معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الري المحوري

صورة ساتلية لحقول دائرية مميزة للري المحوري

الري المركزي أو الري المحوري Center-pivot irrigation ، وأحياناً يسمى الري الدائري، هو طريقة لري المحاصيل تدور فيها معدة الري حول محور.[1] ونتيجة ذلك فإن مساحة دائرية متمركزة حول المحور يتم ريها، مما يخلق في الأغلب نمطاً دائرياً من المحاصيل عندما تـُشاهد من أعلى.

فهرست

كيف يعمل

ري محوري يعمل في مزرعة قطن.
مشهد جوي لأرض فيها العديد من أنظمة الري المحوري.


ملف:Center pivot irrigation Idaho.jpg
Potato fields under irrigation in Idaho
Rotator style pivot applicator sprinkler.
ملف:Nelson Big Gun.png
End Gun style pivot applicator sprinkler.

Originally, most center pivots were water-powered. هؤلاء تم استبدالهم بأنظمة هيدروليكية و electric motor-driven systems. Most systems today are driven by an محرك كهربي مركب على كل برج.

مصنعو معدات الري المحوري

The hub of a center-pivot irrigation system.


معدات ري الحركة الخطية/الجانبية

صورة من الفضاء لحقول الري المركزي في واحة الكفرة، ليبيا. الصورة التقطها مرصد الأرض على متن المحطة الفضائية الدولية 28 اكتوبر 2004. كل حقل دائري قطره كيلومتر واحد. الدوائر الغامقة تشير لمحاصيل شعير وبرسيم (ألفا ألفا) لم يتم حصادها بعد. الدوائر الفاتحة هي حقول تم حصادها أو غير مستعملة.
دوائر الري المحوري في الكفرة كما تـُرى من الساتل سپوت.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ [1] Center pivot irrigation system modification to provide variable water application depths.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :