معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

استئصال الرحم

استئصال الرحم
تدخل
ICD-9-CM 68.9
MeSH D007044
إستئصال الرحم عن طريق المهبل

استئصال الرحم بالإنجليزية Hysterectomy ، وهي عملية تتم لإزالة الرحم أو إزالة الرحم مع المبيضين وتتم في حالات مرضية معينة ، مثل الأورام أو حالات النزيف الحادة.

Schematic drawing of types of hysterectomy

فهرست

تعريف

عملية استئصال الرحم هي إزالة جراحية للرحم ؛ وهو العضو الذي ينمو فيه الجنين. وتشمل هذه الجراحة أيضًا إزالة قناتي فالوب. وإذا كانت العملية الجراحية مقصورة على إزالة الرحم وقناتي فالوب فحسب فإنها تُسمى عملية استـئصال رحم فرعية. أما العملية الجراحية الشاملة لاستئصال الرحم فتشمل إزالة ما يسمى بعنق الرحم. وفي بعض الحالات تتم إزالة أحد المبيضين أو كليهما. [1]

ويتوقف الحيض لدى المرأة بعد استئصال الرحم، ولاتكون مهيّأة للحمل بعد ذلك. ولايحدث الشعور بالأعراض المتعلقة بالتغيرات الهورمونية التي تصاحب انقطاع الحيض عند المرأة أحياناً إذا لم تتم إزالة المبيضين. انظر: انقطاع الحيض. والسبب الأكثر شيوعًا الذي يكمن وراء عملية استـئصال الرَّحم هو نموُّ الأورام الليفية في الرحم. ومثل هذه الأورام ليست سرطانية، ولكنها تُسبب ألما ونزفًا قويًا. وقد تكون عملية استئصال الرحم ضرورية إذا أدى عدم التوازن الهورموني إلى حدوث نزف شديد للغاية، أو تميُّزٌ طبيعيٌّ في الرحم، وهناك أسباب أخرى لإجراء هذه العملية منها وجود سرطان، أو التهاب مزمن، أو تحرك الرحم من مكانه الطبيعي.

حالات تجرى لها إستئصال للرحم

- الأورام الليفية.

- داء البطانة الرحمية.

- بروز الرحم في المهبل.

- تضخم الرحم.

- نزيف شديد أو غير منتظم.

ومعني أن يتم استئصال الرحم فإن المريضة تصبح غير قادرة علي الحمل ، ويؤدي أيضاً إلى توقف الدورة الشهرية وإذا تم استئصال المبيضين مع الرحم فسوف تشعر بأعراض فترة انقطاع الدورة.

أنواع من استئصال الرحم

استئصال رحم جزئي

ويتم استئصال الرحم ولكن يتم ترك عنق الرحم و المبيضين و قناتي فالوب.

استئصال رحم كلي

يتم فيه استئصال الرحم و عنق الرحم و يترك المبيضين و قناتي فالوب.

استئصال رحم جذري

يتم فيه استئصال الرحم و عنق الرحم و المبيضين و قناتي فالوب.

مرحلة ما بعد الاستئصال

- يمكن أن يصف الطبيب بعض المسكنات لإزالة الألم بعد الجراحة.

- راحة تامة بعد العملية وأن تبدئ المريضة في إجراء بعض التمارين الرياضية البسيطة كل يوم لتقوية عضلات البطن.

Myomectomy
Sutured uterus wound after myomectomy

الآثار الجانبية

وتعتمد علي سن السيدة وحالتها الصحية وعلي نوع استئصال الرحم:

- إذا لم يتم استئصال المبيضين تشعر بالتغيرات الهرمونية التي تصاحب الدورة الشهرية ولكن بدون نزول دورة شهرية.

- إذا تم استئصال المبيضين تشعر السيدة بأعراض انقطاع الدورة وتشتمل على: سخونة بالجسم - جفاف بالمهبل - عرق بالليل وتغيرات بالمزاج.

- يمكن ان يحدث غثيان وتعب وذلك نتيجة المخدر.

- قد يحدث التهابات وفي هذه الحالة يتم إعطاء المضادات الحيوية المناسبة.

- قد يحدث نزيف شديد في اثناء العملية ولذلك يجب معرفة فصيلة الدم أو العثور علي متبرع مناسب.

- قد يحدث تدمير لبعض الأعضاء القريبة من الرحم أثناء العملية.

العلاج الهرموني البديل

تقوم المبايض بإفراز هرمون الإستروجين والذي له أهمية كبري في منع أمراض القلب وهشاشة العظام عند السيدات وكذلك يمنع جفاف المهبل. وتفيد بعض الأبحاث أن استعمال هرمون الإستروجين لسنوات طويلة ربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وخطر انتشار داء البطانة الرحمية بعد انقطاع الدورة الشهرية.

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر


خطأ استشهاد: وسم <ref> موجود، لكن لا وسم <references/> تم العثور عليه