الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو بالإنگليزية: International Computer Driving Licence وتعرف اختصارا بال (ICDL), وتسمى أيضا بـ (ECDL) اختصاراً لـ Euorpean Computer Drive Licence .

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي البرنامج العالمي الرائد لاعتماد مهارات الكمبيوتر للمستخدم النهائي. ويوفر البرنامج فرصة الحصول على الشهادة الدولية لمن يرغب في اكتساب مهارات ومعرفة تكنولوجيا المعلومات وفقاً للمعايير الدولية.

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى المتقدمين في مهارات الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وزيادة كفاءتهم في استخدام الكمبيوتر الشخصي وتطبيقات الكمبيوتر والارتقاء بمستقبلهم المهني من خلال منحهم شهادة معترف بها دولياً.

وجدير بالذكر أن الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر متاحة في 148 دولة حول العالم وتم ترجمتها إلى 38 لغة. فلقد أصبحت هذه الشهادة معياراً دولياً تتبناه الحكومات والمنظمات الدولية ومجتمع الأعمال الدولي على حد سواء تشهد لحاملها أن لديه المعلومات والمهارات الضرورية في مجال تكنولوجيا المعلومات وأنه قادر على استخدام جهاز الحاسب الشخصي وتطبيقاته العامة بقدر من المهارة يتطابق مع المواصفات القياسية لتلك الشهادة.

وتمتد أصول رخصة ICDL إلى أوروبا وتمتلكها وتنسقها مؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر (ECDL-F)، وهي منظمة غير هادفة للربح، يقع مقرها في دبلن بأيرلندا. ولقد تم تشكيل هذه المؤسسة لتنسيق استحداث مفهوم الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر/الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر ICDL/ECDL والتعاون في هذا الصدد بجميع أنحاء العالم من خلال شبكة من المراكز المرخصة. وتعتبر رخصة ICDL بمثابة النسخة الدولية من ECDL للاستخدام خارج دول الإتحاد الأوروبي، ولكنها نسخة طبق الأصل من حيث المنهج ومحتوى الاختبارات وسبل الاختبار والمراجعة والاعتماد.

إن رخصة ICDL هي شهادة تكنولوجيا المعلومات الوحيدة التي يعترف بها الاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر. ولقد وضعت مؤسسة ECDL-F مجموعة من المعايير ومقاييس الجودة التي تحكم الإجراءات الخاصة بمفهوم ICDL وتضمن عمله بنفس الصورة في جميع الدول الأعضاء من خلال الالتزام بمعايير الجودة المشتركة.


ما هي الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر؟

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي اختبار للمهارات العملية والكفاءات وتتكون من سبعة وحدات دراسية منفصلة تغطي الجانب العملي والنظري الكمبيوتر. وللحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر، يجب أن يجتاز المتقدم الاختبار في الوحدات السبعة بنجاح. الوحدة الأولى هي اختبار نظري للمعرفة بالكمبيوتر بشكل عام، أما باقي الوحدات من 2 إلى 7 فتتناول المهارات العملية كما يلي:

1.المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات

2.استخدام الكمبيوتر وتنظيم الملفات

3.معالجة النصوص

4.الجداول الإلكترونية

5.قواعد البيانات

6.العروض التقديمية

7.المعلومات والاتصالات


فوائد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر

تعود شهادة ICDL بعدد لا حصر له من الفوائد على الأفراد والمنظمات والمجتمع بشكل عام.

