التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني (E-learning) منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين فى أي وقت وفى أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت , الإذاعة و القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز , الأقراص الممغنطة , التليفون , البريد الإلكتروني , أجهزة الحاسوب , المؤتمرات عن بعد ..) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة فى الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم ” .


Contents

أنماط التعليم الإلكتروني

  • النمط الأول : التعليم التزامني :

وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة أو تلقى الدروس من خلال الفصول الافتراضية .

  • النمط الثاني : التعليم غير التزامني :

وهوالتعليم غير المباشر الذى لايحتاج إلى وجود المتعلمين فى نفس الوقت أو فى نفس المكان , ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الإلكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية , وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.

الكتاب المرئي والتعليم الإلكتروني

هو كتاب يحتوي على الآلاف من الصفحات ويقدم للقارىء المعلومات فى صورة مسموعة ومرئية ومقروءة , سهل التعديل والتطويرمن قبل المستخدم , يمكن أن يقرأه أو يشاهد القراء فى أماكن مختلفة من العالم فى نفس الوقت . ويمتاز الكتاب المرئي عن الكتاب الإلكتروني بأنه من السهل أن ترى الصور أو الرسومات متحركة بل ومتكملة وتحدث أصواتا وتتجاوب مع القارىء فيستجيب لهذا النوع من الكتب التي استخدمت فيها كل الوسائل التعليم المرئية والمسموعة والمقروءة . في هذا الكتاب لاتفتح الصفحات بل تطلب من الكتاب أي موضوع تريد قراءته وفى الحال يسألك الكتاب عن مزيد من المعلومات حتى يمكنك من الوصول إلى ماتريد فى ثوان .

أدوات التعليم الإلكتروني

مؤتمرات الفيديو

تعد أداة فعالة في تناول و معالجة بعض الموضوعات التي يصعب تناولها في جلسات إلكترونية غير متزامنة. (عبدالعزيز،2008)و قد تعددت المسميات التي أطلقت على هذه التقنية والتي تستخدم فى مجالات حياتيه عديدة وخاصة فى مجال التعليم , فتستخدم فى التعليم الإلكتروني وفى التعليم عن بعد , ومن مسمياتها : مؤتمرات الفيديو , والمؤتمرات عن بعد , والمؤتمرات المصورة عن بعد , والمؤتمرات المرئية – المسموعة , وتتمثل هذه التقنية فى نقل صوت وصورة المتحدث والمتحدثين عبر الإنترنت فى نفس الوقت مثل نقل المؤتمرات عن بعد , نقل الأخبار من مواقع الأحداث .(سالم،2004)

السبورة التفاعلية

عبارة عن لوحة مرتبطة بجهاز الحاسب الآلي المحمول وتستخدم القلم الالكتروني في عملية الشرح، مبيناً أنّ هذه السبورة تتيح للمعلّم خيارات متعددة للشرح والإيضاح و الاحتفاظ بالمناقشات و التفاعلات التي تتم في صورة رقمية.

القلم التفاعلي

عبارة عن أداة للكتابة يمكن من خلالها التخزين و الإتصال و نقل أوامر أو معلومات يتم كتابتها و تختلف عن قلم السبورة التفاعلية . (فصول المستقبل،2008)

التقنية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

1.موسوعة ويكيبيديا ( : ( WikiPedia وهي وضع المقررات أو المواد الدراسية على الانترنت وإستفادة الطلاب منها عن بعد .

2.المدونة ( Blog ) : وضع محاضرات أو دروس يومية على الانترنت وهي الأكثر استخداما في الوطن العربي حالياً بصورة خواطر أو مذكرات يومية .


3.البرود كاست ( BroadCast ) : تسجيل للمحاضرات ووضعها على موقع الجامعة أو المؤسسة التعليمية ثم تنزيلها أو تحميلها على الجهاز.

4.التعليم الجّوال (M-Learning) Mobil Learning يمكن تعريفه إجرائيا بأنه استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل Mobile Phone ، PDAs ، Smart phones، فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مكان (مؤتمر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، 2007م)

مصطلحات أخرى

Electronic Eduation \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education.

مراجع

المراجع : 1.بيتس ،طوني(2007) : التكنولوجيا والتعلّم الإكلتروني والتعليم عن بعد ، الرياض ، مكتبة العبيكان.

2. الحلفاوي ،وليد سالم (2006) :مستحدثات تكنلوجيا التعليم في عصر المعلوماتية،عمان،دار الفكر للطباعة و النشر.

3.الخليفة ، هند سليمان( 2002م ): الإتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الإلكتروني دراسة مقارنة بين النماذج الأربع للتعليم عن بعد .

4. الراشد ، فارس بن إبراهيم 1424هـ التعليم الإلكتروني واقع وطموح ، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني ، مدارس الملك فيصل ، الرياض

5.الربيعي ،محمد داود سلمان (2006):طرائق و أساليب التدريس المعاصرة،عمان،عالم الكتب الحديث للنشر و لتوزيع.

6.عبدالعزيز ،حمدي أحمد(2008):التعليم الإلكتروني،عمان،دار الفكر للطباعة و النشر.

7.العريفي ، يوسف بن عبدالله (1424هـ) التعليم الإلكتروني تقنية واعدة وطريقة رائدة ، ورقة عمل لندوة التعليم الإلكتروني ، مدارس الملك فيصل ، الرياض

8.العويد ، محمد صالح والحامد، أحمد بن عبد الله (1424هـ) التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض : دراسة حالة ، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم المفتوح في مدارس الملك فيصل ، الرياض

9.غلوم ، منصور 1424هـ التعلم الإلكتروني في مدارس وزارة التربية بدولة الكويت ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني مدارس الملك فيصل ، الرياض 10. الغراب ، إيمان محمد 2003م التعلم الإلكتروني : مدخل إلى التدريب غير التقليدي ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، مصر ، القاهرة .

11. سالم،أحمد محمد(2004):تكنولوجيا التعليم و التعليم الألكتروني،الرياض،مكتبة الرشد.

12. شمو،علي محمد(2004):التعليم عن بعد.

13. فرج ،عبداللطيف بن حسين (2005):طرق التدريس في القرن الواحد و العشرين،عمان،دار المسيرة لنشر و التوزيع.

14. المبارك ، أحمد بن عبد العزيز (1424هـ)أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية الإنترنت على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود ،رسالة ماجستير ، الرياض.

15. الموسى ، عبد الله بن عبد العزيز (1423هـ) التعليم الإلكتروني مفهومه ، خصائصه ، فوائده ، عوائقه ، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل ، جامعة الملك سعود كلية التربية

16. الموسى والمبارك،عبدالله ، احمد( 2005م): ،التعليم الإلكتروني والأسس والتطبيقات.ط1,الرياض, مكتبة الرشد.

17. المؤتمر الدولي للتكنلوجيا ،الاتصالات و التعليم جامعة الخليج للعلوم و التكنلوجيا الكويت 2008 ،ورشة عمل فصول المستقبل .

18.مؤتمر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد جامعة أم القرى ،14 مارس 2007م ، مكة المكرمة .

وصلات خارجية

http://en.wikipedia.org/wiki/E-learning