معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الكيمياء الفيزيائية (كتاب)

الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء الفيزيائية.gif
المؤلف
المترجمد.ناصر محمد العندس، د. عبد الله علي القحطاني، ود. أحمد عبدالعزيز العويس
اللغةإنجليزية
الموضوعالكيمياء الفيزيائية
الصنف الأدبيعلمي
الناشر
الإصدار
تاريخ الترجمة2009
عدد الصفحات1357

الكيمياء الفيزيائية، كتاب يتناول الكيمياء الفيزيائية. ويعد من أهم المراجع وأبرزها في مجال الكيمياء والكيمياء الفيزيائية. قام بترجمته في 2009، د.ناصر محمد العندس، د. عبد الله علي القحطاني، ود. أحمد عبدالعزيز العويس.

أجزاء الكتاب

ويشتمل الكتاب على ثلاثة أجزاء احتوت على تسعة وعشرين بابا، تناول المؤلف في الجزء الأول مفهوم التوازن وعالج فيه الموضوعات التالية: الغازات، والثيرموديناميك الكيميائي والتغيرات الطورية والتوازن الكيميائي. وفي الجزء الثاني ناقش الكتاب موضوع التركيب من خلال تحليل نظرية الكم والتركيب الذري والجزيئي، وعلم الأطياف وخواص الجزيئات وتقنيات التحليل الكيميائي والغرويات. أما الجزء الثالث فقد خصص لموضوع التغير، واشتمل على المباحث التالية: الحركية الكيميائية وديناميكية التفاعل والتغيرات الفيزيائية. واتصفت الترجمة بالوضوح والدقة على الرغم من ضخامة حجم العمل الأصل الذي وصل إلى 1357 صفحة، وبدا العمل المترجم بأنه في مجمله حافظ على نقل محتوى العمل الأصل؛ إذ وفق المترجمون في تعريب المصطلحات بشكل دقيق وواضح. إن العمل مهم للمتخصصين في مجال الكيمياء الفيزيائية وتبرز أهميته في عدد طبعاته وعدد اللغات التي نقل إليها. ويمثل نقله إلى اللغة العربية إسهاماً في نقل المعرفة وإثراء للغة العربية ولمصطلحها العلمي في مجال الكيمياء الفيزيائية.


المصادر