معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الدواسر

الدواسر قبيلة عربية كبيرة صريحة النسب وهي تعد من القبائل الكبيرة والعريقة والمشهورة قاعدتها وادي الدواسر والأفلاج والسليل في جنوب نجد، كما هاجر أقسام منها إلى العديد من بلدان نجد خاصة بلدان شمال نجد مثل المحمل وهو اقليم يضم عدد من البلدان ابرزها((ثادق والبير والصفرات والقرينة)) و سدير والقصيم كما هاجر اقسام منها نحو الدمام و الخبر والزبير في العراق والبحرين والكويت وقطر والإمارت.


Contents

الأصل والنسب

قبيلة الدواسر مثلها مثل أكثر القبائل العربية عبارة عن حلف وبعض القبائل تتكون من أحلاف عدة أما قبيلة الدواسر فمكونة من حلف قديم بين آل زايد والتغالبة أطلق على هذا الحلف اسم الدواسر حيث أن الدواسر لاينسبون أنفسهم إلى جد اسمه ((دوسر)) لانهم كما ذكرنا حلف أطلق عليه اسم الدواسر. وكما اسلفنا ينقسم الدواسر إلى جذمين رئيسيين هما آل زايد والتغالبة. وفيما يلي أصل ونسب ال زايد والتغالبة :

آل زايد

آل زايد من الأزد من قحطان وهم أبناء زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن وداعه بن عمرو بن عامر بن حارثه بن أمرئ القيس بن ثعلبه بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام

وهم كما اسلفنا فهم من الأزد وهي قبيلة عربية قديمة كبيرة جدا تعتبر من أكبر القبائل العربية واشهرها وقد تفرق الأزد بعد انهيار سد مأرب الشهير في اليمن إلى أماكن عدة وتحول بعضهم إلى حياة البادية وانقسموا إلى قبائل عدة منها الدواسر و البقوم وزهران وغامد والأوس والخزرج وغيرها وقد امتدح رسول الله صلى الله عليه وسلم الأزد في أحاديث كثيرة جداًمنها :

قوله صلى الله عليه وسلم (( الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلاأن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل‏:‏ يا ليت أبي كان أزديا‏ , وياليت أمي كانت أزدية‏)) وقوله صلى الله عليه وسلم ((مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواهاوأعظمهم أمانة‏,‏ شعاركم يا مبرور))


وقد امتدحهم سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه في قصيدة طويلة من ابياتها :

الأزد سيفي على الأعداء كلهم *** وسيف أحمد من دانت له العرب

قوم إذا فاجـؤا أبلوا وإن غلبوا*** لا يحجمون ولا يدرون مالهرب

قوم لبوسهم في كل معتـــــرك *** بيض رقاق وداوودية سلب


وال زايد من ذرية ((الملطوم)) وهو عمرو ملك سد مأرب وسمي بالملطوم نسبة إلى القصة الشهيرة التي احتال فيها على قومة للخروج من مأرب قبل انهيار السد.

ونخوة آل زايد هي عيال زايد و الاد زايد وقد اصبحت هذه النخوة تشمل الدواسر جميعهم لأن غالبية الدواسر من آل زايد


التغالبة

وهم من تغلب بن وائل من عدنان والتغالبة قبيلة كبيرة مشهورة وقديمة جدا وهي من القبائل العريقة الشهيرة منها الزير سالم وكليب وغيرهم من الفرسان المشهورين وقد انقسمت هذه القبيلة إلى عدة اقسام منها التغالبة من الدواسر

تاريخ

أول ذكر لقبيلة الدواسر هو ما ذكره ابن فضل الله العمري وهو من أهل القرن الثامن الهجري في كتابه "التعريف بالمصطلح الشريف" أن السلطان محمد بن قلاوون يكتب للدواسر من عرب اليمن بشأن رغبته في شراء خيل تذكر لديهم، وكذلك ما ذكره العمري في كتابه "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" عن أن شيخ الدواسر رواء بن بدران من ((البدارين)). وذكرهم ابن المجاور (ت 680هـ) في كتابه ( صفة بلاد اليمن والحجاز ) بين عرب جنوب نجد وخص الدواسر بأنهم أهل خيل وإبل.

