شاي أخضر

(تم التحويل من الشاي الأخضر)
Green tea leaves steeping in an uncovered gaiwan

الشاي الأخضر شجيرة أصلها من آسيا أما الشاي الأسود يأتي من نفس أوراق نبات الشاي الأخضر, لكن بخلاف الشاي الأخضر هو يعمل من الأوراق التي قد جففت و اُختمِرت, أي للحصول على الشاي الأسود يجب أن تتأكسد أوراق الشاي بالكامل ، بينما يتعرض الشاي الأخضر لبعض التبخير والتجفيف الخفيف خلال ال24 ساعة من قطفه حتى لا يتخمر (كالشاي الأسود) وحين يتعرض للتجفيف (فى الهواء الساخن) تضغط أوراقه وتجعد ويتقلص حجمها إلا أنها تظل كما هي في تركيبها لم يطرأ عليها أي شئ.

الشاي الأخضر يُستهلك على نطاق واسع في اليابان , الصين و الدول الآسيوية الأخرى واصبح أكثر شعبية في الدول الغربية .

يحتوي الشاي الأخضر على مواد كيميائية معروفة كالبوليفينول و التي تحتوي على خواص مقاومه للتأكسد .

والشاي الأسود والأخضر يحتويان على كميات متشابهة من الفلافينويد ، مع بعض الاختلاف في التركيبة الكيماوية ، اذ يحتوى الشاي الأخضر على فلافينويدات بسيطة تسمى "كاتيشين" بينما تؤدي أك

نشأة الشاي الأخضر

الشاي الاخضر اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة،، ومنها انتقل إلى اليابان في عام 800 قبل الميلاد عندما عاد رهبان بوذا اليابانيون من الصين التي ذهبوا اليها للدراسة وهم يحملون معهم الشاي الأخضر الذي استعملوه كعشب طبي , وفي عهد "كاماكورا" (1191-1333 ميلادية) شدد الراهب البوذي "ايساي" على التأثيرات النافعة للشاي الأخضر في كتابه "الحفاظ على الصحة بشرب الشاي"عام 1211 م فقال : " الشاي هو دواء اعجازي يحافظ على الصحة . وله قوة غير عادية في اطالة العمر ، حيث يلاحظ أنه في كل مكان يزرع الشاي يكون الناس طويلي الأعمار . وفي العصور القديمة والحديثة يكون الشاي هو الاكسير الذي يجعل سكان الجبال يعمرون طويلا " . وأصبح الشاي الأخضر متوفراً عن ذي قبل، فهناك الكثير من الأنواع المختلفة في الجودة والطعم معتمدة على مكان نموه وكيفية معالجته. وحين يذكر الشاي الأخضر تذكر معه فوائده العظيمة للصحة والتى يكتشف منها الجديد كل يوم

الشاي الصيني

A plate of Bi Luo Chun tea, from Jiangsu Province in China.
Camellia Sinensis, the tea plant
An example of a slightly higher grade of Chinese green tea, called Mao Jian.


الشاي الأخضر الياباني

الشاي الأخضر الياباني
Genmaicha

أنواع أخرى من الشاي الأخضر

الانتاج

انتاج وتصدير الشاي لعام 2006. (thousand metric ton)[1]
البلد الانتاج التصدير
 الصين 782.4 (80.8%) 218.7 (83.0%)
 اليابان 91.8 (9.5%) 1.6 (0.6%)
 ڤيتنام 66.0 (6.8%) 26.0 (9.9%)
 إندونسيا 20.0 (2.1%) 9.1 (3.5%)
العالم 968.1 (100%) 263.5 (100%)

تحضير الشاي الأخضر

طريقة تحضير الشاي الأخضر

ينصح الخبراء بشرب من ثلاثة الى أربعة فناجين من الشاي يوميا لتحقيق الفائدة المرجوة, ولتجنب معظم أعراضه الجانبية فان أفضل طريقة لاعداده هي طريقة النقع و ليس الغلي وذلك لكي نقلل من افراز مواد مثل التانين و التي تسبب الانيميا و الامساك حيث أن التانين يفرز في الماء بشكل كبير ان تم غلي الشاي. و تتم هذه الطريقة بإضافة الماء المغلي إلى الشاي ومن ثم تغطيته لكي نتجنب تطاير مضادات الأكسده و نتركه لمدة3-5 دقائق ثم افصل الشاي عن الماء ويمكن إضافة الليمون والسكر حسب الرغبة ( يفضل شربه بدون سكر) ...و بعدها تناول كوبا صحيا..


التأثيرات الصحية

المقالة الرئيسية: التأثيرات الصحية للشاي

فوائد الشاي الأخضر

انه لرائع و مدهش لما يمكن ان يقدمه الشاي الاخضر للصحة ..

فأنت ان لم تشرب 3 او4 اكواب من الشاي الاخضر اليوم،انت من الواضح لاتقدم أي خدمة لصحتك.

