معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

أحمد بن إبراهيم الغزاوي

أحمد بن إبراهيم الغزاوي (1318هـ - 1402هـ) ولد في مكة المكرمة ، وتعلم بمدارسها. فالتحق بالمدرسة الصولتية عام 1322هـ وحفظ القرآن ، وتخرج منها عام 1330هـ ، ثم التحق بمدرسة الفلاح في العام نفسه. سافر مع والده إلى السودان و الهند عام 1343هـ.

عمل في رئاسة القضاء في أواخر عام 1344هـ ، ثم أوكل الملك عبدالعزيز إليه تحرير جريدة أم القرى ثم تحرير صوت الحجاز. ثم تقلب في عدة أعمال رسمية حتى عين مديراً للإذاعة في بداية عملها عام 1368هـ. ثم رئيساً للجنة الحج العليا ثم رئيساً للمجلس البلدي بمكة. أقعده المرض حتى توفي يوم 22 جمادى الآخرة عام 1402هـ في مكة المكرمة.

حاز على لقب شاعر آل سعود عام 1351هـ وسماه الملك عبدالعزيز (حسّان الملك عبدالعزيز) ، وصحب الملك عبدالعزيز في رحلته إلى مصر عام 1365هـ وألقى هناك قصيدة في مدح الملكين عبدالعزيز وفاروق.


المصادر