الجهاز الإخراجي

رسم تخطيطي يبين الجهاز الإخراجي

الجهاز الإخراجي بالإنجليزية Excretory system ، ههو جهاز عمله هو التخلص من المركبات والمواد الضارة بالجسم والناتجة من عمليات الأيض المستمرة.

ويتم التخلص من بعض المواد الإخراجية خلال الجلد والرئتين ، وبعضها يخرج عن طريق الكبد في الصفراء ، ويخرج البعض الآخر عن طريق الأمعاء على هيئة فضلات برازية.

فالجلد يعتبر من الأجهزة الإخراجية ، فعن طريقه يتم إخراج ثاني أكسيد الكربون كما يحدث في الضفدعة و الأسماك ، كذلك الطبقة الخارجية من الجلد (الطبقة القرنية) تستبدل باستمرار بواسطة خلايا جديدة بدلا من تلك التي ماتت ويعتبر ذلك نوعا من الإخراج. إما بالنسبة للحيوانات الأرقى مثل الثدييات فيتم تكوين العرق الذي يخرج عن طريق الجلد ، وبدراسة تركيب العرق وجد أنه عبارة عن مكونات إخراجية تحتوي على الأملاح والماء والبولينا والدهون. و الرئتين يتم عن طريقهما التخلص من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون الناتجين من عملية الأيض. أما الكبد فهو أكبر غدة في الجسم وهو يقوم بالتخلص من المواد الضارة مثل بقايا الخلايا الهرمة (أصباغ الصفـراء) ويتم التخلص من هذه المركبات بإطلاقها مع الصفراء إلى القناة الهضمية. كذلك يتخلص الكبد من النشادر بتحويله إلى صورة بولينا أو حمض البوليك.

وتعتبر الكليتان أعضاء الإخراج الرئيسية في الجسم حيث يتم التخلص من أغلب الماء والمواد النيتروجينية والغير عضوية الزائدة في صورة البول. ويتكون الجهاز البولي في الإنسان من الكليتين والحالبين والمثانة البولية ومجرى البول.

Contents

تركيب الجهاز الإخراجي

الكليـتان

تشريح الجهاز الإخراجي في ضفدعة

تقع الكليتان في الناحية الظهرية للتجويف البطني بالمنطقة القطنية. وتشبه الكلى حبة الفاصوليا في الشكل ويواجه السطحان المقعران للكليتان بعضهما لبعض على جانبي العمود الفقري. ويتصل بكل كلية من أعلى غدة الكظر adrenal gland. ويدخل إلى الكلى شريان يسمى الشريان الكلوي renal artery ويخرج منها الوريد الكلوي renal vein في منطقة تسمى سرة الكلى. وتتكون الكلى عموماً من طبقة خارجية تعرف بالقشرة cortex وأخرى داخلية تعرف بالنخاع medulla وتحاط طبقة القشرة بثلاثة أغشية هي بالترتيب من الداخل إلى الخارج الغشاء الليفي والغشاء الدهني ثم غشاء اللفافة الكلوية.

الحالبين

تؤدي كل كلية إلى حالب طولي الشكل يفتح في نهايته بالمثانة البولية. ويتكون كل حالب من عضلات دائرية وطولية يؤدي انقباضها إلى دفع البول إلى المثانة البولية على شكل دفعات متتالية.

المثانة البولية

يحتوي جدار المثانة البولية على ثلاثة طبقات من العضلات غير الإرادية وتبطن من الداخل بغشاء مخاطي. وتعمل المثانة كمخزن للبول لحين تجميعه وطرده إلى الخارج عن طريق قناة مجرى البول. انظر المقال الرئيسي الجهاز البولي


العملية الإخراجية

- تنظم الكلى حجم محاليل الجسم ، فحجم البول يحدد حسب احتياج توازن الماء في الجسم.

- تعتبر الكلى أهم طريق للتخلص من الأيونات غير العضوية بواسطة تنظيم الإخراج النسبي للماء والأيونات غير العضوية علما بان الضغط الاسموزي الكلي لمحاليل خارج الخلية و البلازما يحفظ خلال الحد الطبيعي.

- الكلى تساعد على حفظ التركيز الطبيعي للجلوكوز- يوريا.

- الكلى لها وظيفة حيوية ميكانيكية تختص بتنظيم الحموضة والقلوية للدم من خلال إخراج الأحماض الطيارة التي تعادل الشق القاعدي في البول ، وتصنيع الامونيا التي تعادل الشق الحامضي للدم والباقي من أملاح الامونيا يخرج في البول.

- الكلى هي الطريق لخروج الفضلات مثل المواد التي تحتوي على النيتروجين و الكبريت وتشتق من التمثيل الغذائي للبروتينات أو الناتج من التمثيل الخلوي.

- الكلى تقوم بالتفاعلات المضادة للتسمم.

- الكلى تعمل على حفظ ضغط الدم الشرياني في مستواه الطبيعي.

- الكلى تكون مادة الإرثروبويتين erythropiotein وهي عامل هرموني ينشط تكوين كرات الدم الحمراء في نخاع العظم.

- الكلى تكون أنزيم الرينين renin الهاضم للبروتين والذي يؤثر على المادة المعروفة أنجيوتنسينوجين angiotensinogen التي هي ضمن مجموعة الجلوبيولين إحدى مكونات البلازما وتحولها إلى أنجيو تنسين أول angiotensin I والذي بدوره يتحول إلى انجيوتنسين ثاني angiotensin II بواسطة أنزيم يوجد في البلازما وهذا الأنجيو تنسين يعمل كقابض قوي للأوعية الدموية فيسبب ارتفاع في ضغط الدم. كما انه يسبب انطلاق هرمون الألدوستيرون aldosterone الذي ينظم كمية الأملاح في الجسم وخاصة ايون الصوديوم الذي يعيد امتصاصه من البول في الأنابيب الكلوية.

- تقوم الكلى بتحويل فيتامين د إلى ثنائي ايدروكسيد كولي كالسيفيرول الأكثر نشاطا وفاعلية في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وترسبه في العظام.

- تقوم الكلى باستخلاص البول urine وإخراجه خارج الجسم للتخلص منه محملا بالنواتج الأيضية والمواد السامة والأملاح والنشادر وسوف نقوم بشرح عملية استخلاص البول وبعض وظائف الكلى كالرشح وإعادة الامتصاص والإفراز تباعا.

المواد الإخراجية

تتمثل المواد الإخراجية في الماء وثاني أكسيد الكربون والأملاح المعدنية الزائدة عن الحاجة والمواد النيتروجينية مثل البولينا و حمض البوليك والنشادر وبعض المواد الفسفورية.

وصلات خارجية

المصادر