الصوامعة غرب، طهطا

الصوامعة غرب
Suhaj.gif
البلد  مصر
المحافظة سوهاج
المركز طهطا
التعداد
 - قرية ح. 9,782
منطقة التوقيت EST (UTC+2)
 - صيفي (صيفي) +3 (UTC)

الصوامعة غرب، هي قرية تابعة لمركز طهطا، محافظة سوهاج، مصر.[1] حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في الصوامعة غرب 9782 نسمة، منهم 5267 رجل و4515 امرأة.[2]

الصوامعة غرب، من أكبر القرى وأكثرها تأثيرا فى الحياة السياسية والاجتماعية فى طهطا. وتتمتع قرية الصوامعة غرب بارتفاع نسبة التعليم بين أبناءها وبها العديد من المدارس الابتدائية ومدرسة إعدادى ومعهد أزهرى ويوجد بها كثير من المساجد حيث أن المار من خارج القرية يستطيع أن يشاهد العديد من المآذن. ومن أبناء القرية الشيخ عبد الكريم الخطيب وكيل وزارة الأوقاف الأسبق.

Contents

التسمية

قيل أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عالم يمنى يدعى الأصمع و سميت بالصوامعة غرب لأنها تقع غرب نهر النيل ويوجد الصوامعة شرق تقع شرق النيل وتتبع مركز أخميم

الموقع الجغرافي

تقع قرية الصوامعة على الطريق السريع القاهرة - أسوان فى منتصف المسافة بين القاهرة وأسوان.

السكان

وتتمتع الصوامعة باتقان أهلها للتجارة حيث أن معظم أهلها من التجار ومعظمهم يتركز فى الإسكندرية والقاهرة. ومن اشهرهم عائلة مناع الحاج أحمد مناع والحاج حين مناع والحاج حسن حسين مناع وناصر مناع ومحمد مناع وطارق مناع وحماده مناع والأستاذ يسرى مناع المحامي.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الموقع الرسمي لمحافظة سوهاج
  2. ^ البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006 (بالعربية). الجهاز المصري المركزي للإحصاء. وصل لهذا المسار في 7 أغسطس 2012.