إله الحرب (لعبة إلكترونية)

لقد توالى صدور ألعاب الأكشن على الأجهزة المنزلية منذ القدم ويكاد ولا يخلو جهاز من ألعاب الأكشن وأخذ هذا النمط من الألعاب يتطور مع مرور الزمن حتى أصبحت ألعاب الأكشن لا تعد ولا تحصى ! ولكن الألعاب ذات المستوى الراقي تعتبر قليلة نسبيا ولكن إحدى أفضل ألعاب الاكشن على جهاز ps2 هي لعبة كابكوم الشهيرة ديفل ماي كراي والتي صدر الجزء الثالث منها مؤخرا وحقق نجاحا رائعا . وهاهي لعبة أخرى من ألعاب الأكشن قد صدرت في الأسواق مؤخرا وهي god of war القادمة من شركة سوني التي توعدت بكون هذه اللعبة سوف تكون من المستوى الأول . وفعلا قد صدقت شركة سوني في هذا الأمر فلعبتها الجديدة استحقت وبكل جدارة أفضل لعبة أكشن على جهاز ps2 فهي متكاملة تقريبا من جميع النواحي سواء من ناحية عرض القصة أو الرسوم أو الأصوات وكل ما يريده أي لاعب .

معلومات عامة

  • اسم اللعبة:God Of War
  • نوع اللعبة:أكشن/حضارة يونانية/الدين الميثيلوجي(ميثيلوجيا)
  • الشركة الناشرة:Sony Computer Entertainment سوني
  • الشركة المطورة:SCE Studios Santa Monica
  • تاريخ الإصدار:الثاني من شهر فبراير/شباط من عام 2005
  • التصنيف العمري:فوق ال18 عام
  • التقاييم العالمية للعبة:94%
  • الجهاز:play station 2

القصة

تدور اللعبة حول كراتوس Kratos وهو مقاتل إسبارطي قوي ذو عضلات مفتولة وجلد عليه وشم عميق ، يظهر كراتوس في بداية اللعبة وهو على وشك الانتحار حيث يرمي نفسه من أعلى جبل في اليونان ، ولكن يظهر صوت يقطع موت كراتوس قبل اصطدامه الأخير وهو صوت راوي القصة يخبرنا بأن الأمور ليست دائما عادلة بالنسبة لأبطالنا ، ثم تعود الأحداث إلى قبل ثلاثة أسابيع – عند بداية مغامرة كراتوس – حيث نجده على متن سفينة محطمة في وسط البحر الإيجي ، يحارب في وسط جثث المحاربين . لن تستطيع معرفة معلومات أكثر عن كراتوس إلا في منطقة متقدمة أكثر ، الانطباع الأول التي سوف تأخذه من مغامرته أنه ابن أحد الرجال الذي سوف يقتل أمه عما قريب . ولكن ومع تقدم اللعبة سوف تتعرف أكثر على شخصية كراتوس وتعرف أن روحه المعذبة لا تريد سوى مسح آثام الماضي .

إن الحبكة الرئيسية في اللعبة تدور حول المهمة التي أخذها كراتوس من قبل آلهة Olympus لإيقاف Ares اريس(وهو اله الحرب الخارج عن القانون أو المرتد ومنعه من تدمير مدينة Athens . والطريقة الوحيدة لرجل بشري معرض للموت مثل كراتوس لكي يقتل اله هي أن يحصل على صندوق Pandora السحري ، وهو سلاح قوي جدا يجعل الجميع حتى الآلهة ترتجف لقوته . سوف تعرف المزيد والمزيد عن ماضي كراتوس ، كيف استطاع أن يهزم ذلك التنظيم المخيف وكثير من الأمور الأخرى الشيقة التي سوف تجعلك تندمج مع القصة لأبعد الحدود . كل هذه النقاط يتم عرضها بأسلوب رائع وأنيق من خلال سرد الأحداث بشكل خلفي . إن النظام الذي تعرض فيه أحداث القصة رائع جدا إذ أن الأحداث يتم عرضها بشكل متسلسل حيث سوف تكون في البداية لا تملك أي فكرة عن كراتوس وماضيه ومع تقدم اللعبة سوف تستكشف أمور سوف تذهلك حقا ولكن لن تكتشف الأمور دفعة واحدة بل بشكل تدريجي حتى لا تذهب عليك متعة اللعب وفي النهاية سوف تجد نفسه متعاطفا مع كراتوس .

أسلوب اللعب

إن كراتوس محارب قوي فعلا وهو قاسي ويتمتع بقدرات كبيرة في القتال ، وفي اللعبة يكون سيفه الأساسي له نصلين حادين واسمه blades of chaos الذي يساعده للقيام بالعديد من الحركات والمناورة بشكل ممتاز . يمكنك طبعا التعلم المزيد من الحركات وذلك عن طريق الكرات الحمراء التي بإمكانك الحصول عليها في مختلف مناطق اللعبة . معظم الحركات تم تصميمها بشكل الأنظار فهي تضفي جوا ممتعا على اللعبة وتجعلك تنبهر بها .

