ولاية الخرطوم

(تم التحويل من الخرطوم (ولاية))
ولاية الخرطوم
موقع الخرطوم في السودان.
موقع الخرطوم في السودان.
الإحداثيات: 15°47′N 32°43′E / 15.783°N 32.717°E / 15.783; 32.717
البلد  السودان
المنطقة الخرطوم
العاصمة الخرطوم
المساحة
 • الإجمالي 22,122 كم² (8,541 ميل²)
Population (2006 .)
 • الإجمالي 7,152,102
منطقة التوقيت توقيت شرق أفريقيا (UTC+3)

الخرطوم، هي إحدى ولايات السودان الثمانية عشر. مساحتها 22.122 كم2 وعدد سكانها 7,152,102 نسمة حسب تعداد (2008). عاصمتها مدينة الخرطوم والتي تعتبر أيضاً العاصمة الوطنية للسودان.

التاريخ

يطلق إسم الخرطوم على العاصمة القومية للسودان. كما يطلق على الولاية. وتقع مدينة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأبيض والأزرق. وقد أنشئت في عهد الحكم التركي المصري. وبالضفة الغربية للنيل تقع مدينة أم درمان التاريخية التي أنشأها الإمام المهدي قائد الثورة المهدية وتعرف بالعاصمة الوطنية. وإلى الشمال من الخرطوم تقع مدينة الخرطوم بحري. وتعرف المدن الثلاثة: الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري بالعاصمة المثلثة.


الجغرافيا

الموقع

تقع الولاية بين خط طول 31.5-34.45 درجة شرقاً وخط عرض 15.8-16.45 درجة شمالاً. وتجاور الولاية من ناحية الغرب ولاية شمال كردفان وولايتي الجزيرة والنيل الأبيض من الجنوب وولايتي كسلا والقضارف من ناحية الشرق وشمالاً ولاية نهر النيل.

المناخ

مناخ الولاية شبه صحراوي حار جاف صيفاً وتصل درجة الحراره في المتوسط الى 41.1 درجة قصوى و22.7 درجة صغرى . ويبلغ متوسط معدل الأمطار حوالي 150 ملم تقريباً .

التقسيم الجغرافي

تنقسم الخرطوم من الناحية الجغرافية إلي ثلاثة كتل :-

أ/ الكتلة الأولي

وتبدأ من المقرن ( حيث ملتقي النيلين الأزرق والأبيض) وتنحصر بينهما وتمتد جنوباً حتي حدود ولايةالاسماك ومزارع الخضر والفاكهة وإنتاج الاعلاف.

ب/ الكتلة الثانية

ج/ الكتلة الثالثة

وهي تلك التي تقع غرب النيلين الأبيض ونهر النيل وتضم ثلاثة محليات وهي محليات أم درمان وأم بدة وكرري، وتعتبر مدينة أم درمان أكبر مدنها – وقد عرفت بالعاصمة التاريخية للسودان حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلي ماقبل الثورة المهدية. كما يوجد بها العديد من المناطق الاثرية والتاريخية والدينية والاسواق الشعبية، وتعتبر منطقة غرب أم درمان من أميز مناطق الصيد الطبيعي بالولاية.

المراعي والغابات

تغطي مساحة 2.1 مليون فدان وتمتد في كل من متطقتى شرق وغرب النيل، الغطاء الغابي يتمثل فى اشجار السمر والسيال والسلم، أما الغطاء النباتي للمرعي فأهم ما يمثله التمام والقو والمحريب. أما الغابات المحجوزة فتبلغ مساحتها 1666.312 فدان.

الحياة البرية

  • منطقة السبلوقة بها انواع الكيكو والقطط الخلوية ، الارانب والطيور.
  • منطقة جبل أولياء بها أنواع مختلفة من الطيور المستوطنة والمهاجرة.
  • منطقة السنط بها بعض الارانب والقطط الخلوية.
  • مناطق غرب أم درمان بها الطيور، الغزال العادي والارانب ويؤمها كثير من السياح.
  • منطقة مجرى النيل بها التماسيح، السلاحف المائية ، الطيور.
  • منطقة شرق النيل و ابو دليق لها الارانب والضباع والقطط الخلوية والقرود والطيور.

موارد المياه

المياه السطحية

يجري بالولاية نهر النيل برافديه (النيل الأبيض والأزرق) ، موفراً كميات مقدرة من المياه حيث أن حصة السودان 18.5 مليار متر مكعب ، هذا فضلاً عن كثير من التلال والأودية والخيران.

