معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية (كتاب)

الإخوان المسلمون
قراءة في الملفات السرية
الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية.jpg
المؤلفعبد الرحيم علي
البلدمصر
اللغةعربية
الناشرالهيئة المصرية العامة للكتاب
الإصدار2011
عدد الصفحات507

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية هو كتاب من تأليف عبد الرحيم علي[1] والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في 2011. يقدم الكتاب قراءة خاصة عن حركة الإخوان المسلمون من خلال الوثائق السرية التي يكشف عنها المؤلف النقاب حيث يعرض بالرصد والتحليل لتناقضات الجماعة وتضارب مواقفها السياسية، انطلاقا من فرضية "الانتهازية السياسية" للإخوان، التي يدلل عليها ويحشد لها الشواهد والوقائع التاريخية على مدار تاريخ الإخوان وخلال المراحل السياسية المختلفة التي مرت بها مصر.

أقسام الكتاب

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يخصص الأول منها لـ "الإخوان والانتهازية السياسية"، يتحدث عن الإخوان والواقع السياسي المصري والإخوان والانشقاقات والانتهازية الداخلية، أما الباب الثاني فعن "الملفات السرية"، ويتناول ملف العنف وملف التنظيم الدولي والإخوان بين الديني والسياسي إضافة إلى ملف الإخوان وعلاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، والباب الثالث بعنوان "دولة الإخوان" ويعالج فيه الإطار الفكرى لجماعة الإخوان والقاعدة من خلال أهم الارتكازات الفكرية والغايات الاستراتيجية، وكذلك الأفكار التى شكلت جسرا رابطا بين التيارين.

ملحق بالكتاب مجموعة من الوثائق منها النص الكامل لمذكرة وكيل الجماعة فى فضيحة عبد الحكيم عابدين، وخطابات البنا للسكري، ورد السكري عليه، وكذلك النص الكامل للتحقيقات في قضية اغتيال النقراشى باشا، وغيرها من الوثائق المهمة.


انظر أيضا

المصادر