ليس blades of chaos هو السلاح الوحيد في اللعبة ، فهناك العديد من الأسلحة التي سوف تحصل عليها من آلهة Olympus وذلك في أثناء تنفيذ مهتك وهي قتل Ares . كل اله سوف يعطيك سلاح معين فعلى سبيل المثال Zeus سوف يعطيك القدرة على استخدام صواعق كهربائية بينما Hades فسوف يعطيك القدرة على تحرير أرواح العالم السفلي و Artemis سوف يعطيك سيف عملاق يمكنك استخدامه بالإضافة للسلاح الأساسي . كل الأسلحة التي سوف تحصل عليها في اللعبة قابلة للتطوير وذلك باستخدام الكرات الحمراء التي تلتقطها في أثناء مغامرتك حيث سوف تصبح الأسلحة أقوى ومجال الهجوم لها أبعد . ويمكنك أيضا الدمج بين أكثر من نوع من السحر وهذا سوف يفيدك كثيرا . كل هذه الأسحار والأسلحة المختلفة تجعل كراتوس محارب يتمتع بقدرات عالية وحركات متنوعة لا يمكن حصرها بسهولة .

نأتي الآن إلى موضوع الصعوبة إن كنت تبحث عما هو صعب لدرجة كبيرة جدا فلن تجد مبتغاك في المستوى المتوسط للعبة أو الأساسي ولكن لا تقلق فمنذ بداية اللعبة سوف يكون بإمكانك اختيار مستوى عالي الصعوبة وهذا سيحقق لك مبتغاك من الحصول على لعبة غاية في الصعوبة . ولكن لا يعني هذا أن المستوى المتوسط سهل بل بالعكس تماما فهو سوف يقدم لك مستوى لا بأس به ويجعلك تشعر بالتحدي ويعود الفضل في ذلك إلى تصميم الأعداء القوية المتطورة وكثرة عددهم ، لذلك يجب عليك أن تتحلى بالبراعة والمهارة وأيضا السرعة في تنفيذ الحركات لكي تتمكن من التغلب عليهم .

بعض الأعداء كبار الحجم في اللعبة من الصعب التغلب عليهم بالحركات الاعتيادية ولكن يوجد نظام مبتكر وجميل في اللعبة يسمح لك بتنفيذ حركات جديدة قوية . فمثلا عندما تصبح في وضعية معينة مع العدو فسوف يظهر لك رمز لأحد أزرار فوق العدو فيجب عليك مباشرة بالضغط على هذا الزر ليقوم كراتوس بتنفيذ حركة قوية . معظم الحركات التي تنفذ بهذا الأسلوب جميلة جدا وخلابة وفعلا أتقنت الشركة أسلوب القتال في هذه اللعب بشكل مدهش .

إن الزعماء في اللعبة قد صمموا بشكل رائع بالرغم من أنه لا يوجد سوى القليل من الزعماء الأساسيين في اللعبة . كل زعيم له نظام خاص في القتال . ويتطلب أي زعيم لقتله العديد من الحركات السريعة والمناورات وذلك من نبات الهيدرا عديد الرؤوس والذي سوف يكون بانتظارك ليحمي نهاية المنطقة الأولى إلى إله الحرب نفسه وهو آخر زعيم في اللعبة . وأنا واثق من أنك لن تشعر بالملل مطلقا عند أي زعيم من زعماء اللعبة لأنه وبكل بساطة لن تجد الوقت للملل !

عندما لن تجد نفاسك تواجه مجموعة من محاربي الزومبي أو من Cyclopes فإنك وبكل تأكيد سوف تكون متورطا في حل إحدى الأحاجي الكثيرة الموجودة في اللعبة . وباعتبار اللعبة تحكي قصة قائمة في العصر اليوناني القديم فالبتأكيد يجب عليك أن تكون متيقظا للأفخاخ والمصائد التي سوف تجدها في طريقك وأيضا لا تنسى المتاهات الأسطورية ! الأحاجي معظمها عبارة عن دفع بعض التماثيل وتحريك بعض الأشياء وتدويرها وعدة أمور أخرى ولكن ما يجعلها جميلة هي أنها تدفع للتفكير وتتطلب منك زمنا طويلا نسبيا فعندما تنتهي من حل الأحجية سوف تشعر أنك قمت بعمل جبار فعلا !