الفوائد التي تعود على الأفراد/ المتقدمين

  • زيادة مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الضرورية والمعرفة بها.
  • زيادة الثقة في استخدام الكمبيوتر
  • توفير مؤهل معترف به دولياً
  • تحسين المستقبل الوظيفي والتنقل بين الوظائف.
  • توفير القاعدة التي يمكن من خلالها الانطلاق نحو مستوى أعلى من التعليم في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

الفوائد التي تعود على أصحاب الأعمال

  • زيادة الإنتاجية
  • خفض التكلفة
  • رفع جودة المنتجات
  • تقليل الوقت المهدر
  • تحقيق الاستغلال الأمثل لمصادر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات
  • تقديم عائد أكبر على استثمارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

مؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر

مؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر هي الهيئة العالمية المختصة بالبرنامج العالمي الرائد لاعتماد مهارات المستخدم النهائي للكمبيوتر وهو الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر والمعروف خارج أوروبا بالرخصة العالمية لقيادة الكمبيوتر ICDL. كما أن مؤسسة ECDL هي مؤسسة غير هادفة للربح تسعى إلى مساعدة المستوى العام لمهارات الكمبيوتر بالمجتمع وتوفير إمكانية الوصول إلى مجتمع المعلومات للجميع. وتمتلك المؤسسة عدد من المكاتب في دبلن وبروكسل وسنغافورة.


المعايير الدولية

شهادة ICDL/ECDL هي معيار عالمي معترف به دولياً لاعتماد مهارات الكمبيوتر لدى المستخدم النهائي، وتتبناها الحكومات والمنظمات الدولية والشركات على حد سواء. ونظراً لمستوى جودة الشهادة غير المسبوق وحياديتها بالإضافة إلى الفلسفة الاجتماعية الفريدة لمؤسسةECDL، كلها عوامل جعلت من رخصة ICDL/ECDL خياراً حيادياً للحكومات والمنظمات الدولية في العالم بأسره.


كيف يعمل برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي؟

للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، يتوجب على المتقدم اجتياز الاختبارات العملية الستة والاختبار النظري بنجاح. عندما يسجل المتقدم ليبدأ عملية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فسوف يتلقى بطاقة مهارات بنتائج الاختبارات السبعة المسجلة. عندما ينتهي من الوحدات السبعة سوف يحصل المتقدم على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

يمكن إجراء هذه الاختبارات في أي وقت وبأي ترتيب ويجب أن تنجز في مدة أقصاها ثلاث سنوات. وكل اختبار منجز بنجاح سيسجل على بطاقة مهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي. ومركز الاختبار المعتمد فقط هو القادر على تنفيذ الاختبارات وإصدار بطاقات المهارات. وهذا الإطار الزمني يمكن أن يتغير من وقت لآخر من أجل برامج أو متطلبات معينة.

حينما يجتاز الفرد جميع هذه الاختبارات بنجاح وتسجل بطاقة المهارات من قبل مركز الاختبار، ترسل بطاقة المهارات إلى مؤسسةالرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ليمنح شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

ما هي بطاقة المهارات؟

تسجل بطاقة المهارات نتائج الاختبارات السبعة للفرد والخاصة بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.


عند التسجيل يتوجب على كل فرد الحصول على بطاقة مهارات، وبعد اجتياز كل الاختبار السبعة بنجاح، ترسل هذه البطاقة إلى موؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي يتم إصدار الشهادة.


وبعد اجتياز كل الوحدات، يسجل مركز الاختبارات المعتمد نتائج هذه الاختبارات على بطاقة المهارات لإثبات نجاح المتقدم لهذه الاختبارات، ثم ترسل هذه البطاقة إلى مركز ضمان الجوة لرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي حيث يتم إصدار الشهادة.

كيف يكون المنهاج مرخص شرعياً؟

طور محتوى منهاج برنامج شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بالإضافة للمعلومات المدخلة, من قبل مجموعات خبيرة من مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي (ecdl) وتتألف من مهنيين واسعة النطاق مع أخصائي مهارات تكنولوجيا المعلومات وعن طريق التشاور مع مزودي البرامج الدراسية والمستخدمين النهائيين.

إن الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي تقوم على منهج واحد متفق عليه بالوثيقة. والمنهج يحتوي المهارات التي يجب أن يتقنها المرشح لإنجاز شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

للمحافظة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي باعتبارها معيارا عالميا ، لقد تم تطوير منهاج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي خلال السنوات الست الأخيرة من النسخة 1.5 إلى النسخة4.0


وصلات خارجية

الليبي لضمان جزدة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب