معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء مصطلح عام يطلق على نوعين من الاضطرابات التي تتسبب في إحداث تهيج و تورم ونزف وقروح مفتوحة في الجهاز الهضمي، هما التهاب القولون التقرحي و داء كرون.


Contents

التهاب القولون التقرحي

يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى تهيج المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة). وقد يمتد الالتهاب إلى داخل القولون (الجزء الرئيسي من الأمعاء الغليظة). ويؤثر المرض على طبقة الأنسجة المبطنة لهذه الأعضاء. وتشمل أعراضه تشنجات البطن ونزف المستقيم. كما يعاني المريض أيضًا من الإسهال، لأن الالتهاب يمنع الأمعاء من امتصاص السوائل، مما يؤدي إلى جعل البراز مائعًا. ويزيد التهاب القولون التقرحي الذي يستمر لأكثر من عشر سنوات، من خطر الإصابة بسرطان القولون.


مرض كرون

المقالة الاساسية داء كرون.

يمكن أن يؤدي مرض كرون إلى حدوث التهاب في أي من أعضاء الجهاز الهضمي، بدءًا من الفم وحتي الشرج (الفتحة الخارجية للمستقيم). وينتقل الالتهاب عادة إلى العضلات والأنسجة الأخرى المحيطة بهذه الأعضاء. وقد يخترق المرض أحد الأعضاء بشكل تام ويحدث ثقبًا يطل على الأنسجة المجاورة. كما يمكن أن يحدث الالتهاب في شكل مجموعة من الرقع التي تفصل بينها مناطق من الأنسجة السليمة. وتعتمد الأعراض على نوعية المناطق المصابة بالالتهاب، ويمكن أن تشمل التقيؤ، والإسهال والحمى، وفقدان الوزن. ويسبب الالتهاب الحاد آلامًا مبرحة، ويمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء. كما أن الالتهاب قد يصيب أيضًا الجلد أو العيون أو المفاصل.

الأسباب

لا يعرف الأطباء حتى الآن سببًا لمرض التهاب الأمعاء، ولكن لديهم معرفة بالأنماط المتعلقة بحدوثه. على سبيل المثال، يبدأ المرض عندما يكون الناس في سن المراهقة أو في العشرينيات من العمر. كما أن المرض يحدث في الدول الصناعية بصورة تفوق حدوثه في الدول النامية.

يعتقد بعض الأطباء أن الجينات (وحدات الوراثة) تؤدي دوراً مهماً في الإصابة بالمرض، لأن المرض يتم توارثه ضمن بعض العائلات. ولكن لم يتم حتى الآن اكتشاف نمط محدد للوراثة أو أي جينات شاذة. وتنص إحدى النظريات على أن العوامل المسببة لمرض التهاب الأمعاء، تتضمن العديد من الجينات، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، التي قد تشمل الميكروبات، وجهاز المناعة أو بعض الأسباب المجهولة.

التشخيص والعلاج

لتشخيص مرض التهاب الأمعاء، ينبغي على الأطباء استبعاد العوامل الأخرى المسببة للالتهاب مثل الإصابة بالعدوى أو الإمداد غير الكافي بالدم. ويتضمن التشخيص عادة استخدام الأشعة السينية والدراسات المتعلقة بالتنظير الداخلي، والتي يفحص فيها الأطباء الجهاز الهضمي مباشرة بوساطة أنبوب رفيع مزود بضوء. كما يمكن أيضًا فحص الأنسجة الملتهبة تحت المجهر.

ومرض التهاب الأمعاء من الأمراض المزمنة (التي تدوم مدى الحياة). يعالج الأطباء هذا المرض بعقاقير تقلل من الالتهاب. ويستطيع الجراحون معالجة التهاب القولون التقرحي الحاد الذي استمر طويلاً، عن طريق استئصال القولون والمستقيم. ولا تفلح الجراحة في معالجة مرض كرون، ولكنها قد تستخدم لإزالة أجزاء من الأمعاء الملتهبة أو المسدودة، عندما تكون المعالجة الطبية غير فعّالة. ويتلقى بعض المصابين بمرض كرون وجبات غذائية مكملة.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

قالب:Crohn's