معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   عبد الله عبد الله، من تحالف الشمال، يتصدر الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأفغانية  *   تاجر الأثاث جوكو ويدودو، الذي أتى به الجيش الإندونيسي مرشحاً رئاسياً، لكي لا يكون له ماضي في الفساد السياسي، حزبه يواجه مصاعب في الانتخابات البرلمانية بالأسبوع الماضي، قبل الانتخابات الرئاسية في يوليو. الأحزاب الإسلامية تحصد 30% من مقاعد البرلمان، وعلى رأسها حزب الصحوة الوطنية الإسلامي (المدعوم من نهضة العلماء) يحصد 9% من المقاعد بعد أن أتى بالمطرب العاطفي رحومة على رأس الحزب  *   تلاسن بين وزيري دفاع أمريكا والصين. تشانگ: الصين لن يمكن احتواؤها. فلماذا الحشد؟ هيگل: لن نكتفي بمشاهدة نزاعاتكم مع اليابان والفلپين وڤيتنام  *   شاهدوا كل مساء 8-14 أبريل اقتران المريخ والشمس بالنسبة للأرض، أي وقوع الأرض على الخط الواصل من المريخ للشمس  *   الحكومة الديمقراطية الحديثة في غينيا تكشف الفساد الذي تسبب في إلغاء أكبر صفقة في تاريخ غينيا (10 مليار دولار) لاستغلال جبال خام الحديد من شركة ريو تنتو واعطائها لشركة مجموعة بني ستاينمتس للموارد الإسرائيلية  *   رئيس وزراء ليبيا المكلف يعتذر عن التكليف بعد أيام   *   تبادل الاتهامات بين الجيش السوري والجيش الحر السوري حول قصف كيماوي  *   بعد أربع سنوات من الافلاس، اليونان تعود للاقتراض من الأسواق العالمية. الاتحاد الاوروبي (ألمانيا) تفضل ذلك على مواصلة ضخ المعونات. الديون المعدومة في البنوك اليونانية تزيد عن 40%، لذلك لا يوجد ائتمان أو استثمار  *   تقارب إيراني-سعودي يهدّئ لبنان. النجاح المبدئي للخطة الامنية في شمال لبنان، وقبله تشكيل الحكومة. ماذا عن سوريا؟   *   رحيل أرثر روبنسون، مؤسس المحكمة الجنائية الدولية ورئيس وزراء ترنيداد وتوباگو السابق  *   ملثمون يغتالون الأب اليسوعي فرانز ڤان در لخت الذي كان يقيم في حمص في الخمسين سنة الماضية   *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية (كتاب)

الإخوان المسلمون
قراءة في الملفات السرية
الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية.jpg
المؤلفعبد الرحيم علي
البلدمصر
اللغةعربية
الناشرالهيئة المصرية العامة للكتاب
الإصدار2011
عدد الصفحات507

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية هو كتاب من تأليف عبد الرحيم علي[1] والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في 2011. يقدم الكتاب قراءة خاصة عن حركة الإخوان المسلمون من خلال الوثائق السرية التي يكشف عنها المؤلف النقاب حيث يعرض بالرصد والتحليل لتناقضات الجماعة وتضارب مواقفها السياسية، انطلاقا من فرضية "الانتهازية السياسية" للإخوان، التي يدلل عليها ويحشد لها الشواهد والوقائع التاريخية على مدار تاريخ الإخوان وخلال المراحل السياسية المختلفة التي مرت بها مصر.

أقسام الكتاب

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يخصص الأول منها لـ "الإخوان والانتهازية السياسية"، يتحدث عن الإخوان والواقع السياسي المصري والإخوان والانشقاقات والانتهازية الداخلية، أما الباب الثاني فعن "الملفات السرية"، ويتناول ملف العنف وملف التنظيم الدولي والإخوان بين الديني والسياسي إضافة إلى ملف الإخوان وعلاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، والباب الثالث بعنوان "دولة الإخوان" ويعالج فيه الإطار الفكرى لجماعة الإخوان والقاعدة من خلال أهم الارتكازات الفكرية والغايات الاستراتيجية، وكذلك الأفكار التى شكلت جسرا رابطا بين التيارين.

ملحق بالكتاب مجموعة من الوثائق منها النص الكامل لمذكرة وكيل الجماعة فى فضيحة عبد الحكيم عابدين، وخطابات البنا للسكري، ورد السكري عليه، وكذلك النص الكامل للتحقيقات في قضية اغتيال النقراشى باشا، وغيرها من الوثائق المهمة.


انظر أيضا

المصادر