياسة الاقتصادية: عليه أن يسعى لتحقيق العدالة الاقتصادية وتوزيع الدخل بشكل عادل لأن وجود طبقة فقيرة تشكل أغلبية سيكون سببا فيما بعد لقيام ثورة ضد الحاكم.
  • من ناحية السياسة الخارجية: عليه أن يتعلم أن يتخلص من عهوده ووعوده إن كانت عبئا عليه، وعدم التردد في استعمال القوة عند الضرورة.
  • من ناحية الحروب : ركز ميكافيللي على وجوب إقامة جيش وطني قوي ، وأن الجيش المكون من المرتزقة لا يجدي نفعا، فالمرتزقة لا ولاء لهم إلا للنقود.

»

04-12-2011
عاشوراء يوم عاشوراء
يوم عاشوراء في كربلاء 2010.jpg

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم. يعتقد بعض المسلمون السنة وبعض اليهود أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون وتنقل بعض كتب السنة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه وقال « أنا أولى بموسى منهم» ويقابل هذا اليوم عند اليهود يوم كيبور. في بعض الدول مثل إيران، العراق، پاكستان، لبنان، البحرين، الهند، الجزائر، ترينيداد وتوباگو، وجامايكا يعد يوم عاشوراء عطلة رسمية يشارك فيه معظم الجماعات العرقية والدينية في مسيرات كونه يصادف ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب في معركة كربلاء.

4-12-2011
جلائريون الجلائريون
تيمورلنك يحاصر بغداد.

الجلائريون أو الإلخانات، سلالة منغولية حكمت العراق وغرب إيران وأذربيجان، سنوات 1336-1432م. كان مقر حكمهم بغداد، تبريز،1358-1388، ثم البصرة على فترات متقطعة.

تعتبر عشيرة جلاير من أهم العشائر المنغولية (فرع من قبيلة إلقا)، كانت مواطنهم في بلاد ما وراء النهر، وتنتمي إلى تجمع قبائل هو غير الذي ينحدر منه جنكيز خان. جاؤوا سنة 1256 م إلى إيران. علا شأنهم في ظل الإلخانات، وتقلد بعضهم مناصب عليا في الدولة. استولوا على السلطة في العراق وأجزاء من إيران، بعدما بدأت دولة الإلخانات تتهاوي منذ عام 1335.

23-12-2011
مذبحة الأبرياء مذبحة الأبرياء
مذبحة الأبرياء، پيتر پول روبنز.

مذبحة الأبرياء، هي مذبحة قام بها هيرودس الكبير ذكرت في إنجيل متى ( 2 : 16-18) ولم تذكر في أناجيل أخرى أو أبوكريفا مبكرة باستثناء إنجيل جيمس 22. يقص متى أن الملك هرودس أمر بذبح كل الأولاد الذكور في بيت لحم ليتجنب فقدان ملكه إلى "ملك اليهود" المولود الذي أعلن المجوس ولادته. لا يعتبر معظم مؤرخي سيرة هيرودس في العصر الحديث القصة كحدث تاريخي حقيقي.

26-12-2011
كهف السباحين كهف السباحين
كهف السباحين.

كهف السباحين، هو كهف في جنوب غرب مصر، بالقرب من الحدود المصرية الليبية، في منطقة الجلف الكبير الجبلية بالصحراء الغربية. واكتشف الكهف في اكتوبر 1933 المستكشف المجري لازلو ألماسي László Almásy. ويحتوي الكهف على رسومات لأشخاص يسبحون نقشت على الصخور منذ أكثر من 10.000 سنة مضت أثناء العصر الجليدي الحديث.

26-12-2011

انظر أيضا