أسرة تيودور

أسرة تيودور
House of Tudor

{{{estate}}}
Tudor rose.svg
وردة تيودور.
البلد مملكة إنگلترة، إمارة ويلز، مملكة أيرلندة، مملكة فرنسا
البيت الوالد لانكاستر و يورك (من ناحية الأم) دينفور (من ناحية الأب)
الألقاب
المؤسس هنري تيودور و إليزابث پلانتاجنت
أخر حاكم إليزابث الأولى من إنگلترة
سنة التأسيس 1485
الإنحلال 1603
القومية ويلزيون، إنگليز

أسرة تيودور House of Tudor، هي العائلة التي حكمت إنگلترة من عام 1485 حتى 1603. تولَّى هنري السابع، أول حكامها، عرش الحكم بعد معركة بوزورث فيلد التي هزم فيها ريتشارد الثالث وأنهى بالتالي الحروب الأهلية التي عرفت بحروب الوردتين. طالب هنري بالعرش لأن أمه مارگريت بيوفورت، كانت من أسلاف إدوارد الثالث. واستطاع هنري أن يعيد النظام إلى إنگلترة بعد ثلاثين عامًا من الحروب الأهلية. وبدأت الدولة تطواتها الأولى لتصبح قوة عالمية عظمى.

الملك هنري السابع، مؤسس أسرة تيودور الملكية.

ظل ابنه هنري الثامن على نهجه، حيث قطع جميع الروابط بين إنجلترا والكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وقد خلفه ابنه إدوارد السادس ثم ابنتاه: ماري الأولى وإليزابيث الأولى على التوالي. وكانت فترتا إدوارد وماري قصيرتين نتيجة للاضطرابات المدنية، والحروب الخارجية والاضطرابات الدينية. ولكن إنجلترا استمتعت مرة أخرى بحكم آل تيودور القوي وذلك في فترة حكم إليزابيث.

تحول العرش بعد موت إليزابيث الأولى عام 1603 إلى الملك جيمس السادس ملك أسكتلندا، الحفيد الأكبر لكبرى بنات هنري السابع وهو أول ملك من أفراد أسرة ستيوارت التي حكمت إنجلترا.

ترجع الأسرة في أصولها إلى أوين تيودر (Owen Tudor) والذي أصبح من رجال البلاط أثناء حكم الملك هنري الخامس. بعد وفاة الأخير سنة 1429 تزوج أوين من أرملته كاترين من ڤالوا (الأسرة التي كانت تحكم فرنسا وهي فرع من عائلة الكبيسين الكبيرة). تزوج أكبر أبنائهما إدموند من مارگريت (من بوفور) ابنة دوق لانكستر جون من گنت (وهي مدينة في بلجيكا ولد فيها فنسب إليها)، والذي كان بدوره من أبناء الملك إدوارد الثالث. وطدت هذه الزيجات العلاقة التي كانت تجمع بين بيتي (أو أسرتي) لانكاستر وتيودر، كانت العائلة الحاكمة بحاجة إلى حلفاء أقوياء أثناء الحرب القائمة (حرب الوردتين) مع بيت الـ"يورك" (من أقرابائهم).

الدروع الأولى للتيودوريين كأسرة نبيلة ويلزية.

لاقى أوين حتفه عام 1461 أثناء إحدى المعارك ضد اليورك وحلفائهم. سنة 1485 خاض هنري تيودر (من أبناء إدموند تيودر ومارگريت) معركة بوزورث (Bosworth)، واستطاع أن يتخلص من ريتشارد الثالث، زعيم بيت يورك. أصبح الطريق ممهدا أمامه للجلوس على العرش، فقد كان الوريث الشرعي لبيت لانكاستر. توج "هنري" في نفس السنة ملكا على إنكلترا وأصبح لقبه هنري السابع، أًصبح بذلك أول الملوك من أسرة تيودر. حاول أن يصلح بين الأسرتين، لانكستر ويورك، وكان زواجه من ابنة إدوارد الرابع (زعيم بيت يورك) في سبيل تحقيق هذا الهدف.


