معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

البرنامج النووي الكوري الشمالي

بدأ تاريخ البرنامج النووي لكوريا الشمالية في منتصف الخميسينيات عندما بدأت الدولة تدريبها في معهد جوينت للأبحاث النووية في الإتحاد السوفيتي. ثم بدأت كوريا الشمالية برنامجا عاما للانتاج النووي في ستينيات القرن الماضي بمساعدة الاتحاد السوفياتي السابق عندما أنشأت الحكومة في بيونغ يانغ مركز أبحاث نوويا في بيونگ يانگ على بعد 100 كيلومتر جنوب العاصمة، وبدأت الحكومة في تطوير أسلحة نووية في الثمانينات.

Contents

توسيع البرنامج

نزع السلام

في 25 يونيو 2008 تم الإعلان عن أن كوريا الشمالية سوف تنهي برنامجها النووي. وقد بدأت كوريا الشمالية في تفكيك أسلحتها النووية. وأعلنت أن ذلك سوف يلغي كل خططها في هذا المجال. وقد دمرت برج للتبريد لمفاعل بطافة 5 ميجاوات في 27 يونيو 2008.[1]

برنامج الأسلحة النووية

التحكم

المنظمات النووية الرئيسية

تسلسل زمني للبرنامج الكوري الشمالي

  • 1979 : بمساعدة التكنولوجيا السوفياتية أنشئ مفاعل التجارب النووية الثاني في يونغ بيونغ. وبدأ تشغيل المفاعل في عام 1987.
  • ديسمبر 1985 : انضمت بيونغ يانغ إلى معاهدة وقف الانتشار النووي وألزمت نفسها بعدم امتلاك أسلحة نووية.
  • 1992 : وافقت كوريا الشمالية على معاهدة خاصة بعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
  • مارس 1993 : كوريا الشمالية تتخلى عن معاهدة وقف الانتشار النووي ولكنها تتراجع عن هذه الخطوة بعد تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليها.
  • أكتوبر 1994 : واشنطن وكوريا الشمالية توقعان اتفاقا في جنيف تتعهد كوريا الشمالية بموجبه بوقف برنامجها النووي . أكتوبر (تشرين الاول) 2002 : كوريا الشمالية تعترف لواشنطن بوجود برنامج نووي سري لديها.
  • ديسمبر 2002 : كوريا الشمالية تعلن خططها لاستئناف برنامج نووي يعتمد على البلوتونيوم وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة النووية.
  • يناير 2003 : كوريا الشمالية تلغي عضويتها في معاهدة منع الانتشار النووي.
  • يونيو 2003 : كوريا الشمالية تعترف علنا بأنها تطور أسلحة نووية.
  • أغسطس (آب) 2003 : أولى جولات المباحثات السداسية التي تضم الكوريتين الشمالية والجنوبية وأميركا والصين واليابان وروسيا وانتهت بدون التوصل لاتفاق. وفشلت أيضا المباحثات التي تلتها في عام 2004 .
  • أكتوبر 2004 : كوريا الشمالية تقول إنها أنتجت بلوتونيوم يستخدم في إنتاج الاسلحة باستخدام قضبان الوقود النووي.
  • فبراير 2005 : كوريا الشمالية تعترف بأنها تمتلك أسلحة نووية.
  • يوليو 2005 : استئناف المفاوضات السداسية الدولية في بكين.
  • سبتمبر 2005 : كوريا الشمالية توافق على التخلي عن برنامجها النووي والعودة لمعاهدة منع الانتشار النووي وتفكيك أسلحتها النووية. [1]

المصادر