معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الفور

-
الفور Fur
التعداد الإجمالي
حوالي 0.5 مليون نسمة في 1983[1]
المناطق ذات التواجد المعتبر
السودان, بشكل رئيسي في دارفور.
اللغات
لغة الفور,اللغة العربية
الدين
سني إسلام
Fur map.png
علم حركة الفور القومية

الفور بلغة الفور fòòrà ، هي مجموعات عرقية تسكن غرب السودان ، وبشكل رئيسي في إقليم دارفور ، حيث يشكلون الغالبية العظمى من السكان هناك.[2] tribe. وينتمي الكثير من المعارضين في إقليم دارفور إلى قبيلة الفور ومن أشهرهم محمد عبد الواحد نور مؤسس حركة تحرير السودان.

ومجتمع الفور مجتمع مستقر ، يعتمد على الزراعة وخاصة زراعة التبغ. يكون الحكم في القبيلة لشيخ القبيلة ، واللغة الأساسية هي لغة الفور ، وكذلك بعض اللغات الأخرى مثل اللغة نيلية صحراوية. دخل الإسلام إلى القبيلة في العصور الوسطى وفي السنوات الأخيرة أصبح بعض أفراد القبيلة يتحدثون اللغة العربية. [3]

فهرست

التاريخ

إستوطن الفور قديما في سلطنة دارفور ، والتي كانت تحكم منطقة دار فور لقرون عديدة. ولاتزال هي أول سلطة سياسية في الإقليم ، وتعتبر كذلك من أكبر المجموعات العرقية هناك. وقد جاء إسم دار فور والذي يعني دار - الفور أي مكان إقامة قبيلة الفور.

كان يطلق على قبائل الفور "التورا" وهي كلمة تعني العملاق ؛ إذ إنهم من طوال القامة ضخام الأجسام ، وكان "التورا" يبنون بيوتا دائرية يطلقون عليها اسم "بتورنق تونقا" أي بيوت العمالقة.

وقد استوطن "التورا" جبل مرة ، ولم يختلطوا بعناصر أخرى ، وحافظوا على دمائهم وأشكالهم لاحتمائهم بالجبال ، وعندما دخل الإسلام منطقتهم عرفوا بالفور ، وكان الفور والتنجر بينهم مصاهرات كثيرة مما حدا بالمؤلف للجزم بأنهم من أصل واحد وهو التورا.

وكان سليمان سلونق ، أي سليمان العربي، هو أول سلطان يقوم بتأسيس دولة دارفور الإسلامية عام 1445 م ، وقد استطاع إخضاع (37) زعامة ومملكة صغيرة لحكمه ، بعدما خاض حوالي (32) معركة، وكانت المملكة تتكون من مسلمين ووثنيين، وبدأ السلطان في تدعيم سلطته في دارفور، فقام بخلع الزعامات المحلية وولى على بلادهم زعماء جددا من أهلهم، من هذا التاريخ بدأ حكم الكيرا أو الفور أو الفور الكيرا في دارفور، (والكيرا تعني الأحفاد الخيرة)، وقد حزن زعماء التنجر لفقدهم السيطرة على الحكم في دارفور، فكانوا إذا جلسوا مع الفور يلبسون العمامة السوداء.

واستمر الفور يحكمون دارفور ما يقرب من 430 عاما دون انقطا ع، أي من سنة 1445 م حتى سنة 1875 م، ثم عاد السلطان الشهير علي دينار وحكمها من سنة 1898 م حتى 1916 م، حيث ُضمت بعد ذلك إلى السودان في 1/1/1917م، وبلغ عدد سلاطينها (27) سلطانا.

كان الحكم في دارفور فيدراليا وكانت تسمى بسلطنة دارفور الإسلامية ، حيث قسمت البلاد إلى أربع ولايات رئيسية تحت قيادة سلطان البلاد، ويساعده عدد من الوزراء (12 وزيرا)، وكان مجلس وزراء السلطان يقع عليه العبء الأكبر في اختيار السلطان الجديد بعد وفاة السلطان بالتنسيق مع مجلس الشورى.

وكان مجلس استشاري السلطنة (مجلس الشيوخ) يتكون من (12) عضوا من الأعيان، بما فيهم حكام الولايات الأربع، وكان من اختصاصه مساعدة السلطان في تسيير أمور البلاد، والمساهمة في اختيار السلطان الجديد. [4]

اللغة

يتكلم شعب الفور اللغة نيلية صحراوية ويتكلمون كلغة رسمية لغة الفور. وبعض منهم يتحدث اللغة العربية للتعامل بها مع جيرانهم من العرب ، غير أنهم متمسكون إلى حد كبير بالحفاظ على هويتهم.

الوضع السياسي

حتى عام 1916 ، كان الفور تحت حكم سلطنة مستقلة هي سلطنة الفور وكان إنتمائهم السياسية موجه بشكل أساسي إلى تشاد. وفي السنين التالية وبعد دخول الإسلام ، ولم يعن ذلك تحول قبائل الفور إلى أعراب ، أصبحت قبائل الفور تحت النظام السياسية السوداني.

في السنوات الأخيرة كانت الحرب هي المشكلة الأساسية في منطقة درافور. وقد دارت الحرب الأهلية السودانية لمدة عشرين عاما تقريبا ، حتى نهاية القرن العشرين. وبدأ نزاع جديد في 2003 في منطقة دارفور ، ودخل فيه العديد من الأطراف في تلك المنطقة ، وكذلك المليشيات المسلحة التي تعرف بإسم الجانجاويد والتي تهاجم القرى والقبائل في المنطقة وتقوم بالعديد من عمليات السرقة والعنف للسكان وتدعمها المليشيات السودانية.

المصادر

  1. ^ Ethnologue report for language code:fvr
  2. ^ Gettleman, Jeffrey, "Chaos in Darfur on rise as Arabs fight with Arabs", news article, The New York Times, September 3, 2007, pp 1, A7
  3. ^ ويكيبيديا الإنجليزية
  4. ^ إسلام أونلاين