المياه الجوفية

تتمتع الولاية بمياه جوفية مقدرة حيث يقدر مخزون الخزان الجوفي النوبي بـ(77) مليار متر مكعب وتكوين الجزيرة (8.3) مليار متر مكعب.

تبلغ المساحة القابلة للإستزراع بالولاية 1.8 مليون فدان، والمستغل منها حتى الان فقط 350 الف فدان، كما تبلغ مساحة المراعي الطبيعية 2.2 مليون فدان .ومصادر المياه المستغلة في عمليات الزراعة من النيلين الازرق والابيض ونهر النيل والمياه الجوفية.

التقسيمات الإدارية

تنقسم الولاية إلى سبعة محليات:

  • محلية الخرطوم
  • محلية الخرطوم بحري
  • محلية أمدرمان
  • محلية جبل أولياء
  • محلية شرق النيل
  • محلية أمبدة
  • محلية كرري

أهم المدن

شرق النيل. وتقع مدينة الخرطوم في ملتقى النيل الأبيض والنيل الأزرق

النيل الأزرق، مدينة بحري وتوتي
الخرطوم - شارع النيل
الخرطوم - شارع الغابة

أم درمان، الخرطوم بحري والخرطوم وهي حاضرة الولاية. وتسمى العاصمة المثلثة لتفرعها إلى ثلاثة مدن فرعية هي [الاخرطوم (حي)|الخرطوم]]، أم درمان، والخرطوم بحرى.

السكان

عدد السكان المحلية
745.938 محلية الخرطوم
1.703.950 محلية جبل اولياء
508.401 محلية ام درمان
1.500.000 محلية ام بدة
750.000 محلية كرري
533.700 محلية الخرطوم بحري
1.184.000 محلية شرق النيل

الاقتصاد

الزراعة

توجد بالولاية مساحة 583.209 فدان والتي تعتمد علية مراعى مؤهلة لزراعة مكثفة للخضر والفاكهة عند توفير المياه. تربة السهول الحمراء بالسهول المعراة الحمراء والبالغ مساحتها 143.396 فدان وتصلح لإنتاج الاعلاف ومراعي طبيعية.

الموارد الطبيعية

  • الثروة الحيوانية تقدر بـ 728.559 وحده حيوانية.
  • المخزون السمكي المائي ببحيرة خزان جبل اولياء يقدر بحوالي 15000 طن.

التعليم

تضم ولاية الخرطوم الجامعات التالية:

المتاحف والمناطق الأثرية

ولاية الخرطوم غنية بالمواقع الاثرية التي ترجع الي حقب حضارية مختلفة تبدأ منذ عصور ماقبل التاريخ حتي العصور التاريخية، أما المتاحف ففيها أيضاً عدد من المتاحف المتخصصة مثل المتحف القومي والذي يشمل كافة الحقب الحضارية منذ عصور ماقبل التاريخ حتي عصر الفونج ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف التراث الشعبي وومركز دراسة الفولكلور التابع للهيئة القومية للآداب والفنون ومتحف ابراهيم حجازي الخاص بمدينة أم درمان.

متحف السودان القومي

يقع في محافظة الخرطوم وقد تم إفتتاحه عام 1971 ويتالف من شقين الأول يضم حديقة المتحف والتي تشكل متحفاً مفتوحاً حيث تمت إعادة تركيب وتشيد المعابد التي تم أنقاذها من المناطق التي غمرتها المياه بعد تشيد السد العالي ، كماتضم أيضاً عدد من المقتنيات الأثرية التي ترجع لمراحل حضارية ممتدة من العصر الحجري القديم حتي نهاية فترة الفونج في عام 1821 والمتحف يقع علي شارع النيل بالمقرن.

متحف بيت الخليفة

يقع في محافظة أم درمان ويمكن القول بأن هذا المتحف عباره عن مسكن الخليفة عبد الله بن السيد محمد (تورشين) الذي كان قد تم تشييده علي مرحلتين ، تمت المرحلة الأولي منه في الفترة من عام1887 إلي عام 1888 واكتمل العمل في مرحلته الثانية (الطابق الثاني) في عام 1891، وقد أشرف علي عملية البناء فيه حامد عبد النور تحت اشراف المهندس المعماري الإيطالي بيترو.[1]

انظر أيضاً

المصادر