معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الشمايتين (اليمن)

الشمايتين
Taiz gov.jpg
مديرية
المساحة
 - المدينة 601,339.2 ميل مربع (1,557,461.5 كم²)
التعداد
 - المدينة 152.065

الشمايتين هى إحدى مديريات محافظة تعز , اليمن .

وتقع جنوب مدينة تعز على بعد حوالي ( 48 كيلومتراً ), ويحدها من الشمال مديريتا المواسط ، والمعافر,ومن الجنوب محافظة لحج , ومن الشرق مديرية حيفان , ومن الغرب مديرية الوازعية , وتبلغ مساحتها 461.5كم2 , اما عدد سكانها فيبلغ 152.065 نسمة.


فهرست

التقسيم الإداري

تتكون إدارياً من (33)عزلة ، وفيها (337قرية+ 1163محلة) .. حيث تعد عزلة العزاعز أكثرها سكاناً (15.360)نسمة، والتي فيها( 5قرى+129محلة) , وأكبرها مساحة عزلة العلقمة(68.8كم2) وفيها (7قرى+67محلة).. ويقع مركز المديرية في عزلة التربة . أما بقية العزل فهي : شَرجب ، الربيصة ، المداجح ، الشارقة ، بني غازي ، جبل صبران ، القريشة ، الحضارم ، أديم ، ذُبحان ، التربة ، بني شيبة الغرب ، بني عمر ، المساحين ، الزعازع ، راسن ، الشمايا الغربية الغربية ، البذيجة ، الكويرة ، بني محمد ، بني شيبة شرق ، المقارمة ، الزكيرة ، دُبـع الداخل ، دُبَـع الخارج ، الرجاعية ، الصافية ، الصنعة زريقة ، الأصابح ، الحنان ، الشمايا الشرقية ..

المواقع الأثرية

أهمها حصن صمدان التاريخي الواقع في عزلة دُبـَـع الخارج ، وحصن الهيصمي – الواقع في جبل بيحان عزلة ذُبحان .. وهناك ععد من القلاع والحصون التي استخدمت في مقاومة الغزو العثماني ، وتنتشر في قمم العديد من الجبال ، وكذلك تتوفر في المديرية المناظر السياحية الجميلة تتركز معظمها في الأودية المائية والمساحات الزراعية..

الأنشطة الاقتصادية

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. بالإضافة إلى بعض الأنشطة الاقتصادية البسيطة والحرف المهنية اليدوية

أولا : الإنتاج الزراعي  : - الحبوب : من أهمها: الغرب ، الدخن ، الذرة الرفيعة الشامية ، .. وتتفاوت كمية المنتج منها من عزلة لأخرى..

- الخضروات : الكراث ، البصل ، بكميات متوسطة ، وتُسوّق في مركز المديرية..

- الفواكه والحمضيات : يتم إنتاج وتسويق العديد من الفواكه إلى خارج المديرية .. أهمها المانجو ، الباباي ، الرمان ، التمر ، وتتركز زراعتها في العديد من العزل والأودية مثل : وادي تب ، ووادي الزعازع ، ووادي البطنة في عزلة بني محمد ، ووادي الليوبي ، والزميلة ، والعجرم ، والغيل..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات والدواجن : يتم تربية الماعز ، والضأن ،في جميع العزل .. والأبقار ، وتربية الإبل بقـلّة للاستهلاك الذاتي .. كما توجد مزرعتان فقط لتربية الدواجن ، إضافة إلى تربيتها منزلياً للاستفادة الذاتية..


المواقع الأثرية

  • سمدان
  • قلعة المقاطرة التربة

حصن الكافر-هجمة راسن موقع الزعازع -جبل الزعازع موقع راسن-شعب زينه

انظر أيضا

المصادر