معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أحمد بن إبراهيم الغزاوي

أحمد بن إبراهيم الغزاوي (1318هـ - 1402هـ) ولد في مكة المكرمة ، وتعلم بمدارسها. فالتحق بالمدرسة الصولتية عام 1322هـ وحفظ القرآن ، وتخرج منها عام 1330هـ ، ثم التحق بمدرسة الفلاح في العام نفسه. سافر مع والده إلى السودان و الهند عام 1343هـ.

عمل في رئاسة القضاء في أواخر عام 1344هـ ، ثم أوكل الملك عبدالعزيز إليه تحرير جريدة أم القرى ثم تحرير صوت الحجاز. ثم تقلب في عدة أعمال رسمية حتى عين مديراً للإذاعة في بداية عملها عام 1368هـ. ثم رئيساً للجنة الحج العليا ثم رئيساً للمجلس البلدي بمكة. أقعده المرض حتى توفي يوم 22 جمادى الآخرة عام 1402هـ في مكة المكرمة.

حاز على لقب شاعر آل سعود عام 1351هـ وسماه الملك عبدالعزيز (حسّان الملك عبدالعزيز) ، وصحب الملك عبدالعزيز في رحلته إلى مصر عام 1365هـ وألقى هناك قصيدة في مدح الملكين عبدالعزيز وفاروق.


المصادر