إن إحدى أكبر المشاكل التي تعانيها ألعاب الأكشن هي أنك عندما تنهي اللعبة لن تعود إليها ثانية لأنه لن يكون هناك أي فائدة من ذلك سوى بعض الأشياء الإضافية الغير قيمة واللعبة في حد ذاتها ربما تنتهي في 10 ساعات . ولكن god of war مختلفة بعض الشيء عن بقية الألعاب فاللعبة على المستوى المتوسط سوف تأخذ منك 15 ساعة أو ربما أكثر حتى تنهيها وهو رقم ممتاز جدا بالنسبة لهذا النمط من الألعاب وعندما تنهي سوف تأخذ مقابل ذلك عدة أمور رائعة من بينها مشاهد تعرض لك مقاطع فيديو يقوم بتقديمها مخرج اللعبة يتكلم فيها عن بعض المراحل المحذوفة ، وسوف تحصل على بعض الألعاب المصغرة أيضا ، وأخيرا سوف تحصل على مستوى جديد يسمى god mode . وعند إنهائك اللعبة في المستوى الجديد سوف تحصل على أدوات إضافية أخرى . بالإضافة أن اللعبة ممتعة جدا وقد ترغب بإعادتها لعشرات المرات .

التقييم العمري

لقد أخذت اللعبة التقييم العمري M أي ما فوق 18 سنة ولقد استحقت فعلا هذا التقييم وذلك لما احتوته اللعبة على سفك دماء بشكل كبير منذ بداية اللعبة وحتى نهايتها أي أن عامل الأكشن بها كبير ، والسبب الثاني هي بعض المقاطع الإباحية الموجودة في اللعبة وأيضا في الميني جيم ولكنها قليلة بشكل عام .

المؤثرات البصرية والرسوم

بالنسبة للمؤثرات البصرية في اللعبة فلا يمكن القول عنها سوى إنها رائعة جدا ومدهشة . سوف تشاهد في اللعبة اليونان وهي في أجمل صورها . عندما تذهب لمنطقة واسعة في اللعبة وكبيرة مثل Pandora's temple أو إلى الصحراء فإني واثق بأنك لن تستطيع إلا أن تعبر عن مدى روعة هذا المكان . المراحل كلها مصممة بشكل رائع والتفاصيل مميزة وإذا وجدت الفرصة في المرحلة لاستكشافها فسوف تجد عدة أمور سرية ومداخل سرية مصممة بشكل ممتاز . يعود معظم الفضل في روعة المؤثرات البصرية إلى طريقة حركة الكاميرا السينمائية والتي تعتبر من أفضل ما تم تصميمه لحد الآن في عالم الألعاب والتي تبدو فعلا مؤثرة . فعلا لقد استخدمت هذه اللعبة تقنيات جهاز ps2 بشكل رائع وممتاز ، سوف تجد الحركات القتالية سلسلة جدا والنقل بين حركة وحركة سريع ومذهل . حتى أن التحميل في اللعبة قليل ولا يتطلب إلا وقتا بسيطا . يستطيع محرك اللعبة أن يعرض عدة أعداء في نفس الوقت على الشاشة من دون أن يحدث أية مشاكل أو تباطؤ ، ولكن أحيانا عند وجود عدد ضخم من الأعداء وتكون المنطقة تتطلب مضلعات كثيرة كوجود مثلا المياه هذا ربما يؤدي قليلا إلى تباطؤ اللعبة ولكن ليس بشكل سيء جدا ولن يذهب هذا أي شيء من متعة اللعبة ومظهرها .

الموسيقى والمؤثرات الصوتية

إن الموسيقى في اللعبة تعتبر من أفضل ما تم تصميه حاليا ، الأوركسترا في اللعبة لا يمكن وصف روعتها وجودتها وهي متلائمة مع الأحداث المختلفة فهي تجمع بين الحماس وأيضا الهدوء والكلاسيك ، لن تستطع أن ترى أي مشهد من اللعبة لا يتماشي مع الموسيقى الموضوعة له . وكذلك الأصوات لا تقل جودة عن الموسيقى إذ أن الأداء الصوتي رائع فصوت كراتوس على سبيل المثال أقرب إلى الكمال فهو قوي وحماسي وهذا ما يتطلبه تماما محارب مثل كراتوس حتى أن الأصوات الجانبية لا يمكن التقليل من شأنها ولكن الأداء الصوتي لراوي القصة هو الأفضل على الإطلاق . أما بالنسبة للمؤثرات الصوتية الأخرى فقد صممت بشكل لا يمكن أن تكون أفضل منه سواء كان صوت ضرب السيف أو صوت سفك الدماء وحتى أصوات الوحوش المختلفة .

الجوائز التي حصلت عليها اللعبة

حصلت اللعبة على جوائز في أشهر المواقع مثل موقع ign حيث حصلت على أفضل لعبة لعام 2005 وفي موقع gamespot حصلت على أفضل لعبة على جهاز play station 2 بلاي ستيشن 2 والكثير من المواقع الأخرى أعطتها مثل هذه الجوائز..من الإثارة التي تحتويها هذه اللعبة ومن الملحمة الميثيلوجية الإغريقية التي ترسمها بالشكل الذي كانت فيه تلك الحضارة اليونانية فعلا دون أن نبذل عناء تخيله فإنك تستطيع رؤية تلك الحضارة في هذه اللعبة وتستطيع التعرف على آلهة اليونان من خلال هذه اللعبة التي اعتبرت من أفضل ألعاب البلاي ستيشن الثاني