معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب
Classification and external resources

Opened left ventricle of heart shows a thickened, dilated left ventricle with subendocardial fibrosis manifested as increased whiteness of endocardium.
ICD-10 I42.0
ICD-9 425.4
DiseasesDB 2137
MedlinePlus 001105
MeSH D009202

اعتلال عضلة القلب بالإنجليزية: Cardiomyopathy يحدث عندما يكون هناك خلل في وظائف الخلايا العضلية القلبية. و مرضى اعتلال عضلة القلب معرضيب إلى الموت المفاجئ أو اللانظميات. و قسمت منظمة الصحة العالمية مرض اعتلال عضلة القلب إلى اعتلال عضلة القلب الخارجي بالإنجليزية: Extrinsic Cardiomyopathy و اعتلال عضلة القلب الداخلي بالإنجليزية: Intrinsic cardiomyopathies.

اعتلال عضلة القلب الخارجي

في هذا النوع يكون المسبب الرئيسي للاعتلال خارج عضلة القلب. و هذا النوع يشكل غالبية اعتلال عضلة القلب. و يشمل على:

اعتلال عضلة القلب الداخلي

لتشخيص هذا النوع من الاعتلال القلبي يجب التأكد من عدم وجود أي سبب من مسببات الاعتلال القلبي الخارجي و خاصة الأمراض القلبية التاجية. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الاعتلال منها:

  • بعض أنواع الأدوية
  • الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي ج
  • أختلالات جينية
  • و في مجموعة من المرضى، لا يمكن التوصل إلى سبب واضح

و ينقسم اعتلال القلب الداخلي إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • اعتلال عضلة القلب التوسعي بالإنجليزية: Dilated cardiomyopathies DCM: و يعتبر هذا النوع أكثر أنواع الاعتلال الداخلي شيوعاً و هو أحد الأسباب الرئيسية لزراعة القلب. 40% من الحالات من هذا النوع تكون متواجدة عند أعضاء العائلة
  • اعتلال عضلة القلب التضخمي بالإنجليزية: Hypertrophic cardiomyopathies HOCM:المسبب الرئيسي لهذا النوع هو الأختلالات الجينية. و يتميز هذا النوع بتضخم القلب بحيث يمنع التدفق الطبيعي للدم.

خطورة تضخم القلب : بأزدياد حجم وكتلة عضلة القلب تزداد احتياجاتها من الوقود والأكسجين عن طريق الشرايين التاجية ولكن نظراً لأن تضخم القلب لاتصاحبه زيادة مطردة ومناسبة في التغذية بالدورة التاجية تقل كمية الدم عن احتياجات العضلة المتضخمة وينتج عن هذا قصور مزمن في الدورة التاجية مما يؤدي إلى خلل في النشاط الكهربي والإنقباض العضلي للقلب . فيصبح المرضى المصابون بتضخم القلب أكثر عرضه من غيرهم بحدوث الأزمات القلبية وعدم أنتظام ضربات القلب وحدوث الموت المفاجئ . وإذا كان تضخم عضلة القلب نتيجة زيادة كبيرة في النسيج الليفي على حساب النسيج العضلي فتفقد العضلة مرونتها ومقدرتها على الانبساط بسهولة ويعد تضخم عضلة القلب أحد الأسباب الرئيسية لفشل وظائف القلب الأنبساطية أي مقدرة القلب على الاسترخاء والامتلاء ويحدث نوع خاص من هبوط القلب الأنبساطي حيث يشكو المريض من أعراض أحتقان الرئتين مثل صعوبة التنفس ( النهجان ) عند القيام بالمجهود العادي وسرعة الشعور بالتعب وفي الحالات المتقدمة تحتقن أوردة الجسم فيتضخم الكبد وتتورم القدمين والساقين .

  • اعتلال عضلة القلب اللانظمي بالإنجليزية: Arrhythmogenic right ventricular cardiomyopathy: ينتج من اختلال كهربائية القلب و عادة ما يصيب البطين الأيمن
  • اعتلال عضلة القلب المحدد بالإنجليزية: Restrictive cardiomyopathy:في هذا النوع تكون عضلات القلب متصلبة بحيث تمنع توسع القلب لاستقبال الدم. فيقلل هذا كمية الدم التي تضخ من القلب.
  • اعتلال عضل القلب الاحتقاني بالإنگليزية: Congestive cadiomyopathy: هنا تتضخم عضلة القلب دون توسع.

العلاج

يعتمد العلاج على نوع الاعتلال القلبي و لكنه بشكل عام يتضمن:

  • جهاز تنظيم ضربات القلب
  • جهاز انعاش القلب و مزيل الرجفان
  • جهاز مساعد لعمل القلب بالإنجليزية: Ventricular assist device
  • معظم المرضى سيحتاجون في النهاية إلى زراعة القلب. لكن الأبحاث حالياً تدرس الأستعاضة بزراعة القلب بالخلايا الجذعية التي لها القدرة على استبدال خلايا القلب المريضة
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.