انتهت أحداث حرب الوردتين، فأخد الحكام من أسرة تيودور يعملون على بسط السلطة الملكية على أرجاء البلاد بعد أن عطلتها الحروب الأهلية. ركز الملوك الذين تعاقبوا بعد هنري السابع (هنري الثامن، إدوارد السادس، ماري الأولى وإليزابيث الأولى) جهدهم على تطوير القوة البحرية والإقتصادية لإنگلترو. أثناء عهد الملك هنري الثامن انفصلت كنيسة البلاد المحلية عن كنسية روما. حاول أفراد الأسرة التفرب من إسكتلندا، فتزوجت مارگريت تيودر ابنت هنري السابع من جيمس الرابع ملك إسكتلندا، كان ذلك عام 1502. بعد وفاة آخر الحكام من الأسرة، الملكة إليزابيث الأولى، انتقل العرش إلى أسرة ستيورات (ملوك إسكتلندا). عام 1603، أًصبح جيمس السادس من إسكتلندا، ملكا على إنكلترا أيضا أصبح يلقب بجيمس الأول (حسب تسلسل ملوك إنگلترة). حكم خمسة 5 من أحفاده على المملكتين معا.

إنگلترة وحكم أسرة تيودور 1485-1603

Thomas Cromwell, 1st Earl of Essex, Henry VIII's chief minister responsible for the Dissolution of the Monasteries

حكم إنگلترة في الفترة من نهاية القرن الخامس عشر وطوال القرن السادس عشر خمسة ملوك من أسرة تيودور.

مميزات حكم أسرة التيودور

جاء حكم أسرة تيودور إلى إنگلترة بعد حربين كبيرتين الأولى خارجية مع فرنسا حرب المائة عام، والثانية حرب داخلية أهلية حرب الوردتين والخيرة من أهم مميزاتها انها طورت إنجلترا أقتصاديا واجتماعيا ذلك أن حرب الأسر العريقة بين بعضهاأسرة لنكستر وأسرة يورك كسر شوكتهم وأعطى فرصة أمام الطبقات المتوسطة للظهور والثراء.

كما أعطى الفرصة للملك هنري السابع كي تقوى شكيمته ويسيطر بقبضة من حديد على زمام المُلك وساعد الشعب الملك وأعطاه الفرصة لتطوير أنجلترا نحو السلام الاجتماعي.

وقد ساعدت الكثير من العوامل والمؤثرات أسرة التيودور في أن أكسبتها ميزات هامة تركت بصمتها وتأثيرها على التاريخ فيما يلي من سنوات من ذلك:

امتزاج الدماء الملكية وتداخل العروش

اتجاه أمراء وملوك إنگلترة إلى الزواج من الأسر المالكة والبيوتات الحاكمة في أسكتلندا وفرنسا وإسبانيا وغيرهم ومن تلك المثلة زواج مارى تيودور من فيليب الثاني ملك اسبانيا عام 1554 وزواج مارجريت أبنة الملك هنري السابع من جيمس الرابع ملك أسكتلندا وجاء ثمرة هذا الزواج الخير جيمس الخامس الذي أصبح ملكا على أسكتلندا وتزوج بدوره من أسرة دى جير الفرنسية وأنجب أبنة عرفت باسم ماري الأسكتلندية وأصبحت ملكة على أسكتلندا وتزوجت من ملك فرنسا فرانسوا الثاني عام 1559 وأصبحت بدورها ملكة على فرنسا.

هذا الزواج والمصاهرة الملكية جعلت العلاقات تتشابك والعروش والتيجان تتداخل من دولة أوروبية لأخرى بعد امتزاج الدماء الملكية تداخلت المشاكل وتعقدت وكثرت المطالبة بالوراثة والأطماع وأصبحت كثير من الوحدات السياسية في غرب أوروبا وكأنها وحدة سياسية واحدة.

ظهور حركة الإصلاح الديني

ظهرت في إنگلترة حركة إصلاح ديني تختلف عن مثيلاتها في غرب أوروبا حيث أن مثيلاتها في غرب أوروبا كانت تسبقها في الزمن كما أن الحركة الجديدة ولدت وانتهت في عصر أسرة التيودور وأهم ملامحها أنها أدت إلى ظهور مذهب جديد مستقل منفصل عن الكنيسة الأم في روما وكنيستها وتلك كانت الكنيسة الأنجليكانية

تغير في السياسات والتوجهات

في عهد أسرة التيودور غيرت إنجلترا من فكرها الاستعماري نحو فرنسا واتجهت التوسع للغرب في أعالى البحار بعد أن زاعت فكرة الكشوف الجغرافية والتي سبق إليها إنجلترا كلا من اسبانيا والبرتغال والبحارة الإيطاليين المهرة في ركوب البحر وبالرغم من تاخر إنجلترا في عالم الكشف إلا أنها اتجهت في عهد أسرة التيودور إليه بخطى ثابتة وفتحت امامها أفاق استعمار جديدة وكانت البداية مع رحلة الملاح جون كابوت الذي أرسله الملك إدوارد السابع عام 1496 إلى نيوفوندلاند للاستعمار والاستكشاف الإنجليزى شرق أمريكا الشمالية.

