معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الحفر على الخشب

Carved wooden cranes

الحفر على الخشب Wood carving عملية فنية يتم من خلالها صنع أشكال، أو تصميمات من الخشب، بقطعه أو نحته. ويعتبر حفر الخشب شكلاً من أشكال الفن، فضلاً عن أنه هواية. وفي بعض الأحيان، يكون الحفر عن طريق آلات مزوَّدة بقواطع مركبة على محاور دوران بالغة السرعة. تتناول هذه المقالة الحفر اليدويّ للخشب.

يتم تنفيذ معظم عمليات حفر الخشب بأزاميل مختلفة الحجم والأشكال، وللأزاميل حوافّ مسطحة قاطعة، وهناك آلاتٌ أخرى تُسمَّى المظافير (جمع مظْفار) لها حوافّ قاطعة تختلف في الشكل؛ فمنها المسطح ومنها العميق على شكل حرف يو U الإنجليزي. وتتميز أدوات الحفر بحوافها المدبَّبة التي على شكل حرف V الإنجليزي.

أدوات حفر الخشب تشتمل على الإزميل بأنواعه وأدوات أخرى للقطع. ويستخدم نحات الخشب إزميلاً منحرفًا ذا حافة قاطعة مائلة لقطع مخطط التصميم المطلوب لجعل السطح أملس (صورة 1) كما يستخدم إزميلاً مقعرًا ذا حافة قاطعة على شكل الحرف الإنجليزي u لقطع الخشب القريب من الحافة (صورة 2) ويقوم بتعميق الخطوط على التصميم بآلة قاطعة ذات نصل على شكل الحرف الإنجليزي V(صورة 3). أما الجهة الخلفية فيمكن قطعها باستخدام إزميل مستقيم (صورة 4).

ويمكن لممارسي حرفة حفر الخشب استخدام العديد من الطرق. فعند حفر رقاقات الخشب، يقوم النحاتون بحفر النماذج والتصميمات على سطح خشبي بإزالة الشرائح الخشبية الصغيرة، باستخدام إزميل أو سكين أو كليهما. أما في الحفر على رسم مُسْبق أو خطوط موضوعة، فإن الحفارين يقومون بحفر الخطوط في الخشب باستخدام مظفار أو إزميل مقعَّر على شكل حرف U الإنجليزي أو آلة الحفر التي تأخذ شكل الحرف الإنجليزي V. وفي النحت البارز، يقوم الحفارون بإزالة خشب الخلفية، والإبقاء على التصميمات لتبرز من السطح، فتبدو ثلاثية الأبعاد، ويُقْصد بها صنع شكل في الوضع يمكن رؤيته من أي جانب، مثل التماثيل أو الأبنية.

الحفْر على الخَشَب حرفة تنمُّ عن مهارة. ويُرى الحِرَفي في الصورة وهو يحفر أشكالاً للبيع في شيانج ماي بتايلاند.

وقد اكتسب عددٌ من حفاري الخشب شهرتهم على أنهم فنانون. ومن أبرز هؤلاء جرينلينج جيبونز الذي قام بإنجازاته في إنجلترا في نهاية القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين. وقد نجح جيبونز في حفر الكثير من حواجز السلالم الداخلية للكنائس والمكتبات. وكان ولهلم شيميل من حفاري الخشب المشهورين في القرن التاسع عشر الميلادي وكان فنانًا شعبيًا متجولاً، اكتسب شهرته من قيامه بالحفر المبسَّط لأشكال النسور.

فهرست

طرق وأساليب للنحت الخشب

تقنيات للنحت

أدوات

A selection of woodcarving hand tools: 3 fishtail gouges, a v-parting tool, 4 straight gouges, 3 spoon gouges, and a carvers mallet.
Finely carved wooden door in the Mosque of Uqba situated in the city of Kairouan, Tunisia

أنظر أيضاً

معرض الصور

المصادر


وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :