معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

إقليدس

إقليدس Euclid
اقليدس، كما تخيله فنان
اقليدس، كما تخيله فنان
ولدَ في fl. 300 BC
مكان الإقامة الإسكندرية, مصر
الإثنية Greek
مجال البحث Mathematics
اشتهر بسبب العناصر لإقليدس

إقليدس (باليونانية: . Εὐκλείδης — Eukleidēs), fl. 300 ق.م., ويعرف كذلك باسم اقليدس السكندري, هو رياضي يوناني عاش في مدينة الاسكندرية ويعتبر أبو الهندسة وقد كانت أعماله بشكل عام تشكل أهمية كبيرة في تاريخ الرياضيات وقد كتب في الرسم المنظوري والمقاطع المخروطية والسطوح ثنائية البعد.

أشهر علماء الرياضيات الذين عرفهم التاريخ . ظهر في الاسكندرية بمصر في عصر بطليموس الاول وتوفي نحو عام 300 قبل الميلاد . يعتبر مؤسس علم الحساب الهندسي ، وقد ابطل عمله المسمى بـ ( عناصر اقليدس ) أعمال كل من سبقه في هذا المجال . يضم كتاب ( العناصر ) الكثير من التعريفات الهندسية الهامة و الفرضيات والنظريات والقوانين التي لازالت مستخدمة حتى يومنا هذا ومن أشهرها الفرضية القائلة : « خط واحد فقط ، وفقط خط واحد يمكن ان يمر من خلال نقطة موازيا لخط معروف ». وقد أدت مثل هذه الفرضيات القاطعة إلى ما يعرف عند الرياضيين بـ ( الهندسة الاقليدية ) ، التي تمت سائدة حتى القرن 19 الميلادي عندما أجريت بعض التعديلات عليها لتطوير ما سمي بـ ( الهندسية اللا اقليدية ) . َ


Contents

حياته

جاء فى كتابات العرب عنه أنه أقليدس بن نقراط بن زنارخوس، ولد بطبرة، اغريقى الجنسية، دمشقى الموطن، فيلسوف من العصور الماضية، عالم كبير فى الهندسة، كتب أعظم وأنفع كتاب اسماه ((أصول الهندسة))، أو أسس الهندسة، وهو عمل لم يسبق إليه ما هو أعظم منه، ترسم خطاه واعترف بفضله كل من جاء بعده، ودأب القادمون من علماء الاغريق الرومانى والعرب على شرح كتابه والتعليق عليه والاقتباس منه. وكان الفلاسفة الاغريق يضعون على أبواب مدارسهم العبارة الشهيرة: (لايدخلها من لم يتعلم أصول هندسة أقليدس.


العناصر

One of the oldest surviving fragments of Euclid's Elements, found at Oxyrhynchus and dated to circa AD 100. The diagram accompanies Book II, Proposition 5.[1]

وينقسم كتاب ( العناصر ) إلى 13 فصلا ، تشرح الفصول الستة الأولى منها الهندسة المستوية ، والفصل السابع إلى التاسع عن نظرية الارقام ، والفصل العاشر عن نظرية الارقام اللا جذرية ، والفصول 11 إلى 13 عن هندسة الاجسام المصمتة اللا فراغية . ويختتم الكتاب بمناقشة خصائص الاجسام متعددة الأسطح الخمسة ويخلص إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك أكثر من خمسة اجسام من هذا النوع . ويتميز كتاب العناصر بشدة الوضوح في اختيار وترتيب وشرح الفرضيات والنظريات مما يجعله سهل الفهم والاستيعاب من قبل الدارسين .َ

ولإقليدس أيضا بعض المبادئ التي ذكرت على لسانه ،ومنها :

ما قدم بدون دليل يمكن رفضه بدون دليل

وضع إقليدس نظام البديهيات. وجمع أقليدس عمله في الهندسة في كتاب أسماء الأصول. وقد أعتبرت هندسة أقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي. ومن التعاريف التي وضعها أقليدس:

(النقطة هي ما لا يكون لها جزء) (المستقيم هو طول ليس له عرض)

أما البديهيات فقسمها الي بديهيات ومسلمات فمثلا من البديهيات:

  1. الأشياء التي تساوي شيئا واحدا تكون متساوية.
  2. إذا أضيفت متساويات الي متساويات فالمجموع يكون متساويا.
  3. الأشياء التي تنطبق علي بعضها تكون متساوية.
  4. الكل أكبر من الجزء.

