إنتر ميلانو

إنتر ميلانو
FC Internazionale logo.png
الاسم الكامل Football Club
Internazionale Milano SpA
تأسس 1908
الملعب ستاد جوسيبي مياتزا ميلانو، إيطاليا
الاستيعاب 85700
الرئيس  إيطاليا ماسيمو موراتي
المدرب  إيطاليا روبيرتو مانشيني
الدوري Serie A
2005 - 2006 الأول (بعد فضيحة التلاعب بالنتائج)
Team colours Team colours Team colours
Team colours
Team colours
الزي الأساسي
Team colours Team colours Team colours
Team colours
Team colours
الزي الاحتياطي

إنتر ميلان (بالإيطالية: Internazionale Milano) هو نادي كرة قدم من مدينة ميلانو في منطقة لومبارديا في إيطاليا. يلعب في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى. يلعب في استاذ جوسيبي مياتزا ( سان سيرو ) الذي يتسع لـ 85,443 متفرج يشاركه في نفس الملعب قطب ميلانو الآخر نادي ميلان، يعرف الفريق بلونيه الأسود والأزرق، ويلقب في إيطاليا "نيرازوري"، بمعنى "الأسود والأزرق" في اللغة الإيطالية. تأسس في 9 مارس عام 1908.

قصة التأسيس

تأسس النادي بعد انشقاق في نادي الكركيت و كرة القدم ميلان الذي يعرف حاليا إي سي ميلان الايطالي وكان مجموعه من الايطالين و السويسرين حزينون لهيمنة الايطالين في فريق اي سي ميلان و انفصلوا عنهم و كونوا نادي انترناسيونالي ومن البدايه كان النادي مفتوح للاعبين الاجانب ولذلك سمي بهذا الاسم . و كانت الكنيه الاصليه للفريق في ميلانو "La Beneamata" أي المحبوب الجيد .

أولى البطولات

وقد ربح الانتر اول بطولة في الدوري له في عام 1910 و الثانيه في عام 1920 وكانت كلتا البطولتين بطولة الدوري الايطالي تحت قيادة فورجيلو فيوستي و هو اخ لجيوسيبي فيوستي الذي ربح ثاني لقب دوري مع الانتر و لسؤ الحظ مات فورجولي فيوستي في الحرب العالمية الاولى في الجبهة الشرقيه و اثناء فترة مابين الحرب العالمية الاولى و الثانيه أجبر انتر ناسيونالي إلى تغير اسمة إلى أمبروسينا "Ambrosiana" ليسكت نظام بينيتو موسوليني المتشدد والمناهض لغير الإيطاليين . لكن اسم الانتر مازال يستخدم ، و قد تمكن الانتر من كسب بطولة ثالثه في الدوري الإيطالي الجديد في عام 1930 و بعد ذلك تمكن الانتر مرة رابعه من تحقيق البطولة عام 1938 . و من ثم حصد اول كأس إيطاليا في عام 1940 و في نفس العام حقق الانتر البطولة الخامسة . ومن عام 1942 عاد أمبروسينا إلى اسمه انترناسيونالي ميلانو الاصلي . بعد الحرب ربح الانتر البطولة السادسة عام 1953 و السابعه في عام 1954 و بعد تلك البطولات دخل الانتر افضل السنوات في تاريخه المعروفه بعصره "La Grande Inter" "الإنتر العظيم" .

الفترة الذهبية

تعتبر فترة الستينات والسبعينات هي أفضل الفترات في تاريخ الإنتر إذ حقق فيها العديد من البطولات بقيادة المدرب الأرجنتيني هيريرا وبتواجد كوكبة رائعة من اللاعبين أمثال فاكيتي ومازولا وغيرهم . إذ حقق النادي وقتها 3 بطولات للدوري أعوام 1963 - 1965 - 1966 تخللها فوزين بدوري أبطال أوربا أعوام 1964 - 1965 أمام فريقي ريال مدريد وبنفيكا على التوالي . في عام 1971 أضاف الفريق لقبه الحادي عشر في الدوري والثاني عشر عام 1980 وفاز بكأس إيطاليا مرتين أعوام 1978 و 1982 . ولم يستطع الفريق إضافة أي لقب في خزانته حتى عام 1989 عندما فاز بالبطولة الثالثة عشر في الدوري بقيادة مدربه المحنك جيوفاني تراباتوني . بعدها لم يحقق الفريق أي بطولة كبيرة وأصابت الجماهير خيبة أمل طويلة .