اليكم ال 22 فائدة التي تدعوكم للبدء بشرب الشاي الاخضر حالا:

1- الشاي الاخضر يحمي الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس وبالتالي من سرطان الجلد,حيث ان الإفراط في التعرّض للشمس يتلف المادة الوراثيةdna في خلايا الجلد ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال تكوين المادة المحفزة التي تعرف باسم (سايكلوبيوتان بيريميدين) وإنتاج الشوارد الحرة التي تسبب تلفا تأكسديا تراكميا. وقد أجمع الباحثون أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات (البوليفينول), وهي مواد قوية مضادة للأكسدة تقدم حماية ضوئية وكيماوية, بحيث تمنع تأثير الأشعة فوق البنفسجية المؤذية , و تحارب جذور الشيخوخة و التجاعيد و تعطي الشباب وكذلك تحارب السرطان الجلدي .

2- الشاي الاخضر يساعد على تخفيض الاصابة بالسرطان فالشاي الاخضر يحتوي على مضادات حيوية ذات فعالية اكثر من مائة مرة من الفيتامين c و افضل ب 25 مرة من الفيتامينe ,والشاي الأخضر فعال ومفيد في كافة مراحل الأمراض السرطانية من البداية وأثناء الانتشار والتقدم من الخلايا السرطانية في الجسم.وتشير الدراسات ان الشاي الأخضر له القدرة في المساعدة في منع سرطانات معينة من التطور , متضمنا البروستات, المعدة و سرطانات المريء , وقد يكون العلاج الطبيعي المفيد في الوقاية الكيماوية من سرطان البروستات , حيث تم التجربة على كبسولات صنعت باستخدام مستخرج من الشاي الاخضر يسمى "مركبات البوليفينول" فوجدو ان هذه الكبسولات قللت من مستويات البروتينات التي تستخدمها الاورام في النمو. ووجد الباحثون في دراساتهم على البشر, أن معالجة الجلد بمركبات البوليفينول من الشاي الأخضر, قبل التعرّض للأشعة فوق البنفسجية, يمنع الحروق ويثبط خلايا (ماكروسايتس), التي تعتبر المصدر الرئيسي للعوامل المؤكسدة وتشكل المواد المسرطنة. كما أشارت دراسة نشرتها صحيفة “لو جورنال سانتيه” الفرنسية إلى أن انخفاض معدل الإصابة بسرطان الفم في الصين يعود إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر.

3- الشاي الاخضر يزيد من فعالية الانترفرون لمعالجة الصدفية , لذا يستعمل الشاي الاخضر الموضعي ويدهن الجلد بالشاي الاخضر لمعالجة الصدفية .

4- الوقاية من مرض باركنسون ,حيث يمتاز مرض باركنسون بفقدان خلايا الدماغ المنتجة لمادة الدوبامين التي تتحكم بالحركة .وتساهم مادة البوليفينول في الحماية من مرض باركنسون , وان مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة العناصر المشعة التي تلحق أضرارا بالدماغ مسببة مرض باركنسون. و لم يتم تحديد الكمية المطلوب استهلاكها من الشاي الأخضر , انما اُقترح إمكانية استهلاك الشاي الأخضر إضافة للعلاج وليس بديلا عنه وبالتشاور مع الطبيب العام.

5- الشاي الاخضر يساعد على تحسين الذاكرة, وبما انه ليس هناك دواء لهذا المرض ,فالشاي الاخضر يخفف عملية تخفيض الاستيكولين في الدماغ ،الذي يسبب الزاهيمر .

6- يستعمله الصينيون في علاج الصداع النصفي.

7- الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء،ويقى من الإمساك.

8- الشاي الأخضريمكن أن يقلل آلام الدورة الشهرية عند بعض السيدات.

9- الشاي الاخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي ومن تسوس الأسنان ان الكاتشين الموجود في الشاي الاخضر يمكنه ان يقتل البكتيريا التي يمكن ان تسمم الطعام وتقتل التوكسين التي تسببها هذه البكتيريا , كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. وهو يمنع رائحة الفم بقتله البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة, فتناول فنجان من الشاي الأخضر يحمي اللثة والأسنان ويقاوم التسوس.

10- الشاي الأخضر يقي من هشاشة العظام , وسبب المحافظة على العظام هو احتواءه على كمية عالية من الفلوريد , فهو يساعد على ابقاء العظام متينة , لذلك شرب الشاي الاخضر يوميا يساعد على حماية العظام .

11- الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون ,فالشاي الأخضر يساعد على تسريع عملية الأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية، وهو يقوم حرق 70 وحدة حرارية في اليوم الواحد,في السنة حوالي 18 كيلو, وفى دراسة جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً، وأن من يتناولون الشاي الأخضر زادت لديهم الطاقة بشكل كبير ، والشاي الاخضر يمنع البدانة ويوقف من حركة الغلوكوز في الخلايا المدهنة .

