أخميم، سوهاج

مركز ومدينة أخميم بمحافظة سوهاج بمصر. من حيث عدد السكان تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع.

Contents

تاريخ أخميم

مدينة في مصر على الشاطئ الشرقي للنيل . توجد بها آثار مدينة بانوبوليس الاغريقية القديمة . اشتهرت في العصر المسيحي بأديرتها الكثيرة . كانت في العصر العربي الأول عاصمة منطقة منفصلة عرفت منذ الفتح العربي بكورة أخميم أي المدينة الرئيسية التي يتبعها اخريات و كان يحدها شمالأً كورة قهقوة ( طهطا ) و جنوباً كورة ( قوص ) . ينسب اليها المتصوف المصري الشهير ( ذو النون ) . تشتهر اليوم بصناعة السكر والنسيج وهي من المواقع السياحية الهامة في مصر.

قرى أخميم

يتبع أخميم العديد من القرى:

آثار أخميم

أخميم مدينة اثرية بها العديد من الاثار ومن المتوقع في القريب العاجل ان تتحول اخميم لمنطة سياحية نظراً للاثار الموجودة بها وهى من اقرب المراكز إلى مدينة سوهاج. أخميم تتميز بنشاطها التجار الواسع وخاصة مجال صناعة السجاد وبها العديد من المساجد والكنائس .

تم اكتشاف تمثال مريت أمون بنت رمسيس الثاني وزوجته في أول التسعينات وتم اكتشاف بداية معبد رمسيس الثاني وهو يقع تحت منطقة جبانات أخميم وقد تم عمل مشروع جبانات بديلة بمنطقة الكوثر بتكلفة ‏44‏ مليون جنيه. وسيشهد النصف الثاني لعام‏2008‏ استكمال التنقيب عن معبد رمسيس الثاني والذي قدره الدكتور زاهي حواس الامين العام للمجلس الأعلي للآثار بأنه يساوي في الأهمية والحجم معبد الكرنك بالأقصر

دور العبادة في أخميم

  • كنيسة نهضة القداسة

المصادر