معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أرنب بري

"Lepus" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر Lepus (توضيح).
Hares
European Hare (Lepus europaeus)
European Hare (Lepus europaeus)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
الرتبة: Lagomorpha
الفصيلة: Leporidae
الجنس: Lepus
Linnaeus, 1758
أنواع النمط
Lepus timidus
Linnaeus, 1758
Species

See text

الأرنب البَرِّي Hares أو الأرنب الأمريكي jackrabbits هو حيوان ثديي طويل الآذان وله أرجل خلفية قوية وذيل زغبي قصير. ويشبه الأرانب العادية الأليفة وغالبًا ما يخلط الإنسان بينهما. لكن الأرنب البري يختلف من بعض النواحي: فهو يلد على الأرض أو على منخفض محفور يسمى الوِجَار. وتولد الصغار وهي مغطّاة بالفرو وأعينها مفتوحة، بينما تولد الأرانب العادية عارية وعمياء في مأوى مبطن بالفرو. ولاتحفر الأرانب البرية جحورًا كما تفعل الأرانب الأليفة. وعادة ماتحاول الأرانب البرية الهرب من أعدائها بالقفز عاليًا وبسرعة. والأرانب الأليفة تحاول عادة التَّخَفِّي من أعدائها. وأشهر أنواع الأرانب البرية الأرنب البري البلجيكي وأرنب الحذاء الثلجي في شمالي أمريكا والأرنب الأمريكي.

ومعظم الأرانب البرية ذات لون رمادي داكن مُسْمَر ولها بطن ناصع البياض. وبعض أنواع الأرانب البرية التي تعيش في الأجواء الباردة تتحول إلى بيضاء تمامًا أثناء الشتاء. وأكبر الأرانب البرية ينمو حتى يبلغ طوله 70سم ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 3,5كجم.

والأرانب البرية تتزاوج في الربيع. وأثناء فترة التزاوج غالبًا ما تقفز في الهواء للتودد. وهذا ما يفسِّر المثل المستخدم في بعض البلاد الغربية "مجنون كأرنب بري في مارس". والأرانب البرية الصغيرة تُسمى الخِرْنِق. وتلد في العادة أقل من خمسة في البطن الواحد، ولكن قد تحمل سبعة بطون في السنة. وتستريح الأرانب البرية أثناء النهار وتبحث عن الطعام أثناء الليل أو الفجر. وتلتهم النباتات، ويمكن أن تصبح مؤذية فتدمر البرسيم وبعض المحاصيل الحقلية الأخرى. ويضرب الأرنب البري الأرض برجليه الخلفيتين، لتحذير رفاقه من الأعداء مثل النسور والثعالب.

Contents

التصنيف

أرنب أمريكي photographed at Replica of old Fort Bliss
A Cape Hare Lepus capensis

الأرنب الأمريكي Jackrabbit

الأرنب الأمريكي اسم يطلق على أربعة أنواع من الأرانب البرية الضخمة التي توجد في الصحاري والمناطق السهلية شمال غربي أمريكا. والأنواع المعْنية هي: ذو الذيل الأسود، ذو الذيل الأبيض، أبيض الجنبين، بقر الوحش. ولجميع أنواع هذه الأرانب أرجل خلفية طويلة وأعين كبيرة وآذان طويلة ورفيعة. ولها فرو رمادي يميل إلى السُمرة وبطون بيضاء. ويزن الأرنب من نوع بقر الوحش، وهو أكبر الأنواع، نحو 5,2 كجم ويبلغ طوله 70 سم تقريبًا. وتوجد الأرانب البرية ذات الذيل الأبيض في شمالي كندا وشرقي وسكنسن في الولايات المتحدة الأمريكية.

تُحب هذه الأرانب النباتات ذات الأوراق أو السيقان السميكة الغنية بالعصارة. ويعتبر الأرنب الأمريكي أحيانًا من الحيوانات الضارة، إذ يتلف المحاصيل مثل الفصفصة. والعدو الرئيسي للأرنب الأمريكي هو القيَوط. ويقوم النسر والببكت والغرير وحيوانات أخرى أحيانًا بافتراسه أيضًا.

Folklore and mythology

ملف:How to allure the Hare Fac simile of a Miniature in the Manuscript of Phoebus Fifteenth Century.png
"How to allure the Hare". Facsimile of a Miniature in the Manuscript of Phoebus (Fifteenth Century).

أرانب شهيرة في الروايات

أرنب بري صغير، ألوان مائية، 1502، بريشة ألبرخت دورر.

الهامش

الوصلات الخارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Lepus |أرنب بري]]
nv:Gah tsohmyv:Нумоло

انظر أيضًا: الأرنب؛ الأرنب البري.