معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

البلينا، سوهاج

مركز ومدينة البَلْيَنا بمحافظة سوهاج بمصر. من حيث عدد السكان تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع. يوجد بها عدد غير قليل من المقامات والأضرحة. ويتبعها عرابة أبيدوس وهي آثار مدينة أبيدوس، أقدس مدن مصر القديمة.

مدينة البلينا تبعد عن مدينة سوهاج 55 كم وتبلغ مساحتها 160 كم مربع. عدد السكان 350,788 نسمة.

Contents

تاريخ البلينا

تعتبر مدينه البيلنا ذات تاريخ فرعوني كبير وبها عرابة أبيدوس الشهيرة وعاش بها الفراعنه وبنوا بها حضاره كبيره. أما تاريخها الاسلامي فهناك بها مدينه برديس وكان لها دور كبير في العصر المملوكي.

يقطن مركز البلينا العديد من القبائل العربية التى جاءت ابان الفتح الأسلامى وانتشرت فى العديد من محافظات الجمهورية اتسعت مدينة البلينا وازداد العمران فيها بشكل كبير واليها تعود جذور المفكر والأديب العالمى فؤاد سلطان

مدن وقرى البلينا

وتضم 4 وحدات قروية (عرابة أبيدوس - برديس - أولاد عليو، البلينا - بني حميل، البلينا ) (( الحرجه بحري، البلينا )) . يبلغ عدد القرى التابعة لمدينة البلينا 29 قرية.

وتضم الكثير من النجوع حولي 14 نجع .

قريه يعقوب ومنها نجع ابوكبيره نسبه الي ابوكبيره مؤسس يقوب وسميت يعقوب نسبه الي يعقوب الصايغ الذي كان يعمل عند ابوكبيره.

قرية الحبيل وبها بعض عائلات التى يرجع اصلها لقبيلتى بنى سليم وبنى هلال.

آثار البلينا

للبلينا شهرة واسعة فى مجال السياحة حيث تضم منطقة عرابة أبيدوس الاثرية وتقع على بعد 60 كم من سوهاج غرب مدينة البلينا وهي:

1- معبد سيتي الأول : يحتوى المعبد على قائمة الملوك الشهيرة التي تضم أسماء حكام مصر ابتداء من الملك مينا حتى الملك سيتي الأول .

2- معبد الاوزريون : يقع خلف معبد سيتي الأول .وهو المقبرة الرمزية للإله أوزوريس.

3- معبد رمسيس الثاني : يقع شمال معبد سيتى الأول. نقشت على جدرانة الخارجية تفاصيل معركة قادش التي دارت بين المصريين والحيثيين .

4- كوم السلطان : أطلال من الطوب اللبن من ايام الدولة الوسطى.

5- شونة الزبيب : تقع إلى الشمال الغربى لمعبد رمسيس الثاني وهى بناء مستطيل الشكل بنيت بداخلة غرفاً كانت تستعمل كمنازل للحرس الذين يحرسون الجبانات .

انظر أيضا