حبليات

(تم التحويل من الحبليات)
حبليات Chordata
Temporal range: Early Cambrian – Recent, 530–0 Ma
X-ray fish (Pristella tetra), one of the few chordates with a visible backbone. The spinal cord is housed within its backbone.
التصنيف العلمي
Domain: حقيقيات النوى
Kingdom: الحيوانية
Subkingdom: بعديات حقيقية
Superphylum: ثانويات الفم
(unranked): ثنائية
Phylum: الفقاريات
Bateson, 1885
Classes

See below

الحبليات هي آخر شعب علم الحيوان. وهي تلي في الترتيب شعبة شوكيات الجلد والتي تعتبر أعلى مجموعة في اللافقاريات. كما تعتبر الحبليات أكثر الحيوانات تعقيداَ ورقياً وتقدماً من حيث التركيب.

الحَبْلي حيوان ينتمي إلى مجموعة كبيرة من الحيوانات البرمائية والحيوانات التي تعيش في المياه العذبة. تشمل الحَبْلِيّات حيوان الرُّمَيْح والبرمائيات والأسماك والزواحف والطيور والثدييات. في وقت ما أثناء دورة حياتها يكون عند الحبليات الحبل الظهري، وهو حبل مرن عَصَوي الشكل، يمتد أسفل ظهر الجسم. يحيط بالحبل الظهري، أو يحل محله بناء عظمي يسمى العمود الفقاري. وللحبليات أيضا أنبوب مجوف من العصب يمتد فوق الحبل الظهري. تكون الحبليات مفصصة بطريقة ما، ولديها جانبان أيمن وأيسر، وهما متشابهان، ولها خيشوم مستطيل الشكل أيضًا، ولكنه في معظم الحالات يظهر فقط أثناء مرحلة ما قبل التطور.

التعريف، الأقسام، أقرب الأقارب

Definition

Anatomy of the cephalochordate Amphioxus
1 = bulge in spinal cord ("brain")
4 = post-anal tail
5 = anus
9 = space above pharynx


11 = pharynx
12 = vestibule
13 = oral cirri
14 = mouth opening
16 = light sensor
17 = nerves
19 = hepatic caecum (liver-like sack)
BranchiostomaLanceolatum PioM.svg
Anatomy of the cephalochordate Amphioxus


التقسيمات الفرعية

Craniate: Hagfish

Cephalochordata: "The Lancelets"

Cephalochordate: Lancelet

The Hemichordates


شوكيات الجلد

Echinoderm: starfish


أصول

Haikouichthys, from about 518 مليون سنة مضت in China, may be the earliest known fish.[1]

تصنيف

التأريخ العرقي

Chordata 
 Cephalochordata

 Amphioxus



 
Tunicata 

 Appendicularia (formerly Larvacea)



 Thaliacea 



 Ascidiacea 



 Craniata 

Myxini


 Vertebrata 

 Conodonta



 Cephalaspidomorphi



 Hyperoartia (Petromyzontida)



 Pteraspidomorphi


 Gnathostomata 

 Placodermi



 Chondrichthyes


 Teleostomi 

 Acanthodii


 Osteichthyes 

 Actinopterygii


 Sarcopterygii 
void
 Tetrapoda 

 Amphibia


 Amniota 
 Synapsida 
void

 الثدييات




 Sauropsida 
void

 Aves















}}


الصفات العامة للحبليات

1- الحبل الظهري : وهو عبارة عن تركيب دعامي مرن يشبه العصا يوجد في منطقة الظهر ويتكون من خلايا مليئة بالتجاويف تحاظ بطبقة من نسيج ليفي وهي من أهم الصفات المشتركة لهذه الشعبة ومن هنا أتت تسميتها ، وهذه الصفة غير موجودة بالمرة في اللافقاريات والحبل الظهري يستمر طوال فترة حياة الحيوان مثل السهيم أو على الأقل يظهر في الأطوار الجنينية الأولى ثم تحل محله تدريجياً العمود الفقاري وهذه الحالة التي تعرف بالفقاريات.

2- الحبل العصبي : وهي عبارة عن أنبوبة عصبية تمتد في الجهة الظهرية للحبل الظهري من بداية الكائن إلى نهايته وعلى نقيض اللافقاريات حيث يوجد الحبل العصبي للحيوان في الجهة البطنية له كما لهذا السبب يتم تشريح الحيوان الحبلي من الجهة البطنية على العكس من تشريح الحيوان اللافقاري من الجهة الظهرية فيما عدا الحبار الذي يشرح من الجهة البطنية لوجود صدفة في الجهة الظهرية كما يوجد اختلاف آخر للحبل العصبي في الحبليات حيث إنه غير مصمت وتجرى داخله قناة تعرف بالقناة المركزية والتي تحتوي على سائل يسمى السائل المخي الشوكي cerebrospinal fluid وأيضاً ينتفخ الجزء الأمامي من الحبل العصبي مكوناً المخ.

3- الجيوب البلعومية والفتحات الخيشومية : تتميز الحبليات بوجود فتحات ف بمقدمة الجهاز الهضمي " البلعوم " والتي تعرف بالفتحات الخيشومية وهي إما أن تستمر طوال حياة الحيوان اذا كان الحيوان يعيش في الماء ويتنفس بالخياشيم أو تغلق تدريجيا في فترات النمو اذا كان الحيوان يتنفس الهواء الجوي عن طريق الرئتين

4- اتجاه سريان الدم في الأوعية الدموية الرئيسية وموضع القلب : في الكائنات الحبلية يكون سريان الدم في الأوعية الدموية الظهرية من الأمام للخلف ومن الخلف للأمام في الأوعية البطنية وذلك عكس اللافقاريات كما أن القلب يوجد في الناحية البطنية من الحيوان.

5- منطقة الذيل : وهي المنطقة الخالية من الأحشاء والتي تأتي بعد نهاية القناة الهضمية أي بعد فتحة الشرج وهذه الصفة غائبة من اللافقاريات والذيل يحتوي على الحبل الظهري والحبل العصبي وأوعية دموية كما يوجد به عضلات والذيل إما أن يستمر طوال حياة الحيوان أو يوجد فقط في الأطوار الجنينية الأولى وفي هذه الحالة تختفي منطقة الذيل تدريجياً قبل الولادة كما في الإنسان أو قبل مرحلة الطور اليافع كما في الضفدعة وخنازير غينيا.

6- زوجية الزوائد : تحتوي الحبليات على أزواج من الزوائد على شكل زعانف كما في الحيوانات المائية أو أطراف للحبليات الأرضية.

7- تتفق الحبليات مع بعض اللافقاريات في : أنها تحتوي على سيلوم حقيقي كما أنها تتكون من طبقات جرثومية جنينية ثلاثة وهي من الحيوانات المتماثلة جانبياً مع وجود بعض الاستثناءات ، وأيضاً جسمها معقل تكرارياً وهذا يتجلى بوضوح في العضلات.


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ShuConwayMorrisHan2003Haikouichthys

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
هناك كتاب ، Dichotomous Key، في معرفة الكتب.