فترة الجفاف والعودة أخيرا

تبدأ هذه الفترة من عام 1990 إذ فقد الفريق هيبته بشكل مؤثر بعد أن صام طويلا عن البطولات ولم يحقق سوى ثلاث بطولات لـ كأس الاتحاد الأوربي أعوام 1991 ضد فريق روما و عام 1994 أمام زلازبورج النمساوي و عام 1998 امام لازيو في باريس . وهذه البطولات لم تكن كافية لرد ولو جزء بسيط مما دفعه رئيس النادي وقتها ماسيمو موراتي ابن أنجلو موراتي رئيس النادي في الفترة الذهبية . وأصيب بخيبة أمل كبيرة بعد أن صرف قرابة 500 مليون دلار في فترة رئاسته لجلب كل ماهو مميز للفريق .إضافة إلى معاناته المستمرة مع التحكيم الذي حرمه من بطولتين إيطالتين حسب رأي جماهير الإنتر . ووسط هذه الضغوطات تخلى موراتي عن الرئاسة عام 2004 وأوكلها لجيانشيتو فاكيتي الأسطورة السابقة للفريق وأوكل مهمة التدريب للمدرب الشاب روبيرتو مانشيني وأثمرت هذه التغييرات إلى عودة الفريق في حصد البطولات إذ حقق بطولتي كأس إيطاليا عامي 2005 و 2006 بالإضافة إلى لقبين لكأس السوبر الإيطالي . حتى منحته المحكمة الرياضية بطولة الدوري بعد غياب دام 17 سنة إثر فضيحة التلاعب التي شملت ناديي يوفنتوس وميلان الأول والثاني وغيرهم في موسم 2006 . وبذلك عادت نغمة الانتصارات والأفراح لجماهير النيرازوري على أمل أن يحققوا بطولة الدوري للمرة الخامسة عشرة هذا الموسم على أرض الملعب بعد أن منحته المحكمة اللقب الرابع عشر . وبوفاة فاكيتي صيف 2006 عاد موراتي مرة أخرى لرئاسة النادي على أمل أن يكون وجه خير هذه المرة .


اللاعبون الحاليون

منذ 1 سبتمبر 2006.

الرقم المركز اللاعب
1  إيطاليا حارس مرمى فرانشيسكو تولدو
2  كولومبيا دفاع إيفان كوردوبا
4  الأرجنتين دفاع خافيير زانيتي
5  صربيا وسط ديان ستانكوفيتش
6  البرازيل دفاع ماكسويل
7  الپرتغال وسط لويس فيغو
8  السويد هجوم زالاتان إبراهيموفتش
9  الأرجنتين هجوم خوليو كروز
10  البرازيل هجوم أدريانو
11  إيطاليا دفاع فابيو غروسو
12  البرازيل حارس مرمى خوليو سيزار
13  البرازيل دفاع مايكون
14  فرنسا وسط باتريك فييرا
الرقم المركز اللاعب
15  فرنسا وسط أوليفر داكورت
16  الأرجنتين دفاع نيكولاس بورديسيو
17  إيطاليا دفاع فرانشيسكو كوكو
18  الأرجنتين هجوم هرنان كريسبو
19  الأرجنتين وسط استبان كامبياسو
20  اوروگواي هجوم ألفارو ريكوبا
21  الأرجنتين وسط سانتياغو سولاري
22  إيطاليا حارس مرمى باولو أورلاندوني
23  إيطاليا دفاع ماركو ماتيرازي
25  الأرجنتين مدافع والتر سامويل
79  اوروگواي حارس مرمى فابيان كاريني
91  الأرجنتين وسط ماريانو غونزاليس
99  اليونان هجوم لامبوروس تشوتوس

رؤساء النادي

بطولات الفريق

مصادر