ألوان مائية

مجموعة ألوان مائية مجهزة للإستعمال

الالوان المائية بالإنگليزية: Watercolor paintingهى عبارة عن الوان مسحوقة مع غراء عربى والذى يمكن الحصول عليه أشجار السنط وتصب في انابيب لون او اقراص توضع في بالته خاصة.ومن ميزات الألوان المائية أنها تجف بسرعة ، ولهذا يستخدمها الفنانون عادة في الرسوم الخارجية السريعة للمناظر الطبيعية وغيرها. وقد استخدم الفنانون القدامى الألوان المائية في مصر القديمة و آسيا ، وفي [أوروبا] في العصور الوسطى. أما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين فقد اشتهرت بها إنجلترا و فرنسا و هولندا.

Albrecht Dürer, A Young Hare, 1502, Watercolor, Albertina, Vienna

الرسم بألوان الماء

إن ألوان الماء تشير إلى الرسم بالصبغات المذابة في الماء ، وغالباً ما تستخدم على الورق [الأبيض] أو المظلل. إن لوحات ألوان الماء تعتمد على شفافية الألوان وانسجامها، ولذلك، فهي تتطلب مستوى عالٍ من التقنية (على العكس من الإكريليك و ألوان الزيت ، فأنت لا تستطيع تجميل أخطائك). لقد كان الرسم بألوان الماء معروفاً في مصر في القرن الثاني بعد الميلاد، ولكنه لم يصبح فناً مهماً حتى وقت الرسام الألماني ألبرشت دورر (1471-1528). وفي إنجلترا في القرن الثاني عشر ، تم تأسيس الاتجاه الحديث للألوان المائية على يد "المدرسة الإنجليزية" والتي كانت تضم ساندبي ، و بلاك ، و جيرتين ، و ترنر ، و كروم ، و كوتمان ، و فارلي ، و كوكس ، و دي وينت. وفي السنوات التي تلت ذلك ، بدأت أمريكا تطوير اتجاه خاص بها من خلال أعمال وينسلو هومر ، و توماس إيكينز ، و إدوارد هوبر ، و أندرو وايث ، و بن شان.

JMW Turner, Alpine Scene, 1802, Tate Britain.

أنواع الألوان المائية

الألوان المائية الشفافة "أكوريل"

وتوجد عدة أشكال من الألوان المائية:

  • الجافة: وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
  • السائلة: وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة. أو تعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , والأحبار الملونة.

والألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً. كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية. والورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة. والألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة. والطبيعة الصامتة والنباتات والزهور لما فيها من شفافية وإيحاءات الضوء والظل. كما أن بها أساليب متعددة في التناول وتقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة.

مجموعة ألوان أكوريل

الألوان المائية سميكة القوام " معتمة" جواش – بوستر

هذه الألوان معتمة غير شفافة و قوامها سميك نوعاً , ويمكن استعمالها على أرضيات ملونة أو بيضاء و لها قدرة عالية على التغطية . وهي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف. وهذه الألوان ناجحة في موضوعات الإعلان والزخرفة والعناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضها مثل زخرفة الأقمشة و عموماً فهي تعطي فرصة" لسماكتها" لتصليح الأخطاء أو الزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى و عند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضاف اللون الذي يليه.

ألون أكريلك Acrylic Colours

أهم ما يميز هذه الألوان أنها ثابته تقاوم الماء والعوامل الجوية المختلفة بالرغم من أن وسيطها مائي وتخفف بالماء أثناء التلوين ولكنها تصبح ثابته بعد جفافها ومن أهم خصائصها سرعة الجفاف سرعة الجفاف لذلك يجب استخدامها مباشرة عند وضعها في البالتة وكما يجب أيضاً تحديد الكميات المناسبة للوقت المتاح حتى لا تجف و تصبح عديمة الفائدة لذلك يجب غسل فرشاة التلوين عقب الانتهاء منها مباشرة بالماء. كما أن أسلوب التلوين بألوان الأكريلك متنوع حيث يمكن استعمال أسلوب التلوين بألوان الأكوريل (الشفافة) في حالة تخفيفها بالماء. ويمكن أيضاً استخدام أسلوب التصوير الزيتي عند استعمال اللون سميكاً أو عمل تأثيرات لونية على لوحات التوال بالسكين الخاصة بالتلوين. ونستخدم هذه الألوان في موضوعات الإعلان بالطرقات لعدم تأثرها بالعوامل الجوية كما أنها تستخدم أيضاً في الطباعة و لرسم على القماش والملابس والخشب والمعادن والبلاستك وغير ذلك. و تعتبر ألوان الأكريلك هي ألوان العصر الحديث و أحدث الخامات اللونية حيث أنتج منها نوعيات تحمل موصفات متنوعة فمنها السائلة و الشفافة مثل ألوان الرسم على الزجاج – وفيها السميكة ذات البريق مثل ألوان الخزف و السراميك . و الفخار ومنها أيضاً ذي البريق المعدني – و الفسفوري – والمحددات البارزة. وتستخدم على نطاق واسع في مجال الفنون التطبيقية و التشكيلية و على جميع الأسطح.

مميزات الألوان المائية

تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائيةوالدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الابيض وهذا غير متوفر في الالوان الزيتية.

كارل لارسون, لوحة صيد السمك - ألوان مائية 1897

إن الالوانالمائية تعتمدعلى الماء فى كميات مختلفة لتحديد كثافةالونودرجتة علية يمكن تحخضير الورق المقوى بطريقة سهلة ومناسبة فى سعرها هى المناديل الورقية حيث يمكن ان تلصق بالغراء وتترك الورقة حتى تجف تحت اي درجة حرارة مع وضعها تحت سطح مستوى هذه الطريقة ستقدم تسطيحا للورقة يعطى نتائج افضل من قبل

كيف تحفظ اللوحة المرسومة بالالوان المائية

تحفظ داخل إطار وعلى اللوحة زجاج كى يحفظ اللوحة من عوامل التلف كالماء والاتربة.

فرشاة الألوان المائية

أن أجود أنواع الفرش التي تستخدم في التلوين بالألوان المائية هي أنواع ذو الشعر الناعم و الذي يصنع من أطراف شعر ذيول نوع من الخيول بسيبريا و تسمى هذه الفرش( sable) وهي غالية الثمن و لكنها تتحمل كثيراً و أداؤها متميز. كما يجود أنواع عديدة من الفرش ذات الشعر الناعم الصناعي والمتوفرة في الأسواق وهي رخيصة الثمن وتصلح لللإستخدام في المدارس بمراحلها المختلفة. و يجب أن تكون فرش التلوين بالألوان المائية والجواش- والكريلك من النوع الناعم الشعر وهي أما مدببة أو عريضة (مبططة) وتتفاوت الأرقام مبتدئة بأصغرها رقم (1).

Carl Larsson, The Christmas Eve, watercolor, (1904-1905).

أنظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر