معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الشمايتين (اليمن)

الشمايتين
Taiz gov.jpg
مديرية
المساحة
 - المدينة 601,339.2 ميل مربع (1,557,461.5 كم²)
التعداد
 - المدينة 152.065

الشمايتين هى إحدى مديريات محافظة تعز , اليمن .

وتقع جنوب مدينة تعز على بعد حوالي ( 48 كيلومتراً ), ويحدها من الشمال مديريتا المواسط ، والمعافر,ومن الجنوب محافظة لحج , ومن الشرق مديرية حيفان , ومن الغرب مديرية الوازعية , وتبلغ مساحتها 461.5كم2 , اما عدد سكانها فيبلغ 152.065 نسمة.


فهرست

التقسيم الإداري

تتكون إدارياً من (33)عزلة ، وفيها (337قرية+ 1163محلة) .. حيث تعد عزلة العزاعز أكثرها سكاناً (15.360)نسمة، والتي فيها( 5قرى+129محلة) , وأكبرها مساحة عزلة العلقمة(68.8كم2) وفيها (7قرى+67محلة).. ويقع مركز المديرية في عزلة التربة . أما بقية العزل فهي : شَرجب ، الربيصة ، المداجح ، الشارقة ، بني غازي ، جبل صبران ، القريشة ، الحضارم ، أديم ، ذُبحان ، التربة ، بني شيبة الغرب ، بني عمر ، المساحين ، الزعازع ، راسن ، الشمايا الغربية الغربية ، البذيجة ، الكويرة ، بني محمد ، بني شيبة شرق ، المقارمة ، الزكيرة ، دُبـع الداخل ، دُبَـع الخارج ، الرجاعية ، الصافية ، الصنعة زريقة ، الأصابح ، الحنان ، الشمايا الشرقية ..

المواقع الأثرية

أهمها حصن صمدان التاريخي الواقع في عزلة دُبـَـع الخارج ، وحصن الهيصمي – الواقع في جبل بيحان عزلة ذُبحان .. وهناك ععد من القلاع والحصون التي استخدمت في مقاومة الغزو العثماني ، وتنتشر في قمم العديد من الجبال ، وكذلك تتوفر في المديرية المناظر السياحية الجميلة تتركز معظمها في الأودية المائية والمساحات الزراعية..

الأنشطة الاقتصادية

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. بالإضافة إلى بعض الأنشطة الاقتصادية البسيطة والحرف المهنية اليدوية

أولا : الإنتاج الزراعي  : - الحبوب : من أهمها: الغرب ، الدخن ، الذرة الرفيعة الشامية ، .. وتتفاوت كمية المنتج منها من عزلة لأخرى..

- الخضروات : الكراث ، البصل ، بكميات متوسطة ، وتُسوّق في مركز المديرية..

- الفواكه والحمضيات : يتم إنتاج وتسويق العديد من الفواكه إلى خارج المديرية .. أهمها المانجو ، الباباي ، الرمان ، التمر ، وتتركز زراعتها في العديد من العزل والأودية مثل : وادي تب ، ووادي الزعازع ، ووادي البطنة في عزلة بني محمد ، ووادي الليوبي ، والزميلة ، والعجرم ، والغيل..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات والدواجن : يتم تربية الماعز ، والضأن ،في جميع العزل .. والأبقار ، وتربية الإبل بقـلّة للاستهلاك الذاتي .. كما توجد مزرعتان فقط لتربية الدواجن ، إضافة إلى تربيتها منزلياً للاستفادة الذاتية..


المواقع الأثرية

  • سمدان
  • قلعة المقاطرة التربة

حصن الكافر-هجمة راسن موقع الزعازع -جبل الزعازع موقع راسن-شعب زينه

انظر أيضا

المصادر