ومن مسلمات أقليدس:

  1. المستقيم يمكن ان يرسم من نقطة الي نقطة أخري.
  2. القطعة المستقيمة المحدودة يمكن أن تمتد الي خط مستقيم.
  3. كل الزوايا القائمة يساوي بعضها بعضا ..... وهكذا.

ويتكون النظام الهندسي لأقليدس من التعريفات والبديهيات والفروض والنظريات المشتقة.

بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتي القرن التاسع عشر حيث أكتشفت الهندسة اللا إقليديه.

أعماله الأخرى

Euclid, as imagined by Raphael in this detail from The School of Athens. No likeness or description of Euclid's physical appearance made during his lifetime survived antiquity. Therefore, Euclid's depiction in works of art depends on the artist's imagination.

ويقول ابن النديم فى كتابه الفهرست: أقليدس صاحب جومطريا، ومعناه الهندسة، وهو أقليدس بن نوقطرس بن برنيقس، المظهر للهندسة، أقدم من أرشميدس وغيره، وهو من الفلاسفة الرياضيين.

وذكر ابن النديم فى كتابه أيضا أن لأقليدس كتبا أخرى غير كتاب أصول الهندسة منها: كتاب الظاهرات، كتاب اختلاف المناظر، كتاب المعطيات، كتاب النغم، وكتاب القسمة، كتاب الفوئد، كتاب القانون، كتاب الثقل والخفة، كتاب التركيب، وكتاب التحليل)).

وقد ظن بعض كتاب العرب أن كتاب أصول الهندسة لم يكن من وضع أقليدس نفسه، وأن الكتاب كان لغيره، وكان عمل أقليدس هو تهذيب وتفسير ما احتواه الكتاب، إذ جاء فى كتاب ((كشف الظنون)) أنه ورد من شرح الأشكال للفاضل قاضى زاده الرومى ((أن بعض ملوك اليونان مال إلى تحصيل ذلك الكتاب ((الأصول)) فاستعصى عليه حله، فأخذ يتوسم أخبار الكتاب من كل وارد عليه، فأخبره بعضهم بأن فى بلدة صور رجلا مبرزا فى علمى الهندسة والحساب، يقال له أقليدس، فطلبه والتمس منه تهذيب الكتاب وترتيبه، فرتبه وهذبه، فاشتهر باسمه بحيث إذا قيل كتاب أقليدس يفهم منه هذا الكتاب دون غيره من الكتب المنسوبة إليه)).

غيرأنه من المؤكد أن كتاب الأصول كان من الأعمال الرئيسية لأقليدس، وأن كان قد ضمنه نظريات بعض من سبقوه من فلاسفة الاغريق الرياضيين وذلك بعد أن أكملها واستوفى براهينها.

وتجمع كتابات العرب على أن جماعة منهم نقلوا كتاب أقليدس من الاغريقية إلى العربية، ويبدو أن أول من ترجم الكتاب إلى العربية هو الحجاج بن يوسف بن مطر الذى ترجمه مرتين، وأسمى الأول الهارونى نسبة إلى هارون، وأسمى الثانى المأمونى نسبة الى المأمون، ويوجد الآن نسخة من المخطوط الثانى فى مكتبة ليدن،


من كل ذلك يتضح لنا جليا أن كثيرا من علماء المسلمين عنوا بالبحث فى كتاب أقليدس فى الهندسة، وشارك فى هذا القدامى والمحدثون منهم، وقد قاموا بترجمته ونشره وإصلاحه وتفسيره والتعليق عليه.

مما هو جدير بالذكر أيضا أن بعض الكتاب الغربيين يقولون: إن كتاب ((الأصول)) لأقليدس وصل إليهم عن طريق العرب. ومن ذلك تقول دائرة المعارف الأمريكية:

"وقد وصلتإ الينا أصول أقليدس من العرب عن طريق غير مباشر من الترجمات العديدة التى قاموا بها والتى لم تطبع منها إلا إحدى التراجم التى تمت فى القرن الثالث عشر، وكان طبعها فى روما سنة 1594م. ويقال إن أول من قام بإعادة ترجمة الأصول من العربية إلى اليونانية هو Adelard of Bath فى القرن الثانى عشر. وقد كانت هذه الترجمة أساسا للطبعة اليونانية التى حررها ـ panus of novara Com ( فينسيا ـ 1482).

المصادر

الهامش

  1. ^ Bill Casselman. One of the Oldest Extant Diagrams from Euclid. University of British Columbia. وُصِل لهذا المسار في 9 سبتمبر 2008.

بيبليوجرافيا


وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإقليدس، في ويكي الاقتباس.
كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:إقليدس |إقليدس]]