معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

إنتاميبا كولاي

إنتاميبا كولاي
Entamoeba coli
Entamoeba coli cyst
Entamoeba coli cyst
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
الشعبة: Amoebozoa
الصف: Archamoebae
الجنس: إنتاميبا
النوع: إنتاميبا كولاي
الاسم الثنائي
إنتاميبا كولاي

إنتاميبا كولاي هي أحد أنواع الأميبا الطفيلية (إنتاميبا)، وتتوجد في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة للإنسان وتتغذى على البكتيريا وبقايا المواد الغذائية ولا تسبب ضررا بل أنها قد تكون نافعة بسبب تغذيتها على البكتيريا. ومثل هذه العلاقة بين الطفيل والعائل تعرف بالمعاشرة الغذائية (Commensalism) وإذا خرجت مع البراز تموت ولذلك تفرز حول نفسها غلافا صلبا (حوصلة) تنقسم النواة داخله إلى 8 وتبقى الحوصلة حية ما دامت في وسط رطب حتى إذا ما وصلت إلى أمعاء عائل جديد عاد للحياة فيذوب الغلاف وتخرج منه وتنقسم إلى ثمانية أفراد.

انظر أيضا

المصادر

محمود, عبد العزيز; وآخرون، (الطبعة الأولى) (2008). اللافقاريات. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية. 

قراءات إضافية

  • Hashmey R, Genta RM, White Jr (1997). "Parasites and Diarrhea. I: Protozoans and Diarrhea" 4 (1): 17–31. PMID 9815473.