معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الري المحوري

صورة ساتلية لحقول دائرية مميزة للري المحوري

الري المركزي أو الري المحوري Center-pivot irrigation ، وأحياناً يسمى الري الدائري، هو طريقة لري المحاصيل تدور فيها معدة الري حول محور.[1] ونتيجة ذلك فإن مساحة دائرية متمركزة حول المحور يتم ريها، مما يخلق في الأغلب نمطاً دائرياً من المحاصيل عندما تـُشاهد من أعلى.

Contents

كيف يعمل

ري محوري يعمل في مزرعة قطن.
مشهد جوي لأرض فيها العديد من أنظمة الري المحوري.


ملف:Center pivot irrigation Idaho.jpg
Potato fields under irrigation in Idaho
Rotator style pivot applicator sprinkler.
ملف:Nelson Big Gun.png
End Gun style pivot applicator sprinkler.

Originally, most center pivots were water-powered. هؤلاء تم استبدالهم بأنظمة هيدروليكية و electric motor-driven systems. Most systems today are driven by an محرك كهربي مركب على كل برج.

مصنعو معدات الري المحوري

The hub of a center-pivot irrigation system.


معدات ري الحركة الخطية/الجانبية

صورة من الفضاء لحقول الري المركزي في واحة الكفرة، ليبيا. الصورة التقطها مرصد الأرض على متن المحطة الفضائية الدولية 28 اكتوبر 2004. كل حقل دائري قطره كيلومتر واحد. الدوائر الغامقة تشير لمحاصيل شعير وبرسيم (ألفا ألفا) لم يتم حصادها بعد. الدوائر الفاتحة هي حقول تم حصادها أو غير مستعملة.
دوائر الري المحوري في الكفرة كما تـُرى من الساتل سپوت.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ [1] Center pivot irrigation system modification to provide variable water application depths.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :