معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

البرنامج النووي الكوري الشمالي

بدأ تاريخ البرنامج النووي لكوريا الشمالية في منتصف الخميسينيات عندما بدأت الدولة تدريبها في معهد جوينت للأبحاث النووية في الإتحاد السوفيتي. ثم بدأت كوريا الشمالية برنامجا عاما للانتاج النووي في ستينيات القرن الماضي بمساعدة الاتحاد السوفياتي السابق عندما أنشأت الحكومة في بيونغ يانغ مركز أبحاث نوويا في بيونگ يانگ على بعد 100 كيلومتر جنوب العاصمة، وبدأت الحكومة في تطوير أسلحة نووية في الثمانينات.

Contents

توسيع البرنامج

نزع السلام

في 25 يونيو 2008 تم الإعلان عن أن كوريا الشمالية سوف تنهي برنامجها النووي. وقد بدأت كوريا الشمالية في تفكيك أسلحتها النووية. وأعلنت أن ذلك سوف يلغي كل خططها في هذا المجال. وقد دمرت برج للتبريد لمفاعل بطافة 5 ميجاوات في 27 يونيو 2008.[1]

برنامج الأسلحة النووية

التحكم

المنظمات النووية الرئيسية

تسلسل زمني للبرنامج الكوري الشمالي

  • 1979 : بمساعدة التكنولوجيا السوفياتية أنشئ مفاعل التجارب النووية الثاني في يونغ بيونغ. وبدأ تشغيل المفاعل في عام 1987.
  • ديسمبر 1985 : انضمت بيونغ يانغ إلى معاهدة وقف الانتشار النووي وألزمت نفسها بعدم امتلاك أسلحة نووية.
  • 1992 : وافقت كوريا الشمالية على معاهدة خاصة بعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
  • مارس 1993 : كوريا الشمالية تتخلى عن معاهدة وقف الانتشار النووي ولكنها تتراجع عن هذه الخطوة بعد تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليها.
  • أكتوبر 1994 : واشنطن وكوريا الشمالية توقعان اتفاقا في جنيف تتعهد كوريا الشمالية بموجبه بوقف برنامجها النووي . أكتوبر (تشرين الاول) 2002 : كوريا الشمالية تعترف لواشنطن بوجود برنامج نووي سري لديها.
  • ديسمبر 2002 : كوريا الشمالية تعلن خططها لاستئناف برنامج نووي يعتمد على البلوتونيوم وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة النووية.
  • يناير 2003 : كوريا الشمالية تلغي عضويتها في معاهدة منع الانتشار النووي.
  • يونيو 2003 : كوريا الشمالية تعترف علنا بأنها تطور أسلحة نووية.
  • أغسطس (آب) 2003 : أولى جولات المباحثات السداسية التي تضم الكوريتين الشمالية والجنوبية وأميركا والصين واليابان وروسيا وانتهت بدون التوصل لاتفاق. وفشلت أيضا المباحثات التي تلتها في عام 2004 .
  • أكتوبر 2004 : كوريا الشمالية تقول إنها أنتجت بلوتونيوم يستخدم في إنتاج الاسلحة باستخدام قضبان الوقود النووي.
  • فبراير 2005 : كوريا الشمالية تعترف بأنها تمتلك أسلحة نووية.
  • يوليو 2005 : استئناف المفاوضات السداسية الدولية في بكين.
  • سبتمبر 2005 : كوريا الشمالية توافق على التخلي عن برنامجها النووي والعودة لمعاهدة منع الانتشار النووي وتفكيك أسلحتها النووية. [1]

المصادر