معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   پترو پوروشنكو، الأوفر حظاً لرئاسة أوكرانيا زار إسرائيل سراً،الخميس الماضي  *   مرشح الغفلة: بسبب اصرار 14 آذار و8 آذار على اسقاط مرشح الآخر، جنبلاط يرشح هنري حلو.   *   افتتاح أكبر محطة تحلية للمياه بالعالم بالسعودية، بقدرة 1.025 مليون م³/يومياً  *   فوز عبد العزيز بوتفليقة بفترة رئاسية رابعة  *   اكتشاف الپروتين الغشائي "جونو" المغلف للبويضة والذي لا ينقشع إلا لحيوان منوي واحد، مغلف هو الآخر بالپروتين الغشائي "إيزومو". البحث الآن ينصب على كيفية اختيار جونو لإيزومو واحد من ملايين الإيزومات، وكيف ينقشعا  *   اغتيال باروخ مزراحي، استخبارات تكنولوجيا المعلومات بالوحدة 8200، يناظر حسان اللقيس، مسئول الاستخبارات الإلكترونية في حزب الله  *   أمر ملكي بإعفاء الأمير بندر بن سلطان من رئاسة المخابرات وتعيين الإدريسي خلفاً له. خامس وفاة مهنية لبندر. بانتظار رئيس جمهوري يبعثه من مرقده  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *  اليوم العالمي للكتاب  *      

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية (كتاب)

الإخوان المسلمون
قراءة في الملفات السرية
الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية.jpg
المؤلفعبد الرحيم علي
البلدمصر
اللغةعربية
الناشرالهيئة المصرية العامة للكتاب
الإصدار2011
عدد الصفحات507

الإخوان المسلمون، قراءة في الملفات السرية هو كتاب من تأليف عبد الرحيم علي[1] والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في 2011. يقدم الكتاب قراءة خاصة عن حركة الإخوان المسلمون من خلال الوثائق السرية التي يكشف عنها المؤلف النقاب حيث يعرض بالرصد والتحليل لتناقضات الجماعة وتضارب مواقفها السياسية، انطلاقا من فرضية "الانتهازية السياسية" للإخوان، التي يدلل عليها ويحشد لها الشواهد والوقائع التاريخية على مدار تاريخ الإخوان وخلال المراحل السياسية المختلفة التي مرت بها مصر.

أقسام الكتاب

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يخصص الأول منها لـ "الإخوان والانتهازية السياسية"، يتحدث عن الإخوان والواقع السياسي المصري والإخوان والانشقاقات والانتهازية الداخلية، أما الباب الثاني فعن "الملفات السرية"، ويتناول ملف العنف وملف التنظيم الدولي والإخوان بين الديني والسياسي إضافة إلى ملف الإخوان وعلاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، والباب الثالث بعنوان "دولة الإخوان" ويعالج فيه الإطار الفكرى لجماعة الإخوان والقاعدة من خلال أهم الارتكازات الفكرية والغايات الاستراتيجية، وكذلك الأفكار التى شكلت جسرا رابطا بين التيارين.

ملحق بالكتاب مجموعة من الوثائق منها النص الكامل لمذكرة وكيل الجماعة فى فضيحة عبد الحكيم عابدين، وخطابات البنا للسكري، ورد السكري عليه، وكذلك النص الكامل للتحقيقات في قضية اغتيال النقراشى باشا، وغيرها من الوثائق المهمة.


انظر أيضا

المصادر