في عهد أسرة تيودور انتشرت في إنجلترا وشاعت الروح الجديدة التي كانت قد بدأت في أوروبا وبالذات في إيطاليا إلا أن إنجلترا أخذت بتلك الثقافة الجديدة مع الازدهار والتقدم المصاحب لأسرة التيودور فانتشرت الأفكار التي تدعوا للحرية والأخذ بالأسلوب العلمي وساعد على ذلك اختراع الطباعة وحروفها وطبع الكتب العلمية والثقافية والأدبية وتلك التي تنبش في التاريخ والآثار ونهضة الأقدمين وظهرت في إنجلترا تيارات وأفكار سياسية وغقتصادية وثقافية تدعو جميعها لأحترام الإنسان وقيمة حريته وخصوصيته والاستمتاع بمباهج الحياة وأقتباس كل جديد وفيد من حضارات الشعوب القديمة والبناء عليها بما يدعوا للتحديث والانطلاق للمستقبل.

ملوك تيودور إنگلترة

ملوك تيودور الستة هم:

صورة الاسم المطالبة بالعرش تاريخ الميلاد تاريخ الانضمام تاريخ الوفاة الزوج
Henry Seven England.jpg هنري السابع من أسلاف إدوارد الثالث من إنگلترة 28 يناير 1457 22 أغسطس 1485 (تُوج 30 أكتوبر 1485) 21 أبريل 1509 إليزابث من يورك
Henry-VIII-kingofengland 1491-1547.jpg هنري الثامن ابن هنري السابع 28 يونيو 1491 21 أبريل 1509 (تُوج 24 يونيو 1509) 28 يناير 1547 (I) كاثرين من أراگون، (II) أن بولين، (III) جان سيمور، (IV) أن من كلڤز ، (V) كاثرين هوارد، (VI) كاثرين پار
Edward VI of England c. 1546.jpg إدوارد السادس ابن هنري الثامن من جان سيمور 12 أكتوبر 1537 28 يناير 1547 (تُوج 20 فبراير 1547) 6 يوليو 1553
Streathamladyjayne.jpg جان حفيدة هنري الثامن، شقيقة حفيدة هنري الثامن ماري برندون (اسمها قبل الزواج تيودور، دوقة سوفولد 1537 10 يوليو 1553 (لم يُتوج) 12 فبراير أُعدم 1554 لورد گيلدفورد دودلي
Mary I of England.jpg ماري الأولى ابنة هنري الثامن من كاثرين من أراگون 18 فبراير 1516 19 يوليو 1553 (تُوج 1 أكتوبر 1553) 18 نوفمبر 1558 فليپه الثاني من إسپانيا
Elizabeth1England.jpg إليزابث الأولى ابنة هنري الثامن من أن بولين 7 سبتمبر 1533 17 نوفمبر 1558 (تُوج 15 يناير 1559) 24 مارس 1603

للفترة التيودورية التي تنتمى لبزوغ الدولة التي حكمها الإنگليز في أيرلندا من اللوردية حتى المملكة (1541).

شجرة أسرة تيودور

England-Tudor.png

أسرة تيودور الملكية

  1. Marchudd ap Cynan، ح. 846
  2. Kerwit, Lord of Brnffenigl
  3. Senylt, Lord of Brnffenigl
  4. Nathen of Brnffenigl
  5. Edryt ap Nathen, Prince in Wales
  6. Idnerth ap Edryd
  7. Gwgon of Brnffenigl
  8. Iorwerth of Brnffenigl
  9. Kendrig of Brnffenigl
  10. Ednyfed Fychan, d. 1246
  11. Goronwy, Lord of Tres-gastell, d. 1268
  12. Tudur Hen, Lord of Pemmynydd, d. 1311
  13. Goronwy ap Tudur, d. 1331
  14. Tudur Fychan, Lord of Pemmynydd, d. 1352
  15. Maredudd ap Tudur, d. 1406
  16. Owen Tudor, 1400–1461
  17. Edmund Tudor, 1st Earl of Richmond, 1430–1456
  18. Henry VII of England, 1457–1509
  19. Henry VIII of England, 1491–1547
20a. Edward VI of England, 1537–1553
20b. Mary I of England, 1516–1558
20c. Elizabeth I of England, 1533–1603

انظر أيضاً


المصادر

  • محاضرات في تاريخ إنجلترا الحديث والمعاصر للدكتور نبيل عبد الحميد كلية آداب دمياط
  • تيودر

المصادر

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن House of Tudor عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

بيت تيودور
سبقه
بيت يورك
{{{title}}} تبعه
بيت ستوارت