معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أحمد بن إبراهيم الغزاوي

أحمد بن إبراهيم الغزاوي (1318هـ - 1402هـ) ولد في مكة المكرمة ، وتعلم بمدارسها. فالتحق بالمدرسة الصولتية عام 1322هـ وحفظ القرآن ، وتخرج منها عام 1330هـ ، ثم التحق بمدرسة الفلاح في العام نفسه. سافر مع والده إلى السودان و الهند عام 1343هـ.

عمل في رئاسة القضاء في أواخر عام 1344هـ ، ثم أوكل الملك عبدالعزيز إليه تحرير جريدة أم القرى ثم تحرير صوت الحجاز. ثم تقلب في عدة أعمال رسمية حتى عين مديراً للإذاعة في بداية عملها عام 1368هـ. ثم رئيساً للجنة الحج العليا ثم رئيساً للمجلس البلدي بمكة. أقعده المرض حتى توفي يوم 22 جمادى الآخرة عام 1402هـ في مكة المكرمة.

حاز على لقب شاعر آل سعود عام 1351هـ وسماه الملك عبدالعزيز (حسّان الملك عبدالعزيز) ، وصحب الملك عبدالعزيز في رحلته إلى مصر عام 1365هـ وألقى هناك قصيدة في مدح الملكين عبدالعزيز وفاروق.


المصادر