معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الحروب الروسية العثمانية

الحروب الروسية التركية مجموعة من عشر حروب قامت بين الامبراطورية الروسية و الخلافة العثمانية التي حكمت تركيا ، حدثت هذه الحروب بشكل متقطع في القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر. ويعتبر نزاعهما خلال الحرب العالمية الأولى الحرب الحادية عشر من سلسلة الحروب تلك.

في معظم الأوقات كانت تلك الحروب تتمحور حول السيطرة على شبه جزيرة القرم، البحر الأسود أو منطقة البلقان وتعتبر تلك السلسلة من الحروب واحدة من أطول النزاعات في تاريخ أوروبا وذلك لامتدادها على فترة 241 سنة، وبذلك تكون امتدت أكثر من حرب المئة عام بين إنكلترا و فرنسا.

أنهكت هذه السلسلة من الحروب الدولة العثمانية وكانت من أهم أسباب انهيارها مع بداية القرن العشرين.

وهذه الحروب هي :