ديار ومناطق ومساكن الدواسر واماكن تواجدهم

يشكل الدواسر الغالبية العظمى من سكان واديهم المسمى وادي الدواسر وما جاوره مثل السليل والأفلاج ولهم الأمارة عليها وتعتبر هذه البلدان من ديار الدواسر الخالصة لهم لاينازعهم فيها أحد وتعتبر هذه البلدان أبرز بلاد الدواسر .

ووادي الدواسر هو المعروف قديماً بعقيق بني عقيل و عقيق تمرة، وأقدم ذكر له باسم وادي الدواسر يأتي من القرن الخامس عشر الميلادي في ذكر غارة لحاكم الأحساء زامل بن جبر على الدواسر في واديهم بعد معركة له معهم في نواحي الخرج. وتذكر التواريخ النجدية 43 وقعة للدواسر مع جميع قبائل نجد بين القرنين التاسع والثاني عشر الهجريين. وكان استيلاؤهم على الأفلاج متأخراً نسبياً، ويرى المؤرخون أن قدومهم بسبب وقعة الهدار[بحاجة لمصدر] التي استنجد فيها الغررة من قبيلة جميلة (أهل الأفلاج) بالدواسر أهل الوادي مقابل استيطان الدواسر بلاد العتوب وقد نزح بعدها العتوب، أسلاف آل صباح وآل خليفة، إلى ساحل الخليج حوالي عام 1100 هـ (1689 م).

وقد كان الدواسر في الوادي والأفلاج من البادية إلا أنهم يملكون المزارع في تلك البلدان. يقول عبدالله بن خميس: "و قبيلة الدواسر من القبائل البدوية يتتبعون مساقط الغيث ومراعي الماشية ويقطنون المناهل في القيظ ويملكون الأبل والخيل والماشية ويعطون البداوة حقها وحاضرة من ناحية أخرى لهم النخيل الهائلة الكثيرة والمدن والمزارع والبث والحرث."

وقد نزح العديد من الدواسر من وادي الدواسر إلى العديد من البلدان وأبرز من نزح من الدواسر فخذ ((البدارين )) والبدارين هم ذرية بدران بن سالم بن زايد وزمنه مستهل القرن السادس الهجري على الأرجح وذلك اعتماداً على تسلسل نسب الشيخ محمد بن عبد الله بن سلطان قاضي بلدة المجمعة والمتوفى عام 1099هـ الذي يعتبر اقدم ما دون في انساب البدارين. ومن أشهر عوائل البدارين السدارا أخوال وأنساب الأسرة الحاكمة في السعودية

بلاد البدارين قديما كانت في خيران شمال وادي الدواسر والقريبة من تمرة -وهي رواية البدارين أهل ثادق والمحمل وغيرهم من الدواسر - وخيران الآن هي لآل ضويان من الوداعين وكانت إمارة الدواسر فيهم أي لأبن بدران قبل أن تؤول لأبن قويد وفي أسرة أل قويد إمارة الدواسر كافه كما هو معروف .


أما زمن عامر بن بدران فهو القرن الثامن الهجري وفي زمنه بلغت قبيلة الدواسر شأناً عظيماً وأحتلت مكانة بارزة في نجد وقد عاصر ابن بدران فترة نزوح الضياغم من اليمن إلى حائل حيث نزلوا بوادي الدواسر فترة من الزمن وقال أحدهم وهو فارس بن شهوان الضيغمي يمتدح ابن بدران بقصيدة منها هذه الأبيات (رواية سعد بن جنيدل أمّا عبد الله بن حمير الدوسري فقد نسبها لبني هلال والأصح الرأي الأول):

وردت اعطاش قرية الجاهلية**********مياحها ما يسمعون امناد

وليلة وردنا العد عد آل زايد*******عدّ إلا نهل من جمامه زاد

ضفنا وضيفنا ابن بدران عامر********حييت يا عامر فلاحه باد

شيخ ذبح في الحال عشرين فاطر*********والأكباش ما يعرف لهن اعداد

وكمل مزاهبنا على كثرعدنا**********وخلا الجمال تشيل كثير الزاد

فما ظل إلاّ ظل غار من الصفا*********ولا شيخ إلاّ عامر بن زياد

من لا يذود النشر من يمة العدى*******ونشر الـعدا من لا إلــيه يذاد


وفارس بن شهوان الضيغمي هو ابن شهوان بن منصور بن ضيغم العبيدي زعيم الضياغم في القرن السابع الهجري ومعاصر للملك اليمني عمر بن يوسف بن رسول المتوفي عام 696هـ فهو قد عاش أواخر القرن السابع


وقد حدثت معركه بقيادة بن بدران ومعه وهي :

وبعد معركة ((برك)) المشهورة بقيادة الأمير عامر بن بدارن ومعه قبيلة الوداعين والمصارير أهل العشر والتي انتصرروا فيها على قبيلة سبيع العريقة حذثت القصة المعروفة وهي ((بعج ناصر الودعاني خال عامر بن بدران للخط الذي خطه الامير عامر ومخالفته لامر الامير وذلك من باب الحماس والنصرة للامير عامر والقبيلة كافه)) وبسبب ذلك قرر الامير عامر النزوح من الوادي لغضبه من مخالفة امره حتى لو كان السبب نبيل فنزح البدارين جميعهم من الوادي ولم يتبقى أحد وقد انتقلوا إلى ((المحمل))شمال نجد وانتزعوه من العرينات من سبيع وأسسوا العديد من البلدان مثل ((ثادق))عاصمة المحمل و((البير)) و((القرينة)) و((الصفرات)) ودقل ويشكلون الغالبية العظمى من سكان هذه البلدان ولهم الإمارة عليها لاينازعهم أحد وتعتبر من ديار البدارين الدواسر كما نزح البعض من المحمل إلى ((سدير))وأسسوا ((جلاجل)) و((الغاط)) ويشكلون الغالبية من اهل هذه البلدان ولهم الأمارة عليها ولهم تواجد ايضا في ((القصيم)) ولايتسغرب سيطرة البدارين على كثير من البلدان ذلك ان البدارين فخذ بأكملة حاضرة فقد تحضروا بعد نزوحهم من الوادي واستقروا با لمناطق المذكورة فكان لتحضرهم واستقرارهم مع فروسيتهم دور في السيطرة على هذه البلدان . وقد نزحت أسر كثيرة من الدواسر من غير البدارين في تلك القرون شمالاً في نجد مثل ((الوداعين)) الذين أسسوا ((عودة سدير))ولهم الامارة عليها و((الشماسية)) في القصيم ولهم الامارة عليها ويشكلون الغالبية من اهل هذه البلدان وايضا ((الرجبان))الذين أسسوا ((المعشبة في سدير)) ولهم الامارة عليها وايضا المساعرة في ((الزلفي)) و((جلاجل)). كما نزح قسم من الدواسر إلى ساحل الخليج العربي أوائل القرن التاسع عشر بعد أن اشتركوا في معركة مناخ الرضيمة ضد بني خالد، ثم انتقلوا إلى البحرين حوالي عام 1845 م، وهناك اصطدموا بأهلها وبالبريطانيين فعاد الكثير منهم إلى الساحل سنة 1923 كرعايا للملك عبدالعزيز آل سعود. وأسس الدواسر هناك مدينتي الخبر والدمام، وما زال أحد أحياء الدمام القديمة مسمّى باسمهم اليوم ((حي الدواسر)). كما نزح بعض الدواسر في تلك الفترة إلى بر فارس واستوطنوا هناك. وقد اعتمدت محكمة العدل الدولية في لاهاي على سكنى الدواسر قديماً لجزر حوار قرب قطر عندما أقرّت سيادة البحرين على تلك الجزر عام 2001 م.