12- الشاي الاخضر يخفض مستوى السكر في الدم ,السكر في الدم يتجه نحو الزيادة مع التقدم في العمر ،لكن البوليفينول والبوليسكريد في الشاي الاخضر يساعدان على تخفيض السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم ولذا فان تخفيض مستوى السكر يخفض مستوى الشحوم المخزونة في الجسم,وكذلك يحمي من الإصابة بمرض السكري.

13- الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض, فالشاي الاخضر يساعد على التجنب من الذبحات القلبية وذلك بتخفيض نسبة الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين, وحتى بعد الاصابة بالذبحة القلبية ،الشاي الاخضر يمنع من موت الخلايا و يزيد من نسبة الخلايا التي تحافظ على القلب .

14- شرب الشاي الاخضر يساعد على تخفيض ضغط الدم بكبت مادة ال“انجيوتيسم“ ،التي تؤدي الى ارتفاع الضغط بالدم .

15- الشاي الاخضريزيد من كفاءة الجهاز المناعة , فالبوليفينول و الفلافنويد الموجودان في الشاي الاخضر يساعدان على تقوية جهاز المناعة ،وتقوية الصحة لمحاربة الامراض.

16- الشاي الاخضر والتهاب المفاصل يقول الباحثون إنهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض انواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل.

17- الشاي الاخضر يحمي من الاصابة بالبرد والأنفلونزا , Vit C الموجود في الشاي الاخضر يساعد على محاربة الانفلونزا و البرودة .

18- الشاي الاخضر والربو الثيوفلين الموجود في الشاي الاخضر يريح العضلات التي تحمل مجاري البرونشيت، وتقلل من حدة الربو .

19- الشاي الاخضر و الHIV العلماء في اليابان وجدوا ان ال [EGCG)Epigallocatechin Gallate) الموجود في الشاي الاخضر يمكن ان يوقف ال HIV من الوصول الى الخلايا السليمة , وهذا يعني ان الشاي الاخضر يمكن ان يوقف فيروس ال HIV من الانتشار .

20- الشاي الأخضر والحساسية ال EGCG الموجود في الشاي الاخضر يزيل الحساسية. اذا، اذا كنت تعاني من حساسية ،يجب ان تشرب الشاي الاخضر .

21- الشاي الاخضر يساعد الاشخاص لتقبل زرع اعضاء من خارج جسدهم اذ كانوا يعانون من امراض في الكبد , وأظهرت الأبحاث ان الشاي الاخضر يدمر الجذور المؤذية في الكبد المدهن .

22-الشاي الاخضر و التهاب الاذن الشاي الاخضر يساعد على التخلص من الم الاذن لتنظيف الاذن طبيعيا ،بلل القطنة في الشاي الاخضر و ادهن الاذن الملتهبة



ادعاءات غير مثبتة

على الرغم من فوائد الشاي وعلى الرغم من قلة خطورته مقارنة مع القهوة من حيث نسبة الكافيين , إلا أن الشاي يصبح مضرآ في الحالات التالية:

1- إذا تم غليه كثيرآ بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق , حيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي.

2- إذا تم شربه بعد الاكل مباشرة , حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل .

3- إذا تم شربه على الريق , حيث يُكون طبقة تسمى(كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكآ وعسر هضم.

4- مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الأثني عشر, حيث الافراط في شربه ممكن ان يسبب أو يزيد من القرحة.

5- دراسة طبية حديثة بينت أن مرضى السرطان اللذين يتناولون عقاقير مضادة للأورام السرطانية يجب أن يبتعدوا عن تناول الشاي الأخضر لأنه يضعف من تأثير تلك العقاقير, حيث يقوم كل من الشاي الأخضر والعقاقير بإلغاء أحدهما الآخر وبالتالي عدم الحصول على فائدة أي منهما.

6- الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم و زيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي، خاصةً على من يعاني من هشاشة العظام و النساء اللاتي في سن اليأس.

7- على من يعاني من الأنيميا التنبه أيضاً إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية و كذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد.

8- لا ينصح بالاكثار من شرب الشاي خلال الحمل لأنه يقلل امتصاص الحديد , بالاضافة الى مادة الكافيين التي لها علاقة بالإجهاض وبانخفاض وزن الرضيع عند الولادة,واحتواءه على EGCG التي تؤثر على عمل حمض الفوليك في الجسم, لذلك يوصي الأطباء النساء الحوامل على شرب كمية معتدلة من الشاي وكذلك من القهوة.

ادارة الدواء والغذاء الأمريكية

الدراسات العلمية

التداخلات الدوائية

الكافيين

السلامة

المقالة الرئيسية: Epigallocatechin gallate § Drug Interactions


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "CURRENT SITUATION AND MEDIUM-TERM OUTLOOK" (PDF). INTERGOVERNMENTAL GROUP ON TEA, UN Food and Agriculture Organization. May 2008. p. 9. 

الأدب

  • Master Lam Kam Cheun et al. (2002). The way of tea. Gaia Books. ISBN 1856751430. 
  • John C, Evans, Tea in China: The History of China's National Drink. Greenwood Press, 1992.

ISBN 0-313-28049-5

وصلات خارجية