معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المعرفة:أسئلة عامة

فهرست

ما هو الويكي؟

الويكي هو أحد أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت. وأهم ما يميز هذا النظام أنه يتيح لأي شخص تعديل أي صفحة في الموقع. ويستعمل هذا النظام في المواقع التي تتطلب عمل جماعي من عدد كبير جدا من المشاركين ، مثل المواقع التي توفر وثائق ومعلومات.

ما هي المعرفة؟

المعرفة هي مشروع لإنتاج موسوعة دقيقة و حرة. إقرأ المعرفة:حول لمزيد من المعلومات.


ما هي أهداف المعرفة؟

هدف المعرفة هو عمل موسوعة حرة يمكن الاعتماد عليها و أن تكون أكبر موسوعة على الاطلاق ، في الحجم و عمق المحتوى. هذا الهدف "الطموح" سيأخذ على الأكثر سنوات عدة.

من يملك المعرفة؟

الموسوعة مملوكة لمؤسسة غير ربحية وهي مؤسسة المعرفة. وكافة محتويات الموقع خاضعة لترخيص جنو )(GNU) للوثائق الحرة. للمزيد من المعلومات راجع حقوق التأليف والنشر.

كيف يتم تمويل عمل المعرفة؟

تُمول الموسوعة فقط من جيب جلالة الملك نائل الشافعي.

من المسؤول عن المقالات في المعرفة؟

المسؤول عن المقالات هم المعرفيون، اللذين هم آلاف الناس اللتي تشارك في هذا المشروع من مختلف أنحاء العالم، من ضمنهم أنت. لكيفية كتابة أو تعديل الصفحات إقرأ كيفية تحرير الصفحات.
بإمكانك معرفة من قام بآخر تعديل لصفحة ما، من خلال الضغط على زر "تاريخ الصفحة". اذا لاحظت خطأ ما في آخر نسخة من صفحة ما، فإنه من المستحسن ان تتشجع و أن تقوم بنفسك بتعديل الصفحة. هذا العمل هو أحد أبسط المهام اللتي تساعد على إبقاء الموسوعة موثوق بها.
اذا كنت غير متأكد بخصوص الكلمات المُعدلة فإنه بإمكانك طرح الصفحة للنقاش من خلال الضغط على زر "ناقش == الصفحة" في أعلى الصفحة نفسها، وترك علامة استفهام بجانب الكلمات غير الموثوق بها، لكي يتمكن من متابعتها شخص آخر. هذا يساعد على تجنب الأخطاء و إنه عمل مقدر من مجتمع المعرفة.

هل هناك إمكانية للحوار مع المشاركين؟

نعم هذا ممكن بعدة طرق، منها صفحات النقاش، كما من الممكن إرسال رسائل للأعضاء عن طريق البريد الإلكتروني بإستعمال وصلة أرسل رسالة لهذا المستخدم الموجودة أسفل صفحة كل المستخدمين. طبعا يجب أن تكون أنت مسجل بالنظام، كما يجب أن يكون المستخدم الذي تراسله موافق على إستقبال الرسائل، وموفرا لعنوانه البريدي.

أيجب عّلي أن أسجل نفسي في المعرفة؟ هل بإستطاعتي تعديل مقالات بدون التسجيل؟

التسجيل في الموسوعة هو اختياري. نعم، باستطاعتك تعديل مقالات بدون التسجيل و لكن الأعضاء المُسجلين يحصلون على عدة مزايا، أحدها هي السمعة الحسنة التي تنتج عن العمل الجيد. الويكيبيديين، الذين يتمكن المرء من تتبع أعمالهم، هم مقدرين وخاصة عندما يساهموا في حل المشاكل المتعلقة بمقالات ما. أيضاً من السهل الاتصال بالأعضاء المسجلين، على غير المجهولين، لطرح الأسئلة، الملاحظات والاقتراحات.
ليس هناك ترتيب لأعضاء المعرفة ولكن هناك بعض الأعضاء المُدراء.
الأعضاء المسجلين هم نوعاً ما مجهولين تحت أسماء مستعارة، بينما من السهل رؤية IP address للمشاركين غير المسجلين. فقط المدراء بإمكانهم معرفة IP address للعضو المسجل. إن كنت قلقا من كشف خصوصيتك، فإنه من الأحسن تسجيل نفسك، لكي تُخبئ عنوانك.
إذا فضلت البقاء في الخفاء فهذا الأمر يرجع لك، هناك العديد من المشاركين القيمين بالمشروع الذين اختاروا هذا الطريق.

كيف أعرف بأن المعلومات صحيحة؟

مع أن كل شخص يستطيع تحرير مقالة ما، بدون التأكد من صحة الموضوع ودقته و لكن بسبب العدد الهائل من المشاركين، فإن المقالات غير الدقيقة يتم تصحيحها سريعاً. دقة الموسوعة بشكل عام تتحسن يوماً بعد يوم لتجذب المزيد من المشاركين باستمرار. إننا نشجعك بأن تقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة إن وُجدت.

بأي برنامج تعمل المعرفة؟

اقرأ ميدياويكي.

برامج مواضيع معلومات تستحق كل الثناء

أين أجد معلومات أخرى مساعدة غير هذه؟

إقرأ مساعدة أو اطرح سؤالك على الميدان.