الدواسر ومناصرة الدعوة ومشاركتهم في توحيد البلاد

'قبل الدواسر بدعوة محمد بن عبدالوهاب في القرن الثاني عشر، واستمر ولاؤهم لآل سعود في دولتهم الثانية. وقد ناصر الدواسر سعود بن فيصل بن تركي ضد أخيه عبدالله في صراعهما على الحكم، وانتصر سعود في معركة (( المعتلا )) بقيادة الشيخ بن قويد . وبعد وفاة سعود بقي دواسر الوادي مناصرين لأبنائه حتى سقطت الدولة السعودية الثانية على يد آل رشيد عام 1891 م، ويقال إن ابن رشيد قد احتفظ بحامية صغيرة في الوادي في تلك الفترة ولكن سرعان ما أعاد الدواسر ولاءهم لآل سعود بعودة عبدالعزيز آل سعود إلى الرياض عام 1902 م.

وقد شارك الدواسر في توحيد البلاد ونشر الدعوة أيما مشاركة حيث كان لهم دور كبير في مناصرة المك عبدالعزيز وخوض الحرب لتوحيد البلاد فقد شارك البدارين الدواسر في الجهاد للتوحيد وكان لهم ((بيرق ثادق)) الذي كان من أهم ألوية الجهاد في زمن الدولة السعودية الأولى والثانية وفي عهد الملك عبد العزيز بن سعود

التقسيمات

الجذم الأول: آل زايد

1)آل سالم أبناء سالم بن زايد :

الوداعين والبدارين والرجبان والمخاريم


2) آل صهيب أبناء صهيب بن زايد

المساعره والغياثات والحراجين والشرافا وال بريك وال حسن


الجذم الثاني: التغالبة

1) العليات :- الحقبان و المصارير والمشاوية


2) آل محمد : -

العمور والخييلات


3) الجميلات :-

الغرره والنتيفات والكبرا


ومن الدواسر قبيلة آل جعيد من همدان من قحطان

المراجع

Rentz, G. "al- Dawāsir." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman ، Th. Bianquis ، C.E. Bosworth ، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2007. Brill Online. 19 December 2007 [1]

  • الدواسر في معارج التاريخ - ابن حاقان
  • التعريف بالمصطلح الشريف - ابن فضل الله العمري
  • موقع ومنتدى قبيلة الدواسر الرسمي
  • موقع البدارين وبريد الكتروني
  • منتديات
  • الفاخري ص 83
  • ابن بسام علماء نجد في ثمانية قرون ج 6 ص : 175
  • تاريخ المملكة العربية السعودية – لمؤلفه د/ العثيمين – ج2 –ص9-28.
  • البناء الإجتماعي لقبيلة الدواسر – رسالة ماجستير د / تركي بن نادر .
  • قبيلة الدواسر – لمؤلفه –بادي بن مصري ال وث
  • تأريخ الافلاج وحضارتها – عبد الله الجذالين –
  • النجم اللامع للنوادر جامع –لمؤلفه العبيد –ج1 –
  • هجرة قبيلة الدواسر – لمؤلفه – عبد الرحمن بن سعد الدموخ الدوسري .
  • أبناء الشرق – لمؤلفه د/ إبراهيم عبد الكريم
  • هجرة الدواسر من البحرين – بحث للدكتور / فتوح الخترش .
  • قلب الجزيرة العربية – هاري سانت جون فيلبي – ج2-
  • أصدق البنود في تاريخ ال سعود – للزامل –
  • الربع الخالي – هاري سانت جون فيلبي –
  • نظم الجواهر في أشعار الدواسر – الشيخ / عبد الله بن مبارك بن نادر .


القبائل العربية المعاصرة في شبه الجزيرة العربية

آل مره| الدواسر| العجمان| الظفير| بنو حرب| بنو خالد| شمر| عتيبة| عنزة| عدوان| قحطان| مطير|